أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب

أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شهد هذا لاحقا

أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب

👨‍💻أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب
#أسبابه #وأعراضه #وطرق #علاجه #موقع #علوم #العرب #منتوف #MANTOWF

أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب

قبل الحديث عن الفشل الكلوي ، يجب أن نشرح أولاً وظائف الكلى. تؤدي الكليتان لدينا ثلاثة أدوار رئيسية: تقضي على الفضلات التي ينتجها الجسم (خاصة اليوريا وحمض البوليك والكرياتينين) ، وتضمن توازن المعادن (الصوديوم والبوتاسيوم على وجه الخصوص) و تحافظ على توازن الماء في الجسم (أي كمية الماء).

هناك نوعان من الفشل الكلوي : الفشل الكلوي الحاد و الفشل الكلوي المزمن.

نتحدث عن الفشل الكلوي الحاد عندما تبدأ الكلى فجأة في التعطل. يقول البروفيسور فرانسوا كلاينكلوس ، جراح المسالك البولية: “نادرًا ما يحدث الفشل الكلوي الحاد في عزلة: غالبًا ما يكون مرتبطًا بمشكلة طبية أخرى. و من بين أسباب الفشل الكلوي الحاد ، يمكننا أن نذكر بشكل خاص التسمم بالعقاقير ، أو المغص الكلوي ، أو حتى الجفاف الشديد.”

يوجد فشل كلوي مزمن عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي لأكثر من 3 أشهر (أي قدرة الترشيح للكلى) أقل من 60 مل في الدقيقة. يقابل “الفشل الكلوي المزمن ضعف طويل في أداء الكلى”

الفشل الكلوي المزمن: ما أسبابه و أعراضه؟

في فرنسا ، يعاني 87000 مريض من الفشل الكلوي المزمن. “يميل هذا المرض إلى الحدوث بعد سن الستين ، خاصة المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن ،” يحلل البروفيسور كلاينكلوس. عوامل الخطر لمرض الكلى المزمن هي:

  • ضغط مرتفع،
  • زيادة الوزن أو السمنة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25 أو 30) ،
  • مرض السكري (النوع 1 أو النوع 2) ،
  • نمط حياة مستقر،
  • أمراض القلب و الأوعية الدموية (تصلب الشرايين ، اضطرابات ضربات القلب ، إلخ).
  • “بعض الأمراض الوراثية و العائلية تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن: أفكر ، على سبيل المثال ، في مرض الكبد متعدد الكيسات” يضيف الأخصائي.

ما هي الاعراض ؟ “تظهر فقط في مرحلة متقدمة من القصور الكلوي المزمن” يقول الأستاذ Kleinclauss. يمكننا ، على سبيل المثال ، أن نلاحظ:

  • الوذمة (في الأطراف السفلية والرئتين وما إلى ذلك) ،
  • فقر دم،
  • فرط بوتاسيوم الدم (أي ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم ، مع عواقب قلبية محتملة).
  • يكشف فحص الدم أو عينة البول أيضًا عن ارتفاع مستوى اليوريا بشكل غير طبيعي.

الفشل الكلوي: ما هي العلاجات؟

بالنسبة للقصور الكلوي الحاد ، “يتعلق الأمر بمعالجة أصل الخلل الكلوي كأولوية” يوضح البروفيسور كلاينكلوس – إذا لم تكن المشكلة متقدمة جدًا ، فقد تكون معالجة الجفاف (في المستشفى) كافية. من ناحية أخرى ، إذا كان الفشل الكلوي الحاد أكثر شدة ، فيمكن إعداد ترشيح الدم (في المستشفى) مؤقتًا – و هذا يتضمن تصفية الدم باستخدام آلة ، لاستبدال وظائف الكلى.

عندما لا يكون الفشل الكلوي المزمن متقدمًا جدًا ، سيكون تنفيذ إجراءات نمط الحياة والنظام الغذائي ضروريًا لإبطاء تقدم المرض:

  1. تجنب الأدوية التي يحتمل أن تكون سامة للكلى (العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، و علاجات معينة لارتفاع ضغط الدم ، و ما إلى ذلك) ،
  2. اشرب ما يكفي: حوالي 1.5 لتر كل يوم ،
  3. لا تأكل الكثير من الملح ،
  4. الحد من استهلاك البروتينات الحيوانية (اللحوم الحمراء ، اللحوم البيضاء ، إلخ).

عندما يكون الفشل الكلوي المزمن متقدمًا جدًا ولم تعد الكلى تعمل (وهذا ما يسمى بالفشل الكلوي المزمن في المرحلة النهائية) ، فمن الضروري استبدال وظيفة الكلى. احتمالان:

  • غسيل الكلى. “جراحيًا ، يتم إنشاء اتصال بين الوريد و الشريان (وهو ناسور شرياني وريدي) من أجل زيادة تدفق الدم في الوريد. ثم يذهب المريض ثلاث مرات في الأسبوع إلى المستشفى (أو إلى مركز غسيل الكلى أو حتى في المنزل) حتى يتم تصفية دمه باستخدام آلة ، قبل أن يعاد حقنه في جسده. نتحدث عن غسيل الكلى “يوضح الأستاذ كلينكليوس.
  • زرع الكلى. “إنه أفضل علاج للفشل الكلوي المزمن في المرحلة النهائية: زرع الكلى يزيد من متوسط ​​العمر المتوقع للمريض والراحة في الحياة. بشكل ملموس ، يتضمن استبدال كلية المريض بمساعدة الزرع. لا يوجد حد للعمر و موانع الاستعمال نادرة .

أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[the_ad id=”5244″]
شاهد جميع اخبار فرنسا هنا

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب


أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟ – موقع علوم العرب
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي