إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب

الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب

👨‍💻الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب
#الأسباب #الأعراض #العلاج #موقع #علوم #العرب #منتوف #MANTOWF

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب

غالبًا ما تظهر دوالي الأوردة (بالإنجليزية: Varicose Veins)‏ على الساقين نتيجة القصور الوريدي المزمن Chronic venous insufficiency. و هي شائعة و يمكن أن تسبب الألم و الحكة و تقرحات في بعض الأحيان.

هناك العديد من عوامل الخطر التي تساعد على تطور دوالي الأوردة ، مثل العمر أو تاريخ العائلة أو نمط الحياة المستقرة. و مع ذلك ، هناك علاجات فعالة لتخفيف الأعراض و تقليل خطر حدوث مضاعفات.

ما هي دوالي الأوردة ؟

الدوالي الوريدية عبارة عن أوردة متوسعة تظهر بشكل رئيسي على الأطراف السفلية. هذه الظاهرة هي العلامة الأكثر شيوعًا لمشكلة الدورة الدموية الوريدية. تشكل الدوالي تهدئة تحت الجلد. و هي ناتجة عن فقدان مرونة جدران الوريد المرتبطة بتضخم الأوردة بسبب الشيخوخة. من ناحية أخرى ، تتطور الدوالي عادةً عندما لا تعمل صمامات الأوردة بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى عدم كفاية عودة الدم. ونتيجة لذلك ، يتراكم الدم في الأوردة مسبباً الانتفاخ. تؤثر الدوالي بشكل رئيسي على الشبكة الوريدية السطحية ، وبشكل خاص الأوردة الصافن. الوريد الصافن الكبير هو الوريد الذي يصل إلى الفخذ و ينضم إلى الشبكة الوريدية العميقة. ينضم الوريد الصافن القصير إلى الشبكة العميقة خلف الركبة.

عادة ما تكون الدوالي مصحوبة بشعور بثقل الساقين. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال ، وغالبًا ما تكون الدوالي وراثية. يتعرض بعض الأشخاص لخطر الإصابة بالدوالي ، مثل الأشخاص الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة من الزمن ، أو النساء الحوامل ، أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، أو الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالخثار الوريدي. من المهم مراقبة دوالي الأوردة لأنها يمكن أن تسبب أعراضًا مثل الألم والحكة والقرحة ، ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر تجلط الأوردة السطحية.

أسباب توسع الأوردة

هناك عدة أسباب لتطور الدوالي الوريدية. السبب الرئيسي هو القصور الوريدي الذي يحدث عندما لا تعمل الصمامات الصغيرة في الأوردة بشكل صحيح. توجد هذه الصمامات للمساعدة في تدفق الدم إلى القلب ، ولكن عندما تفشل ، يمكن أن يتجمع الدم في الأوردة ، مما يسبب التورم و يجعلها مرئية تحت الجلد.

هناك أيضًا بعض عوامل الخطر التي تفضل ظهور الدوالي. تتأثر النساء في الغالب بمشاكل الدورة الدموية الوريدية ، في بعض الأحيان في وقت مبكر. من ناحية أخرى ، تكون الأعراض أكثر وضوحا في فترة ما قبل الحيض. يعد القصور الوريدي أيضًا من المضاعفات الشائعة أثناء الحمل. يمكن أن يحدث هذا الضرر بسبب التغيرات الهرمونية ، ولكن أيضًا بسبب الضغط الذي يمارسه الطفل على أوردة الأطراف السفلية. علاوة على ذلك ، لا توجد بالضرورة دوالي الحمل على الساقين ، ولكن يمكن أن تصل أيضًا إلى الفرج والعجان. بشكل عام ، تقل هذه أو تختفي بعد الولادة. لا تزال الوراثة تلعب دورًا مهمًا في ظهور الدوالي في الأطراف السفلية. أخيرًا ، يمكن أن تؤدي الوضعية ونمط الحياة إلى حدوث مشاكل في الدورة الدموية الوريدية التي تسبب الدوالي. في الواقع ، هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة ومتكررة ، أو في الأشخاص المستقرين. تسبب الحرارة و الوزن الزائد وظروف عمل معينة في كثير من الأحيان تمددًا وريديًا.

ما هي أعراض الدوالي؟

يمكن أن تسبب الدوالي عدة أعراض أكثر أو أقل خطورة. الأعراض الأكثر شيوعًا هي:

  • ألم أو تشنجات أو تململ يحدث خاصة عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن ؛
  • حكة أو حرق على الجلد حول الأوردة المتضخمة ؛
  • كدمات أو بقع حمراء (توسع الشعيرات) على الجلد حول الأوردة المتضخمة ؛
  • التعب أو ثقل الساقين في نهاية اليوم.
  • زيادة وذمة الكاحلين في حالة الحرارة.

من المهم توضيح أن الدوالي ليست مجرد مشكلة جمالية. يمكن أن تسبب أعراضًا غير سارة ، وتزيد من خطر حدوث مضاعفات طبية مثل تجلط الأوردة العميقة أو تقرحات الساق. لذلك من المهم مراقبتها واستشارة الطبيب إذا كانت لديك أعراض مصاحبة.

