إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند

ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند

🦜 ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند
#ضرائب #الرواتب #في #ألمانيا #عرب #دويتشلاند #المانيا

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند

ضرائب الرواتب في ألمانيا هي ضريبة مباشرة تفرض على دخل الأفراد والعاملين لحسابهم الخاص. يتم خصم ضريبة الرواتب مباشرة من الراتب من قبل صاحب العمل وتحويلها إلى مكتب الضرائب. يتم حساب ضريبة الرواتب أو ضريبة الأجور بناءً على جدول الضريبة على الدخل الذي يتضمن أسعار ضرائب تصاعدية. يحق للموظفين في ألمانيا تقديم إقرار ضريبة الرواتب لاسترداد ضريبة الدخل المدفوعة.

تعتبر ضرائب الرواتب في ألمانيا بلا شك واحدة من أشهر أنواع الضرائب وأكثرها انتشارًا في البلاد. ويقتطع من رواتب الموظفين كل شهر ويستخدم لتمويل الدولة ومجموعة متنوعة من الخدمات الاجتماعية والمؤسسات ومشاريع البنية التحتية. ضريبة الرواتب هي ضريبة مباشرة على الدخل وتلعب دورًا مركزيًا في الاستقرار المالي للبلاد.

في هذا المقال ، سنلقي نظرة فاحصة على أهمية ضرائب الرواتب في ألمانيا ، ونحلل طرق حسابها وتأثيرها على الموظفين والدولة. سننظر أيضًا في طرق تحسين عبء ضريبة الرواتب وفحص دور إقرار ضريبة الرواتب كأداة لاسترداد الضرائب الزائدة. من خلال اكتساب فهم أفضل لضريبة الأجور ، سنرى كيف تؤثر على المشهد المالي في ألمانيا وكيف تؤثر على دخل العمال.

ما هي ضرائب الرواتب في ألمانيا؟

ضريبة الأجور في المانيا
ضريبة الأجور في المانيا

تعتبر ضريبة الأجور أو ضرائب الرواتب Lohnsteuer (جزء من ضريبة الدخل) من أشهر انواع الضرائب في المانيا وأكثرها شيوعًا في البلاد. يتم فرضها على دخل الموظفين والعاملين لحسابهم الخاص وهي ضريبة مباشرة. يشير مصطلح ضريبة الأجور “Lohnsteuer” بالفعل إلى أنها تستهدف الأجور أو المرتبات. في الواقع ، يتم خصم ضرائب الرواتب في ألمانيا مباشرة من الدخل الإجمالي من قبل صاحب العمل قبل أن يتلقى الموظف راتبه الصافي.

عادة ما يكون للموظف تأثير محدود فقط على دفع ضريبة الأجور. ومع ذلك ، من خلال تقديم الاقرار الضريبي في المانيا ، هناك إمكانية لاستعادة ضريبة الأجور الزائدة. يدفع صاحب العمل ضريبة الأجور مباشرة إلى مكتب الضرائب في المانيا المسؤول. الغرض الأساسي من ضرائب الرواتب في ألمانيا هو تغطية الاحتياجات المالية للدولة. يتم استخدام الإيرادات الناتجة عن ذلك لأغراض مختلفة ، بما في ذلك تمويل الإنفاق الاجتماعي ، ودعم المؤسسات وتحسين البنية التحتية.

توجد فئات ضريبية مختلفة تختلف من حيث مقدار ضريبة الأجور. على سبيل المثال ، ينتمي الأفراد غير المتزوجين والمطلقين والأرامل والمنفصلين إلى فئة الضريبة 1 ، بينما يتم تعيين الوالدين الوحيدين في فئة الضريبة 2. قد يقع الأزواج ذوو الدخول المختلفة أو المداخيل المتشابهة في الأقواس الضريبية 3 أو 4 ، في حين أن شريحة الضرائب 5 مخصصة للأزواج ذوي الدخل المنخفض للغاية. تنطبق فئة الضريبة 6 على الدخل من الوظائف الثانية والثالثة أو العمل بدوام جزئي.

