الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة

الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة


🗼الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة

#الصلاة #والحجاب. #لوفيغارو #حوادث #تتزايد #في #الجامعات #تثير #القلق #في #فرنسا #سياسة

صحيفة “لوفيغارو” أثارت الجدل في فرنسا بعد نشر صور لطالبات محجبات في جامعة “ليل”. اتحاد الجامعات أبلغ عن زيادة في هذه الحوادث التي لم يتم التعامل معها بشكل قانوني. جامعة ليل تدافع عن نفسها وتؤكد على تطبيق القواعد. لم يكن تصرف الطلاب استفزازا، وتم رصد حالات مماثلة في جامعات أخرى. اتحاد الجامعات يعزو هذه الحوادث إلى ارتفاع قوة اتحاد الطلاب المسلمين في فرنسا. الطلاب اليمينيين يعتبرون هذه الظاهرة مقلقة ويرى الأمر خطورة.

الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة


التفاصيل:

The newspaper “Le Figaro” said that controversy has erupted once again in France with the publication of several photos on social media, taken at Lille University, showing female students wearing full hijab in a computer room or praying in the courtyard of the institution, sparking strong reactions.

The French newspaper, in a report by Jean Batourou and Emma Veran, explained that the university union pointed out “the complete absence of higher education reactions to completely illegal incidents,” especially since the far-right student union had reported several months ago an increase in these incidents.

Lille University, which confirmed receiving 5 students following reports of similar incidents since the start of the academic year in September 2023, defended itself regarding the photos broadcast on Monday, February 12th of this year, stating that they had not received any contact on this matter, and that “security personnel are responsible for reminding of and enforcing the rules” in case of any issues.

Not a Provocation

The newspaper mentioned that this issue is not limited to Lille alone, as students were surprised to see “religious manifestations” at the university, after the university union posted a video of a young man praying in a small room at the library of the Law, Economics, and Political Sciences University of Montpellier, with the videographer stating, “The university library was crowded. I was surprised to see that it was not an appropriate place for prayer.”

At Aix-Marseille University – as the newspaper says – a student was filmed in October last year praying in one of the libraries, “we then informed the security authorities – as stated by Yann Solterman, the university president – and they immediately intervened to verify if he was actually one of our students,” and it turned out that “the person who prayed had just arrived at the college. He was trying to hide as much as possible, and it was not a provocation.”

Other cases included the publication of photos of veiled female students gathering or praying. However, Arthur Sabatier, the general delegate of the left-leaning student union, says “for us, this is not a phenomenon or a topic. We have never witnessed these scenes before, and no one has informed us about the reality of this issue.”

The university union believes that the increase in these incidents is not coincidental, attributing it to the “slow and steady rise” in the strength of the Muslim student union in France, where the number of votes given to this organization significantly increased during the recent elections.

الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة

قالت صحيفة “لوفيغارو” إن الجدل عاد من جديد في فرنسا مع نشر صور عدة على شبكات التواصل الاجتماعي، التقطت في جامعة “ليل” (Lille)، تُظهر طالبات يرتدين الحجاب الكامل في غرفة الحاسوب، أو يصلين في باحة المؤسسة، مما أثار ردود فعل قوية.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية –في تقرير بقلم جان باتورو وإيما فيران- أن اتحاد الجامعات أشار إلى “الغياب التام لردود فعل التعليم العالي على حوادث غير قانونية تماما”، خاصة أن اتحاد الطلاب اليميني أبلغ منذ أشهر عدة عن زيادة في هذه الحوادث.

وتدافع جامعة ليل، التي تعترف باستقبال 5 طلبة إثر أنباء عن وقائع مماثلة منذ بداية الدراسة في سبتمبر/أيلول 2023، عن نفسها بشأن الصور التي بثت يوم الاثنين 12 فبراير/شباط الحالي، وتؤكد أنها لم تتلق اتصالا بشأن هذا الموضوع، وأن “رجال الأمن يهتمون بالتذكير بالقواعد وتنفيذها” في حالة حدوث مشكلة.

لم يكن استفزازا

وقالت الصحيفة إن الأمر لا يتعلق بليل وحدها، إذ تفاجأ الطلاب برؤية “مظاهر دينية” في الجامعة، بعد أن نشر اتحاد الجامعات مقطع فيديو لشاب يؤدي الصلاة في غرفة صغيرة بمكتبة الحقوق والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مونبلييه، وقال مصور الفيديو “كانت مكتبة الجامعة ممتلئة. لقد فوجئت لأنني أرى أنه ليس مكانا مناسبا للصلاة”.

وفي جامعة إيكس مرسيليا –كما تقول الصحيفة- صُوّر طالب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وهو يصلي في إحدى المكتبات، “ثم أبلغنا الأجهزة الأمنية –كما يقول يان سولترمان، رئيس الجامعة- وتدخلت على الفور للتحقق من كونه بالفعل أحد طلابنا”، وظهر أن “الشخص الذي صلى كان قد وصل للتو إلى الكلية. كان يحاول الاختباء قدر استطاعته، ولم يكن ذلك استفزازا”.

وشملت الحالات الأخرى نشر صور طالبات محجبات في تجمع أو يؤدين الصلاة. لكن آرثر ساباتير، المندوب العام لاتحاد الطلاب ذا الميول اليسارية يقول “بالنسبة لنا، هذه ليست ظاهرة ولا موضوعا. لم نشهد هذه المشاهد قط، ولم يبلغنا أحد عن حقيقة هذا الأمر”.

ويرى اتحاد الجامعات أن تزايد هذه الحوادث لا يرجع إلى المصادفة، ويردها إلى “الارتفاع البطيء والمستمر” في قوة اتحاد الطلاب المسلمين في فرنسا، حيث زاد عدد الأصوات الممنوحة لهذه المنظمة بشكل ملحوظ خلال الانتخابات الأخيرة.

أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت وغوغل👇الصلاة والحجاب.. لوفيغارو: حوادث تتزايد في الجامعات تثير القلق في فرنسا | سياسة