إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

شاهد الان اجمل فيديوهات الرقص / كل الفيديوهات

الرقص الشرقي فن فرعوني قاوم الحجب وانتشر في أصقاع العالم

للرقص الشرقي تاريخ طويل منذ انطلاقته في مصر، إذ أنه فن تعود جذوره إلى الحضارة الفرعونية، ولم تفلح حالات الحصار الأخلاقية في كبح انتشاره، لكن الثورة الحقيقية في هذا الفن جاءت بدمجه لفنون رقص وافدة وانتقاله إلى عوالم السينما والعروض المسرحية، ما جعله يظهر للعالم وينتشر في شتى الأصقاع، حتى أنه صار مدارس متنوعة لكنها تتفق في الجوهر.

تؤكد الكثير من حركات الرقص الشرقي أن لها أصولا فرعونية، كما تدل على ذلك رسوم المعابد واللوحات الأثرية التي تمتلئ بها المعابد، مثل معبدي طيبة والقرنة، التي تصور الجانب الراقص من الحياة الفرعونية عبر مشاهد رمزية وحفلات دينية ومواكب يصحبها موسيقيون بعضهم يغني وبعضهم الآخر يقوم بالعزف جنبا إلى جنب مع راقصات في أوضاع وحركات لا تختلف في شيء عن أوضاعهن وحركاتهن اليوم. وهذا الكتاب “الرقص الشرقي المصري بين الماضي والحاضر”، الصادر عن دار سنابل، للباليرينا والأكاديمية المتخصصة في فنون الباليه والأوبرا سحر حلمي هلالي، يتتبع أصول الرقص الشرقي وولادته وتطوره وعلاقته انطلاقا من الرقص عند الفراعنة، مرورا بالحضارة القبطية والإسلامية وموقف المؤرخين الجادين منه، سعيا إلى أصول الرقص الشرقي ومن أين جاءت وكيف تسللت رغم قيود الدين والتزمت الأخلاقي إلى صلب الحياة العربية.

انتشار رغم القيود

 

المفتاح السحري لانتشار الرقص الشرقي كان في عبقرية الحركة التلقائية والعفوية في الأداء واعتماده الارتجال في الحركة

وقف الموقف الأخلاقي الصارم حائلا دون تسجيل أي دراسة عن الرقص الشرقي والتطور الهام الذي وسم حركاته، ما جعله معزولا تماما عن أي دراسة جادة أو تطور حقيقي أو حتى تسجيل بعض حركاته لنستمد منها فيما بعد تأريخا لحركة فن تحريك الجسد الذي أصبح الآن من أهم معالم فنون القرن الماضي والحالي. تقول هلالي “لأن الفن هو لغة التواصل عالميا وفن الرقص هو لغة التخاطب بين الشعوب فقد استطاعت لغة الرقص الشرقي المصري الأصيل أن تتخطى حدود بلادها دون إذن أو رقيب أو حسيب أو قاعدة تحدد مستوى انتشارها، بل وأن تجد لها مكانا بلغتها الحركية المتميزة بين رقصات الشعوب العالمية دون أي تعمد لتوجيهها أو اختيارها كأحد أنواع الرقص الاجتماعي المنتشر استخدامه وأداؤه عالميا. الأمر الذي يطرح الكثير من التساؤلات كان من أهمها: ما هو تاريخ الرقص الشرقي المصري وأصوله ونشأته؟ كيف كان يستخدم في مصر قديما؟ وكيف ازدهر في أوائل القرن العشرين؟ وما هي أسباب تدهوره وانحداره في أواخر نفس القرن؟ وكيف نحافظ عليه من التدهور؟ وكيف يمكن أن يكون مستقبله؟”. وتضيف “أسئلة كثيرة جعلتني أقرر أن أبحث أسباب الإهمال والتقصير في هذا الموروث الثقافي الشعبي الراقص، خصوصا أن له لغة حركية وطابعا فنيا شديد التميز. وبما أنني أستاذة جامعية ومتخصصة في فن الباليه، بل وباليرينا أيضا في دار الأوبرا المصرية، كل ذلك أثار فضولي وشحذ من حفيظتي وعزيمتي بل واستهواني بصفتي فنانة تؤدي فنا عالميا كفن الباليه، ولأني عملت ورقصت مع العديد من مخرجي الباليه العالميين ومؤلفي حركة من بلدان مختلفة مثل أميركا وروسيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، رأيت كيف يبدع هؤلاء المخرجون وكيف يستلهم كل منهم حركاته من بيئته ومن ثقافته بل ومن ثقافة الآخر، وكيف تمكنوا من استخدام حركات رقص مستمدة ومستلهمة من رقصات شعوبهم أو رقصات شعوب أخرى”.
الرقص أصبح مثيرا للغرائز اليوم في عودة بالزمن إلى الخلف أو نكسة فنية، فابتعد عن الجماليات الحركية
وتؤكد أن الرقص الشرقي المصري استطاع أن يستمر ويتطور عبر القرون والعصور والحضارات المختلفة. ذلك أنه استطاع أن ينتشر عبر المحيطات والقارات بشكله الكلاسيكي المتعارف عليه في الأفلام المصرية الكلاسيكية، أفلام الأبيض والأسود، وبجمالياته وتقنياته الحركية التي توفر له خصوصية الشكل والهوية والتي تعد من أهم سمات شيوع استخدام رقصات شعوب أخرى كتب لها الانتشار وحسن الاستغلال فنيا وثقافيا على المستوى العالمي. ومن أهم الحركات التي يتسم بها الرقص الشرقي المصري حركات الحوض أو الهنش والوسط والتي تتميز بليونة وانسيابية ونعومة في الأداء الحركي، فاستخدام الجذع وطريقة تحريكه بسلاسة لا توجد في أنواع أخرى كثيرة متواجدة على خشبة مسرح الباليه، بل إن تحريك منطقة الحوض أو الهنش لأمر محظور استخدامه ومنطقة ممنوع تحريكها في الرقص الكلاسيكي بشكله التقليدي الصارم المعروف.