لا تقتصر ضرائب الرواتب في ألمانيا على الأجور أو المرتبات فحسب ، بل يمكن أيضًا فرضها على المزايا النقدية والمزايا العينية. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، قسائم الوجبات أو سيارات الشركة. صاحب العمل مسؤول عن الحساب الصحيح لضريبة الأجور ودفعها. يحسب هذا مبلغ ضريبة الأجور بناءً على نسبة مئوية من الراتب الإجمالي للموظف ويدفعها إلى مكتب الضرائب جنبًا إلى جنب مع رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة.

تعتبر ضريبة الأجور في المانيا ضريبة مستقطعة لأنه يتم خصمها مباشرة من قبل صاحب العمل قبل أن يتلقى الموظف المال. في الماضي ، كانت ضرائب الرواتب في ألمانيا تُعالج على الورق باستخدام بطاقة ضريبة الأجور ، ولكن تم استبدال هذا الإجراء الآن بإجراء ELStaM الإلكتروني.

يعتمد المبلغ الدقيق لضريبة الدخل على الأرباح الشهرية وفئة الضريبة الفردية. هناك بعض المخصصات والخصومات التي يمكن أن تقلل من المسؤولية الضريبية. تُدفع ضريبة الرواتب على فترات منتظمة ، عادةً ما تكون شهرية ، ويمكن تعديلها من خلال الإقرار الضريبي السنوي للتأهل لاسترداد محتمل.

شهادة ضريبة الأجور في المانيا

تعتبر شهادة ضريبة الأجور Lohnsteuerbescheinigung جزءًا مهمًا من إجراءات ضرائب الرواتب في ألمانيا. يوفر معلومات حول مقدار ضريبة الأجور التي دفعها الموظف على مدار السنة التقويمية. يتحمل صاحب العمل مسؤولية تقديم هذه الشهادة إلكترونيًا إلى السلطات الضريبية بحلول نهاية شهر فبراير من العام التالي.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الضريبية تنشر نموذجًا جديدًا لطباعة بيان ضريبة الأجور الإلكتروني كل عام. يجب مصادقة البيانات وإرسالها عبر واجهة تحددها السلطات. مطلوب شهادة لهذا ، والتي يجب أن يتقدم بها مرسل البيانات لمرة واحدة مجانًا في البوابة الإلكترونية “ELSTER Ihr Online-Finanzamt” (www.elster.de).

منذ خطاب وزارة المالية الاتحادية (BMF) بتاريخ 27 سبتمبر 2017 ، سيتم تطبيق بعض الأحكام الإضافية لإعداد بيانات ضرائب الرواتب في ألمانيا اعتبارًا من 2018. تنطبق هذه على كلا الموظفين ذوي المسؤولية الضريبية غير المحدودة والمحدودة. إذا لم يكن لدى الموظف رقم تعريف (IdNr) أو لم يبلغ صاحب العمل بذلك ، فلا يزال يُسمح بالإرسال الإلكتروني لشهادة ضريبة الأجور مع رقم تعريف التحويل الإلكتروني (eTIN).

في سجل البيانات الإلكتروني ، يجب دائمًا نقل خصائص خصم ضريبة الأجور الإلكترونية (ELStAM) التي دعاها صاحب العمل بالكامل مع التاريخ “صالح من” أو خصائص خصم ضريبة الأجور التي تم إدخالها في شهادة ضريبة الأجور.

تحتوي شهادة ضريبة الأجور أيضًا على معلومات أخرى ، مثل عدد فترات الانقطاع التي توقف فيها استحقاق الأجور بشكل أساسي ، بالإضافة إلى معلومات حول الوجبات التي يقدمها صاحب العمل عند العمل بعيدًا عن المنزل.

منذ عام 2008 ، تم تخصيص رقم تعريف ضريبي لمعظم الأشخاص (IdNr) من قبل السلطات الضريبية ، والذي يجب استخدامه بدلاً من eTIN لنقل بيانات شهادة ضرائب الرواتب في ألمانيا. إذا كان الموظف لديه رقم هويته الشخصية. إذا كان لا يعرف ذلك ، يمكنه الحصول عليه مرة أخرى من مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي (BZSt).

