وصف مدينة حائل

وصف مدينة حائل

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

وصف مدينة حائل

✈️ #وصف #مدينة #حائل #منتوف #MANTOWF

وصف مدينة حائل
[ad_2]

وصف مدينة حائل السعودية والتي تعتبر من أهم المدن داخل المملكة، كما أنها من المدن ذات المعالم الأثرية والتاريخية بالإضافة إلى تمتعها بكثير من الخصائص الطبيعية، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على كل المعلومات عن هذه المدينة سواء عن موقعها أو أهم معالمها السياحية أو أشهر القبائل بها، بالإضافة إلى التعرف على أهم المحاصيل التي تنتج بها وأهم الأسواق هناك.

وصف مدينة حائل

وصف مدينة حائل
وصف مدينة حائل

تتميز مدينة حائل السعودية أنها ذات موقع استراتيجي هام، فهي تقع في منطقة وسط شمال المملكة وتعتبر مركز هام للحركة التجارية. تعتبر مدينة حضرية وتشتهر المدينة بالجبلين الموجودين بها وهما جبل سلمى وجبل أجا، وتمتد هذه المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء. كانت قديمًا تعرف بأنها مركز لإمارة الجبل وقد امتد نفوذها آنذاك إلى أغلب أنحاء مدينة نجد ولكن أسقطها الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1921، وقد سميت حائل نظرًا لأنها تحول بين مدينة نجد وملحقاتها. يوجد في شرق المدينة سلاسل جبال الأحيمرات، أما المدينة فهي تقع في وادي فسيح وهو وادي الأديرع وشعابه وتتميز بيئتها بالتنوع في الخصائص الطبيعية. تحتوي المدينة على المنطقة الصناعية التي يوجد بها كثير من الورش الحرفية، بالإضافة إلى المنطقة الزراعية والمناطق الحكومية والسكنية ومناطق الترفيه والمتنزهات، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الجمعيات الثقافية والمؤسسات.

أشهر قبائل حائل

 

وصف مدينة حائل
وصف مدينة حائل

تتميز مدينة حائل بوجود أكثر من قبيلة بها ومنها:

قبيلة بني أسد الخندفية العدنانية. قبيلة غطفان القيسية العدنانية. قبيلة كلب القضاعية. قبيلة بني تميم الخندفية العدنانية.

شاهد أيضًا: معلومات عن وصف مدينة ورقلة بالجزائر

أفضل محافظات حائل

تضم مدينة حائل السعودية 14 مدينة بالإضافة إلى إمارة حائل، ومن أفضل محافظات المدينة نجد:

محافظة بقعاء وهي أكبر المناطق الزراعية الموجودة بها. محافظة الغزالة التي تقع جنوب المنطقة. محافظة الشنان التي تقع شرق مدينة حائل.

كما توجد عدة محافظات أخرى ومنها محافظة موفق، محافظة الحائط، السليمي وغيرها.

تشتهر حائل بزراعة

تشتهر مدينة حائل السعودية بزراعة كثير من المحاصيل والتي من أهمها الفاكهة الصيفية، وتتميز المدينة بمناخها الذي يساعدها على زراعة الكثير من المحاصيل وإنتاج الحبحب والخضار بكل أنواعها. تنتج البطاطس والتي تعتبر من أهم المحاصيل الأكثر جودة، وبالتالي استطاعت المدينة أن تنافس الأسواق المحلية، فهي تعتبر الأولى على مستوى العالم في إنتاج البطاطس وذلك بنسبة 46% من الإجمالي بالإضافة إلى 50% من إجمالي تصدير محصول القمح. هذا إلى جانب إنتاجها لكثير من أنواع الخضروات والفواكه التي يعتمد عليها السوق في المملكة العربية السعودية.

اين تقع مدينة حائل في السعودية

تقع مدينة حائل السعودية في منتصف الجزء الشمالي الغربي للمملكة، ويحدها من الشمال منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية،

أما من الشرق فيحدها منطقة القصيم، ومن الجنوب المدينة المنورة ومن الغرب منطقة تبوك، كما لا يوجد لها منفذ على البحر إلا من خلال المدن الأخرى المجاورة لها.

المساحة الكلية للمدينة فهي 120 ألف كيلو متر مربع وهو ما يعادل 6.1 من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية بالكامل ولذلك فهي مدينة هامة.

كم تبعد مدينة حائل عن مدينة جدة

تبعد مدينة حائل عن مدينة جدة حوالي 737 كيلو متر مربع وبالتالي فهي تحتاج إلى 9.2 ساعة للوصول باستخدام السيارة.

