يشرفنا متابعتك لصفحتنا على فيسبوك, أضف تعليق لنرحب بك

تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

ابحث : مثال فيزا فرنسا

تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

🗼 تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

#تمويل #مشروع #منخفض #الكربون #في #فرنسا #كيف #تفعلها #منتوف #MANTOWF #فرنسا #أوروبا
تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!


تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

يقرأ في أقل من 6 دقائق

تمويل مشروع منخفض الكربون هو فرصة مثالية لرواد الأعمال الناشئين في فرنسا. إذ تهدف تسمية حياد الكربون (Low-Carbon)، التي أنشأتها وزارة التحول البيئي بالتعاون مع العديد من الشركاء، إلى المساهمة في تحقيق أهداف فرنسا المناخية، والالتزام بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

تحدثنا في مقال سابق عن كل ما تحتاج إلى معرفته من معلومات أساسية عن حياد الكربون، يمكنك قراءته هنا! أما اليوم، فسوف نتطرق إلى التفاصيل الأكثر أهمية، وهي كيفية تمويل المشاريع، فتابعنا في السطور التالية!

كيف يتم تمويل المشاريع المصنفة؟

هناك العديد من “استراتيجيات” التمويل التي يتم تحديدها من خلال التعاقد الذي يتم بين الممول (الممولين) وقائد المشروع. يمكن أن يتم التمويل دفعة واحدة قبل المشروع أو أثنائه أو بعده.

يمكن أيضًا أن يتم التمويل على عدة أقساط. في بعض الحالات. على سبيل المثال، قد يتم تمويل جزء من المشروع في بداية انطلاقه، ثم يتم توفير الباقي في نهاية المشروع، وذلك وفقًا لحجم تخفيضات الانبعاثات التي تم التحقق منها فعليًا بعد التدقيق.

ما الذي يلتزم به ممول المشروع المحايد للكربون؟

تمويل مشروع منخفض الكربون، يعني الموافقة على تمويل مشروع أو أكثر من مشاريع العلامات منخفضة الكربون على مدار السنوات الثلاث القادمة.

من يمكنه تمويل المشاريع المصنفة؟ وما هي حالة التمويل؟

أي شخص طبيعي أو اعتباري (شركات ، مجتمعات ، جمعيات ، أفراد ، إلخ)، يرغب في دعم مشاريع ذات تأثير إيجابي حقيقي ومعتمد على المناخ. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تمويل مشروع منخفض الكربون، فيمكنهم استخدام تخفيضات الانبعاثات الموصوفة كجزء من عملية تعويض الكربون الطوعية.

من ناحية أخرى، لا يمكن استخدام هذه التخفيضات للوفاء بالتزام تنظيمي. على سبيل المثال، لا يمكن استخدامها في نظام تداول انبعاثات الكربون في سوق الكربون الأوروبي أو للامتثال لآلية CORSIA لمنظمة الطيران المدني الدولي. أيضًا، يمكن للشركات المتأثرة بالحصص ، إذا أرادت تجاوز التزاماتها ، تمويل المشاريع المصنفة.

هل يمكن تمويل مشروع من عدة ممولين؟

نعم ، يمكن تمويل المشروع من قبل ممول واحد أو أكثر ، وفي الحالة الأخيرة ، يتم تخصيص أطنان من ثاني أكسيد الكربون بما يتناسب مع التمويل.

ما هو الوسيط وما هو دوره؟

يمكن للمستفيدين من خفض الانبعاثات، أي قائد المشروع أو الكيانات التي قدمت التمويل لمشروع منخفض الكربون، تقديم تمويل مباشر أو عبر وسيط واحد. يربط هذا الوسيط العديد من الأشخاص أو الأموال من عدة أشخاص يرغبون في المشاركة في تمويل المشروع، لكنهم لا يستفيدون أبدًا من تخفيضات الانبعاثات المعترف بها.

ما هي القواعد التي تنطبق على الراغبين في تمويل مشروع منخفض الكربون؟

يجب أن يلتزم المشغلون الخاضعون بقواعد المشتريات العامة عند شرائهم خدمة لتعويض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك من خلال تمويل المشاريع تحت علامة الكربون المنخفض، وتخصيص التخفيضات المرتبطة بالانبعاثات.

هل يمكن أن يبدأ المشروع قبل العثور على ممول؟

يمكن أن يبدأ المشروع قبل العثور على ممول، حتى لو كان من المطمئن أكثر للمروّج أن ينتظر الحصول على تمويل للبدء. إذ لا يوجد مخطط قياسي لـ تمويل مشروع منخفض الكربون، بل أن كل قائد مشروع له الحرية في إعداد مشروعه.

هل يمكن للمشروع المصنف العثور على ممول بعد التدقيق؟

نعم، يمكن للمشروع المصنف العثور على ممول بعد التدقيق. ومع ذلك، في هذه الحالة، لن تصادق وزارة التحول البيئي على خفض الانبعاثات فورًا بعد المراجعة. في الواقع ، لا يتم التحقق من تخفيضات الانبعاثات إلا عندما يتم الاعتراف بها نيابة عن الممول (الممولون).

كيف يتم تكوين العلاقة بين قادة المشروع والممولين؟

يتم ذلك من خلال مبادرة من الممولين أو قادة المشروع (أو الوكيل). لا يوجد مخطط اتصال قياسي. بل يمكن القيام بذلك عبر صفحة الويب Low Carbon Label حيث يمكن للممولين العثور على مشاريع غير ممولة تهمهم والاتصال بقائد المشروع (أو الممثل).

