إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

🦋 #مجوهرات #مستوحاة #من #فن #الأرابيسك #منتوف #MANTOWF كل ما تريد معرفته عن فن الأرابيسك بالصور
أشترك في قناة الأبراج على يوتوب : bit.ly/Abraj-alyoum2

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

الأرابيسك , يتميز فن الأرابيسك بزخارفه الفاخرة التي تتميز بالجاذبية والفخامة، إذ كان يُعرف باسم التزويق أو الزخرفة العربية ، أو الفن العربي. وهو عبارة عن أنماط خطية إيقاعية ونماذج هندسية معقدة لتزيين الزخارف المتداخلة والمتقاطعة وتكرار لأشكالٍ كالزهور أو الثمار أو أوراق الأشجار، ما جعله من أبرز الفنون التي اعتمدت دور المجوهرات العالمية تقديمها كتصاميم فاخرة لمجوهرات يُمكن للنساء اعتمادها في مختلف إطلالاتهن اليومية. في السطور التالية، نستعرض معًا أجمل قطع مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك من أشهر الماركات العالمية:

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

الارابيسك , سوار مستوحى من فن الأرابيسك من فان كليف آند أربلز Van Cleef & Arpels

سوار مستوحى من فن الأرابيسك من فان كليف آند أربلز Van Cleef & Arpels

قدمت ماركة فان كليف آند أربلز Van Cleef & Arpels العديد من التصاميم الجذابة، لمجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك، أعجبنا منها هذا لسوار Ludo، الذي صُمم من الشريط الذهبي المفصلي، الذي يعكس إلهام كوتور الغالي على الدار، مع مرونة شبكته المزينة بزخارف من الطوب أو الزخارف السداسية، فضلاً عن مشبكه المصنوع من المجوهرات. وجاء السوار من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، وجاء مرصعًا بـ 3 أحجار من المرجان، مع 18 حجر من الألماس بوزن 1.07 قيراط، مع 69 حجرًا من الروبي، بوزن 2.42 قيراطًا

خاتم مستوحى من فن الأرابيسك من دافيدور Davidor

خاتم مستوحى من فن الأرابيسك من دافيدور Davidor

لإطلالة أكثر جاذبية بتصميم شرقي يخطف الأنظار، قدمت ماركة دافيدور Davidor خاتم L’Arc De Davidor المُصمم من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا، مع طلاء السيراميك والألماس بوزن 1.05 قيراط، حيث جاء بتصميم يدوي جذاب، ليزين كل قوس من الزخارف، مما يجعلك تظهرين بإطلالة أكثر فخامة تناسب سهراتكِ المسائية.

سوار مستوحى من فن الأرابيسك بوشرون Boucheron

سوار مستوحى من فن الأرابيسك بوشرون Boucheron

لإطلالة فاخرة تناسب سهراتكِ المسائية، قدمت ماركة بوشرون Boucheron هذا التصميم لسوار عريض من مجموعة Quatre. صُمم السوار في دائرة لا تنتهي من الخطوط العريضة المستوحاة من فن الأرابيسك، حيث تميزت خطوطها الأربعة شديدة التنظيم بتصميم راقي من الذهب الأصفر والذهب والوردي مع الألماس اللامع، حيث جاءت مرصعة بـ74 ماسة مستديرة 1.48 قيراط.

تابعي المزيد ساعات نسائية بميناء الكارنيليان لإطلالة شتوية فاخرة

خاتم مستوحى من فن الأرابيسك من تيفاني آند كو Tiffany & Co

خاتم مستوحى من فن الأرابيسك من تيفاني آند كو Tiffany & Co

لإطلالة أكثر نعومة وبساطة، يُمكنكِ الاستعانة بهذا التصميم الراقي، لخاتم Olive Leaf Band المستوحى من فن الأرابيسك من تيفاني آند كو Tiffany & Co. صُمم الخاتم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، وجاء بتصميم أنثوي ناعم بأوراق منحوتة من الذهب بتصميم مستوحى غصن الزيتون، رمزًا للسلام والوفرة.

أقراط مستوحاة من فن الأرابيسك من هاميلتون Hamilton

أقراط مستوحاة من فن الأرابيسك من هاميلتون Hamilton

بتصميم يجمع بين الفخامة والعصرية، قدمت ماركة هاميلتون Hamilton هذه الأقراط الراقية من مجموعة Arabesque Collection، التي صُممت من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا، وجاءت مرصعة بـ35 حجر ألماس، بوزن إجمالي 0.26 قيراطًا، لإطلالة أكثر فخامة وجاذبية.