تعرف على: أهم المعلومات حول مدينة تيفلت

أسواق مدينة حائل

تتمتع مدينة حائل السعودية بوجود كثير من الأسواق بها والتي يأتي إليها السكان من أجل شراء كل احتياجاتهم، ومن أهم هذه الأسواق نجد:

هايبر بنده وهو أحد أهم سلاسل المولات داخل المملكة ولذلك تمتد فروعه في كافة أرجاء المملكة، وهو يتمتع بميزة أنه يبيع علامة تجارية خاصة به تعرف باسم باندا، كما أنه يوفر جميع احتياجات العائلة من احتياجات شخصية أو كماليات. مركز المشعان التجاري هو واحد من أهم أسواق مدينة حائل وهو يقدم جميع احتياجات المرأة فهو عبارة عن مجموعة من المحلات التجارية المتنوعة. مركز الجمعان والذي يقع في شارع الكويت وهو واحد من أهم أسواق المملكة وهو يضم مجموعة كبيرة من المتاجر التي تبيع جميع أنواع الملابس. أسواق الراية المركزية وهي من أبرز وأهم الأسواق داخل المدينة، ويحتوي على عدد كبير من المحلات التجارية متنوعة الأغراض ما بين أغذية واحتياجات شخصية وغيرها. الحسون سنتر حائل هو واحد من أهم المراكز التجارية الشهيرة بالمدينة ويمكن التسوق من خلاله لجميع الأغراض التي تحتاج إليها.

الأماكن السياحية في حائل المسافرون العرب

هناك أكثر من معلم سياحي داخل مدينة حائل ومنها:

قلعة برزان أو قصر برزان والذي بناه الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي وأصبح فيما بعد قصر حاكم إمارة آل علي. جبل حبشي هو منطقة غنية بوجود الآثار ويوجد به دور وأطلال يعتقد أنها منذ أربعة آلاف عام. السفن هي منطقة تبعد عن مدينة حائل حوالي 50 متر مربع ويوجد بها رسوم وكتابات قديمة ومقابر وحجارة ضخمة. فيد هي عبارة عن واحة يوجد بها كثير من البرك والآبار القديمة بالإضافة إلى قصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل انتشار الإسلام.

شاهد أيضًا: وصف مدينة زغوان في تونس

أفضل أماكن الكشتات في حائل

من أفضل أماكن الكشتات في مدينة حائل السعودية نجد:

الحديقة العامة. حديقة الزيتون. حديقة القلعة. حديقة سماح. حديقة التأهيل الشامل. حديقة الأديرع. حديقة الكوخ. متنزه المغواة الترفيهي. منتزه مشار. منتزه السلام. منتزه الرواد. منتزه الورود.

لا يفوتك الإطلاع على: وصف مدينة قرطاج

 اماكن سياحية في حائل للعوائل

من أفضل الأماكن السياحية في حائل للعوائل نجد:

متحف مدينة حائل والذي يتكون من مجموعة من صالات العرض المتنوعة والتي تعرض الحياة القديمة في المدينة.  حديقة دوارة عقدة هي أيضًا من أجمل الحدائق الخلابة والرائعة داخل مدينة حائل والتي يمكنك اصطحاب عائلتك للتنزه بها.

منتزهات حائل

تتمتع مدينة حائل بوجود كثير من المنتزهات ومنها:

منتزه الأمير سعود بن عبد المحسن وهو من أشهر وأروع المتنزهات السياحية ويوجد به مجموعة كبيرة من النخيل والأشجار المتنوعة وكذلك الشلالات. منتزه جبل السمراء ويعتبر من أجمل المتنزهات ويعتبر هو الوجهة الأولى للسياح في مدينة حائل. حديقة الأمير سلطان والتي تتمتع بكثير من المساحات الخضراء وبالتالي فهي مفضلة لدى الكبار والصغار.

ننصحك بقراءة: أهم المعلومات حول مدينة عنك

عيوب مدينة حائل

من أهم العيوب التي توجد في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية هو وجود كثير من المرتفعات هناك وبالتالي قد يصعب ذلك السكن هناك خاصًة لدى الأشخاص المغتربين من خارج المملكة والذين لا يستطيعون التأقلم بسهولة مع الطبيعة الصخرية.

في ختام حديثنا، فإن مدينة حائل السعودية هي من أشهر المدن هناك والتي تتمتع بالكثير من المميزات، فإذا كنت تبحث عن وصف مدينة حائل السعودية عليك قراءة هذه المعلومات جيدًا.

وصف مدينة حائل
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇وصف مدينة حائل
[ad_1]
وصف مدينة حائل
https://news.albousla.ps/More/1620362/%D9%88%D8%B5%D9%81-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D9%84