تمازج تاريخي

u
تلفت هلالي إلى أنها حين بحثت في تاريخ الرقص الشرقي المصري وجدت أن الرقص في العالم العربي على مدى عصور طويلة كان مادة فرعية هامشية مهملة، فلم يتحدث عنها علماء ومفكرو ومؤرخو العرب، ولم يدرجها أدباء العرب في ما كتبوه من مؤلفات عرفت عن الأدب العربي أثناء الحضارة العربية والفتوحات الإسلامية. وبالرغم من أن الوعي بالتاريخ كان هو الشاغل الأول لدى الحضارة العربية إلا أنه أهمل فن الرقص فلم يوثقه أو يطوره كما طور الأدب والشعر وفنون العمارة والزخرفة والخط، وقد يكون إهمالا متعمدا نظرا لتاريخ هذه الحضارة. لقد وجدت أن العرب لم يذكروا في تاريخ الرقص أو استخدام الحركة المعبرة عبر العصور إلا في إطار التعبير عن الفكر الصوفي بشكل يخدم الصوفية فقط، حيث استخدمه أتباع الفكر الصوفي للوصول إلى درجة رفيعة المستوى من التناغم والكون من خلال استخدام الدوران والقيام ببعض الحركات المفصلة خصيصا لأداء رقص الدراويش وحلقات الذكر وكذا الحضرة التي يستخدمها بعض رواد الفكر الإسلامي المتصوف. وتتابع “ما عدا ذلك لم يهتم علماء العرب بتوثيق أي نوع من أنواع الرقص الأخرى، وخصوصا الرقص الشرقي المتعارف عليه كتعبير حركي اليوم تحت اسم الرقص الشرقي أو البلدي، أو هز البطن كما يطلق عليه الغرب”، إذ انتشر استخدامه في شمال أفريقيا وبعض الدول العربية. ذلك الرقص الذي أتقنه الكثيرون بأشكال متنوعة ومختلفة إلا أنها متشابهة، ذلك التشابه الذي تم عن طريق الاتصال الحضري اليقظ الذي تناقلته الشعوب عبر الحضارات المختلفة دون قصد أو ترتيب متعمد.