كما يمكن إرسال البيانات المطلوبة للإرسال إما عن طريق نموذج الإدخال على الموقع الإلكتروني www.bzst.de أو كتابيًا إلى مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي ، القسم St II 6 ، 53221 Bonn. تعد شهادة ضريبة الأجور وثيقة مهمة للموظفين ، حيث إنها توفر لهم معلومات حول ضرائب الرواتب في ألمانيا التي دفعوها ، وهي بمثابة دليل على أنهم قدموا إقرار ضريبة الدخل الخاص بهم.

ما الرقم التعريفي والرقم الضريبي وأين تجدهم؟

يعمل كل من الرقم الضريبي ورقم التعريف الضريبي (IdNr) على تحديد وتمييز دافعي الضرائب بشكل فريد ، ولكن لهما أغراض وخصائص مختلفة.

رقم التعريف الضريبي (IdNr). يتم تخصيصه تلقائيًا لكل شخص في ألمانيا بعد الولادة ويبقى على حاله مدى الحياة. يتكون من 11 رقمًا وهو موحد في جميع أنحاء ألمانيا. للحصول على IdNr للحصول عليه ، كل ما هو مطلوب هو مكان إقامة دائم في ألمانيا. يستخدم رقم التعريف الضريبي (IdNr) لتخصيص عوائد ضريبة الدخل والمسائل الضريبية الأخرى بوضوح.

في المقابل ، يتم تعيين الرقم الضريبي من قبل مكتب الضرائب المحلي اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ويتغير عندما تنتقل. لكل مكتب ضرائب تخصيص رقم خاص به ، ويتكون الرقم الضريبي من 13 رقمًا. مع إدخال إجراء ELSTER لتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا ، تم توحيد هيكل الأرقام الضريبية.

لمعرفة رقمك الضريبي ، يمكنك ببساطة أن تطلب من مكتب الضرائب المسؤول. رقم التعريف الضريبي (IdNr) يمكن التقديم عبر الإنترنت في مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي (BZSt) ، حيث يمكن أن يستغرق وقت المعالجة ما يصل إلى ستة أسابيع.

الفكرة وراء رقم التعريف الضريبي (IdNr). هو استبدال الرقم الضريبي على المدى الطويل. ومع ذلك ، لم يتم تنفيذ الإلغاء المخطط للرقم الضريبي حتى الآن ، وسيستمر استخدام كلا الرقمين بالتوازي. من المهم إدخال كل من IdNr وكذلك الرقم الضريبي في المسائل الضريبية لتمكين التخصيص الواضح.

كيف تؤثر الفئات الضريبية على ضريبة الاجور؟

معدل ضرائب الرواتب في ألمانيا لا يعتمد فقط على الراتب ولكن أيضا على فئة الضريبة. هناك ستة فصول مختلفة على أساس ظروف الأسرة. كل فئة ضريبية لها إعفاء ضريبي مختلف. وهذا يعني أنه في فئات الضرائب الفردية ، يجب دفع ضريبة الأجور فقط من راتب شهري ثابت. لتحديد دخلك الخاضع للضريبة ، يجب عليك خصم الإعفاء الضريبي من راتبك الإجمالي السنوي.

من خلال استرداد خصائص خصم ضريبة الأجور الإلكترونية (ELStAM) ، يتعرف صاحب العمل على فئة الضرائب التي ينتمي إليها الموظف والبدلات التي يجب أخذها في الاعتبار. بالمناسبة: صاحب العمل مسؤول عن اقتطاع مبلغ ضرائب الرواتب في ألمانيا الصحيح وإحالته إلى مكتب الضرائب. وهو مسؤول عن الأخطاء في احتساب الضريبة وعليه تعويضها.

ما هو برنامج إلستام؟

ELStAM (خصائص خصم ضريبة الأجور الإلكترونية) هي المعلومات التي يحتاجها صاحب العمل الخاص بك لحساب الرواتب الصحيح. يتضمن ذلك معلومات مثل شريحة الضرائب الخاصة بك وعدد مخصصات الأطفال وأي إعفاءات ضريبية وميزة خصم ضريبة الكنيسة.

إذا تم إدخال التغييرات المتعلقة بالضرائب في سجل السكان ، على سبيل المثال الزواج أو ولادة طفل أو الانضمام إلى الكنيسة أو مغادرتها ، فسيتم أخذها في الاعتبار تلقائيًا لخصم ضرائب الرواتب في ألمانيا.

