أهم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية | فيديو و رابط الحكومة الفرنسية

أهم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية

أهم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية | فيديو و رابط الحكومة الفرنسية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

أهم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية | فيديو و رابط الحكومة الفرنسية


#أهم #شروط #الحصول #على #الجنسية #الفرنسية #أوروبا

محتوى المقال

أهم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية هي من الأمور والأهداف الهامة عند أي شخص يريد الهجرة إلى فرنسا.
السفر في جميع أنحاء أوروبا هو متعة بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه ، ولكن في بعض الأحيان ، تأسر دولة واحدة على وجه الخصوص قلبك أكثر من غيرها.
فرنسا بلد جميل لديها الكثير لتقدمه ، لذا فليس من المستغرب أن ينتهي الأمر بالعديد من المسافرين بالوقوع في حبها – والبعض يفعل ذلك بما يكفي لدرجة أنهم قرروا أنهم يريدون العيش هناك على أساس شبه دائم أو دائم.
هناك عدة طرق للحصول على الجنسية الفرنسية. إذا كان بإمكانك الإجابة بنعم على الأسئلة القليلة التالية ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول عليها عند الالتزام بشروط الحصول على الجنسية الفرنسية.
في هذا المقال سوف نتعرف على أهم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية وما هو السبب في رغبة الأشخاص بالحصول عليها.

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية

بعد العيش في فرنسا لمدة خمس سنوات – أو أقل في بعض الحالات – يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية.
إذا كنت ترغب في العيش في فرنسا لفترة طويلة أو حتى بشكل دائم ، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية أو الجنسية الفرنسية بعد خمس سنوات من العيش في فرنسا. هذا الوقت يقلل في بعض الحالات مثل الزواج من أو والد مواطن فرنسي.
سواء اخترت الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة الفرنسية ، يسمح لك كلا الخيارين بمواصلة العيش في فرنسا على المدى الطويل ، على الرغم من وجود بعض الاختلافات المهمة بين الاثنين والتي يمكن أن تساعدك في تحديد الخيار الأفضل. تعرف على الشروط وما تحتاج إلى معرفته للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الفرنسية الدائمة.
في ظل الظروف التالية ، أنت مؤهل للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية:

  • لقد عشت وعملت في فرنسا لمدة خمس سنوات على الأقل.
  • ولدت أو متزوجة من مواطن فرنسي. إذا تقدمت بطلب بموجب قاعدة الزواج ، فإن زواجك يبلغ من العمر خمس سنوات على الأقل وأنتما تعيشان معاً في الوقت الحالي .
  • لقد خدمت خمس سنوات أو أكثر في الفيلق الأجنبي الفرنسي.
  • لقد حصلت على درجة الماجستير من جامعة فرنسية بعد الدراسة في فرنسا لمدة عامين على الأقل.

هل حان الوقت الآن لتقديم طلب للحصول على الجنسية الفرنسية؟

نظراً لأن فرنسا تسمح بالجنسية المزدوجة ، يمكن للمواطنين من أي بلد المؤهلين النظر في طلب للحصول على الجنسية الفرنسية للحفاظ على إمكانية العيش في الاتحاد الأوروبي.

هل يجب أن تختار الإقامة الدائمة أم الجنسية الفرنسية؟

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة الفرنسية بالبقاء في فرنسا لمدة 10 سنوات. نظراً لأنه قابل للتجديد ، فمن الناحية النظرية يمكنك الاستمرار في العيش في فرنسا إلى أجل غير مسمى مع هذا الوضع. ومع ذلك ، بينما تشترك في العديد من نفس الحقوق مع المواطنين الفرنسيين ، فإنك لا تشاركها جميعاً. على سبيل المثال ، لا يمكنك التصويت في الانتخابات أو تقلد المناصب العامة.

اذا اخترت أن تصبح مواطناً فرنسياً ، فأنت أيضاً تصبح مواطناً في الاتحاد الأوروبي. نتيجة لذلك ، تتمتع بحرية التنقل في جميع أنحاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. لست مضطراً للتخلي عن جنسيتك إذا أصبحت مواطناً فرنسياً ؛ يمكنك الحصول على الجنسية الفرنسية المزدوجة.
في كلتا الحالتين ، عادة ما تكون الإقامة المستمرة في فرنسا لعدد محدد من السنوات من شروط الحصول على الجنسية الفرنسية.