لغة الرقص الشرقي المصري الأصيل استطاعت أن تتخطى حدود بلادها دون إذن أو رقيب أو حسيب أو قاعدة

وحينما بحثت هلالي وجدت أن المفتاح السحري لانتشاره كان في عبقرية الحركة التلقائية والعفوية في الأداء، كذلك اعتماده على الارتجال في التأليف الحركي الذي يعتمد بشكل أساسي على الإحساس الشخصي لمؤدي الحركة ومدى توافقها والإيقاع الموسيقي وكيفية توظيفه لشعوره وإحساسه بالموسيقى كما يتراءى له. فهو رقص اجتماعي يؤدى في المناسبات الاجتماعية ويكون في إطار تلبية الدعوة لإحدى الحاضرات في إحدى المناسبات الاجتماعية لممارسة الرقص، وهنا نشاهد مدى لياقة ونعومة وجمال المؤدية من خلال تتبعها لنظام حركي دقيق ينم عن ثراء الموروث الحركي للغة جسدية تعتمد في أساسها على المنظور الجمالي لثقافة وفكر شعوب الشرق الأوسط. وهذا التصريح بالجمال الحركي لدى شعوب المنطقة والمجتمع المصري خصوصا هو أحد مفاتيح التكوين النفسي للمجتمع المصري. وهنا أخص مصر في منطقة الشرق الأوسط لكونها عملت على تطوير هذا النوع من الرقص واستخدمته في فنونها المرئية من خلال شاشة السينما والتلفزيون والمسرح بشكل واضح.
كنز ثقافي وفني قاوم الاندثار
كنز ثقافي وفني قاوم الاندثار
وترى هلالي أنه من خلال البحث والتنقيب “وجدت أن الرقص الشرقي بالشكل الموجود عليه اليوم هو رقص العوالم والغوازي في العصور السابقة، حتى أن هناك بعض المؤرخين الذين صنفوا وفرقوا بين رقص الغوازي وأصولهن وبين رقص العوالم. فوجدت أن سعد الخادم قد صنف الرقص المصري برقص العوالم والغوازي، فرقص الغوازي له صنوف متنوعة أولها رقص مصري الابتكار وهو يدل على ما هناك من الجرأة في أداء الحركات. وثانيها خليط من الرقصين المصري واليوناني إذ يتخلله التنقل بالخطوات. وثالثها الرقص المعروف برقص النحلة وتؤديه العوالم”. وتتابع “أما ماجدة صالح فقد تناولت تاريخ رقص الغوازي فقالت عنه ‘إن أصل هذا النوع من الرقص غير معروف فعليا، إنما على ما يبدو أنه اختلط بالعديد من الأجناس والأصول البشرية حيث اختلطت لغاتهم وكذلك أدواتهم التي تعد غريبة عن المجتمع المصري’. كما توضح أن الغوازي من قبائل أقامت في مصر منذ عام 1517 إذ جاءت مع جيوش السلطان العثماني عثمان سليم الأول وهي من عائلة نوار المقيمة بالصعيد، وهي عائلة من أصل فارسي، وذلك عن تصريح من عائلة الغجر مازن الساكنة بالأقصر”. وتلفت إلى أن أهم ما يميز رقص الغوازي هو هز الهنش (الحوض) وحركات البطن التي تعتمد على رعش القدمين والذي يحدث بدوره رعشا واهتزازات سريعة في الهنش. وقد كانت الغوازي يقدمن رقصاتهن في المناسبات الاجتماعية وفي الأعياد وأيضا في الحفلات الخاصة مثل احتفالات العرس والسبوع والختان، وكذلك المناسبات والاحتفالات الخاصة بالرجال فقط.
Feb 17, 2023 — رقص شرقى · اغنية /- بت يا بطة /- حسن الخلعي ” و الراقصة انستاريا / – Bat Ya Bata · [Deleted video] · فرحه الليل واخره بشالوش · مش صافيناز . · [ …
 
Videos
 
 
XG – NEW DANCE (Official Music Video)
YouTube XG
3 minutes, 33 seconds
Aug 23, 2023
الغازية والصعيدي – رقص صعيدي Saidi Dance – Kareem Gad …
YouTube Bell’Masry by Taly and Kareem GaD
3 minutes, 45 seconds
Apr 22, 2016
Tabla Plus Belly Dance | رقص شرقي على مقطع طبلة
YouTube Hala Belly Dance الرقص الشرقي مع هالة
2 minutes, 6 seconds
Jun 4, 2022
Darbuka Belly Dance | رقص شرقي على مقطع دربوكة
YouTube Hala Belly Dance الرقص الشرقي مع هالة
1 minute, 5 seconds
Jul 3, 2022

مشاهدة فيديوهات الرقص هنا

الزواج من مقيم في أوروبا
أيضا الأعضاء يشاهدون هذه المقالات الان