كموظف ، لديك خيار عرض ميزات خصم ضريبة الأجور الحالية عبر بوابة ELSTER عبر الإنترنت. كل ما تحتاجه هو رقم التعريف الضريبي (IdNr). بعد التحقق من التفويض ، يمكن لصاحب العمل أيضًا الوصول إلى ELStAM إلكترونيًا وتحويله إلى حساب الأجور.

الفروق بين الراتب الإجمالي وصافي الراتب في المانيا

الفرق بين الراتب الإجمالي وصافي الراتب له أهمية كبيرة في ألمانيا. الراتب الإجمالي هو المبلغ الذي يكسبه الموظف قبل خصم الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي. يشمل جميع الدخل من العمل. ضريبة الرواتب في المانيا هي واحدة من الخصومات الرئيسية من الراتب الإجمالي.

يتم احتسابها على أساس معدل ضريبة الدخل ويتم اقتطاعها مباشرة من قبل صاحب العمل. من ناحية أخرى ، صافي الراتب هو المبلغ الذي يتقاضاه الموظف بالفعل بعد خصم ضرائب الرواتب والالتزامات المالية الأخرى. يمثل الدخل المتاح للموظف. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول كيفية حساب الراتب الصافي في ألمانيا.

دور صاحب العمل في استقطاع وتحويل ضريبة الدخل

يلعب صاحب العمل دورًا رئيسيًا في حجب ودفع ضرائب الرواتب في ألمانيا. إن وظيفة صاحب العمل هي خصم ضريبة الأجور مباشرة من الراتب الإجمالي للموظف ودفعها إلى مكتب الضرائب المسؤول. يحسب صاحب العمل مقدار ضريبة الأجور بناءً على معدل ضريبة الدخل والعوامل الأخرى ذات الصلة.

وبالتالي ، فإن صاحب العمل مسؤول عن الحساب الصحيح لضريبة الأجور ودفعها. يضمن هذا الاستقطاع المباشر ودفع ضريبة الأجور الوفاء بالالتزامات الضريبية للموظف وأن أموال الضرائب متاحة للدولة.

كيف احسب الضريبة على الراتب في ألمانيا؟

يعتمد حساب ضرائب الرواتب في ألمانيا على مقياس ضريبة الدخل ، الذي يتضمن معدلات ضرائب تصاعدية. ينص معدل ضريبة الدخل على زيادة معدل الضريبة مع زيادة الدخل. هذا يعني أن العمال ذوي الدخل المرتفع يدفعون نسبة مئوية أعلى من أرباحهم في ضرائب الرواتب.

ومع ذلك ، فإن مبلغ ضريبة الأجور لا يعتمد فقط على الدخل ، ولكن أيضًا على شريحة الضرائب التي يصنف فيها الموظف. توجد فئات ضريبية مختلفة في ألمانيا ، بما في ذلك فئة الضرائب 1 للأفراد والمطلقين والأرامل والمنفصلين ، وفئة الضريبة 3 للأزواج ذوي الدخل المرتفع وفئة الضرائب 5 للأزواج ذوي الدخل المنخفض. يمكن أن يكون لاختيار فئة الضريبة تأثير كبير على مقدار ضريبة الأجور. يمكن أن يكون تغيير فئة الضريبة مناسبًا ، على سبيل المثال ، في حالة الزواج أو الانفصال.

مثال: لنفترض أن السيد مولر لديه دخل سنوي خاضع للضريبة قدره 25100 يورو. حسب الجدول الأساسي لعام 2021 ، تبلغ ضريبة الدخل لهذا الدخل 3،654 يورو. من أجل توزيع ضريبة الدخل هذه على مدار العام ، يتم خصم ضريبة دخل قدرها 304.50 يورو من راتبه شهريًا.

في المقابل ، تتمتع السيدة شميدت بدخل سنوي أعلى خاضع للضريبة قدره 40100 يورو. بالنسبة لهذا الدخل ، تبلغ ضريبة الدخل وفقًا للجدول الأساسي 8368 يورو سنويًا. وفقًا لذلك ، يتم خصم ضريبة الأجور البالغة 697.30 يورو من رواتبهم شهريًا.