يمكن أن تكون إقامتك المستمرة باطلة إذا غادرت فرنسا لأكثر من ستة أشهر متتالية من إجمالي 10 أشهر ؛ توجد استثناءات في بعض الحالات. اسأل سلطتك المحلية ، المحافظة (المكاتب الإدارية الفرنسية التي تمثل الحكومة على المستوى المحلي). تشمل الأمثلة على الاستثناءات المرض الخطير أو الأمومة أو الخدمة العسكرية أو الدراسة أو الفرنسي

ما هي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للتقدم بطلب للحصول على الجنسية؟

جهز نفسك لقدر كبير من الأعمال الورقية خلال الأشهر القليلة القادمة. للبدء ، يمكنك طلب استمارة طلب التجنس من المحافظة في المدينة التي تعيش فيها.
إذا لم يكن لديك وثائق أصلية ، يمكنك إرسال نسخ مصدقة من شهادة الميلاد أو جواز السفر أو شهادة الزواج أو أوراق الطلاق لإثبات هويتك. ستحتاج أيضاً إلى نسخ من فواتير الخدمات لإظهار عنوانك ونسخة من بطاقة الإقامة الفرنسية ومرجع شخصية من مواطن فرنسي محترف.

احصل على مترجم حكومي رسمي يترجم جميع مستنداتك من لغتك إلى اللغة الفرنسية. هذا الجزء مهم – إذا اخترت أي مترجم عشوائي ، فمن المحتمل ألا يتم قبول وثائقك وسيتعين عليك البدء من البداية.

اجمع مستنداتك الضريبية والتوظيفية الفرنسية معاً. إذا كان أطفالك سيتقدمون للحصول على الجنسية أيضاً ، خاصةً في سن المدرسة ، فسيلزمهم تقديم المستندات المدرسية و / أو أوراق الخدمة العسكرية.

إذا كنت قد عشت في فرنسا لمدة تقل عن 10 سنوات ، فيجب عليك تقديم معلومات العنوان المسبقة. ترجمة جميع الوثائق إلى الفرنسية ، مرة أخرى باستخدام مترجم حكومي رسمي فقط.

بعد ذلك ، عليك إرسال جميع المستندات المناسبة إلى المحافظة المحلية. ثم انتظر. و انتظر. وانتظر أكثر. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين لإجراء مقابلة بعد التقديم.

عندما يحين الوقت ، قم بتنظيم أي مستندات إضافية تطلبها المحافظة وعمل نسخ منها. سوف تحتاج إلى تسليم النسخ إلى السلطات المختصة. احصل على مراجع من المالك وأصحاب العمل تفيد بأنك تدفع الفواتير في الوقت المحدد وتحضر للعمل في الوقت المحدد.

بعد مقابلتك في المحافظة ، انتظر الرد على طلبك من وزارة الداخلية. إذا وافقت الحكومة على طلبك للحصول على الجنسية ، فستحدد وزارة الداخلية موعداً لحفل التجنس.

ما هي مزايا الجنسية المزدوجة؟

إذا كان لديك جنسية مزدوجة ، فيمكنك الوصول إلى نفس الفرص في كلا البلدين. يمكنك التصويت والعمل في فرنسا وموطنك الأصلي . أو امتلاك العقارات في فرنسا و موطنك الأصلي . يمكنك الاستفادة من الخدمات الحكومية في كلا البلدين. إذا اخترت الالتحاق بمدرسة في فرنسا أو موطنك الأصلي ، فسوف تدفع الرسوم الدراسية للمواطنين.
اعتباراً من عام 2014 ، أصبح المواطنون الفرنسيون يتمتعون بإمكانية الوصول بدون تأشيرة للسفر في 172 دولة.

هل هناك عيوب لازدواج الجنسية؟

يمكن أن يثير السفر مشاكل عندما تكون مواطناً مزدوجاً. ستحتاج إلى جوازي سفر ، واحد من كل دولة أنت مواطن فيها. ستحتاج إلى البقاء على اطلاع دائم بالدول المختلفة وعلاقاتها إما بموطنك الأصلي أو فرنسا ، واستخدام جوازات السفر الخاصة بك وفقاً لذلك.

