ما هو عدد دول العالم في عام 2021 ؟ تعرف معنا

ما هو عدد دول العالم في عام 2021 ؟ تعرف معنا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شهد هذا لاحقا

ما هو عدد دول العالم في عام 2021 ؟ تعرف معنا


✈️ #ما #هو #عدد #دول #العالم #في #عام #تعرف #معنا #منتوف #MANTOWF #سياحة وسفر
تعلم كيف يمكنك الربح من اللوتو الألماني مباشرة بدون أي دفع فقط اقرأ German Flag


[the_ad_group id=”6234″]

المشاركات

ما زال عدد دول العالم في عام 2021 يشكل حالة من التساؤل والاستفسار لدى العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء الكرة الأرضية.
اعتمادًا على السؤال وطبيعة تعريف البلد ، هناك إجابات متعددة على هذا السؤال. عندما اعترفت الأمم المتحدة بإجمالي عدد 195 دولة في العالم اليوم. 193 دولة عضو ودولتان مراقبتان هما: الفاتيكان أو الكرسي الرسولي ودولة فلسطين.
لدينا إجابات مختلفة عن هذا السؤال وكل منها له ما يبرره بطريقته الخاصة ، أي أن أحد الأسئلة الشائعة ذات الإجابات المتنوعة لجميع عشاق الجغرافيا هو كم عدد البلدان الموجودة في العالم؟ حسنًا ، الإجابة الأكثر شيوعًا التي ستحصل عليها هي عدد البلدان المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وهو 195 دولة.
في هذا المقال سوف نتعرف على عدد دول العالم في عام 2021 بشكل أكثر تفصيلاً وبإجابات محدثة في شهر نوفمبر من العام نفسه.

عدد دول العالم في عام 2021

أحد الأسئلة الأساسية لمحبي الخرائط هو “كم عدد دول العالم في عام 2021 ؟” لكن أي شخص يمنحك رقمًا فقط لا يقول الحقيقة كاملة. في الواقع ، يعتمد الأمر كثيرًا على كيفية تعريف “الدولة”.
فيما يلي ستة من أكثر الإجابات شيوعًا ، كل منها صحيح بطريقته الخاصة:

195 دولة ذات سيادة وفقا للأمم المتحدة

“الدولة” و “الأمة” هي كلمات عابرة لما يسميه علماء السياسة “دولة ذات سيادة” ، أي مكان بحدوده الخاصة وحكومة مستقلة تمامًا. يمكن أن تكون مسألة تحديد الأماكن التي تعتبر دولًا ذات سيادة مثيرة للجدل ، ولكن بالنسبة للمبتدئين ، فإننا نحسب عادةً جميع الدول الأعضاء والدول المراقبة في الأمم المتحدة (الأمم المتحدة):
أعضاء الأمم المتحدة: 193
البلدان المراقبة في الأمم المتحدة: 2
المجموع: 195
تقبل جميع هذه الدول بعضها البعض كدول ذات سيادة ، وهي تلك التي ستراها في معظم خرائط العالم وقوائم دول العالم. كل دولة سمعت عنها تقريبًا هي عضو في الأمم المتحدة ، والدولتان المراقبتان للأمم المتحدة هما مدينة الفاتيكان (ممثلة بالكرسي الرسولي) وفلسطين. إذا كنت تريد معرفة أسماء جميع الـ 195 ، فإن ويكيبيديا لديها قائمة كاملة.
كانت آخر إضافة إلى القائمة في عام 2012 ، عندما أصبحت فلسطين دولة مراقبة في الأمم المتحدة ، وآخر مرة تغير فيها عدد أعضاء الأمم المتحدة الكاملين كانت عندما انضم جنوب السودان في عام 2011.
ملحوظة: كانت موافقة فلسطين كدولة مراقبة في الأمم المتحدة مثيرة للجدل ، لذلك قد تتجاهلها بعض المصادر وتدرج 194 دولة فقط

