فرنسا تتهم أردوغان “بالاستفزاز” بعد دعوته لحل قائم على دولتين في قبرص

فرنسا تتهم أردوغان “بالاستفزاز” بعد دعوته لحل قائم على دولتين في قبرص

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

فرنسا تتهم أردوغان “بالاستفزاز” بعد دعوته لحل قائم على دولتين في قبرص

[ad_1]
#فرنسا #تتهم #أردوغان #بالاستفزاز #بعد #دعوته #لحل #قائم #على #دولتين #في #قبرص

نشرت في:

                أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء خلال زيارته جمهورية شمال قبرص المعلنة من جانب واحد، عن تأييده لحل الدولتين في الجزيرة المتوسطية مع حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا في الجنوب. في المقابل، اتهمت باريس أردوغان "بالاستفزاز" معبرة عن أسفها "للخطوة الأحادية... التي تقوض" جهود "حل عادل ودائم للقضية القبرصية" حسبما أعلنت الخارجية الفرنسية الأربعاء في بيان.
            </p><div>

                                    <p>اتهمت فرنسا الرئيس التركي <strong>رجب طيب أردوغان</strong> الأربعاء "بالاستفزاز" إثر دعوته إلى حل قائم على دولتين في قبرص، خلال زيارة أجراها الثلاثاء إلى الشطر الشمالي الذي تحتله تركيا من الجزيرة المتوسطية.

وأفادت وزارة الخارجية في بيان أن “فرنسا تأسف بشدة لهذه الخطوة الأحادية التي لم يتم التنسيق لها وتمثل استفزازا”. مضيفة “إنها تقوض استعادة الثقة الضرورية للاستئناف العاجل للمفاوضات من أجل حل عادل ودائم للقضية القبرصية”.

وخلال زيارته أعلن الرئيس التركي عن تأييده لحل الدولتين في قبرص بين حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا في الجنوب، والشطر الشمالي الذي تحتله تركيا، وذلك في تباين ملحوظ عن الجهود الدولية المبذولة لإعادة توحيد الجزيرة في فدرالية تضم المجموعتين.

وألقى بثقله أيضا خلف خطط لإعادة فتح جزئي لبلدة ساحلية هجرها سكانها الأصليون من القبارصة اليونانيين.

وخلال توليها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، ستثير فرنسا القضية القبرصية خلال نقاشات في نيويورك الخميس، حسب الوزارة، التي أضافت أن “فرنسا تعيد تأكيد تمسكها بالإطار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي، والقائم على فدرالية من منطقتين ومجموعتين، توفر لهما ضمانات كاملة للمساواة السياسية بينهما”.

فرانس24/ أ ف ب

            </div>

Source link
[ad_2]