«زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل

«زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل

12/06/2022 0 By mantowf team

🍕 #مطبخ #زوي #عبق #المطبخ #اليوناني #على #النيل #منتوف #MANTOWF

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

«زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل

«زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل

عندما تعانق رائحة خبز الـ«بيتا» الجمبري المصري


الأحد – 13 ذو القعدة 1443 هـ – 12 يونيو 2022 مـ رقم العدد [
15902]


جلسة جميلة مطلة على النيل
قائمة طعام «زوي» تشهد تنوعاً في الأطباق اليونانية بمذاقها الأصلي

القاهرة: محمد عجم

تتسع شهرة الخبز على المائدة اليونانية القديمة كطبق أساسي يتم تقديمه على حدة، ومن بين أنواعه المختلفة يحظى خبز «بيتا» بمذاقه المميز ورائحته الزكية التي لا تضاهيها رائحة أخرى والمستمدة من مكوناته زيت الزيتون والزعتر؛ ما جعله ينال شهرة واسعة في شتى أنحاء البلاد.
من اليونان، أبحرَ «بيتا» عبر البحر المتوسط، إلى نيل القاهرة، حاملا معه مذاقات المطبخ اليوناني إلى الجمهور المصري، ليرسو في مطعم «زوي» (Zoé)، الكائن في مركب «فيرست نايل» التابع لفندق «فور سيزونز ريزيدانس»، والذي يعد الأحدث في مصر الذي يحمل الملمح اليوناني، حيث يمكن لزائره أن يشتم رائحة الـ«بيتا»، المنبعثة من أفران طهيه، إلى جانب تجريب أشهر أطباق المطبخ اليوناني بمذاقها الأصلي.
يتشابه المطبخ اليوناني في سماته مع مطابخ البحر الأبيض المتوسط الأخرى، فهو يستخدم الخضراوات والحبوب واللحوم، كما يعد زيت الزيتون أكثر عناصره حضوراً باستخدامه في معظم الأطباق، إلى جانب وجود المأكولات البحرية كجزء لا يتجزأ من النظام الغذائي فيه، مع تنوع أنواع الجبن، والتوسع في إضافة النكهات في كثير من الأحيان بشكل أكبر من مطابخ البحر الأبيض المتوسط الأخرى، مثل الزعتر والنعناع والثوم والبصل والشبت والكمون والكزبرة والأعشاب والتوابل «الحلوة»، كما يستخدم البقدونس كمقبلات في بعض الأطباق.
وهي السمات التي تعكسها قائمة الطعام في «زوي»، التي يقول عنها مدير المطعم أدهم علوان، لـ«الشرق الأوسط»، «تشهد قائمة الطعام تنوعاً في الأطباق والمقبلات والسلطات والحلويات، وبنسبة 60 في المائة أطباقها يونانية أصلية، والنسبة الباقية من مطابخ البحر الأبيض المتوسط الأخرى، وهي القائمة التي تقبّلها جمهور المطعم من المصريين والعرب والأجانب، حيث تقترب روح المطبخ اليوناني من نظيره الشامي خاصة اللبناني، لا سيما في أفكار المشاوي والمزات».
ولفت إلى أن المطبخ اليوناني كغيره من مطابخ البحر المتوسط التي وجدت رواجاً في السنوات الأخيرة، التي تتميز بالطعام الصحي.
في حين يتحدث محمود الباسل، الطاهي الرئيسي للمطعم، عن أن المطعم يعتمد على طرق الطهي التقليدية المعروفة في المطبخ اليوناني، مثل فرن الـ«سوفيات»، أو الفحم، حيث التسوية الهادئة في درجة حرارة منخفضة في وقت طويل، بغرض أن يكتسب الطعام المُعد رائحة الفحم داخل الفرن دون اللجوء للشوايات، وهو ما يكون في صالح المذاق، وكذلك طهي الأسماك والجمبري عبر الكيس الحراري؛ ما يجعلها تحتفظ بالقيمة الغذائية مع نعومة ومرونة لحومها.