201 دولة من دول العالم مع على الأقل الاعتراف الجزئي

تم استبعاد العديد من الدول المحتملة الأخرى من الأمم المتحدة نفسها ، ولكنها لا تزال مقبولة رسميًا من قبل عضو واحد على الأقل في الأمم المتحدة (يسمى هذا النوع من المصادقة الرسمية “الاعتراف الدبلوماسي” ، أو مجرد “الاعتراف”). عادةً ما يتم تصنيف هذه البلدان المُعلن عنها بشكل مثير للجدل على خرائط العالم على أنها مناطق متنازع عليها أو حالات خاصة ، إذا كانت موجودة على الخريطة أصلاً.
تم الاعتراف بكوسوفو كدولة مستقلة من قبل حوالي 100 دولة ، لكن صربيا تطالب بها.
أعضاء الأمم المتحدة: 193
الدول المراقبة في الأمم المتحدة: 2
الدول مع الاعتراف الجزئي: 6
المجموع: 201
الدول الست غير التابعة للأمم المتحدة مع الاعتراف الجزئي هي تايوان وكوسوفو وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وشمال قبرص وجمهورية الصحراء الغربية الديمقراطية العربية الصحراوية. تطالب دول أخرى بكل هذه الأشياء ، لكنها لا تتحكم فيها فعليًا – على الأقل ليس بالكامل. يختلف عدد أعضاء الأمم المتحدة الذين يعترفون بهم ، من واحد فقط لشمال قبرص إلى حوالي 100 لكوسوفو.
تشمل بعض القوائم أيضًا جزر كوك ونيوي كدول معترف بها جزئيًا. يتصرف هذان المكانان أحيانًا كدولتين مستقلتين ، لكنهما لم يعلنا أبدًا الاستقلال أو يحاولان الانضمام إلى الأمم المتحدة. عادة ما يتم اعتبارهم أقاليم ما وراء البحار تتمتع بالحكم الذاتي للغاية في نيوزيلندا.

اقرأ ايضاً:
ما هو عدد الدول في الكرة الأرضية

204-207 بحكم الواقع دول ذات سيادة

ولكن انتظر هناك المزيد! هذه الدول الست المعترف بها جزئيًا ليست الدول الوحيدة المزعومة “بالدول الانفصالية” ذات الحكم الذاتي الكامل. هناك ما لا يقل عن ثلاث دول أخرى أعلنت نفسها بنفسها ولم يعترف بها أي من أعضاء الأمم المتحدة على الإطلاق ، لكنها لا تزال تعمل بشكل مستقل عن البلدان التي تطالب بها. هذه ، إلى جانب البلدان المعترف بها جزئيًا ، تسمى غالبًا دولًا ذات سيادة “بحكم الواقع” – وهي طريقة لاتينية رائعة للقول إنها دول مستقلة في الواقع الفعلي ، حتى وإن لم يكن على الورق.
أعضاء الأمم المتحدة: 193
الدول المراقبة في الأمم المتحدة: 2
البلدان مع الاعتراف الجزئي: 6
الدول ذات السيادة الفعلية غير المعترف بها: 3 إلى 5
المجموع: 204 إلى 206

تفاصيل

الأماكن الثلاثة التي تُعتبر في الغالب دولًا مستقلة بحكم الواقع على الرغم من عدم الاعتراف من قبل أعضاء الأمم المتحدة هي أرتساخ (ناغورنو كاراباخ) وترانسنيستريا وأرض الصومال.
ومنذ عام 2014 ، كان هناك متنافسان آخران على القائمة ، جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية. لا تزال هاتان الدولتان المعلنتان عن نفسها غير راسخة ومنظمة مثل الدول الأخرى التي ذكرناها ، لكنهما ظلتا قائمتين لما يقرب من سبع سنوات حتى الآن ، وغالبًا ما يتم تضمينهما الآن في قوائم الدول الفعلية.
وفي الوقت نفسه ، فإن “الدول المجهرية” الصغيرة التي يعلنها الأفراد عادة لا تؤخذ على محمل الجد بما يكفي لوضعها في القائمة. من المحتمل أن يكون أقرب المتنافسين هم سيلاند أو مملكة بابالا ، ولكن من الجدل ما إذا كانت تلك “الدول” الصغيرة تعتبر حقًا أن لديها إقليمًا أو سكانًا أو حكومة مثل دولة حقيقية من المفترض أن تفعل ذلك.
هناك أيضًا العديد من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون (ومناطق تتمتع بالحكم الذاتي تمامًا مثل ولاية بونتلاند في الصومال) التي لا تخضع لسيطرة أي دولة ، ولكنها تركت خارج القائمة لأنها لا تدعي أنها مستقلة. يتفق قادتهم من حيث المبدأ على أنهم جزء من بلد آخر ، حتى لو اختلفوا حول من يجب أن يكون المسؤول أو كيف ينبغي حكم البلاد.

