6 إعدادات يجب ضبطها في واتساب لحماية خصوصيتك WWW.MANTOWF.COM

6 إعدادات يجب ضبطها في واتساب لحماية خصوصيتك WWW.MANTOWF.COM


شهد تطبيق واتساب خلال الأسبوعين الماضيين رد فعل عنيف بعد الإعلان عن تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به؛ حيث أدت فكرة أن التطبيق سوف يجبر مستخدميه على مشاركة بياناتهم مع فيسبوك إلى إثارة المخاوف لدى المستخدمين، وبدأوا بالبحث عن بدائل أخرى، مما أدى إلى ارتفاع عمليات تثبيت التطبيقات المنافسة مثل: (سيغنال) Signal، وتيليغرام.

ويتميز تطبيق واتساب بأنه يوفر إعداد (التشفير من طرف إلى طرف) end-to-end encryption افتراضيًا لجميع المستخدمين – الذين يزيد عددهم عن ملياري مستخدم في هذا الوقت – وهذا يعني أن ما ترسله عبر التطبيق يظل مقتصرًا عليك وعلى الأشخاص الذين تتواصل معهم، ولا يمكن لأي شخص حتى العاملين في واتساب أو فيسبوك قراءة محتوى الرسائل التي ترسلها، أو استخراجها، وما يمكنهم الوصول إليه فقط هو الهاتفان اللذان يعملان كنقاط نهاية في إعداد التشفير، حيث يكون التطبيق مثبتًا. وبذلك يعتبر واتساب تطبيق التراسل الفوري المشفر الأكثر انتشارًا في العالم.

ولكن تكمن المشكلة في البيانات الوصفية التي يجمعها التطبيق عنك وقد يشاركها مع فيسبوك – بعد موافقتك بالطبع – والتي تشمل: رقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك – التي تشمل: الميزات التي تستخدمها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق، ومتى قمت بالتسجيل في واتساب، وآخر مرة استخدمت فيها التطبيق، وعدد مرات إرسال الرسائل، ومعلومات أخرى مثل: استخدام ميزة الحالة – وبيانات الجهاز، وغير ذلك الكثير.

يجمع تطبيق واتساب الكثير من البيانات مقارنة بتطبيقات المراسلة الفورية المنافسة له، مثل: سيغنال، وتيليغرام، و iMessage، ولكن عند مقارنته بتطبيقات أخرى، مثل: فيسبوك، ومسنجر، وغوغل، وإنستغرام، وسناب شات، و(تيك توك) TikTok، فإنه يجمع بيانات أقل جدًا. لذا، إذا كنت تستخدم هذه التطبيقات فإن واتساب ليس مشكلتك الحقيقية هنا.

لا شك أن تطبيق واتساب يتمتع بأمان جيد، ويمكنك الاستمرار في استخدامه، ولكن هناك بعض الإعدادات التي يجب عليك ضبطها لتقليل البيانات التي يجمعها عنك:

1- إيقاف خاصية (آخر ظهور) Last Seen:

تشير خاصية (آخر ظهور) Last Seen إلى توقيت آخر مرة استخدمت فيها التطبيق، مما يتيح لجهات الاتصال الخاصة بك معرفة ذلك، ولكنها من البيانات التي يجمعها التطبيق عنك ويمكنك إيقافها من خلال الخطوات التالية:

• انتقل إلى تطبيق واتساب في هاتفك.
• اضغط على أيقونة النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم اضغط على خيار (الإعدادات) Settings.
• اضغط على خيار (الحساب) Account.
• اضغط على خيار (الخصوصية) Privacy، وتحت قسم (من يستطيع أن يرى معلوماتي الشخصية) Who Can See my personal info، ستجد خيارًا بعنوان (آخر ظهور) Last Seen؛ اضغط عليه.
• ستظهر لك ثلاث خيارات، هي: (الجميع) Everyone، و(جهات الاتصال الخاصة بي) My contacts، و(لا أحد) Nobody، اختر الخيار الثالث.

2- إخفاء صورة حسابك:

إذا كنت لا تريد أن يصل أي شخص لديه رقم هاتفك إلى صورة حسابك في واتساب فيمكنك ضبط ذلك، كما أن جعل صورة حسابك خاصة لن يمنعك من رؤية صور أي شخص آخر.

• اضغط على أيقونة النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى في واجهة التطبيق، ثم اضغط على خيار (الإعدادات) Settings.
• اضغط على خيار (الحساب) Account.
• اضغط على خيار (الخصوصية) Privacy، ثم اضغط على خيار (صورة الحساب) Profile Photo، وحدد خيار (لا أحد) Nobody.

3- منع إضافتك إلى مجموعات واتساب دون إذنك:

يتيح واتساب للأشخاص إضافتك إلى الدردشات الجماعية دون إذنك، ولكن الآن يمكنك تخصيص الإعدادات لتحديد من يمكنه إضافتك إلى المجموعات وسيكون لدى المسؤولين الذين لا يستطيعون إضافتك إلى مجموعة خيار دعوتك بشكل خاص بدلاً من ذلك.