بطبيعة الحال ، فإن تقسيم الحياة بين بلدين أو الخروج من موطنك الأصلي بالكامل ليس بالأمر الهين ، ولا يمكن تلخيص التعديل الحقيقي في منشور مدونة واحد. ولكن إذا كنت تفكر في التقدم بطلب للحصول على جنسية مزدوجة في فرنسا ، فإن النقاط المذكورة أعلاه هي أولى الخطوات العديدة التي يجب أن تكون مستعداً لاتخاذها أثناء تقدمك نحو تحقيق حلمك.

الإقامة الدائمة في فرنسا

بمجرد أن تعيش في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة انتقائية. هذا تصريح إقامة دائمة قابل للتجديد يسمح لك بالعيش في فرنسا لمدة تصل إلى 10 سنوات. يعتمد ما إذا كنت تتلقى هذا أم لا على ظروفك الشخصية ، مثل سبب إقامتك ، والتوظيف ، والاستقرار المالي ، ومدى اندماجك في المجتمع الفرنسي ، وقدرتك اللغوية.

تفقد حق الإقامة الدائمة إذا غادرت فرنسا لأكثر من عامين متتاليين.

الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / المواطنون السويسريون

يمكن لأي مواطن من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا يعيش في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة أو أكثر التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة دون إثبات الدخل أو الوظيفة.
لم يعد مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريون بحاجة إلى الحصول على هذا التصريح. ومع ذلك ، بدونها ، لا يمكنهم التأهل للحصول على خدمات الدولة ، مثل المساعدة المالية للإسكان.

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا

يمكن لأفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا التقدم للحصول على إقامة دائمة بعد خمس سنوات. تحتفظ بالتصريح حتى بعد الطلاق أو وفاة الزوج في الاتحاد الأوروبي.

إعفاءات لأفراد الأسرة أو الشركاء

شرط الإقامة لمدة خمس سنوات هو ثلاث سنوات فقط إذا كنت تنضم إلى أحد أفراد الأسرة في فرنسا الذي لديه بالفعل إقامة دائمة ، أو إذا كنت والداً لطفل يحمل الجنسية الفرنسية مع إقامة مؤقتة ، على أساس لم شمل الأسرة. أي شخص يستوفي شروط الحصول على الجنسية الفرنسية عن طريق الولادة له الحق أيضاً في الإقامة الدائمة.
إذا كنت متزوجاً من مواطن فرنسي لأكثر من ثلاث سنوات ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة على الفور ، حتى لو لم تكن قد عشت في فرنسا أثناء زواجك. إذا كان زواجك قبل أقل من ثلاث سنوات ، فيمكنك التقديم بعد ثلاث سنوات من الاحتفاظ بكارت دي سيجور (تصريح إقامة).
كيفية التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية
يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة في الحي الفرنسي المحلي (قاعة المدينة). يقدمون معلومات عن المستندات التي تحتاجها وفقاً لحالتك الشخصية. قد تشمل هذه المستندات التي تثبت إقامتك ، وعقد العمل ، والبيانات المصرفية ، وشهادات الميلاد أو الزواج والشهادة الطبية.
اعتماداً على الشروط التي تستوفيها ، يمكنك التفكير في الإقامة الدائمة الفرنسية أو الإقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي ، حيث توفر الأخيرة مزايا إضافية للتنقل والعيش في الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي. اقرأ الحقوق والاختلافات (بالفرنسية).

تعتمد تكلفة الطلب على سبب الطلب ؛ يتراوح من 269 يورو للم شمل الأسرة (250 يورو بالإضافة إلى 19 يورو للطابع الواجب) إلى 19 يورو لطالبي اللجوء والمحاربين القدامى. إذا كان لديك بالفعل بطاقة إقامة لمدة عام ولم تقدمه وقت تقديم الطلب ، فيجب عليك دفع 9 يورو إضافية.

كيف تحصل على الجنسية الفرنسية

يمكنك أن تصبح مواطناً فرنسياً مع جميع الحقوق المصاحبة من خلال التجنس أو الزواج أو الولادة. يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عاماً وتعيش في فرنسا. ليس من الضروري التخلي عن جنسيتك الأصلية عندما تصبح مواطناً فرنسياً ولكن يمكن أن تحصل على جنسية مزدوجة.

التجنس

يمكنك التقدم للحصول على الجنسية الفرنسية إذا كان لديك:

  • مدة إقامة في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة (أقل في ظل ظروف معينة ، مثل الدراسة في جامعة فرنسية لمدة عامين ، أو المساهمة في إشراق فرنسا ، أو امتلاك “دورة تكامل استثنائية” في العمل المدني والعلوم والاقتصاد أو الثقافة أو الرياضة ، وفي هذه الحالة سنتان) ؛
  • يمكن أن تثبت أنك قد اندمجت في المجتمع الفرنسي من خلال التحدث بالفرنسية ومعرفة الثقافة والمجتمع الفرنسيين وحقوق وواجبات المواطنين الفرنسيين.

إذا أصبحت مواطناً فرنسياً من خلال التجنس أو الزواج ، فيجب عليك توقيع عقد الاستقبال والاندماج (CAI). هذا النموذج صالح لمدة 12 شهراً ، وبعد ذلك سيتم تقييمك لمعرفة ما إذا كنت قد استوفيت متطلبات CAI ، على سبيل المثال ، أصبحت ماهراً بدرجة كافية في اللغة الفرنسية أو التحقت بصف في التربية المدنية.
تبلغ تكلفة الطلب 55 يورو ؛ انظر الإجراء ، مكان التقديم ، ونموذج الطلب هنا (بالفرنسية).

زواج

  • إذا كنت تريد أن تعرف كيف تصبح مواطناً فرنسياً بعد أربع سنوات من الزواج من مواطن فرنسي ، بشرط:
  • ما زلت متزوجين من بعضكما البعض.
  • زوجك / زوجتك يحتفظ بجنسيته / جنسيتها الفرنسية ؛
  • لديك معرفة جيدة باللغة الفرنسية.

يزيد الوقت المتطلب إلى خمس سنوات في بعض الحالات. على سبيل المثال ، إذا لم تتمكن من إثبات أنك عشت مع زوجك بشكل مستمر في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ حفل الزفاف.
إذا تزوجت في الخارج ، قبل الحصول على الجنسية ، يجب أن يتم تسجيل زواجك في السجل المدني الفرنسي.

استثناءات من الجنسية الفرنسية

يمكنك التقدم فوراً من أجل شروط الحصول على الجنسية الفرنسية ، دون فترة انتظار مدتها خمس سنوات ، إذا كنت:خدمت في الجيش الفرنسي أو

  • المشاركة الطوعية المتعاقد عليها في الجيوش الفرنسية أو الجيوش المتحالفة في وقت الحرب ؛
  • مؤهل كلاجئ ؛
  • ساهمت بخدمات استثنائية لفرنسا ؛
  • أتيت من بلد حيث اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية وحضر مدرسة فرنكوفونية لمدة خمس سنوات على الأقل.
  • إذا كان الشخص المولود في الخارج هو طفل لأب فرنسي ، فيمكن الحصول على الجنسية كحق من خلال تقديم التماس للحصول على شهادة الجنسية الفرنسية. ليس من العيش في فرنسا لتقديم هذا التطبيق.

كيفية التقدم للحصول على الجنسية الفرنسية

إذا استوفيت ما ورد أعلاه ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية في منطقتك المحلية. للتقدم بطلب ، يجب عليك تقديم إقرار (إعلان طلب اقتناء) مع ما يلي:

  • نسختان من استمارة طلب الجنسية الفرنسية ؛
  • نسخ من بطاقة الهوية لمقدم الطلب والزوج ؛
  • إثبات العنوان؛
  • شهادة الميلاد (مع ترجمة معتمدة إذا لم تكن باللغة الفرنسية) ؛
  • شهادة زواج تم الحصول عليها خلال الأشهر الثلاثة الماضية ؛
  • إقرار شرف ، يجب على الزوجين التوقيع عليه في المحكمة أو القنصلية ؛
  • دليل على العلاقة مثل شهادات ميلاد أولاد الزوجين ، أو عقد رهن ، أو إشعار ضريبي مشترك ، أو صكوك ملكية ، أو حساب مصرفي مشترك ؛
  • إثبات أن الزوج كان مواطنًا فرنسيًا وقت الزواج ؛
  • إثبات أن مقدم الطلب اكتسب معرفة كافية باللغة الفرنسية ؛
  • دليل على أنه ليس لديك سوابق جنائية ؛
  • شهادات الزواج من أي زيجات سابقة وأوراق الطلاق الرسمية ؛
  • دليل على أنك عشت في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ زواجك (إذا كنت تعيش في الخارج ، وثيقة تثبت أنك أقمت في فرنسا لمدة
  • ثلاث سنوات على الأقل بعد زواجك أو وثيقة تثبت تسجيل زوجتك في السجل الفرنسي خلال فترة إقامتك بالخارج ) ؛
  • إثبات العمل أو الدعم المالي.

تقوم الشرطة ومكتب العمدة والإدارات الحكومية الأخرى بتقييم الطلبات. قد تكون هناك أيضًا مقابلة مع الشرطة. قد تستغرق العملية ما يصل إلى عامين.
ما لم تقدم شهادة لغة رسمية ، أو لديك إعاقة ، أو تجاوزت الستين ، ستجري مقابلة للتحقق من إتقان اللغة الفرنسية.
إذا نجحت ، تصبح مواطنًا فرنسيًا في حفل منح الجنسية. ستتلقى بطاقة هوية وطنية وجواز سفر فرنسي. يصبح المعالون الفرديون فرنسيين تلقائيًا إذا كانوا يعيشون معك ويتم تضمينهم في مرسوم التجنس.

شاهد الفيديو

 

شاهدتم شروط الحصول على الجنسية الفرنسية واليكم أعادة مع روابط من الحكومة الفرنسة

 

بعد الإقامة في فرنسا لمدة خمس سنوات – أو أقل في بعض الحالات – يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية.

ففي حال كنت ترغب في العيش في فرنسا لفترة طويلة أو حتى بشكل دائم، فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية أو الجنسية الفرنسية بعد خمس سنوات من العيش في فرنسا. وهذا الوقت يقل في بعض الحالات مثل الزواج من فرنسي أو والد مواطن فرنسي.

وسواء اخترت الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة الفرنسية، يسمح لك كلا الخيارين بمواصلة الإقامة في فرنسا على المدى الطويل. لكن، مع وجود بعض الاختلافات المهمة بين الاثنين والتي يمكن أن تساعدك في تحديد الخيار الأفضل.

تعرف على شروط التجنيس في فرنسا وما تحتاج إلى معرفته للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة في فرنسا.

هل يجب أن تختار الإقامة الدائمة أم الجنسية الفرنسية

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة الفرنسية بالبقاء في فرنسا لمدة 10 سنوات. ونظرًا لأنه قابل للتجديد، فمن الناحية النظرية يمكنك الاستمرار في العيش في فرنسا إلى أجل غير مسمى مع هذا الوضع.

ومع ذلك، وبينما تشترك في العديد من الحقوق مع المواطنين الفرنسيين، فإنك لا تشاركها جميعًا. فعلى سبيل المثال، لا يمكنك التصويت في الانتخابات أو تقلد المناصب العامة.

وفي حال اخترت أن تحصل على الجنسية الفرنسية وتصبح مواطنًا فرنسيًا، فلهذا العديد من المميزات من بينها أنك ستصبح أيضًا مواطنًا في الاتحاد الأوروبي. وبالتالي، تتمتع بحرية التنقل في جميع أنحاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ولست مضطرًا للتخلي عن جنسيتك إذا أصبحت مواطنًا فرنسيًا؛ فيمكنك الحصول على الجنسية الفرنسية إلى جانب جنسية أخرى.

وفي كلتا الحالتين، عادة ما تكون الإقامة المستمرة في فرنسا لعدد محدد من السنوات من شروط التجنيس في فرنسا. ويمكن أن تُلغى إقامتك الدائمة إذا غادرت فرنسا لأكثر من ستة أشهر متتالية ضمن إجمالي 10 أشهر.

لكن هناك استثناءات في بعض الحالات. استفسر عن ذلك من السلطات المحلية، أو المحافظة (المكاتب الإدارية الفرنسية التي تمثل الحكومة على المستوى المحلي). وتشمل الأمثلة على الاستثناءات المرض الخطير أو الأمومة أو الخدمة العسكرية أو الدراسة أو البحث.

الإقامة الدائمة في فرنسا

و كما ذكرنا، بمجرد أن تقيم في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على carte de resident.وهو تصريح إقامة دائمة قابل للتجديد يسمح لك بالعيش في فرنسا لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وتعتمد الموافقة على ظروفك الشخصية، مثل سبب إقامتك، وظيقتك، والاستقرار المالي ، ومدى اندماجك في المجتمع الفرنسي ، وقدرتك اللغوية.

ملحوظة مهمة: تفقد حق الإقامة الدائمة إذا غادرت فرنسا لأكثر من عامين متتاليين.

الإقامة الدائمة لمواطني الاتحاد الأوروبي

يمكن لأي مواطن من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا، أو حاصل على جنسية إحدى هذه الدول، ويقيم في فرنسا منذ خمس سنوات متواصلة أو أكثر، التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في فرنسا دون إثبات الدخل أو الوظيفة.

لكن لم يعد مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا، بحاجة إلى الحصول على هذا التصريح. ومع ذلك، لا يمكنهم التأهل للحصول على مساعدات الدولة من دونه، مثل المساعدة المالية للإسكان.

الإقامة الدائمة في فرنسا للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

يمكن لأفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا، أيضًا التقدم للحصول على إقامة دائمة بعد خمس سنوات. ويستطيعون الاحتفاظ بالتصريح حتى بعد الطلاق أو وفاة الزوج في الاتحاد الأوروبي.

استثناءات فترة الإقامة لأفراد الأسرة أو الأزواج

ينخفض شرط الإقامة لمدة خمس سنوات إلى ثلاث سنوات فقط إذا كنت تقيم مع أحد أفراد الأسرة في فرنسا ويحمل هذا الشخص إقامة دائمة.

أو في حال كنت والدًا لطفل يحمل الجنسية الفرنسية مع إقامة مؤقتة على أساس لم شمل الأسرة. وأي شخص يستوفي شروط الجنسية الفرنسية عن طريق الولادة له الحق أيضًا في الإقامة الدائمة.

وإذا كنت متزوجًا من مواطن فرنسي لأكثر من ثلاث سنوات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة على الفور، حتى لو لم تكن قد عشت في فرنسا أثناء زواجك.

وفي حال كان زواجك أقل من ثلاث سنوات، فيمكنك التقديم بعد ثلاث سنوات من الاحتفاظ بكارت دي سيجور (تصريح إقامة). اقرأ المزيد حول شروط ومكان التقديم للأجانب على الإقامة الفرنسية الدائمة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة إلى المحافظة أو المقاطعة المحلية French préfecture (يوجد في فرنسا 101 محافظة).

وهناك يقدمون لك معلومات عن المستندات التي تحتاجها وفقًا لحالتك الشخصية. وقد تشمل المستندات التي تثبت إقامتك، وعقد العمل، والبيانات المصرفية، وشهادات الميلاد أو الزواج والشهادة الطبية.

واعتمادًا على الشروط التي تستوفيها، يمكنك التفكير في الإقامة الدائمة الفرنسية أو الإقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي، حيث توفر الأخيرة مزايا إضافية للتنقل والعيش في دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

رسوم الإقامة الدائمة في فرنسا

تعتمد تكلفة الطلب على نوعه؛ يتراوح من 269 يورو للم شمل الأسرة (250 يورو بالإضافة إلى 19 يورو للطابع) إلى 19 يورو لطالبي اللجوء والمحاربين القدامى. وفي حال كان لديك بطاقة إقامة لمدة عام ولم تقدمها وقت تقديم الطلب، فيجب عليك دفع 9 يورو إضافية.

كيف تحصل على الجنسية الفرنسية

يمكنك أن تصبح مواطنًا فرنسيًا كامل الحقوق من خلال التجنيس أو الزواج أو الولادة:

  • ويجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا.
  • وأن تكون مقيمًا في فرنسا.
  • وليس من الضروري التخلي عن جنسيتك الأصلية عندما تصبح مواطنًا فرنسيًا و يمكن أن تحصل على جنسية مزدوجة.

