كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم

كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شهد هذا لاحقا

كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم

🦜 كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم
#كل #شيء #عن #الدراسة #الجامعية #في #هولندا #هولندا #اليوم #هولندا



كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم

لمحة عن الدراسة الجامعيّة في هولندا : تعتبر هولندا بلد العلم والجامعات، حيث تجد هنا العديد من المدارس العليا والكلّيات سواءٌ النظريّة أو العمليّة التي تنتشر في كافّة المدن والمقاطعات الهولنديّة لتغطّي المساحة الجغرافيّة للمملكة التي تضمّ الآن ما يقارب من (58) جامعة وأكاديميّة بحث علمي ودراسات نظريّة تشمل كافّة المجال والنواحي العلميّة التي يرغب الطلّاب بدراستها .
Welke universitaire studies zijn er in Nederland? تعتبر الجامعات في هولندا ذات مكانةٍ علميّةٍ مرموقةٍ ، ويدلّ على ذلك الإحصاء الأخير للجامعات حول العالم حيث حجزت سبع جامعاتٍ هولنديّةٍ مكاناً لها ضمن افضل الجامعةً على مستوى العالم.
حيث تعتبر جامعة (روتردام) المعروفة بإسم (إيراسموس) اكبر جامعةٍ في هولندا ، يتمّ فيها تدريس ما يقارب من (110) إختصاص مختلف بين البحث العلمي والنظري ، وقد نالت هذه الجامعة على شهرةٍ واسعةٍ من خلال أساليب البحث العلمي والتجارب التي تجريها .

خلال العصر الذهبي في هولندا أصدر الملك (وليم الأوّل) قراره بإفتتاح أوّل جامعةٍ في هولندا وهي الموجودة في مدينة (لايدن) والمعروف عن تلك الجامعة أنّ النخبة السيّاسيّة في هولندا قد تخرّجت منها مثل الأميرة (بياتركس) ملكة هولندا السابقة، وكذلك(فيليم ألكسندر) ملك هولندا الحالي،وكذلك (مارك روتّه) رئيس الوزراء المستقيل والذي كان يعمل محاضراً في تلك الجامعة.
ميّزات الدراسة الجامعيّة في هولندا : تعتبر الشهادة العلميّة universitaire studies التي يحصل عليها الطالب بعد التخرّج من إحدى الجامعات الهولنديّة بمثابة مفتاح النجاح في العمل في حال كان راغباً في تحقيق طموحاتٍ كبيرةٍ سواء كان الشخص يرغب بالعمل في أوروبّا أو في دولة غير أوروبيّة .
والجامعات الهولنديّة universitaire studies تتيح للقادمين من خارج هولندا (لا يتكلّمون الهولنديّة) ميزة متابعة دراستهم باللغة الإنكليزيّة،

في حال كان الشخص يتقن اللغة الإنكليزيّة قراءةً وكتابةً بشكلٍ جيّد وعليه في تلك الحالة تقديم إمتحان تحديد مستوى اللغة (توفل) لمعرفة مدى إتقانه للإنكليزيّة.
يُعتبر الهولنديّون من أكثر الشعوب الأوروبيّة إستخداماً للغة الإنكليزيّة وتشير الإحصاءات أنّ 85% من الهولنديّين يتحدّثون الإنكليزيّة بشكلٍ جيّد ويتعاملون بها، ويعتبر هذا حافز للطالب القادم إلى هولندا بغرض الدراسة حيث لن يعاني من الصعوبة في التواصل مع الآخرين لعدم معرفته لغتهم.
يوجد في هولندا العديد من الشركات التي لاتطلب معرفتك باللغة الهولنديّة كشرطٍ أساسيّ للحصول على عمل فيها بل يمكن أنّ تستخدم الإنكليزيّة وتتعلّم الهولنديّة خلال فترة عملك.
Hoe duur is een universitaire studie : ماهي تكاليف الدراسة في الجامعات الهولنديّة :
أوّلاً بالنسبة للأشخاص الذين يقيمون في هولندا : فإنّ الرسوم الدراسية Collegegeld en lesgeld حسب تقديرات الحكومة الهولنديّة حوالي 2200.00 يورو سنويًا. هذه ليست التكلفة الفعلية. هي أعلى من ذلك بكثير. في المتوسط ​​، يتكلف الأمر (5500 – 10000) يورو للسماح للطالب بالدراسة لمدة عام.
بالإضافة إلى الرسوم الدراسية Collegegeld en lesgeld ، هناك Andere studiekosten. مثل الكتب المدرسية والرحلات والتدريب الداخلي والرحلات إلى الخارج وما إلى ذلك . سيحتاج الطالب أيضًا إلى جهاز كمبيوتر محمول. يمكن للطلاب التحكم جزئيًا في هذه التكاليف بأنفسهم. الكتب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة معروضة أيضًا للبيع المستعملة وهناك الكثير من الجهات التي تقدّم أنواع من الدعم . كذلك يمكن للطالب الحصول على قرض الطالب Studiefinanciering .

