الثلاثاء. مايو 24th, 2022

👩‍⚕️نصائح علاجية.. أسباب ظهور «اللغد» وطرق علاجه الطبيعية 
#نصائح #علاجيةأسباب #ظهور #اللغد #وطرق #علاجه #الطبيعية

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

  1. عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم

  2. ضع اعلانك مجانا روج لمنتجك

  3. يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار 

  4. كذلك التعارف والزواج و أخبار بلجيكا وفرنسا

  5. الكثير من المعلومات التي قد تهمك:  الأبراج , تكنولوجيا , أفلام ناشونال جيوغرافيك , الزراعة , فن الطبخ , محادثات مباشرة, وغيرها ..



نصائح علاجية.. أسباب ظهور «اللغد» وطرق علاجه الطبيعية 

النظر في المرآة ورؤية الذقن المزدوج أو ما يسمى باللغد، قد تكون من أكثر الأمور التي تسبب إزعاجًا لكل من الرجل والمرأة، وتتعدد اسباب ظهور اللغد ما بين السمنة والوراثة، وغيرهما من العوامل، ما هذه الأسباب وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما تجيب عنه هذه المقالة.

– أسباب ظهور اللغد :

الذقن المزدوج عبارة عن طبقة إضافية من الدهون تتراكم تحت جلد الذقن، بسبب عوامل عديدة، وللتخلص من اللغد يجب فهم هذه العوامل، ومنها:

1- العمر :

 التقدم في العمر من اسباب ظهور اللغد، وما يترتب عليه من ترهل للجلد وضعف مرونته مما يساهم في بروز جلد إضافي يتسبب في ظهور الذقن المزدوج.

2- الوزن والتغذية :

بالرغم من أن النظام الغذائي ليس دائمًا السبب في ظهور الذقن المزدوج، إلا أن تراكم الدهون الناتجة عن السمنة، وتناول الكثير من الطعام الغني بالسعرات الحرارية، والدهون المُشبعة والمُصنعة، والأطعمة السريعة غير الصحية، كلها من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة السمنة والتي ينتج عنها ترسب طبقات إضافية من الدهون تحت جلد الذقن.

3- العوامل الوراثية :

تلعب الجينات دورًا أساسيًّا في ظهور الذقن المزدوج، فإن كان أحد الأشخاص في العائلة لديهم ارتخاء طبقة إضافية من الجلد تحت الذقن فقد يظهر الذقن المزدوج في الأجيال القادمة.

4- وضع الوجه :

الوضع الذي يضع فيه الشخص وجهه، مثل كثرة النظر إلى الأسفل عند الإمساك بالهواتف المحمولة لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي إلى ضعف عضلات تحت الذقن والوجه، وعضلات الرقبة، حيث يفقد الجلد مرونته مع مرور الوقت، وخاصة عندما لا تُستخدم عضلات الوجه، أو تُستخدم بالشكل الخاطئ.

– أسباب طبية لظهور الذقن المزدوج :

من اسباب ظهور اللغد أيضًا بعض الحالات الطبية التي يُمكن التخلص من الذقن المزدوج عند علاجها، ومنها:

1- قصور الغدة الدرقية :

عندما تؤثر الغدة الدرقية على عملية التمثيل الغذائي فتزداد السمنة لدى الشخص يمكن أن تؤدي إلى ظاهرة بروز اللغد أو تدلي الجلد أسفل الفكين، بسبب تراكم الدهون تحت جلد الذقن، وتدلي الجلد، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب تضخم الجهاز الليمفاوي الناتج عن التهاب الغدد الدرقية فيظهر ذلك في صورة تضخم في الرقبة وتحت الذقن.

2- متلازمة كوشينج :

من اسباب ظهور اللغد الناتج عن تضخم الجزء العلوي من الرقبة، وتحدث هذه الحالة بسبب زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم، بسبب متلازمة كوشينج، أو بسبب الأورام الحميدة في الغدة النخامية، ويمكن التخلص من هذا العرض بعلاج الأسباب الطبية التي تدفع إلى تناول أدوية تزيد من هرمون الكورتيزول في الجسم.

3- التهاب الجيوب الأنفية :

قد يتسبب التهاب الجيوب الأنفية في تضخم العقد اليمفاوية التي تعتبر من اسباب ظهور اللغد في صورة انتفاخ في الرقبة وتحت الذقن، وقد يحدث بسبب الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية، أو التهاب الأنف التحسسي، وتكرار نوبات التهاب الجيوب الأنفية الحادة.

4- اضطراب الكلى :

قد يحدث الذقن المزدوج في صورة تورم في الوجه كصورة لأعراض متلازمة الالتهاب الكلوي الحاد، الناتج عن أمراض المناعة، أو التهاب الكبد الفيروسي، أو التهاب الغدة النكافية، أو الحصبة.

5- التهاب الغدد اللعابية :

يحدث التهاب الغدد اللعابية نتيجة للعديد من الأسباب مثل: مشاكل نظافة الفم، أو التدخين، أو الأمراض المزمنة وعدم حصول الجسم على كميات كافية من المياه، أو عدوى الأسنان، ويظهر ذلك في صورة تورم تحت الذقن.

هذه الأسباب طبية ويمكن أن تزول بزوال السبب الطبي، وتختلف عن مظهر الذقن المزدوج الذي تتسبب فيه السمنة أو العوامل الوراثية، وعوامل الشيخوخة والتقدم في العمر.