مخاطر ومضاعفات الدوالي الوريدية

يمكن أن يكون القصور الوريدي وعدم علاج الدوالي سببًا في حدوث مضاعفات خطيرة في بعض الأحيان. من بين هذه المخاطر ، نلاحظ تجلط الأوردة العميقة أو التهاب الوريد ، والذي يتوافق مع تكوين جلطة دموية في الوريد العميق. هذا يمكن أن يسبب الألم والتورم والاحمرار والدفء حول المنطقة المصابة. يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في التنفس إذا انقطعت الجلطة وانتقلت إلى الرئتين: هذا انسداد رئوي. ومع ذلك ، فإن التهاب التهاب المفاصل الروماتويدي أو الخثار السطحي أكثر شيوعًا. لا يزال تمزق الدوالي الوريدية من المضاعفات الشائعة ، سواء كانت تلقائية أو نتيجة صدمة. يحدث هذا بشكل رئيسي عند كبار السن ، ويمكن أن يسبب نزيفًا مع النزيف النفاث. في حالات نادرة ، يحدث النزيف تحت الجلد ويسبب ورمًا دمويًا.

قد تظهر الإكزيما أو الوذمة أو الحكة بعد تباطؤ الدورة الدموية الوريدية ، والتي تسمى الركود الوريدي. أخيرًا ، يمكن أن تكون الدوالي سببًا في بعض الأحيان لاضطرابات جلدية شديدة مثل التهاب الجلد المغرة ، الذي يسبب تصبغًا بنيًا في الأطراف السفلية وخاصة في الكاحلين. قرحة الساق هي أكثر مضاعفات الدوالي رعباً. القرحة هي قرحة متغيرة الحجم تقع على مستوى الكاحلين. إذا لم يتم علاجه بشكل مناسب ، فقد يصبح مزمنًا. في هذه الحالة ، القرحة لا تلتئم وتؤدي إلى عدوى أو نزيف.

دوالي الأوردة: متى تستشير؟

من المهم استشارة الطبيب إذا كانت لديك أعراض مصاحبة للدوالي ، مثل الألم أو الحكة أو القرح أو الكدمات على الجلد ، ولكن أيضًا إذا كان لديك تاريخ من الخثار الوريدي أو إذا كنت حاملاً. في حالة عدم وجود أعراض ، يمكن أن تقلل الاستشارة الطبية من خطر حدوث مضاعفات. يمكن أن تكون الدوالي الوريدية وراثية ، لذلك إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين مصابًا بالدوالي ، فإن خطر إصابتك بها يكون أعلى. في هذه الحالة ، من الضروري استشارة الطبيب بمجرد ظهور الدوالي.

اطلب نصيحة الطبيب إذا كان لديك دوالي بقطر يزيد عن 3 مم ، أو إذا كان لديك وذمة دائمة في الأطراف السفلية ، أو إذا كان جلدك بني بشكل غير طبيعي أو شاحب للغاية. بعض مضاعفات الدوالي مثل تجلط الأوردة العميقة هي حالات طبية طارئة. لذلك ، في حالة الألم الشديد والتورم والاحمرار والدفء حول المنطقة المصابة أو مشاكل في التنفس ، من المهم التماس العناية الطبية على الفور. يجب أيضًا معالجة النزيف أو الجرح المفتوح طبياً.

ما علاج الدوالي الوريدية؟

هناك العديد من خيارات العلاج للدوالي ، اعتمادًا على شدة الدوالي وأعراضك. بادئ ذي بدء ، فإن تعديل أسلوب الحياة يجعل من الممكن تقليل مخاطر التفاقم. لذلك يُنصح بتجنب ارتداء السراويل الضيقة أو الأحذية ذات الكعب العالي. يوصى أيضًا بالحد من وضع القرفصاء ، مما يعزز تراكم الدم في الأطراف السفلية. يوصى بممارسة النشاط البدني المنتظم وخاصة المشي. العلاجات الأكثر شيوعًا هي:

  • ارتداء الجوارب الضاغطة المرنة ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم ؛
  • بعض مسكنات الألم أو مقويات الأوردة ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم ؛
  • العلاج بالتصليب ، والذي يتضمن حقن مادة كيميائية في الوريد لإغلاقه ؛
  • الجراحة لإزالة الأوردة المتوسعة أو إزالتها ؛
  • الليزر أو الترددات الراديوية ، والتي تستخدم الحرارة لإغلاق الأوردة المتوسعة.

تتمثل جراحة الدوالي في إزالة الأوردة السطحية المصابة للحفاظ على صحة الأوردة. هناك عدة تقنيات جراحية مثل:

  1. استئصال المستعرض ، والذي يتوافق مع ربط واستئصال مفترق الوريد الصافن الكبير ؛
  2. تجريد أو تجريد ، والذي يتكون من قطع الوريد المتوسع من كلا الطرفين ثم إزالته باستخدام “أداة تعرية”.

كيف نتجنب الدوالي الوريدية؟

يمكنك اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية لتجنب تطور الدوالي ، و لكن أيضًا لتقليل خطر حدوث مضاعفات متعلقة بالدوالي. من الصواب:

  • ممارسة النشاط البدني بانتظام ، لأن التمرين يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوية الأوردة ؛
  • الحد من الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة مما يساعد على تقليل الضغط على الأوردة ؛
  • فقدان الوزن ؛
  • الحد من ارتداء الملابس الضيقة ؛
  • تجنب أخذ الحمامات الساخنة لفترات طويلة ، لأن هذا يمكن أن يسبب تمدد الأوردة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة
  • خذ حمامًا باردًا في المساء ؛
  • تجنب حمامات البخار أو الحمامات.
  • الحد من استهلاك الكحول و الشاي و القهوة و التبغ ، مما يؤدي إلى الإصابة بالاحتقان الوريدي.

الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[the_ad id=”5244″]
شاهد جميع اخبار فرنسا هنا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب

الأسباب ، الأعراض ، العلاج – موقع علوم العرب
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي