إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024

الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024

🦜 الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024
#الفئات #الضريبية #في #المانيا #دليل #شامل #لمعرفة #واختيار #الفئة #الأفضل #لعام #المانيا

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024

الفئات الضريبية في المانيا، المعروفة باسم “Steuerklassen” باللغة الألمانية، هي نظام يُخصص لتصنيف الأفراد والأزواج بناءً على حالتهم الزواجية والعائلية، ويحدد كيفية حساب الضرائب المستقطعة من دخلهم الشهري أو السنوي.

تعتبر الفئات الضريبية في المانيا جزءًا حيويًا من نظام الضرائب الألماني، حيث تلعب دورًا مهمًا في تحديد مقدار الضرائب التي يتعين على الأفراد والأزواج دفعها. بناءً على الحالة الزواجية والدخل المحقق، تُصنف الأفراد والأزواج في فئات مختلفة، مما يؤثر على الضرائب التي يدفعونها شهريًا أو سنويًا.

من خلال فهم هذه الفئات والاختيار الصحيح للفئة المناسبة، يمكن للأفراد والأزواج تحقيق أقصى استفادة من النظام الضريبي الألماني وتقليل الضرائب المستحقة. في هذا المقال، سنلقي نظرة عامة على فئات الضريبة في المانيا ودورها في النظام الضريبي.

نظرة عامة حول الفئات الضريبية في المانيا

في المانيا، تمثل الفئات الضريبية أو الشرائح الضريبية (Steuerklassen) جزءًا حيويًا من نظام الضرائب في المانيا، حيث تُعد أساسًا لحساب الضرائب التي يتعين على المواطنين دفعها. تُصنف الأفراد والأزواج في فئات مختلفة استنادًا إلى حالتهم الزواجية والدخل المحقق.

تلك الشرائح الضريبية تلعب دورًا حيويًا في تحديد مقدار الضرائب الشهرية أو السنوية، وبفهم دقيق لتلك الفئات، يمكن للأفراد تحسين تخطيطهم المالي وتقليل الأعباء الضريبية. يتيح هذا النظام الضريبي للمواطنين تخصيص تصنيفاتهم بشكل ذكي، مما يساعدهم في تحقيق أقصى استفادة من الفرص الضريبية المتاحة.

أساسيات الفئات الضريبية في المانيا في سطور

أساسيات الفئات الضريبية في المانيا في سطور
أساسيات الفئات الضريبية في المانيا في سطور

يُعتبر النظام الضريبي في ألمانيا واحدًا من أكثر الأنظمة تعقيدًا في العالم، ويتضمن هذا النظام ست فئات ضريبية (فئات ضريبة الأجور)، والتي يتم تعيينها من قبل مكتب الضرائب لكل موظف بناءً على حالته الاجتماعية والعملية. تُحدد فئة الضريبة أساسًا بواسطة الحالة الاجتماعية، حيث ينتمي الأفراد إلى إحدى الفئات وفقًا لوضعهم الزواجي وعدد الأطفال ومستوى دخلهم.

فمثلاً، فئة الضريبة 1 تطبق على الأعزب الذين يعملون بوظيفة واحدة وليس لديهم أطفال، بينما تشمل فئة الضريبة 2 الوالدين الوحيدين الذين يستفيدون من إعفاء ضريبي أعلى. بينما تتعلق الفئات الضريبية من 3 إلى 5 بالأزواج المتزوجين، حيث يتم تحديدها بناءً على دخل الزوجين. وأما فئة الضريبة 6، فتطبق على الأشخاص الذين يمتلكون عدة وظائف يتم خصم الضمان الاجتماعي منها.

أين تذهب الفئات الضريبية في المانيا؟

عندما نتحدث عن الشرائح الضريبية في ألمانيا، يتبادر إلى الذهن فورًا السؤال حول وجهة هذه الأموال. على الرغم من اعتقاد شائع بأن الضرائب في ألمانيا تكون مرتفعة للغاية، إلا أن جزءًا كبيرًا من الاقتطاعات لا يتعلق بالضرائب بشكل مباشر، وإنما بالمدفوعات الاجتماعية.

تشمل هذه المدفوعات:

  • تأمين الصحي: الذي يضمن تغطية الصحة الشاملة للمواطنين.
  • اشتراكات التأمين ضد البطالة والعجز: لتوفير الدعم المالي في حالة فقدان العمل أو التعرض للعجز.
  • لصندوق المعاشات التقاعدية: لضمان دخل مستدام للمتقاعدين.

