مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار – الزمان

مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار – الزمان

11/02/2022 0 By mantowf team

✨ #أخبار | #مشروع #روح #الموصل #ينتقل #من #مرحلة #الدراسة #إلى #البدء #بالإعمار #الزمان
[elementor-template id=”7268″]
مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار – الزمان

جامع النوري يتصدّر إجتماع يونسكو ووزيري ثقافة العراق والإمارات

مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار

بغداد- ياسين ياس

دعا وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم، الى استكمال جميع الاستعدادات لإنطلاق المرحلة الجديدة من مشروع إحياء روح الموصل، المتضمن إعمار مجمع الجامع النوري وكنيستي الطاهرة والساعة في الموصل القديمة، التي تمولها الأمارات العربية المتحدة بتنفيذ منظمة اليونسكو، وإشراف الوزارة والوقفين المسيحي والسني في نينوى.

وقال ناظم خلال ترؤسه الاجتماع السادس للجنة التوجيهية المشتركة الخاص بمبادرة روح الموصل، أن (من الضروري البدء بمرحلة جديدة بعد الانتهاء من مرحلة دراسة المباني والمجمعات التراثية المتضررة قرب الجامع والكنيستين بالإضافة الى دراسة الاساسات). وأضاف خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة ببغداد ، ان (الأمر الحيوي والمهم هو ان يشاهد الموصليون والمجتمعات المحلية الأخرى، المرحلة الجديدة والملموسة من بدء الإعمار بشكل عياني بدل تقديم الأوراق والمخططات، وهو ما يعزز جهودنا التي نبذلها لحفظ التراث العراقي وصيانته، وخصوصاً في المناطق التي تعرضت الى الدمار الذي خلفته عصابات داعش)”. وقالت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة الكعبي، في كلمة لها عبر برنامج الزوم خلال الاجتماع، انه (عند انطلاق مشروع روح الموصل، كان هدفنا المضي بتنمية المشاريع الثقافية والتراث، إضافة الى ما تخلفه أعمال الترميم من آثار إيجابية اقتصادية او اجتماعية). وأضافت (أود ان أشيد بالمساهمة الكبيرة لجامعة الموصل في تنفيذ المشروع على أرض الواقع، فيما أسهمت مشاريع الترميم في تشغيل اكثر من ألف شخص من سكان الموصل، وأكثر من 70  بالمئة من الشركات العاملة في المشروع هي شركات عراقية، وهو ما حرك الحياة الاقتصادية، ونأمل ان يتم الانتهاء من المشروع بحلول نهاية 2023). وقدم مدير مكتب اليونسكو في بغداد والمسؤول عن المشروع باولو فونتاني، عرضاً تفصيلياً عن مراحل تقدم المشروع والدراسات النهائية للمصلى، ولأساسات المنارة الحدباء بعد التأكد من ترتبها وقابليتها الثباتية على تحمل ثقل البناء المقبل في ضوء الحاجة الى بناء 200  ألف قطعة طابوق فوقها. وأضاف فونتاني ان (المكتب سيبدأ بالعمل الفعلي على الأرض لبناء المنارة خلال الفترة القليلة المقبلة مع استقدام خبراء جديد، وفق المواد الأولية الأصلية للمنارة).

عرض تفصيلي

وقدم مفتش آثار الموصل عبد الرحمن عمر عرضاً تفصيلياً عن آخر الاكتشافات التي حدثت تحت مصلى الجامع النوري (بأكتشاف مصلى قديم وأربع قاعات بطول 33 متراً تعود الى الحقبة الأتابكية. وعرج عمر على العمل الذي قامت به ملاكات دائرة الآثار عبر تنقيبات وحفريات شمال وجنوب المصلى بالإضافة الى الجهات الغربية والشرقية والتي أسفرت عن اكتشاف أماكن وضوء وممرات للمياه ومسكوكات نقدية ولقى عاجية بالإضافة الى حطام مزخرف لم يستخرج من آخر فترة صيانة في أربعينيات القرن الماضي.واشار عمر خلال الاجتماع الى (إضافة الموقع المكتشف تحت المصلى كمتحف للسائحين والزوار، الى التصميم الجديد للجامع).

بدوره، قال رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، ان (الاعمال المنجزة والمتمثلة بالتحريات والتنقيبات تحت المصلى والمأذنة، جاءت بنتائج مثمرة منها اكتشاف المدرسة النورية ، ونأمل المباشرة ببناء قاعدة المأذنة الحدباء خلال الأيام القليلة القادمة).

من جانبه قال الأب مارتن في كلمة له نيابة عن رئيس الوقف المسيحي ان (مشروع روح الموصل يجب ان يستكمل بمبادرات أخرى تشجع النازحين على العودة لديارهم، عبر توفير البنى التحتية لتأمين الحياة الكريمة).

نتائج أعمال

الى ذلك، أكد مساعد منظمة اليوسنكو أرنستو أوتون انه (على الأرض، بدأنا نشاهد نتائج أعمالنا، إذ سينتهي العمل على صيانة وترميم 44 بيتاً أثرياً في المدينة القديمة، بالإضافة الى انجاز مقاطع مهمة من الكنيستين والجامع). وعرضت يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقد بالمتحف الوطني العراقي 377  قطعة اثرية استردها العراق من متحف نابو في لبنان والتي وصلت الى مطار بغداد امس الاول الاثنين. وقال وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم في المؤتمر الذي حضرته (الزمان ) ان (العراق تلقى وعودا باسترداد المزيد من الاثار المنهوبة )مؤكدا ان (هناك جهود متواصلة لاستعادة المزيد من القطع الاثرية المنهوبة)، وحول عدد القطع المهربة قال ناظم (لانملك احصائية كون اغلبها هربت عن طريق النبش العشوائي ،وهذا العمل الثالث من نوعه ،بعد استعادة العراق 17 الف قطعة اثرية ولوح كلكامش هي اكبر عملية استرداد والان نشهد استرداد مئات القطع الاثرية من لبنان )مشددا (نولي جميعا الاهتمام بهذا الملف). وبعد المؤتمر تم معاينة الاثار المستردة وهي تعود لخزانة المتحف الوطني العراقي. فيما اكد رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث ليث مجيد حسين عند استلام القطع الاثرية بمطار بغداد الدولي (سنحتفل قريباً باستعادة قطع أثرية أخرى من عدة دول أوربية كما سنواصل العمل لاستعادة آخر قطعة أثرية خارج العراق ).

مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار – الزمان
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[elementor-template id=”7272″]
المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇 مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار – الزمان
[ad_2]
مشروع روح الموصل ينتقل من مرحلة الدراسة إلى البدء بالإعمار – الزمان