 

كل ما تريد معرفته عن فن الارابيسك | فن يندثر وتعيده تذكار

AA Tethkar Article cove

يعتبر فن الارابيسك هو أحد أشهر الفنون على مر التاريخ، وكان كان يُعرف باسم التزويق أو الزخرفة العربية ، أو الفن العربي. ويعتبر هذا النوع من الفن عبارة عن أنماط خطية إيقاعية ونماذج هندسية معقدة لتزيين الزخارف المتداخلة والمتقاطعة، وغالبًا ما تكون أشكالًا لزهورٍ أو ثمارٍ أو أوراق أشجارٍ. ويعتمد فن الارابيسك على التكراريات وعلى الخشب والصدف والمعادن مثل النحاس والذهب كخامات.

وقد انتشرت في الأثاث والديكور المنزلي. الارابيسك يعتبر عنصر من عناصر الفن الإسلامي التراثي، والذي عادة ما يوجد كديكور لجدران وأركان المسجد. يستند اختيار الأشكال الهندسية التي سوف تستخدم، وكيفية استخدامه إلى نظرة الإسلام للعالم وامتداده و اندماجه.

ورغم جمال ورونق هذا الفن إلا أنه في طريقه إلى الاندثار التام، وهناك بعض الخطوات الجادة لإحيائه ولإعادته بأشكال حديثة إلى ديكور المنزل والهدايا التذكارية، ليختلط مجددًا داخل المجتمعات في شتى استخداماتهم؛

 

بداية فن الارابيسك:

يعتبر “فن الأرابيسك” أحد الفنون الأصيلة التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية، وقد يعود أصلها إلى أكثر من ألف عام. بداية ظهور الارابيسك ترجع إلى امتزاج الحضارة العربية وتطورها في العصر الإسلامي الذهبي مع الشعوب الأخرى، وكان الأندلسيون هم المطورين الأساسيين لهذا الفن.

وقد كانت في الأصل صناعة تهتم بالجانب المعماري، وتدخل أحيانًا في ديكور المنزل والأثاث المنزلي. إلا أنه قد برز بشكل أقد برز أكبر أثناء الخلافة العثمانية عندما حيث اهتموا اكثر بتزيين المنازل والقصور وازدهر في القرن الثامن والتاسع عشر.

وقد يرجع الأصل البدائي لهذا الفن إلى أفكار أفلاطون وإقليدس عن الأشكال الهندسية للواقع المنفصل والبلوري والهندسة الإقليدية، إلّا أن المسلمون عندما نبغوا في الجانب الهندسي والرياضي، نشأ منه استخدامه في الزينة والديكور والفن المعماري. وكان ممن طوّر هذه الأشكال الهندسية العباس بن سعيد الجوهري (الذي عاش من عام 800-860)، ومحمد بن موسى الخوارزمي (780-850)، وأبو وفاء البوز جاني (940-998)، والجياني (989-1079)، وذلك لخدمة أمور أخرى كاتجاه القبلة ومعرفة وقت الصيام وأوقات الصلاة وغيرها من الاستخدامات الإسلامية.

الأرابيسكوقد استخدمت الشعوب المختلفة في جميع أنحاء العالم وبدرجات متفاوتة من التعقيد الارابيسك، ومنهم الهنود والصينيون والمكسيكيون القدامى وغيرهم. وذلك في مبانيهم وقد كان غالبًا ما يحمل جانبًا رمزيًا لبعض المعاني الدينية كالخلود، والكمال المطلق وغيرها من المعاني.

الارابيسك في التاريخ الإسلامي:

بما أن الأرابيسك قد نشأ في أحضان الحضارة الإسلامية العريقة، فقد كان العرب هم رائدو هذا المجال وفرسان ميدانه، فنبغوا في مصر وبلاد الشام، وقد كان يُستخدم تقريبًا في كل شيء لتجميل مدن وأحياء بأكملها بجدرانها وشوارعها ومساجدها، بالإضافة إلى التحف الفريدة من الأعمدة والتيجان ومنابر المساجد والمشربيات والأبواب.