يدعو شيف المطعم زواره إلى اكتشاف الطعم اليوناني المميز عبر قائمة متنوعة، يقول عن مكوناتها «تبدأ القائمة بالمزات، ومن بينها يبرز طبق (هيتي بيتي) المكون من جبن الفيتا المخفوقة مع الفلفل الأحمر المحمص وزيت الزيتون وعصير الليمون، وطبق البنجر مع الحمص والثوم والطحينة. أما السلطات، فمنها سلطة فيتا اليونانية التقليدية المكونة من الطماطم والخيار والفلفل الحلو والزعتر والبصل وجبن فيتا، وساطة الأخطبوط المكونة من أخطبوط مشوي وزيت زيتون والليمون والبقدونس”.
الأطباق الرئيسية تتنوع بين المأكولات البحرية واللحوم، فمحبو مأكولات البحر، وفق ترشيحات الشيف محمود، يمكنهم تذوق طبق «جمبري ساجاناكي»، الذي يقدم الجمبري المشوي مع صلصة «ساجاناكي» المكونة من الطماطم والفلفل الرومي والبصل والأعشاب وجبن فيتا، والذي يتم شواء الجمبري مع الصلصة داخل الفرن ما يعطي مذاقاً مختلفاً. كذلك يمكن تجريب طبق «كتل فيش» أو السبيط، الذي يقطع مع البطاطس المخبوزة بالفرن مع البقدونس والليمون.
بالانتقال إلى اللحوم والدواجن، فأمامك خيارات متعددة، من بينها طبق «لامب شوب» أو ريش الضأن المشوية المتبلة التي تقدم مع صلصة «تزاتزيكي» الشهيرة، والذي يقول عنها شيف المطعم «طبق تزاتزيكي من المقبلات اليونانية التقليدية، ومن أشهر وصفات المطبخ اليوناني وأكثرها انتشاراً، وهو مزيج من الزبادي والخيار والثوم مع زيت الزيتون والنعناع، وهي المكونات التي تساعد على عملية هضم اللحوم والدواجن».
كذلك يمكن تجريب أسياخ الكفتة البقرية المتبلة، وهي من الأطباق المحببة لزوار المطعم، ومعها أيضاً «دجاج سوفلاكي»، وهي قطع صدور الدجاج المتبلة التي تقدم في أسياخ، وهما النوعان اللذان يقدم معهما صلصة «تزاتزيكي».
من الأصناف المنتشرة أيضاً ساندوتشات خبز «بيتا»، ومنها «ساندويتش جيروس» الذي يقدم الدجاج المتبل، و«ساندويتش كفتيديس»، وهو عبارة عن كرات اللحم اليونانية، وساندويتش الجمبري، وجميعها يقدم معها البطاطس المقلية.
أما قائمة الحلويات، فتبرز أشهر الحلويات المحلية اليونانية، وأشهرها «جالاكوبوريكو» أو رقائق الغلاش، و«لوكوماديس» وهي عبارة عن كرات العجين المقلية المضاف إليها العسل والجوز، وهي تشبه «لقمة القاضي» في المطبخ العربي.
يعود الباسل للحديث عن المطعم، وأنه يقدم وجبة الإفطار يومي السبت والأحد، ويتسع لـ150 شخصاً، يستقبلهم في مكان مغلق وآخر مفتوح حسب الرغبة، وكلاهما يتسم بديكورات أنيقة هادئة تنقسم بين اللونين الأبيض والأزرق، في إشارة إلى اليونان، وبما يتناسب مع زرقة مياه النيل، التي تطل عليها موائد المطعم كافة، كما استُمدت بعض الديكورات في الخلفيات من مفردات الحضارات اليونانية القديمة، ولم يغفل المطعم أنغام الموسيقى اليونانية الهادئة، التي تضفي إحساساً بالراحة النفسية؛ ما يجعل التجربة اليونانية ممتعة ومكتملة الأركان.



مصر


مذاقات

«زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇«زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل

    «زوي» عبق المطبخ اليوناني على النيل


    شارك هذا ياعيوني