تُخصص مدفوعات الفئات الضريبية في المانيا بمختلف أنواعها للحفاظ على نظام الرعاية الاجتماعية الفعّال في البلاد. وعلى الرغم من أن الرسوم تبدو كثيرة حوالي 20٪ من الراتب، إلا أنها تسهم في توفير خدمات وفرص اجتماعية متنوعة للمواطنين. إلى جانب ذلك، تفرض ضريبة الدخل الألمانية (Einkommensteuer) على الأفراد وتتبع نطاق تصاعدي، حيث يساهم الأفراد الذين يحققون دخلاً أعلى في تحمل نسبة ضريبية أكبر.

ولكن هذه ليست النهاية، فألمانيا تقدم العديد من الحوافز الضريبية، وفهم كيفية الاستفادة منها يعد أمرًا هامًا لتحقيق تخفيضات ضريبية فعّالة والاستفادة القصوى من النظام الضريبي.

التخفيضات الضريبية في ألمانيا

تعتبر الفئات الضريبية في المانيا Steuerklasse المفتاح لتحقيق التخفيضات الضريبية. يحظى العاملون في الأسر الألمانية بامتيازات مالية ملموسة بفضل هذه الفئات، حيث يتمتعون بإعفاءات مالية على أجورهم الإجمالية.

يُخصص لكل فرد يعمل في ألمانيا فئة ضريبية، ويتم تحديد الإعفاء السنوي من الضرائب Steuerfreibetrag لكل فئة بشكل فردي. يتم إدراج فئة الضريبة في بطاقة الرواتب Lohnsteuerkarte، وهي ليست مجرد وثيقة يحملها الموظف، بل هي سجل إلكتروني يتم تخزينه في قاعدة بيانات مركزية.

يُخصص للموظف رقم تعريف في قاعدة البيانات من خدمة الضرائب الألمانية Finanzamt – IDN. وعند التقديم للوظيفة، يتم إبلاغ صاحب العمل الجديد برقم الهوية الضريبية IDN. يقوم قسم الموارد البشرية في الشركة بالوصول إلى البطاقة الضريبية الإلكترونية وتحديد ضريبة الرواتب Lohnsteuer على أساس شهري، بمراعاة فئة ضريبة الموظف.

اقرأ أيضًا: برنامج الضرائب في المانيا ، الاقرار ضريبي في المانيا ، العمل في ألمانيا.

ما هي الفئات الضريبية في المانيا؟

معلومات عن الفئات الضريبية في المانيا
معلومات عن الفئات الضريبية في المانيا

تتوفر في ألمانيا ست فئات لضرائب الرواتب، تُخصص للعاملين والعاملات حسب حالتهم الاجتماعية أو عدد عقود العمل التي يمتلكونها. تحدد الفئة الضريبية مقدار الضريبة على الأجور الشهرية أو السنوية.

 جدول الشرائح الضريبية في ألمانيا

الفئة الضربية الوصف
فئة ضربية 1 للأفراد، سواء كانوا أعزبًا، مطلقين، أراملًا، أو متزوجين مع أزواج خارج الاتحاد الأوروبي.
فئة ضربية 2 للأفراد العازبين الذين يحق لهم استحقاق بدل التخفيف بقيمة 4,260 يورو سنويًا للطفل الواحد، مع زيادة 240 يورو سنويًا لكل طفل إضافي.
فئة ضربية 3 لأزواج أو الشراكات المسجلة حيث يكسب أحد الشركاء بشكل كبير أكثر من الآخر. يُصنف الشريك الذي يحقق أرباحًا أعلى في الفئة 3، والآخر في الفئة 5. يُشار إليها أحيانًا بـ “تركيبة 3/5”.
فئة ضربية 4 للشركاء (زواجًا أو شراكة مسجلة) الذين يحققون نفس الدخل أو يختارون عدم تقسيمهما إلى الفئات 3 و 5. تكون الأسعار الضريبية هنا هي نفسها كما في الفئة 1.
فئة ضربية 4بمعامل تقسيم متساوٍ للدخل بين الشركاء (الزواج أو الشراكة)، مما يسمح للشريك ذو الدخل المنخفض بالحصول على مزيد من الدخل الصافي. ومع ذلك، غالبًا ما تكون الضرائب أعلى شهريًا مقارنة بالتصنيف 3/5.
فئة ضربية 5 لشركاء الزواج أو الشركاء المسجلين الذين يكسبون بشكل كبير أقل من شريكهم. يكمن السبب في العبء الضريبي الأعلى الذي ينتج عن دخل أقل، ولكن غالبًا ما يتسبب ذلك في دفع ضرائب إضافية عند تقديم الإقرار الضريبي في السنة التالية.
فئة ضربية 6 للعاملين الذين يمتلكون وظائف ثانية أو أكثر تخضع للضرائب.