وتخصصت في تلك الأعمال مدن وأحياء بكاملها شكلت ما يشبه ورش العمل الفني أو المدارس التعليمية لهذا الفن، الذى بدأ في الاندثار منذ أكثر من نصف قرن. وبالإضافة إلى الفنانين العرب، نبغ أيضًا في هذا الفن العنصر السلجوقي، فظهر ما يُعرف بالفن السلجوقي، إلا أنه كان أيضًا في المنطقة العربية.

ثم في العهد العثماني انتشر انتشارًا غير مسبوق في تاريخ المنطقة، فسافر أغلب الفنانون إلى مقر الدولة العثمانية بإسطنبول، ليزبنوا قصور ومساجد الأثرياء والأمراء والولاة، وذلك بسبب اهتمام الأثرياء والسلاطين العثمانيين بإضفاء التفرد على قصورهم ومنازلهم، وقد شهدت المنطقة العربية والإسلامية آنذاك مظاهر عديدة من التطور الثقافي والاجتماعي والفني خصوصا فن “الارابيسك”. وغلبت على معظم الأعمال الفنية الطابع الزخرفي.

أشكال الارابيسك:

انتشر “فن الأرابيسك” في كل نواحي المجتمع تقريبًا، فلم يقتصر فقط على الأثاث بطرزه الإسلامية المختلفة الأشكال والاستخدامات فحسب، بل استخدم أيضًا في المعمار الخاص بالمساجد والقصور وجدران المدن وأسوار القلاع، وغيرها من الاستخدامات. بل وانتقل إلى أنواني الطعام، وجدرنا القصور الكاملة، والأعمدة والمنابر، والمآذن العالية، بالإضافة إلى المشربيات والنوافذ والأبواب، وأحيانا كان “الارابيسك”. إلا أن الاستخدام الأمثل للأرابيسك كان في الأثاث والديكور المنزلي والهدايا التذكارية.

الأرابيسك

وتضفى الألوان العديدة التي يستخدمها “فن الارابيسك” سحرًا خاصا يميزه عن غيره من الفنون السائدة، وتُميز هذه الأشكال جماليات الزخرفة والخطوط المكررة، والرسوم الرشيقة والفطرية، وذلك لكون فن الارابيسك يشمل فنونا مساندة كالحفر والزخرفة والخط والرسم والتعشيق والنقش والتطعيم.

واستخدم أيضًا في تطريز المخطوطات الإسلامية كالكتب، بالإضافة إلى تطريز المصحف كما هو الحال في بداية السورة، وفي نهايتها، وعلى غلاف المصحف -كما نجده في المخطوطات القديمة للقرآن الكريم.

ما هي أدوات الأرابسك القديمة؟

ومن الأدوات الأساسية لإنتاج مشغولات الأرابيسك قديمًا: هي الخشب، والمطرقة والأنبوس والعاج، وألباغ، ومواد الدهان والتشطيب، وورق الصنفرة، ورق الرسم منشار أركيت، أزميل الخراط، المنقار، والمفحار، المتر، وغيرها من الأدوات التقليدية التي قد يكون قد عفا عليها الزمن نسبيًا وطغت عليها الأدوات الحديثة.

ماهي أسماء مشغولات فن الأرابيسك؟

هناك بعض الأسماء التي ظهرت إلى الوجود نتيجة لفن الأرابيسك، وذلك بسبب كثرة استخدام الأرابيسك فيها. ومنها المشربيات: وهي هي نافذة ذو رف يفتح للخارج ويكون في مكان عالي من المنزل لوضع جره الماء المصنوعة من الفخار للشرب وسبب المكان العالي للتبريد عن طريق الهواء ولهذا سميت مشربية. وتوجد لها مجسمات رائعة في متجر تذكار. ومنها أيضًا المشرفية: وهي نافذة تطل على الشارع أو الحارة وسمي بالمشرفية لأنه يَشْرُفُ على الشارع أو الحارة. ومنها كذلك المنافع، وهي صندوق يوضع على الحائط داخل المنازل التي يكون لها سقف عالٍ.

المشربية

أشكال الأرابيسك الحديثة:

وعلى الرغم من جمال هذا النوع من الفن والجمال، إلا أنه بدأ بالاندثار منذ الغزو الحضاري الغربي، وخاصة بعد أن ضغط الماكينات الحديثة على كل شيء، وأُهمل هذا الجانب إلى حد كبير جدًا. إلا أن هناك بعض المبادرات لإحياء هذا الجانب التراثي، ومن هذه المبادرات مصانع متجر تذكار بالمملكة العربية السعودية.