شروط التجنيس في فرنسا 2021

يمكنك التقدم للحصول على الجنسية الفرنسية وفقًا للشروط التالية:

  • الإقامة في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة (أقل من ذلك في بعض الحالات، مثل الدراسة في جامعة فرنسية لمدة عامين، أو المساهمة في تقدم فرنسا، أو امتلاك “دورة اندماج استثنائية” في العمل المدني والعلوم والاقتصاد أو الثقافة أو الرياضة، وفي هذه الحالة سنتان).
  • إثبات الاندماج في المجتمع الفرنسي من خلال التحدث بالفرنسية ومعرفة الثقافة والمجتمع الفرنسيين وحقوق وواجبات المواطنين الفرنسيين.

وفي حال أصبحت مواطنًا فرنسيًا من خلال التجنيس أو الزواج، فيجب عليك توقيع عقد الاستقبال والاندماج (CAI). النموذج صالح لمدة 12 شهرًا، وبعد ذلك سيتم تقييمك لمعرفة ما إذا كنت قد استوفيت متطلبات CAI، على سبيل المثال، إن أصبحت بارعًا بدرجة كافية في اللغة الفرنسية أو درست في التربية المدنية.

رسوم التجنيس في فرنسا

تبلغ تكلفة الطلب 55 يورو؛ انظر الإجراءات، وأماكن التقديم، ونموذج الطلب هنا (باللغة الفرنسية).

الحصول على الجنسية الفرنسية عن طريق الزواج

تستطيع أن تحصل على الجنسية وتصبح مواطنًا فرنسيًا بعد أربع سنوات من الزواج من مواطن فرنسي إذا تحققت الشروط التالية:

  • ما زلتما متزوجين من بعضكما البعض.
  • زوجك / زوجتك يحتفظ بجنسيته / جنسيتها الفرنسية.
  • لديك معرفة جيدة باللغة الفرنسية.

وتزيد المدة المطلوبة إلى خمس سنوات في بعض الحالات. على سبيل المثال، إذا لم تتمكن من إثبات أنكما عشتما معًا بشكل مستمر في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ حفل الزفاف.

وفي حال تزوجتما في الخارج، يجب أن يتم تسجيل زواجكما في السجل المدني الفرنسي قبل الحصول على الجنسية.

الجنسية الفرنسية عن طريق الولادة

يمكن للأطفال المولودين لمواطنين أجانب على الأراضي الفرنسية المطالبة بالجنسية الفرنسية عن طريق النسب في عيد ميلادهم السادس عشر. ثم يحصلون على الجنسية في سن 18 عامًا إذا كانت فرنسا محل إقامتهم الرئيسي لمدة خمس سنوات متتالية منذ سن 11. اقرأ الشروط.

كما أن تعديل القانون الفرنسي في عام 2015، جعل من حق الأطفال الحصول على الجنسية الفرنسية في سن 18 عامًا إذا كانوا قد عاشوا في فرنسا منذ سن السادسة، وتعلموا في مدرسة فرنسية، ولديهم شقيق حصل على الجنسية الفرنسية.

وفي حال كنت والدًا أجنبيًا لطفل يبلغ من العمر 13 عامًا على الأقل ومقيمًا في فرنسا منذ ثماني سنوات، فيمكنك المطالبة بالجنسية الفرنسية نيابة عنهم أمام القاضي. ويمكنك أيضًا تجنيس قاصر إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الفرنسية وعاش في فرنسا لأكثر من خمس سنوات.

و في حال لم تولد في فرنسا ولكنك وُلدت لأب فرنسي، فيمكنك التقدم بطلب (على أساس droit du sang أو قرابة الدم) في French préfecture (المحافظة التابع لها). شروط الأطفال هنا.

كما يمكن للأطفال بالتبني أيضًا المطالبة بالجنسية الفرنسية إذا كان ولي أمرهم مواطنًا فرنسيًا.