• اضغط على أيقونة النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى في واجهة التطبيق، ثم اضغط على خيار (الإعدادات) Settings.
• اضغط على خيار (الحساب) Account.
• اضغط على خيار (الخصوصية) Privacy.
• اضغط على خيار (المجموعات) Groups، ستظهر لك 3 خيارات، هي: (الجميع) everyone: يمكن لأي شخص إضافتك للمجموعات، و(جهات اتصالي) My contacts: يمكنك لجميع جهات اتصالك إضافتك للمجموعات، و(جهات اتصالي باستثناء…) My contacts except: يمكن لجميع جهات اتصالك إضافتك للمجموعات عدا الأشخاص الذين تحددهم.
• إذا حددت الخيار الثالث، فحدد أي شخص لا تريده أن يكون قادرًا على إضافتك إلى المجموعات.

4- منع واتساب من الوصول إلى موقعك الجغرافي:

يُسهل عليك نظام تحديد المواقع GPS في هاتفك الذكي أداء الكثير من المهام مثل: البحث عن الأماكن التي تريد الذهاب إليها، والحصول على تنبيهات حول حركة المرور، كما يسهل عليك مشاركة موقعك الحالي مع جهات الاتصال عبر العديد من التطبيقات، ومنها: تطبيق واتساب.
ولكن الموقع الجغرافي من البيانات المهمة التي تجمعها التطبيقات عنك لاستهدافك بالإعلانات؛ لذلك يجب عليك التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت في هاتفك.

يمكنك منع تطبيق واتساب من الوصول إلى موقعك الجغرافي من خلال الخطوات التالية:

• انتقل إلى (الإعدادات) Settings على جهازك.
• اضغط على خيار (إدارة التطبيق) App Management.
• اضغط على خيار (أذونات التطبيق) App Permissions، ستظهر لك قائمة بجميع الأذونات التي تمحنها للتطبيقات.
• اضغط على إذن (الموقع الجغرافي) Location، وستظهر لك قائمة جميع التطبيقات التي منحتها حق الوصول إليه.
• ابحث عن تطبيق واتساب، ثم حدد خيار (أبدًا) Never لمنعه من الوصول إلى موقعك.

5- إخفاء حالات واتساب أو إظهارها لجهات اتصال محددة:

تعتبر ميزة (الحالة) Status إحدى أكثر الميزات استخدامًا في واتساب، حيث يستخدمها أكثر من 500 مليون شخص يوميًا. وتتيح هذه الميزة لمستخدمي واتساب مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو القصيرة، والصور المتحركة GIF مع جهات الاتصال، ثم تختفي بعد 24 ساعة تلقائيًا، حيث تُشبه ميزة القصص في تطبيقات إنستغرام وسناب شات.

يتيح لك التطبيق مشاركة الحالات مع كافة جهات اتصالك افتراضيًا، ولكن يمكنك ضبط الإعدادات لمشاركتها مع جهات الاتصال التي تحدّدها فقط.

6- منع واتساب من حفظ الصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا في هاتفك:

يمكنك أيضًا استخدام ميزة (تنزيل الوسائط تلقائيًا) Media auto-download لمنع واتساب من حفظ الصور ومقاطع الفيديو التي تتلقاها من جهات الاتصال في معرض الصور في هاتفك تلقائيًا، وذلك باتباع الخطوات التالية:

• انتقل إلى تطبيق واتساب في هاتفك.
• اضغط على أيقونة النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم اضغط على خيار (الإعدادات) Settings.
• اضغط على خيار (مساحة التخزين واستخدام البيانات) Storage and Data Usage.
• ضمن قسم (تنزيل الوسائط تلقائيًا) Media auto-download، ستجد ثلاث خيارات، هي: عند استخدام بيانات الهاتف، وعند استخدام شبكة الواي فاي، و(عند التجوال) when roaming.
• اضغط على كل خيار منها، وألغِ تحديد مربع الاختيار الموجود بجوار الصور والملفات الصوتية، ومقاطع الفيديو، والمستندات حسب رغبتك.