يقدم متجر تذكار فن الأرابيسك بطريقة حديثة بأحدث تقنيات الحفر بالليزر، لتُقدم التراث العربي والفن العربي القديم في أحدث وأفضل أشكاله، وبتصاميم تتماشى مع الذوق العربي والذوق العالمي. تُقدم تذكار فن الأرابيسك بطريقة حديثة في هيئة هدايا تذكارية خشبية، وديكور منزلي خشبي. مع إمكانية الحفر على المنتج بالأسماء والعبارات الخاصة، والشعارات الإسلامية، وإمكانية حفر المنقوشات التاريخية والإسلامية، وكذلك المعالم التاريخية والأماكن المقدسة.

ما هي أفضل تصاميم فن الأرابيسك الحديث؟

يُقدم مركز تذكار هذا الفن في ثوبه الجديد على هيئة مجسمات وتركيبات رائعة، منها حافظة المصحف الخشبي وحامل المصحف الخشبي والتي تعتبر تحفة فنية فريدة من نوعها في المملكة، نُقدمها تذكار لكل بيت مسلم يريد أن يُضيف لمسة تراثية أنيقة في ديكور البيت. والمنتج وزنه ليس بالثقيل المنهك، فيمكن أن تأخذه معك في المسجد وفي الأماكن العامة إذا كنت من عُشاق الطبيعة.

المنتج مرن جدًا وصغير نسبيًا، وبالتالي لن يُمثل مشكلة أمامك في ديكور منزلك: فيمكن أن تضعه على المكتب، أو في أي ركن في المنزل مع ضوء خفيف فوقه، أو في المكتبة، وهو ما يضيف للمنزل هيئة جديدة خلّابة.

الارابيسك

حامل مصحف خشب من تذكار

ويمكن أيضًا أن تهديه لأقاربك وأصدقائك، حيث يعتبر المصحف وحامله الخشبي من أكثر الهدايا التذكارية التراثية والإسلامية في المكملة. إلا أن تذكار تضيف له لمسة فنية تجلك دائمًا مميزًا في تقديم وتغليف الهدايا. واجعل تذكار دائمًا وجهتك الأولى في الهدايا التذكارية المميزة.

ومن المنتجات المميزة أيضًا: المجسمات التراثية للمعالم التاريخية والتي منها المجسمات التراثية للبوابة جدة التاريخية بتصميم عصري ثلاثي الأبعاد، وكذلك مجسمات الروشان الحجازي، ومجسمات بوابة جدة وغيرها من المجسمات للمعالم التاريخية الإسلامية التي تعكس التراث العربي.

الارابيسك

مجسم خشبي للروشان الحجازي من تذكار

المُجسمات تعكس جمال الفن المعماري الحجازي القديم. بوابة جدة الحجازية تعتبر أحد أشهر المعالم التاريخية المُميزة للمعمار السعودي القديم. وتعتبر هذه الهدية من أفضل الهدايا التراثية في المملكة العربية السعودية، حيث تجعل الماضي حاضرًا، وبالتالي تُستخدم في الديكور المنزلي أيضًا الذي يحمل الطابع العربي الحجازي. يمكنك أيضًا مع متجر تذكار نقش العبارات والشعارات الخاصة بك على المُجسم بأحدث تقنيات الحفر بالليزر، ويمكن أيضًا أن تكتب عليه اسم المُرسل إليه لتكون هديتك التذكارية مميزة وتحمل الطابع الشخصي.

ومن المجسات الأخرى أيضًا الدروع التذكارية التي تُعتبر من أقيّم الهدايا الرسمية، وتُضيف عليها تذكار الطابع الشخصي بحفر الأسماء والعبارات الخاصة التي تريد إهداءها. المنتجات مصنوعة بجودة عالية باستخدام أفضل ماكينات الحفر بالليزر، بالإضافة إلى أنه يُمكنك أيضًا أن تُضيف للهدية زوقك الخاص بإضافة رسائل أو أسماء خاصة للمُرسل إليه.

الارابيسك

اشتري درع شكر و تقدير من تذكار

 

 

 

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك

مجوهرات مستوحاة من فن الأرابيسك