206 دولة أولمبية

يتعرف الكثير من الأشخاص على قائمة دول العالم من خلال مشاهدة الألعاب الأولمبية كل عامين. إذا كان هذا يبدو مثلك ، فقد تشعر بالارتباك بشأن سبب مطالبة موكب الأمم الأولمبي بأكثر من 200 عضو ، على الرغم من أن أطلسك لا يعرض سوى 195 دولة.
ذلك لأن الألعاب الأولمبية لم تتطلب دائمًا أن يكون المتقدمون دولًا مستقلة. في بعض الأحيان ، تمت الموافقة على المناطق التابعة ذات الحكم الذاتي الجزئي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) على أنها “دول” ، كما قامت دولتان من الدول المعترف بها جزئيًا والمذكورة أعلاه بإدارتها.
الدول الأولمبية الأعضاء في الأمم المتحدة: 193
البلدان الأولمبية التي لها صفة مراقب في الأمم المتحدة: 1
الدول الأولمبية المعترف بها جزئياً: 2
الدول الأولمبية التي هي أقاليم تابعة: 10
إجمالي الدول الأولمبية المعترف بها من اللجنة الأولمبية الدولية: 206
حوالي نصف المناطق التابعة في الألعاب الأولمبية هي ممتلكات خارجية للولايات المتحدة (مثل بورتوريكو) أو المملكة المتحدة (مثل برمودا). كما تم تضمين بعض “البلدان” شبه المستقلة مثل جزر كوك (المرتبطة بنيوزيلندا) وأروبا (“دولة مكونة” لهولندا).
حاليًا ، كل دولة عضو في الأمم المتحدة هي أيضًا دولة أولمبية ، مع آخر إضافة ، انضمت جنوب السودان في أغسطس 2015. دولة مراقبة الأمم المتحدة الوحيدة التي تشارك في الأولمبياد هي فلسطين – مدينة الفاتيكان سعيدة بالمشاركة كجزء من الإيطالية. فريق الآن.
أما بالنسبة للدولتين المعترف بهما جزئيًا في الألعاب ، فقد أصبحت كوسوفو دولة أولمبية في عام 2014 ، وتايوان عضو منذ بعض الوقت ، ولكن يتعين عليها أن تطلق على نفسها اسم “تايبيه الصينية” بعد صفقة أبرمت مع الصين في الثمانينيات.

211 دولة فيفا مؤهلة لكأس العالم

كرة القدم – أو “السوكر” كما هو معروف في العديد من البلدان – هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم ، ومعظم المباريات الدولية حتى نهائيات كأس العالم تنظمها منظمة تسمى FIFA. إذا كنت من عشاق كرة القدم ، فقد تعلم أن هناك 211 دولة عضو تتنافس في مباريات FIFA (على الرغم من أن معظمها لا يصل إلى كأس العالم). هذا بالفعل أكثر من عدد الدول الأولمبية ، وبالتأكيد أكثر من إجمالي الدول المستقلة في معظم خرائط العالم.
مثل الألعاب الأولمبية ، لم يطلب FIFA دائمًا الاستقلال أو الاعتراف الدولي بأعضائه.
أصبح الأمر الآن أكثر صرامة بعض الشيء ، ولكن يُسمح لأي فريق يكون عضوًا بالفعل بالبقاء. انضم العضوان الجديدان ، اللذان انضما في مايو 2016 ، في ظروف خاصة: كوسوفو ، وهي دولة معترف بها جزئيًا ، تم التصويت عليها بشكل مثير للجدل بعد قبولها من قبل أكثر من نصف أعضاء الأمم المتحدة ؛ وجبل طارق ، إقليم خارجي تابع للمملكة المتحدة ، حصل على أمر من المحكمة يجبر الفيفا على السماح له بالدخول ، لأنه كان قد تقدم بالفعل بطلب للعضوية قبل وضع القواعد الحالية.
استنادًا إلى التقاليد الأوروبية ، يسمح FIFA أيضًا بإنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية بالمنافسة كفرق منفصلة ، على الرغم من أنهم جميعًا كانوا جزءًا من المملكة المتحدة لأكثر من 200 عام.