هل يساهم الآباء في تكاليف دراسة أبنائهم ؟ تفترض الحكومة الوطنية أن الآباء يساهمون بمبلغ 400 يورو شهريًا لتعليم أبنائهم . يفعل الآباء ذلك بطرق مختلفة. في بعض الأحيان يدفعون الرسوم الدراسية Collegegeld en lesgeld ، وأحيانًا يدفعون التأمين الصحي ، وأحيانًا يحصل الإبن على إقامة وسكن مجانية. في بعض الأحيان ، يعطي الآباء أيضًا مبلغًا شهريًا.
يتقدم معظم الطلاب في هولندا للحصول على قرض تمويل الطلاب Studiefinanciering . يحصل الطلّاب أيضاً على بطاقة النقل العام وقرض الطلّاب هو عبارة عن قرض منخفض الفائدة يتمّ سداده بعد التخرّج . بعض الطلاب مؤهلون للحصول على منحة تكميلية . هناك بدلات إضافية للطلاب الذين يعانون من مشاكل صحيّة أو قيود .
ثانياً : بالنسبة للأشخاص القادمين من خارج هولندا : تعتبر تكاليف universitaire studies العامل الأساسي قبل أنّ يقوم الطالب بتحديد وجهته الدراسيّة التي يريد من خلالها إكمال مشواره التعليمي، والحصول على الشهادة العلميّة التي يريدها ، سواءٌ كانت الدراسة في الجامعات الهولنديّة أو غيرها من الجامعات لذلك يفضّل الطالب ان يعرف بشكلٍ تفصيلي ماهي التكاليف الدراسيّة، وهل يستطيع تلبية تلك الإحتياجات خلال فترة التحصيل الجامعي.

إختلاف الرغبات العلميّة للطلّاب القادمين بهدف الدراسة universitaire studies في أوروبّا تلعب دوراً مهمّاً في تحديد التكاليف ، من المعروف أنّ تكاليف الدراسة Collegegeld en lesgeld في الإختصاصات العلميّة تعتبر أكثر من الدراسة النظريّة حيث تصل تكلفة الدراسة في الكلّيات العمليّة إلى (20) الف يورو سنويّا بينما تكون التكلفة في الكلّيات النظريّة (6) الآف يورو. لذلك يتوجّب على الطالب معرفة الإختصاص الذي سوف يدرسه لمعرفة التكاليف التي سوف يدفعها .
ماهي تكاليف السكن؟ تكاليف سكن الطالب في هولندا هي بحدود (900) يورو شهريّاً ،تسمّى التكاليف الثابتة، والمقصود بذلك الأيجار الشهري ومبلغ التأمين الصحّيZorgverzekering والإشتراك في الأنترنت. وهذه هي مبالغ شهريّة يتوجّب على الطالب دفعها بإنتظام .
وفي حال أراد الطالب إستخدام وسائل النقل فهذا يعني المزيد من المصروفات ، في حين يمكن للطالب إستخدام درّاجة هوائيّة في التنقّل للتخفيف من النفقات .

تكاليف المعيشة : تعتبر هولندا ضمن الدول المتوسّطة من ناحية غلاء المعيشة بالمقارنة مع الدول المجاورة ، حيث يحتاج الفرد إلى مبلغ (1000) يورو شهريّاً لتغطية نفقات المعيشة، مثل الطعام والشراب ومستلزمات التعليم التي يتوجّب على الطالب شرائها، وتختلف التكاليف حسب المدينة التي يعيش فيها الطالب حيث يرتفع المبلغ (1500) يورو في حال كان الطالب يسكن في مدينة عالية التكاليف مثل أمستردام.
تقوم الجامعات الهولنديّة بالسماح للطلّاب بالعمل خلال فترة الدراسة وبحيث لا يؤثّر ذلك على دراسة الطالب ولمساعدته في تأمين نفقات الدراسة الجامعيّة، كما تقوم الجامعات الهولنديّة بتقديم منح دراسيّة للطلّاب المتفوّقين القادمين من خارج هولندا ، وذلك بهدف إستقطاب الكفاءات العلميّة من كافّة أنحاء العالم والإستفادة منها في هولندا .

هولندا اليوم

أقراء أيضا



المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم
تعلم كيف يمكنك الربح من اللوتو الألماني مباشرة بدون أي دفع فقط اقرأ German Flag

شكرا لمشاهدتكم : كلّ شيء عن الدراسة الجامعيّة في هولندا . – هولندا اليوم
تعلم كيف يمكنك الربح من اللوتو الألماني مباشرة بدون أي دفع فقط اقرأ German Flag