تحدد فئة الضريبة مقدار ضريبة الدخل التي يتعين عليك دفعها كل شهر. هناك حدود مختلفة تُستحق منها الضرائب بالفعل. لمعرفة المزيد حول كل فئة من الفئات الضريبية في المانيا بتفصيل أكبر، يرجى متابعة الشرح المفصل في السطور التالية من المقال.

اقرأ أيضاً: ضرائب الرواتب في ألمانيا ، انواع الضرائب في المانيا ، كيفية حساب الراتب الصافي في ألمانيا.

فئة ضريبة الدخل الأولى

تتضمن الفئة الضريبية 1 من الفئات الضريبية في المانيا جميع العاملات والعمال الخاضعين للضرائب الذين هم عُزاب، أو أرامل، أو يعيشون منفصلين، أو أعزاب، أو مطلقين. بالإضافة إلى ذلك، يشمل ذلك الأزواج الذين يعيشون في منازل منفصلة.

يكون دخل العاملات والعمال عادةً أكثر من 520 يورو شهريًا. يُخصص الفئة الضريبية 2 للعاملين الأعزاب الذين لديهم أطفال. تنطبق الحدود والإعفاءات التالية على الفئة الضريبية 1 كما في الجدول التالي:

البند المبلغ (يورو)
الإعفاء الأساسي 11,604
مبلغ النفقات الخاصة 36
مبلغ النفقات الوظيفية 1,230
إعفاء من زيادة الضريبة التضامنية حتى 18,130

تعتمد قيمة بدل التأمين الاجتماعي على الأجر الإجمالي. باستثناء الحد الأساسي المعفى من الضرائب وبدل النفقات الخاصة، اللذين يتم منحهما تلقائيًا للعاملين، يجب طلب وتقديم طلبات لباقي الإعفاءات إلى مكتب الضرائب في ألمانيا. لا يلزم إثبات الإيصالات لتبرير بدل نفقات الإعلان. يتم زيادة الإعفاءات والبدلات في ألمانيا سنويًا.

فئة ضريبة الدخل الثانية

تُخصص الفئة الضريبية 2 من الفئات الضريبية في المانيا، للأفراد العازبين الذين يرعون أطفالًا، سواء كانوا متزوجين ولكنهم يعيشون منفصلين أو مطلقين أو أراملًا. يمكن لهؤلاء الأفراد الاستفادة من بدل التخفيف. يبلغ بدل التخفيف أو مبلغ الاغاثة Entlastungsbetrag حوالي 4,260 يورو سنويًا اعتبارًا من عام 2023، ويزيد لكل طفل إضافي بمقدار 240 يورو. يستفيد من بدل التخفيف في فئة الضريبة 2 منه واحد من الوالدين فقط.

تنطبق الأفراد في الفئة الضريبية 2 على الأفراد العازبين الذين يعتبرون أنفسهم متحملين لرعاية الأطفال. يشمل بدل التخفيف المبالغ والإعفاءات التالية:

البند المبلغ (يورو)
بدل التخفيف لكل طفل 3,192
بدل التخفيف للرعاية والتربية والتعليم لكل طفل 1,464
الإعفاء الأساسي 11,604
مبلغ النفقات الخاصة 36
مبلغ النفقات الوظيفية 1,230
إعفاء من زيادة الضريبة التضامنية حتى 18,130

تعتبر هذه الفئة فعّالة للأفراد العازبين الذين يعتنون بأطفالهم، مما يسهم في تخفيف الضريبة وزيادة الإعفاءات.

فئة ضريبة الدخل الثالثة

تُخصص الفئة الضريبية 3 من الفئات الضريبية في المانيا للأفراد العازبين الذين يكسبون لوحدهم. عندما يكون الزوجان متزوجين أو يعيشان في شراكة مسجلة ويحصل كلا الشريكين على دخل، يُفضل أن يتقدم الشريك ذو الدخل الأعلى بطلب فئة الضريبة 3. يمكن للشريك الآخر طلب فئة الضريبة 5 في هذه الحالة (3/5-Kombination). يزيد ذلك بشكل عام صافي دخل الأسرة.

تُسمح الفئة 3 للزوجين بالاستفادة من الاشتراك المشترك في الضرائب. بالمقارنة مع الفئة 1، يتمتع الزوجان بتحمل ضريبي أقل على الإجمال. تُطبق أعلى إعفاءات ضريبية وبالتالي أقل خصومات في الفئة 3 من الفئات الضريبية في المانيا. يُؤخذ في اعتباره جميع الإعفاءات لكل من الشريكين في خصم ضريبة الدخل.

تُطبق الإعفاءات التالية في فئة الضريبة 3:

البند المبلغ (يورو)
الإعفاء الأساسي 11,604
مبلغ النفقات الخاصة 36
مبلغ النفقات الوظيفية 1,230
إعفاء للرعاية والتربية والتعليم 2,928
إعفاء للأطفال 6,384
إعفاء من زيادة الضريبة التضامنية حتى 36,260

من الجيد أن يختار الشخص ذو الدخل الأعلى فئة الضريبة 3، بينما يُفضل على الشخص ذو الدخل الأدنى اختيار الفئة 5. يتمكن الشريكان من الاستفادة من تحسين صافي الدخل عبر هذه الاختيارات الضريبية.

فئة ضريبة الدخل الرابعة

تُخصص الفئة الضريبية 4 من الفئات الضريبية في المانيا للأزواج أو الشركاء المسجلين الذين يحققون دخلاً متساويًا أو متقاربًا. عندما يصبح الارتباط القانوني للزواج أو الشراكة المسجلة، يُخصص تلقائيًا الطرفين إلى فئة الضريبة 4. يجب تقديم طلب لتغييرها إلى التركيبة 3/5.

يمكن الاستفادة من الإعفاءات والاستهلاكات التالية في فئة الضريبة 4:

البند المبلغ (يورو)
الإعفاء الأساسي 11,604
مبلغ النفقات الخاصة 36
مبلغ النفقات الوظيفية 1,230
إعفاء للرعاية والتربية والتعليم 2,928
إعفاء للأطفال 6,384
إعفاء من زيادة الضريبة التضامنية حتى 18,130 (فردي) أو حتى 36,260 (إعلان مشترك)

مع قاعدة العامل (Faktor-Regelung) في الفئة 4، يُمكن اعتبار التقسيط الضريبي للزوجين لتقليل مبالغ الضرائب المستحقة. هذا يسهم في تقليل مدى الضرائب المستحقة في نهاية العام.

فئة ضريبة الدخل 4 مع العامل

تعتبر فئة الضريبة 4 مع العامل من الفئات الضريبية في المانيا وواحدة من الطرق الفعّالة لتقسيط الضرائب السنوية للأزواج. حيث يتم تطبيق نظام تقسيط مشترك للزوجين أو الشركاء المسجلين مباشرة شهريًا عند صرف الراتب. يتم تقسيم المبلغ المتوقع لضريبة الدخل السنوية للثنائي على اثني عشر شهرًا.

هذا يؤدي إلى تقليل الضريبة الشهرية، مما يزيد من الدخل الصافي الشهري للزوجين. الفائدة الرئيسية هي تقليل مبالغ الضرائب المستحقة عند تقديم الإقرار الضريبي في نهاية السنة. ومع ذلك، يجب على الزوجين تقديم الإقرار الضريبي في العام التالي بشكل إلزامي.

بفضل فئة الضريبة 4 مع العامل Lohnsteuerklasse 4 mit Faktor، يمكن للأزواج الاستفادة من تقسيط ضرائبهم بشكل أكثر توازناً وتخفيف العبء المالي السنوي.

فئة ضريبة الدخل الخامسة

تعد فئة الضريبة 5 مرتبطة بفئة الضريبة 3 من الفئات الضريبية في المانيا وتنطبق على الأزواج (أزواج متزوجين أو شراكات مسجلة) الذين يمتلكون دخلًا متفاوتًا. في حالة الجمع بين فئتي الضريبة 3 و 5، ينبغي على الشريك ذو الدخل الأعلى الانتقال إلى الفئة 3، بينما ينبغي للشريك ذو الدخل الأقل الانتقال إلى الفئة 5. يؤدي ذلك إلى زيادة الصافي الإجمالي للدخل المنزلي.

الشريك الذي يختار الفئة 3 يستفيد من تقديم طلب للحصول على الإعفاء المشترك لكليهما. على النقيض، يزيد الضريبة المفروضة على الشريك في فئة الضريبة 5، ولكن ذلك لا يؤثر بشكل كبير على الصافي الإجمالي للدخل المنزلي بسبب الدخل المنخفض.

تحتاج أي تغيير إلى الفئة 5 من الفئات الضريبية في المانيا إلى طلب خاص لدى مكتب الضرائب ويتعين على الزوج أداء هذا التغيير بنفسه. لا يحدث هذا تلقائيًا. ويمكن إجراء تغيير إلى فئة الضريبة 5 فقط إذا قام الشريك بالانتقال في نفس الوقت إلى الفئة 3.

الفرص المتاحة للإعفاء الضريبي محدودة للأفراد الذين يتبعون فئة الضريبة 5. لا يمكن للفرد الاستفادة من إعفاء أساسي أو إعفاء للأطفال، حيث تكون هذه الفوائد قد استُغلّت بالفعل من قبل الشريك في فئة الضريبة 3.

فئة ضريبة الدخل السادسة

تُعتبر فئة الضريبة 6 كفئة ضريبية إضافية إلى إحدى الفئات الضريبية في المانيا الأخرى. تنطبق هذه الفئة عندما يكون لدى العاملين وظيفة ثانية تخضع للتأمين الاجتماعي أو عندما يكون لديهم علاقة عمل ثانية. في هذه الحالة، يتم توجيه الجزء الرئيسي للعمل إلى إحدى الفئات الضريبية الخمس الأولى، بينما يتم فرض ضريبة الدخل على الوظيفة الثانية بواسطة الفئة الضريبية 6. ومع ذلك، يمكن للعاملين تحديد هذا الاختيار بأنفسهم.

في فئة الضريبة 6، يتم تطبيق ضريبة الدخل واشتراكات التأمين الاجتماعي، ولكن لا يمكن تطبيق أي إعفاءات. حيث يتم تطبيق هذه الإعفاءات بالفعل في الفئات الضريبية في المانيا الأخرى المرتبطة بالوظيفة الرئيسية. ونتيجة لذلك، يتم فرض ضريبة أعلى بكثير على الوظيفة في فئة الضريبة 6 مقارنة بفئة ضريبية أخرى.

يتم إلزام الأفراد الذين يعملون بوظيفة ثانية أثناء تقاعدهم بالتسجيل في فئة الضريبة 6. وتكون التقاعد مصنفة في هذه الحالة كدخل رئيسي في إحدى الفئات الضريبية الأخرى. ينطبق الأمر نفسه أيضًا على الطلاب الذين يعملون في وظائف إضافية إلى دراستهم، في حال تجاوزوا الحد الأقصى الشهري المسموح به البالغ 520 يورو مع الدخل الشهري الكلي.

تغيير الفئات الضريبية في المانيا

تغيير الفئات الضريبية في المانيا
تغيير الفئات الضريبية في المانيا

إن تغيير الفئات الضريبية يمكن أن يحدث فقط في ظل ظروف معينة. في الكثير من الحالات، مثل الزواج أو تسجيل الشراكة، يتم تلقائيًا تغيير هذه الفئات إلى الخيار 4/4 (IV/IV).

لتنفيذ تغيير في فئة الضريبة، يتم تسجيل الفرد في Elster (الإدارة الرقمية للضرائب) وتقديم “طلب لتغيير فئة الضريبة”. يتم اختيار النموذج الجديد بعد إدخال البيانات الشخصية. يكون لديك خيارات مثل الفئة III/V أو V/III، وكذلك الفئة IV/IV أو IV/معامل. بالنسبة للأفراد الأعزب الذين يرغبون في التبديل من فئة الضريبة 1 إلى الفئة 2، للاستفادة من إعفاء الأولاد، يجب أن يستخدموا “طلب تخفيض ضريبة الدخل”. يمكن تقديم هذا الطلب أيضًا عبر Elster.

في حال تنفيذ التغيير بدون الوصول إلى Elster، يتعين استخدام نموذج أو طلب تغيير الفئات الضريبية في المانيا بشكل يدوي. يمكن الحصول على هذا النموذج إما مباشرة من مكتب الضرائب أو عبر الإنترنت للطباعة.

يتمتع كل موظف بالحق في تغيير تغيير الفئات الضريبية في المانيا مرة واحدة في السنة. يمكن للموظفين استخدام هذا الحق لتحسين وضعهم المالي وتقليل مبالغ الضرائب التي يتعين عليهم دفعها. لاسترداد الأموال بسبب إعادة الحساب، يجب على الموظفين إكمال الإقرار الضريبي وتقديمه.