249 رمز بلد في قائمة معايير ISO

هل سبق لك أن تملأ نموذجًا عبر الإنترنت ، وكان عليك الاختيار من قائمة طويلة بشكل مدهش من البلدان؟ ربما كنت تبحث في قائمة “رمز الدولة” القياسية الدولية ، والمعروفة تقنيًا بالاسم المثير ISO 3166-1. تتبنى الكثير من الشركات والمؤسسات الأخرى هذه القائمة القياسية بدلاً من قضاء وقتهم في تجميع قائمة واحدة.
يتضمن المعيار أيضًا رموزًا ملائمة من حرفين لكل بلد ، de لألمانيا ، و jp لليابان ، والتي قد تتعرف عليها من عناوين مواقع الويب الخاصة بتلك البلدان.
يعتمد معيار ISO هذا على قائمة رسمية تحتفظ بها الأمم المتحدة … ولكن لماذا يوجد على الأرض 249 رمز بلد؟ وهذا أكثر بكثير من العدد الإجمالي للدول الأعضاء والدول المراقبة في الأمم المتحدة!
حسنًا ، تستبعد القائمة القياسية بعض الدول الانفصالية التي لا تعترف بها الأمم المتحدة ، ولكنها بعد ذلك تعوضها عن طريق إدراج الأقاليم التابعة بشكل منفصل عن بلدانها الأم. بمعنى آخر ، تعد قائمة ISO بمثابة إجابة على السؤال “كم عدد البلدان والأقاليم في العالم؟” من “كم عدد دوg العالم في عام 2021 ؟”
أعضاء الأمم المتحدة: 193
البلدان المراقبة في الأمم المتحدة: 2
الدول مع الاعتراف الجزئي: 2
الأقاليم التابعة المأهولة: 45
المناطق غير المأهولة: 6
القارة القطبية الجنوبية: 1
المجموع: 249
لذلك ، عندما يُسأل عن العدد الدقيق للبلدان في العالم ، تذكر أن الإجابة لن تكون بهذه البساطة. ومع ذلك ، إذا تحدثنا ببساطة عن الدول المستقلة ذات السيادة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة ، فمن الواضح أن العدد سيكون 197 من بينها 195 دولة عضو فيها واثنتان من تلك الدول ، أي مدينة الفاتيكان وفلسطين ، تتمتعان بوضع الدول المراقبة مع تايوان. وكوسوفو.
لمعرفة المزيد من المعلومات عن عدد دول العالم في عام 2021 اضغط هنا


أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇
تعلم كيف يمكنك الربح من اللوتو الألماني مباشرة بدون أي دفع فقط اقرأ German Flag

#السياحة #السياحةفيتركيا #السياحةفيالمغرب #السياحةفيالجزائر
تعلم كيف يمكنك الربح من اللوتو الألماني مباشرة بدون أي دفع فقط اقرأ German Flag

#كيف #كيفان #کیف #کیفزنانه #کیفیت #کیفیتعالی #كيفزنانه #كيفشيك #كيفكفش #كيفيتعالي #كيفيت #تاجيرمكيفات #مكيفات #تأجيرمكيفات #ايجارمكيفات #كاتريناكيف #کیفچرم #کیفپول #کیفمجلسی #کیفدوشی #کیفشیک #کیفدستی #کیفدخترانه #کیفوکفش #کیفخاص #باکیفیت #کیفوکفشست #کیفکفش #کیفترک #کیفکمری