استثناءات من فترة الإقامة للجنسية الفرنسية

يمكنك التقدم فورًا للحصول على الجنسية الفرنسية، دون فترة انتظار مدتها خمس سنوات، إذا كنت:

  • قد خدمت في الجيش الفرنسي أو المشاركة الطوعية المتعاقد عليها في الجيوش الفرنسية أو الجيوش المتحالفة في وقت الحرب.
  • إذا كنت لاجئًا أو تستوفي شروط اللجوء.
  • ساهمت بخدمات استثنائية لفرنسا.
  • قدمت من دولة حيث اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية وتعلمت في مدرسة فرنكوفونية لمدة خمس سنوات على الأقل.

وفي حال كان الشخص المولود في الخارج هو طفل لأب فرنسي، فيمكن الحصول على الجنسية كحق من خلال تقديم التماس للحصول على شهادة الجنسية الفرنسية.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية

نموذج طلب مرسوم التجنيس

في حال استوفيت ما ورد أعلاه من شروط، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية في منطقتك. وللتقدم بطلب يجب عليك تقديم طلب (demande d’acquisition par declaration) مع ما يلي:

  • نسختان من استمارة طلب الجنسية الفرنسية.
  • نسخ من بطاقة الهوية لمقدم الطلب والزوج.
  • إثبات العنوان.
  • شهادة الميلاد (مع ترجمة معتمدة إذا لم تكن باللغة الفرنسية).
  • شهادة زواج صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية.
  • Attestation sur l’honneur des 2 époux ، إقرار شرف ، يجب على الزوجين التوقيع عليه في المحكمة أو القنصلية.
  • دليل على العلاقة مثل شهادات ميلاد أطفال الزوجين أو عقد رهن عقاري أو إشعار ضريبي مشترك أو صكوك ملكية أو حساب مصرفي مشترك.
  • إثبات أن الزوج كان مواطنًا فرنسيًا وقت الزواج.
  • إثبات أن مقدم الطلب اكتسب معرفة كافية باللغة الفرنسية.
  • دليل على أنه ليس لديك سوابق جنائية.
  • شهادات الزيجات السابقة وأوراق الطلاق الرسمية.
  • دليل على أنك عشت في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ زواجك (و في حال كنت تعيش في الخارج، فعليك تقديم وثيقة تثبت أنك أقمت في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد زواجك أو وثيقة تثبت تسجيل زوجتك في السجل الفرنسي خلال فترة إقامتك بالخارج).
  • إثبات العمل أو الدخل المالي.

 

مدة الحصول على الجنسية الفرنسية

تقوم الشرطة ومكتب العمدة والإدارات الحكومية الأخرى بتقييم الطلبات. وقد تكون هناك أيضًا مقابلة مع الشرطة. قد تستغرق العملية ما يصل إلى عامين.

ما لم تقدم شهادة لغة رسمية، أو كان لديك إعاقة، أو تجاوزت الستين، ستجري مقابلة للتحقق من إتقان اللغة الفرنسية.

وفي حال تمت الموافقة، ستصبح مواطنًا فرنسيًا في حفل منح الجنسية. ستتلقى بطاقة هوية وطنية (بطاقة تعريف فرنسية) وجواز سفر فرنسي. كما سيصبح المعالون عليك فرنسيين تلقائيًا إذا كانوا يعيشون معك وتم تضمينهم في قرار التجنيس.

التجنيس في فرنسا

للمزيد من المعلومات

  • الخدمة العامة – هذا الموقع مخصص للخدمات العامة للحكومة الفرنسية (بالفرنسية) ، مع معلومات حول كيفية الحصول على الجنسية الفرنسية. ويمكنك العثور على تفاصيل الاتصال بالمحافظة المحلية والاطلاع عليها هنا، وللحصول على الأقسام المحلية والخدمات العامة الأخرى، انظر هنا.
  • وزارة الخارجية الفرنسية. أو من خلال OFII وهو النسخة الإنجليزية من موقع الويب الخاص بـ L’office Francais de l’immigration et de l’intégration ، الوكالة الفرنسية المسؤولة عن الهجرة (انقر فوق “EN” في الزاوية اليمنى العليا للغة الإنجليزية). توجد مكاتب في جميع أنحاء فرنسا؛ ابحث في الموقع عن تفاصيل الاتصال بالأقرب إليك.

أقراء ايضا

فرنسا |معلومات | لغة | عروضات