عند مراجعة الإقرار، إذا كانت التغييرات في فئة الضريبة تبدو أكثر ربحية، يتم إعادة حساب الضريبة للسنة السابقة بالكامل ويتم إرجاع أي زيادة في المبلغ المستحق للموظف. هذا النظام يسمح بتحسين الوضع المالي للأفراد وضمان أن يتم استخدام الفئة الضريبية الأكثر فائدة لهم.

اقرأ أيضًا: كيفية استرجاع الضرائب في المانيا ، مبلغ الاعفاء الضريبي في المانيا | اعفاء لدافعي الضرائب.

هل سيتم إلغاء الفئتين 3 و 5 من الفئات الضريبية في المانيا؟

الحكومة الألمانية تدرس إلغاء هذه التركيبة واستبدالها بالفئة 4/4 بالعامل. يُرجى الانتباه إلى أن الفئة 4/4 بالعامل توفر توزيعًا أكثر عدالة للأرباح بين الشركاء. يعمل العامل على تقليل الفارق بين الضريبة المستقطعة خلال العام والضريبة المستحقة في نهاية السنة.

يمكن للأفراد تقديم طلب لتغيير الفئة الضريبية مرة واحدة في السنة، وفي حال تبين أن التغيير يكون أكثر ربحية، يتم إعادة حساب الضرائب للسنة السابقة بالكامل مع استرداد “الزيادة”.

قيمة ضريبة الدخل في المانيا

تعتمد ضريبة الدخل، سواء كانت للأفراد أو الأزواج، على القاعدة الحاسمة، وهي الدخل السنوي الذي يخضع للضريبة. يتم حساب هذا الدخل عند خصم المساهمات الاجتماعية والرسوم الكنسية وغيرها من الخصومات من الإجمالي السنوي للدخل.

الضريبة الدخل في ألمانيا تتبع نظامًا تدريجيًا، مما يعني أن نسبة الضريبة تزداد بحسب ارتفاع الدخل. يتم دفع الضرائب على كل فئة من الدخل بنسبة معينة، ولكن يتم تطبيق هذه النسب على الجزء الذي يتجاوز حد الفئة السابقة.

هنا جدول يوضح طريقة معدل الفئات الضريبية في المانيا لعام 2024:

النطاق الضريبي الدخل الخاضع للضريبة
النطاق الأول حتى 11604 يورو بنسبة 0%
النطاق الثاني 11604 يورو – 17005 يورو بنسبة 14%
النطاق الثالث 17005 يورو – 66760 يورو نسبة متزايدة بين 24٪ و 42٪
النطاق الرابع 66760 يورو – 277825 يورو بنسبة 42%
النطاق الخامس من 277826 يورو فما فوق بنسبة 45%

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات عامة وأن الظروف الفردية للفئات الضريبية يمكن أن تؤثر على حساب الضريبة الفعلي.

نظام الضرائب في المانيا

أنواع الضرائب في ألمانيا كثيرة ومتنوعة وتتبع لنظام معقد ومتقدم بنفس الوقت يشمل مجموعة واسعة من الفئات الضريبية في المانيا. يعتمد حساب الضرائب على الدخل السنوي، حيث يتم تقدير الضرائب وفقًا لجدول متقدم يتناسب مع مستويات الدخل. يمكن للأفراد الاستفادة من مجموعة من الخصومات والإعفاءات الضريبية، مثل الإعفاءات للأطفال والمساهمات الاجتماعية.

لمزيد من العلومات عن برنامج لحساب الضرائب في ألمانيا، الضرائب في ألمانيا – ويكيبيديا، ضرائب الرواتب في ألمانيا، استرجاع الضرائب في ألمانيا، الضرائب في ألمانيا للطلاب، ضرائب الشركات في ألمانيا، نسبة الضرائب في ألمانيا للاعزب، شكل ورقة الرقم الضريبي في ألمانيا شاهد مقالنا الشامل نظام الضرائب في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ، فهم الفئات الضريبية في المانيا أمر أساسي لتحديد مقدار الضرائب التي يتعين على الأفراد دفعها واستغلال الفوائد الضريبية المتاحة. يجب اختيار الفئة المناسبة بناءً على الحالة الشخصية والمالية لكل فرد. استشارة محترفي الضرائب قد تكون مفيدة لاتخاذ القرار الأمثل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024

شكرا لمشاهدتكم : الفئات الضريبية في المانيا: دليل شامل لمعرفة واختيار الفئة الأفضل لعام 2024