Source link

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

اشترك في مجموعات قد تهمك

🟢 الاحترام جدا مهم وواجب على الجميع والوعي والمسؤولية مطلوبة
⚠️شروط النشر : https://mantowf.com
📍 كل أخبار عرب بلجيكا أكثر من 20 الف عضو محترم
📍 الزواج من مقيم في أوروبا أكثر من 17 الف عضو تطبيق تعارف مجاني
📍 الأخبار بالفرنسية FreeAnnounce.FR
📍كل أخبار السعودية | KSA
📍 كل أخبار قطر | Qatar
📍 كل فيديوهات ناشونال جيوغرافيك
📍 نتفلكس بالعربي أقتراحات الأفلام شاركنا ما تشاهده
📍 تنزيل الأموال بالقرآن 👳‍♂️ اتركونا في سلام
📍 باريس ملتقى عرب باريس
📍 أسرار الزراعة أفضل ما سوف تتمتع بمشاهدته
📍 OH MY QAD Videos أفلام على مسؤوليتك
📍 CAT PLAY GAMES – LET IT BUSY صور فيديوهات القطط
📍 HAKY Games & Videos ألعاب بوبجي بالعربي
📍 HakyParis مقالات باللغة الانكليزية
📍 Europe365 السياحة في أوروبا والعالم بالعربي صفحة مهمة جدا
📍 English Speakers In France متحدثي اللغة الانكليزية في فرنسا
📍 Banque En France.com فتح حساب بنكي في فرنسا
📍 أجمل صور باريس مجموعة أجنبية 👒https://www.facebook.com/groups/370592044326645
🦖يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات
🦖عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم
🦖ضع اعلانك مجانا روج لمنتجك
🦖يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار
🦖كذلك التعارف والزواج و أخبار بلجيكا وفرنسا
🦖الكثير من المعلومات التي قد تهمك: الأبراج , تكنولوجيا , أفلام ناشونال جيوغرافيك , الزراعة , فن الطبخ , محادثات مباشرة, وغيرها ..
⚠️شروط النشر
⚠️ممنوع التنمر ونشر الإعلانات أو الطلبات المتكررة أو بدون تفاصيل أو بدون عنوان أو لا علاقة لها بالمجموعة أو البلد, أيضا يمنع الإعلانات المثيرة للشبهات وقضايا التهر يب و الدخان و السحر او طلب مساعدات مالية أو نشر رابط كله يقابله بلوك فوري ولو في التعليقات, يتم ذلك تلقائي فلن يكون أي تعليق مخالف هنا
⚠️الرجاء الابتعاد عن الأسئلة الشخصية قدر المستطاع
⚠️المجموعة غير مسؤولة عن صحة أي منشور والتعامل مع الأعضاء على مسؤوليتك الشخصية, أحذر أحذر أحذر , لا تقم بأرسال أي معلومات.
⚠️ أذا وصلك منع من النشر أو مخالفة فهذا احتراما لك وفرصة ثانية لتبقى في هذه المجموعة النظيفة | أنذرا من ثم طرد في حال التكرار فلن يبقى هنا غير المفيدين والمهتمين بالمصلحة العامة وهو هدف وجودنا
⚠️ أي منشور لا يعجبك قم بالتبليغ عنه.. لزيادة الأمان والاحترام في المجموعة
⚠️أستخدم اللغة و الأحرف العربية المفهومة أو اللغة الفرنسية
🔴روبوت الفيسبوك يقوم بالحذف التلقائي للتعليق أو المنشور المخالف و يعطيك مخالفة تلقائية أو طرد أو حرمان , سيبقى في المجموعة من هو مفيد للأعضاء فقط.
💚 اذا كنت تعيش في هذا البلد ولديك معلومات مفيدة لا تبخل بنشرها يوميا وهذا سبب وجود المجموعة والموافقة تكون فورية… وستجد مباشرة انك أصبحت مديرا هنا ( نبحث عن شخص مفيد لباقي الأعضاء, هل انت شخص مفيد للمجتمع ؟ )
🎱تأخذ بلوك من المجموعة فوري وبدون أي استثناء في حال :
🔴وضع أي رابط في التعليقات
🔴 وضع منشورك في التعليقات -أنشر في المجموعة وليس التعليقات-
🔴الشحاذة وطلب المال حتى لو كان طلبك حقيقي
🔴السحر و الشعوذة وشيوخ الدجل واي نوع من أنواع النصب
🔴تكرار المنشور أو النشر عبر برامج | يصلنا أشعار من فيسبوك
🔴أذا تم التبليغ عليك أكثر من مرتين أو على منشورك أو قمت بشتم أحدهم أو لم تكن واضحا بتعليقك أوفي ردك أو قمت بأي شكل من أشكال التنمر
⚡خدمة مدفوعة👈 أذا اردت زيادة متابعين انستغرام أو يوتيوب أو غيرها وتفعيل الربح عرب قناة يوتيوب أو بناء عمل على الانترنت أو حساب نتفلكس أو عمل تمارين رياضية للتخسيس أو حل مشاكل نفسية أو زوجية أين ما كنت في العالم تواصل مع الصفحة فريق عمل محترف ولطيف من فرنسا و بلجيكا
أخوتي في الله, ملاحظة مهمة :
في حال تواصلت مع صاحب المنشور وكان هناك مشكلة أو كلام مناقض لمنشوره
1 قم بالتبليغ عن المنشور فورا
2 اكتب تعليق توضيحي عن المشكلة بدون أي لغة مسيئة
3 أعطي رأيك بموضوعية لأنه سيتم حرمان او حذف صاحب المنشور المخالف وتبليغ فيسبوك
🟢 كل هذا كله لخلق مجموعة نظيفة مفيدة لمجتمع راقي هنا
📶مندوب رسمي أعلان و تسويق مشاريع ربحية عبر الأنترنت أرسل طلب متابعة Hakim Noufal