وعلى العكس من ذلك، يمكن لقائد المشروع (أو الوكيل) اجتذاب الممول. وأخيرًا يمكنهم الاجتماع من خلال المنتديات أو المنصات التي أنشأتها هياكل أخرى مثل تعاونيات الكربون أو السلطات المحلية.

هل هناك منصات للتمويل الجماعي؟

حتى الآن، لا يوجد وسيط تمويل مصرح به. يمكن فقط للمساهمين التجاريين الالتقاء من خلال البحث عن ممولين مهتمين ومن ثم جعلهم على اتصال مع قادة المشروع.

ما هو مبلغ تمويل مشروع منخفض الكربون؟

لا توجد تكلفة ثابتة في إطار ملصق Low Carbon. في الواقع ، يتم تحديد السعر بالاتفاق المتبادل بين قائد المشروع والممول (الممولون).

لا يتمثل المنطق في تحديد سعر السوق باليورو / طن من ثاني أكسيد الكربون، ولكن لتمويل المشروع ككل وفقًا لتكلفة الشاملة. وبالتالي، فإن الأسعار المبلغ عنها باليورو / طن من ثاني أكسيد الكربون تتباعد بشكل كبير بسبب التكاليف المختلفة جدًا للمشاريع المصنفة داخل عدة قطاعات، وحتى داخل نفس القطاع.

وبالتالي، فإن السعر مرتبط بـ:

  • موقع المشروع.
  • الطريقة المستبعة لخفض الانبعاثات.
  • الفوائد المشتركة المتولدة.
  • وجود دعم حكومي من عدمه.
  • الحصة المحتملة للتمويل الذاتي لقائد المشروع.

كمؤشر عام، بالنسبة للمشروعات التي تم تصنيفها بالفعل، تظهر نطاقات السعر بين 20 و 70 يورو لكل طن ثاني أكسيد الكربون لمشروعات الغابات، وبين 30 و 100 يورو لكل طن ثاني أكسيد الكربون للمشاريع الزراعية.

متى يتم تسجيل هوية الممول في الموقع؟ وكيف تعترف به الدولة؟

يتم إدخال هوية الممول في السجل الإلكتروني لوزارة التحول البيئي بمجرد أن تعلم الوزارة بوجوده. ولكن، يجب أن يكون المشروع قد تم تسميته على الأقل لكي يظهر على صفحة الويب Low Carbon Label. ومن تلك اللحظة، بمجرد أن تعلم الوزارة بالممول (الممولين) من خلال مروج المشروع (أو الممثل)؛ يمكن تسجيل الأسماء.

بعد التدقيق، عندما يتم الاعتراف بتخفيضات الانبعاثات نيابة عن الممول (الممولون)، يتم توجيه قرار من وزارة التحول البيئي، بتسجيل هذا الاعتراف، إلى كل من قائد المشروع والممول (س).

كيف تأخذ المخاطر في الاعتبار؟

أولى المخاطر التي قد يواجهها تمويل مشروع منخفض الكربون، وقوع حوادث أثناء تنفيذ المشروع، مما يمنع تنفيذ الممارسات الجديدة، وبالتالي تمنع المشروع من الاكتمال.

هكذا، وبالمقارنة مع التخفيضات المتوقعة للانبعاثات المحسوبة في بداية المشروع، فقد يتبين في وقت المراجعة أن التخفيضات الفعلية للانبعاثات أقل من المتوقع. إذ يتم التحقق فقط من تخفيضات الانبعاثات التي تم تنفيذها بالفعل والاعتراف بها نيابة عن الممول في نهاية المشروع.

السيناريو الآخر، هو وقوع الحادث بعد التدقيق. على سبيل المثال؛ تواجه المشاريع الحرجية أو الزراعية خطر إعادة انبعاث الكربون في الغلاف الجوي، في حالة حدوث عاصفة أو حريق بعد انتهاء المشروع.

يأخذ ملصق الكربون المنخفض هذه المخاطر في الاعتبار من خلال تطبيق خصم على تخفيضات الانبعاثات المعترف بها، وكلما زادت مخاطر المشروع، زاد هذا الخصم.

أخيرًا، كيف يمكن للمستثمر الفرد أن يجد طريقه؟

لم يتم حتى الآن توحيد قياس الأداء للأموال من حيث مراعاة حياد الكربون أو حتى المساهمة المناخية. ومع ذلك، تستخدم وكالات التصنيف الاجتماعي والبيئي معايير التقييم الخاصة بها، والتي تعتمد غالبًا على الاتفاقيات الدولية وتوصيات المؤسسات الدولية المعنية.

بالإضافة إلى ذلك  فإن طرق الاختيار الخاصة بهم بناءً على تأثير المناخ في خياراتهم الاستثمارية هي جزء من معايير منح تسميات SRI (الاستثمار المسؤول اجتماعيًا).

بعد التعرف على المعلومات الأساسية، وكيفية تمويل مشروع منخفض الكربون، تبقى فقط أن تعرف ما هي الخطوات في المقال التالي!

عدد المشاهدات: 6

تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!
أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

تمويل مشروع منخفض الكربون في فرنسا.. كيف تفعلها؟!

تعليق لطيف منك يسعدنا > أكتبه هنا