– التخلص من الذقن المزدوج بالتمرينات :

هناك بعض التمرينات الخفيفة التي تستهدف عضلات ودهون أسفل الذقن والرقبة، التي قد تساهم في تقويتها وحرق الدهون:

1- تمرين الدوران :

يمكن تدوير الرأس للأمام وللأسفل بحركات خفيفة، ثم إلى الأعلى والخلف في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة، يمكن مد الفك السفلي للأسفل مع عمل نفس الحركات، لمدة ثانية أو اثنتين مع التكرار.

2- النظر إلى السقف :

يمكن لهذا التمرين تقوية عضلات الرقبة عن طريق الاتكاء والجلوس في وضع مريح، مع إرخاء الكتفين، ثم النظر إلى الأعلى باتجاه السقف مع تمديد الرقبة، وجعل الشفتين تأخذان شكل الصفير، وضمهما حتى تشعر بأن عضلات الرقبة يتم شدها، يمكن الاستمرار ل 10 أو عشرين ثانية، ثم تكراره من جديد.

3- قبلة إلى السماء :

يشبه هذا التمرين التمرين السابق، يمكن الوقوف مع إرخاء الكتفين والذراعين، مع إمالة الرأس ناحية السقف، وتمديدها بعيدًا عن الوجه، حتى تشعر بانقباض عضلات الوجه والرقبة مع تجعيد الشفتين على شكل قُبلة، يمكن تكرار الحركات من 10 إلى 15 مرة لمدة تتراوح من 5 إلى 20 ثانية.

4- تمرين الكرة :

تُستخدم كرة صغيرة مرنة يسهل الضغط عليها عن طريق وضع الكرة تحت الذقن وتثبيتها باليد، ثم الضغط عليها بالذقن في حركة ثابتة، ويمكن تكرار التمرين من 10 إلى 30 حركة في الجلسة الواحدة.

5- مضغ اللبان أو العلكة :

يمكن مضغ اللبان للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا ويريدون التقليل من نسبة تناولهم للوجبات الخفيفة فيفضلون تناول اللبان؛ لتقليل عدد السعرات الحرارية التي يحصلون عليها، وقد يساعد اللبان في تحريك عضلات الفك السفلي وتحت الذقن، مما قد يساعد في حرق الدهون.

6- تمرين التثاؤب:

يمكن عمل هذا التمرين عن طريق النظر إلى المرآة مع التثاؤب وإخراج اللسان، ويسمح هذا التمرين بتقوية عضلات الرقبة، والفكين السفليين، وتحت الذقن، ويجب التأكد من فرد الوجه جيدًا مع إخراج اللسان لأقصى درجة ممكنة، حتى تشعر بالانقباض في هذه العضلات، عن طريق إخراج اللسان لمدة 10 ثوان، وتكرار الحركة لعشر مرات.

– إزالة الذقن المزدوج بالغذاء الصحي :

يجب التأكد ما إن كانت السمنة من اسباب ظهور اللغد حتى يمكن التخلص منه عن طريق الحمية الغذائية، ويمكن اتباع النصائح التالية لطعام صحي:

1- تناول الدهون الصحية، والحصول عليها من المكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.
2- تناول أربع وجبات من الخضروات، وثلاثة وجبات من الفاكهة بشكل يومي.
3- الاعتماد على حبوب القمح الكامل ومنتجاته، بدلاً من الحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض.
4- تجنب الأطعمة المصنعة.
5- الحرص على تناول البروتين الخالي من الدهون والحصول عليه من الدواجن والأسماك.
6- تجنب الأطعمة سريعة التحضير، أو المقلية.
7- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
8- خفض حصص الطعام.
9- التقليل من كمية السكر المكرر والسكريات السائلة في الطعام.
10- شرب الشاي الأخضر والقهوة بمعدلات معتدلة.
11- تناول الألياف من مصادر مختلفة، من الحبوب والخضروات والفاكهة، والبروتينات.
12- يمكن استبدال السكر الأبيض بالعسل بكميات مقننة.
13- تناول الماء بكميات كبيرة لتحسين عملية التمثيل الغذائي.
14- الحرص على تناول البقوليات، والأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3.

طرق علاج الذقن المزدوج :

إن كانت اسباب ظهور اللغد وراثية يمكن أن التخلص منه بممارسة الرياضة، وقد لا يساعد فقدان الوزن في التخلص منه، وفي هذه الحالة يمكن التخلص منه بإحدى هذه الطرق:

– شفط الدهون  :

تستخدم طريقة شفط الدهون الحرارة أو الليزر للتخلص من الدهون الزائدة تحت الذقن، ونحت الجلد، ويمكن علاج الذقن المزدوج تحت التخدير الموضعي فقط، ولا يعمل هذا العلاج على إزالة الجلد الزائد، أو يحسن من مرونة البشرة، وقد تنتج عنه بعض الآثار الجانبية، مثل: التورم، أو الكدمات، أو الألم.

اقرأ أيضا: تعرف على «الوذمة الشحمية» التي تصيب النساء
 

نصائح علاجية.. أسباب ظهور «اللغد» وطرق علاجه الطبيعية 
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

  1. عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم

  2. ضع اعلانك مجانا روج لمنتجك

  3. يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار 

  4. كذلك التعارف والزواج و أخبار بلجيكا وفرنسا

  5. الكثير من المعلومات التي قد تهمك:  الأبراج , تكنولوجيا , أفلام ناشونال جيوغرافيك , الزراعة , فن الطبخ , محادثات مباشرة, وغيرها ..

موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇نصائح علاجية.. أسباب ظهور «اللغد» وطرق علاجه الطبيعية 

نصائح علاجية.. أسباب ظهور «اللغد» وطرق علاجه الطبيعية 

اترك تعليقاً