توضح هذه الأمثلة كيف يؤثر الدخل السنوي الخاضع للضريبة على مقدار ضريبة الدخل وبالتالي ضريبة الأجور الشهرية أيضًا. من المهم ملاحظة أن هذه حسابات مبسطة وأن الظروف الفردية مثل فئة الضريبة والبدلات وعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على ضريبة الرواتب الفعلية.

من المهم ملاحظة أن ضرائب الرواتب في ألمانيا تلعب دورًا مهمًا في تحديد الالتزامات الضريبية للموظفين وأن الشرائح الضريبية تلعب دورًا مهمًا في حساب ضريبة الأجور.

ما هو الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة الأجور في المانيا؟

الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة الأجور في المانيا
الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة الأجور في المانيا

ضرائب الرواتب في ألمانيا هي شكل خاص من أشكال ضريبة الدخل وتشكل جزءًا منها ، حيث يدفعها الموظفون على أجورهم ورواتبهم ويحتجزها صاحب العمل مباشرة. يتم احتساب مبلغ ضريبة الأجور على أساس خصائص خصم ضريبة الأجور الفردية ، مثل فئة الضريبة وعوامل أخرى.

ضريبة الدخل ، من ناحية أخرى ، هي ضريبة أوسع يتم فرضها على جميع دخل الفرد. فهي لا تؤثر على الموظفين فحسب ، بل تؤثر أيضًا على العاملين لحسابهم الخاص ، ورجال الأعمال والأشخاص الذين يحصلون على دخل من الأصول الرأسمالية والإيجارات والتأجير ، وما إلى ذلك. وبالتالي فإن ضريبة الدخل تشمل الضرائب على جميع أنواع الدخل وفقًا لقانون الضرائب في المانيا.

والفرق الرئيسي هو أن ضرائب الرواتب في ألمانيا يتم اقتطاعها مباشرة من قبل صاحب العمل ودفعها لمكتب الضرائب ، بينما يتم احتساب ضريبة الدخل في المانيا ودفعها عادة من قبل دافعي الضرائب أنفسهم كجزء من الإقرار الضريبي السنوي. يمكن أن تشمل ضريبة الدخل أيضًا أنواعًا أخرى من الدخل تتجاوز الأجور.

من المهم ملاحظة أن ضرائب الرواتب في ألمانيا هي مجرد دفعة مقدمة على التزام ضريبة الدخل النهائي. في نهاية العام ، يتم احتساب ضريبة الدخل على أساس الوضع العام للمكلف ، بما في ذلك جميع أنواع الدخل والمصروفات القابلة للخصم. يمكن بعد ذلك تعويض أي فروق بين ضريبة الأجور المدفوعة بالفعل وضريبة الدخل النهائية أو استرجاعها.

لتفاصيل أكثر عن كيفية استرجاع ضرائب الرواتب في ألمانيا شاهد مقالنا الخاص حول كيفية استرجاع الضرائب في المانيا.

قانون نفقات السفر الضريبية في ألمانيا

اعتبارًا من 1 يناير 2014 ، تم تغيير اللوائح القانونية لقانون نفقات السفر الضريبية في ألمانيا ، بعضها بشكل كبير. أهم التغييرات المتعلقة بالمعاملة الضريبية لمصاريف الوجبات الإضافية وتعريف مكان العمل الأول.

نفقات الوجبات الإضافية هي التكاليف التي يتم تكبدها للوجبات عندما يعمل الموظف خارج منزله أو مكان عمله الأساسي لأسباب مهنية. من عام 2014 ، تم إعادة تحديد المبالغ المقطوعة لمصاريف الوجبات الإضافية وربطها بمدة الغياب. اعتمادًا على مدة الغياب ، يتم تطبيق مبالغ مقطوعة مختلفة ، والتي يمكن التعامل معها على أنها نفقات مرتبطة بالدخل أو مزايا صاحب العمل المعفاة من ضرائب الرواتب في ألمانيا.

كما تم تغيير تعريف المكان الأول للعمل. مكان العمل الأول هو مكان عمل الشركة الدائم للموظف الذي تم تكليفه به بشكل دائم. اعتبارًا من عام 2014 ، يتم تطبيق قاعدة جديدة لمدة 3 أشهر ، إذا كان الموظف يعمل بانتظام وبشكل دائم في مكان عمل معين أو من المحتمل أن يعمل ، فإن هذا يعتبر مكان العمل الأول. بالنسبة للرحلات من المنزل إلى مكان العمل الأول ، يمكن المطالبة بالتكاليف الفعلية أو المسافة فقط لأغراض الضرائب.

علاوة على ذلك ، تم تغيير اللوائح الخاصة برحلات العمل ونقطة التجمع. تحدث رحلة العمل عندما يعمل الموظف مؤقتًا خارج منزله ومكان عمله الأساسي. يمكن المطالبة بتكاليف السفر والوجبات والمبيت كجزء من رحلة عمل للأغراض الضريبية أو سدادها معفاة من ضرائب الرواتب في ألمانيا. نقطة الالتقاء هي مكان محدد يلتقي فيه الموظفون قبل أن يقودوا سياراتهم معًا إلى مكان العمل الأول. يمكن أيضًا أن تؤخذ تكاليف السفر إلى نقطة التحصيل في الاعتبار للأغراض الضريبية.

ضرائب الرواتب في ألمانيا للمشاريع الصغيرة

ضرائب الرواتب في ألمانيا للمشاريع الصغيرة
ضرائب الرواتب في ألمانيا للمشاريع الصغيرة

بالنسبة للشركات الناشئة وأصحاب المشاريع الصغيرة ، هناك بعض الجوانب المهمة التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بإقرارات ضريبة الدخل:

  • في إقرار ضريبة الدخل ، يخضع ربح الشركة للضريبة. يتم طرح المصروفات من الدخل لتحديد الربح.
  • عادة ما يكون لأصحاب الأعمال الصغيرة التزامات محاسبية وضريبية مبسطة بموجب قانون ضريبة الدخل وقانون المالية العامة. لا يتعين عليك إجراء أي محاسبة معقدة ، ولكن يمكنك إنشاء حساب فائض الدخل (EÜR).
  • إذا كان ربح رائد الأعمال الصغير لا يتجاوز 24500 يورو ، فإن ضريبة التجارة عادة لا تكون مستحقة الدفع. تنطبق ضريبة الشركات فقط على الكيانات القانونية مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة أو UGs.
  • يتم تسجيل الدخل التجاري في الملحق “G” من إقرار ضريبة الدخل. يجب على مؤسسي الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة تقديم إقرار ضرائب الرواتب في ألمانيا الخاص بهم ، وإذا لزم الأمر ، تقديم تقرير EÜR. اعتبارًا من عام 2017 ، سيكون هناك التزام بتقديم نموذج EÜR إلكترونيًا.
  • يجب على مؤسسي الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة ، بالإضافة إلى نشاطهم الريادي ، والذين يمارسون أيضًا مهنة رئيسية ولا يعملون لحسابهم الخاص ، أن يذكروا دخلهم بشكل منفصل. يتم تسجيل دخل الأعمال في الملحق G ، بينما يتم تسجيل دخل الموظفين في الملحق N.
  • يجب تقديم إقرار ضريبة الدخل للسنة المعنية في موعد لا يتجاوز سبعة أشهر بعد نهاية العام. كقاعدة عامة ، الموعد النهائي هو 31 يوليو من العام التالي. إذا كنت تعمل مع مستشار ضريبي ، فيمكن تمديد الموعد النهائي.

يُنصح باستشارة مستشار ضريبي عند إعداد إقرار ضريبة الدخل للشركات الناشئة وأصحاب المشاريع الصغيرة لضمان مراعاة جميع اللوائح الضريبية ذات الصلة وإمكانية استخدام المزايا الضريبية المحتملة.

كيفية إيجاد المصادر القانونية حول ضرائب الرواتب في ألمانيا؟

أهم المصادر القانونية لضريبة الأجور في المانيا هي:

  1. تنشر وزارة المالية الاتحادية (BMF) دليلاً رسمياً لضريبة الأجور كإصدار رقمي ومطبوع كل عام. يحتوي على إشارات إلى أحكام المحكمة العليا ، ورسائل من وزارة المالية الاتحادية ومصادر قانونية أخرى ذات صلة. توفر الكتيبات عرضًا شاملاً للقوانين ذات الصلة والإرشادات والمعلومات المتعلقة بضريبة الدخل.
  1. جريدة الضرائب الفيدرالية هي هيئة النشر الرسمية لوزارة المالية الفيدرالية. يتم نشر القوانين والمراسيم وخطابات BMF واللوائح الأخرى الملزمة في مجال ضريبة الأجور هناك. إنه مصدر مهم للبقاء على اطلاع دائم بالتطورات والتغييرات الحالية في قانون ضريبة الأجور.
  2. مكاتب الضرائب المحلية هي جهة الاتصال الخاصة بك للأسئلة الضريبية ويمكنها تقديم معلومات عن لوائح ضريبة الدخل المعمول بها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمستشاري الضرائب تقديم الدعم في تفسير وتطبيق قوانين ضريبة الأجور وتقديم المشورة الفردية.
  3. هناك مجموعة متنوعة من الكتب المتخصصة والمجلات والموارد عبر الإنترنت التي تتناول موضوع ضرائب الرواتب. هذه توفر معلومات مفصلة وشروحات وأمثلة عملية لضريبة الأجور. يمكن أن تكون مصدرًا قيمًا لكل من الشركات والموظفين لفهم الموضوع المعقد بشكل أفضل.

يُنصح أيضًا بطلب المشورة المهنية من أخصائي ضرائب بشأن قضايا ضرائب الرواتب المحددة لضمان معالجة الظروف والمتطلبات الفردية بشكل صحيح.

اقرا أيضًا: الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ، الضرائب في ألمانيا للطلاب ، برنامج الضرائب في المانيا.

ملخص عن ضرائب الرواتب في ألمانيا

ضريبة الأجور هي ضريبة مباشرة على الدخل من العمل ويقتطعها صاحب العمل شهريًا. يتم احتساب مبلغ ضريبة الدخل على أساس الأرباح وفئة الضريبة وعوامل أخرى مثل الإعفاءات الضريبية والحالة الاجتماعية. صاحب العمل مسؤول عن الحساب الصحيح لضريبة الأجور ودفعها.

تمثل ضريبة الأجور دفعة مقدمة على ضريبة الدخل ، فإذا قدم الموظف إقرارًا بضريبة الدخل ، يتم تعويض ضريبة الأجور المدفوعة مقابل التزام ضريبة الدخل. سيتم سداد ضريبة الأجور الزائدة المدفوعة من قبل مكتب الضرائب.

صحيح أن ضرائب الرواتب في ألمانيا لا تشمل فقط الدخل من العمل ، بل تشمل أيضًا الدخل من العمل الحر ، والعمليات التجارية ، والزراعة والغابات ، والأصول الرأسمالية ، والإيجارات والتأجير وغيرها من الإيرادات.

رقم التعريف الضريبي (IdNr) هو رقم فريد يتم تخصيصه لكل دافع ضرائب في ألمانيا وهو صالح مدى الحياة. من ناحية أخرى ، يتم تعيين الرقم الضريبي من قبل مكتب الضرائب عند تقديم الإقرار الضريبي الأول ويمكن تغييره إذا قمت بتغيير الموقع. على المدى الطويل ، يجب استبدال الرقم الضريبي بالكامل بـ IdNr تغييره.

تعد خصائص خصم ضريبة الأجور الإلكترونية (ELStAM) معلومات مهمة مثل فئة الضريبة ومبلغ الإعفاء المخزنين في قاعدة بيانات في مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي ويستخدمها صاحب العمل لحساب ضريبة الأجور.

“مجموعة العمل البافارية حول ضريبة الاجور” هي منظمة تتعامل مع مواضيع مهمة تتعلق بضريبة الدخل وتتألف من خبراء من الشركات البافارية وممثلين عن وزارة المالية البافارية ومنظمة IHK.

وفي الختام عزيزي القارئ ، ضرائب الرواتب في ألمانيا هي شكل مهم من ضريبة الدخل إنها يؤثر على جميع الموظفين تقريبًا وتعمل كدفعة مقدمة على ضريبة الدخل. يتم احتساب مبلغ ضريبة الأجور على أساس فئة الضرائب والدخل. تمكّن ضريبة الأجور من تمويل الخدمات العامة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند

شكرا لمشاهدتكم : ضرائب الرواتب في ألمانيا – عرب دويتشلاند