محاور الهجوم الروسي على كييف..وقدرات أوكرانيا للمقاومة

محاور الهجوم الروسي على كييف..وقدرات أوكرانيا للمقاومة

25/02/2022 0 By mantowf team

✈️ #محاور #الهجوم #الروسي #على #كييفوقدرات #أوكرانيا #للمقاومة #منتوف #MANTOWF

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

محاور الهجوم الروسي على كييف..وقدرات أوكرانيا للمقاومة

أعلنت رئاسة أركان الجيش الأوكراني الجمعة، أن قوات روسية تحاول اقتحام العاصمة كييف من الجهة الشرقية، في تقدم يضاف إلى الهجوم من الجهة الشمالية، الذي أعلن عنه في وقت سابق صباح الجمعة.

وقالت هيئة الأركان: “بعدما تم صد هجوم العدو من جانب المدافعين عن تشرنيغوف (شمال كييف)، يسعى للالتفاف على المدينة لمهاجمة العاصمة من جهة أخرى”. وأوضحت أن “العدو يندفع في اتجاه بروفاري (شرق كييف) بعد التقدم من مدينة (كونوتوب) التي سقطت” بيد القوات الروسية.

خريطة محاور الهجوم الروسي على أوكرانيا

ويميل ميزان القوى العسكري الميداني بشكل كبير إلى روسيا في الهجوم الذي أطلقته الخميس، إذ تتمتع بقدرات ساحقة بالمقارنة مع جارتها التي تملك منظومة دفاع جوي ضعيفة رغم المساعدات العسكرية المتزايدة من الغرب، بحسب تقييم “ميليتاري بالنس” الذي ينشره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية البريطاني.

استحالة عسكرية

ولاحظ المستشار الخاص لمؤسسة البحوث الاستراتيجية في باريس فرنسوا إيسبور أن “الأوكرانيين في وضع استحالة عسكرياً بفعل سيطرة الروس الكاملة على الأجواء”.

ووصف الهجوم بأنه “أشبه بنسخة القرن الحادي والعشرين من الحروب الكبرى في أوروبا خلال القرن العشرين”، مذكّراً بأن “القوات الروسية دخلت عبر خاركيف (شرق أوكرانيا)” خلال الحرب العالمية الثانية “للالتفاف على القوات الأوكرانية من الخلف في خنادقها، فلم يعد أمام الأخيرة حل آخر سوى الاستسلام بعدما دافعت عن نفسها بشراسة”.

وحشدت روسيا بحسب الغرب 150 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا و30 ألفاً آخرين في الشمال عند حليفها البيلاروسي، منها وحدات استراتيجية مزودة أحدث الأسلحة، تملك خبرة قتالية واسعة لمشاركتها منذ عام 2015 في النزاع في سوريا.

كذلك نشرت روسيا وحدات بحرية في البحر الأسود، ومنعت الملاحة في بحر آزوف الذي يحد الأراضي الأوكرانية والروسية من الجنوب، وبدأت الخميس بتنفيذ ضربات في عمق  الأراضي الأوكرانية.

تطويق شبه كامل

في المقابل، فإن أوكرانيا المطوّقة بدرجة كبيرة لم يتبق لها سوى منفذ إلى بولندا وسلوفاكيا من الغرب، والمجر ورومانيا ومولدوفا إلى الجنوب، ولديها في المجموع ما يقرب من مئتي ألف مقاتل.

وعمدت هذه الجمهورية السوفياتية التي لا تزال مجهزة إلى حد كبير بمعدات سوفياتية، إلى تحديث سريع لقواتها المسلحة، مع الامتثال لمعايير حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ العملية العسكرية الروسية الأولى التي ضمت على إثرها روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014.

وقدمت الولايات المتحدة لها 2.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ ذلك الحين، بما في ذلك أكثر من 400 مليون دولار عام 2021. وأقر الكونغرس الأميركي 500 مليون دولار إضافية كمساعدة للتعامل مع أي غزو روسي.

ويتولى جنود أميركيون تدريب نظرائهم الأوكرانيين على التعامل مع الأسلحة التي قدمتها واشنطن لأوكرانيا، بما فيها أسلحة صغيرة وسفن حربية وقاذفات صواريخ “جافلين” المضادة للدبابات، ما قد يحد من التوغل البري الروسي.

كما سلمت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا قاذفات صواريخ “جافلين” المضادة للمدرعات وصواريخ “ستينغر” الأميركية المضادة للطائرات إلى كييف. كما قدمت بريطانيا التي تحتل أيضاً موقعا طليعياً على صعيد حجم المساعدات العسكرية، قاذفات صواريخ “جافلين” ودربت 22 ألف جندي أوكراني منذ عام 2015.

تطور الجيش الأوكراني

وبات الجيش الأوكراني الذي تقلص عديده بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، أكبر بكثير وأفضل تدريباً مما كان عليه عام 2014، ويمكنه الاعتماد على 900 ألف جندي احتياطي، ما ينبئ بمقاومة داخلية قوية ضد الروس.

ويمكن أن يترافق الهجوم الروسي التقليدي أخيراً مع موجة هجمات إلكترونية تستهدف البنية التحتية الإستراتيجية الأوكرانية. وتم حجب العديد من المواقع الحكومية الأوكرانية الأربعاء، بعد استهدافها سابقا في كانون الثاني/يناير. وتعزو كييف هذه الهجمات إلى جهات مشغلة روسية، وهو ما تنفيه موسكو.

في هذا الصدد، خطط الاتحاد الأوروبي لتفعيل فريق الرد السريع على الهجمات الإلكترونية من أجل مساعدة أوكرانيا.

القدرات العسكرية

لكن أوكرانيا تواجه جيشاً روسياً عديده 900 ألف عنصر، بالإضافة إلى مليون عنصر احتياط، و554 ألف عنصر من القوات شبه العسكرية.
وعلى صعيد التجهير العسكري، يمتلك الجيش الروسي 2927 دبابة، و1846 طائرة، و832 طوافة، و51 غواصة.

فيما يمتلك جيش أوكرانيا 196 ألف عنصر في الخدمة الفعلية، و900 ألف في الاحتياط، و102 ألف عنصر في القوات شبه العسكرية.

أما على صعيد التجهيز العسكري، يمتلك الجيش الأوكراني 858 دبابة، و187 طائرة، 46 طوافة، ولا يمتلك أي غواصة.

محاور الهجوم الروسي على كييف..وقدرات أوكرانيا للمقاومة
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇محاور الهجوم الروسي على كييف..وقدرات أوكرانيا للمقاومة

    محاور الهجوم الروسي على كييف..وقدرات أوكرانيا للمقاومة
    https://www.almodon.com/arabworld/2022/2/25/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%83%D9%8A%D9%8A%D9%81-%D9%88%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9


    شارك هذا ياعيوني