جاري التحميل الآن

مسجد باريس.. إما أن يكون مغربيا أو لا يكون – العمق المغربي

مسجد باريس.. إما أن يكون مغربيا أو لا يكون – العمق المغربي

🟢 #مسجد #باريس #إما #أن #يكون #مغربيا #أو #لا #يكون #العمق #المغربي
[elementor-template id=”7268″]
مسجد باريس.. إما أن يكون مغربيا أو لا يكون – العمق المغربي

وجهة نظر

بالمناسبة فإرهاصات فكرة بناء مسجد باريس جاءت ضمن نصوص ” اتفاقية السلام و التجارة ” الموقعة بين السلطان محمد بن عبدالله و ممثل دولة فرنسا بتاريخ ماي 1767 و تحديدا الفصل 11 من هذا الاتفاق الذي يضمن الحرية الدينية للفرنسيين و الأوروبيين بالمغرب و الحرية الدينية لاتباع الامبراطور المغربي عند تواجدهم بفرنسا…بالإضافة إلى رسائل التقارب بين الجنرال نابوليون و السلطان المولى سليمان ( غشت 1798) حول الشأن الديني ..كما سيعرف تاريخ ماي 1824 تأكيد الرغبة في بناء مسجد بفرنسا من طرف المولى عبد الرحمان ( 1859-1822) …

تُـحدثنا بعض وثائق الأرشيف الفرنسي عن محاولات فرنسية أُحَادية في القرن العشرين لبناء مسجد ، لكن الفكرة لم تنجح و لم تحضى بقبول المسلمين لكونها من بناء ” الكفار أو من غير المؤمنين “..مسجد الاغواط سنة 1916 نموذجا..

لكن المارشال الداهية ” ليوطي ” وهو المقيم العام الفرنسي بالمغرب و العارف بتقاليد و أعراف المملكة الشريفة ، سيعمل على دفع المسؤولين الفرنسيين بباريس الى الموافقة على بناء مؤسسة إسلامية و مسجد بباريس…يكون بمثابة اعترافا بجميل الضحايا المسلمين من أبناء المستعمرات الفرنسية الذين ماتوا دفاعا عن حرية و استقلال فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى حوالي سبعين الف 70,000جندي ( قتيل ) من شمال افريقيا …فكانـــوا أمام إشكاليتين كبيرتيْـــن :

أولهما ، قانون الفصل بين الدولة و الكنيسة لسنة 1905وما يترتب عليه من استحالة تمويل الدولة الفرنسية لمسجد للمسلمين فوق التراب الفرنسي ومن خزينة فرنسية…وهو ما تم الإلتفـــاف عليه من خلال خلق ” مؤسسة الاحباس و الأماكن المقدسة ” سنة 1917و التي ستتلقى قرضا بقيمة 500الف فرنك بعد موافقة مجلس الجمعية العمومية سنة 1920…و هي من ستتولى الموسسة الإسلامية و مسجد باريس…

أما الإشكالية الثانية و هي الأعقـــد ، فقد تمثلت في ” الشرعية الدينية ” أي الجهة التي ستضفي على المشروع شرعية قانونية و فقهية / دينية … ولأن السلطات الفرنسية في باريس تعلم علم اليقين سواء من خلال الدراسات التاريخية و الاجتماعية المنجزة عن شعوب المنطقة ، أو من خلال تقارير ممثليها الرسميين في مستعمرات شمال افريقيا سواء مقيمين عامين أو حكام أو قادة عسكريين أو كتاب و مفكرين…أو غيرها من المصادر… فإن مسجد باريس إما أن يكون مغربيا أو لا يكـــون…

إذ كان وضع مستعمرات فرنسا في شمال افريقيا إما انها كانت أقاليم فرنسية بالكامل كدائرة الجزائر ، او تابعة للامبراطورية العثمانية و يدعو خطيبها يوم الجمعة للسلطان العثماني وهذه حالة تونس…

وهنا ظهرت الحاجة الى السلطان المغربي العلوي ” المولي يوسف ” و ما يتمتع به من وظائف روحية و دينية ، فهو سليل الشجرة النبوية الشريفة و أمير المومنين ، بالإضافة إلى الخضوع الروحي و الديني للعديد من الزوايا الدينية ذات الامتداد في العمق الافريقي..

لقد كان إذن ، السلطان ” المولى يوسف ” بمثابة الرقم الصعب للماريشال ليوطي و للحكومة الفرنسية في الترافع من اجل بناء مؤسسة إسلامية و مسجد في قلب العاصمة باريس لتحسين صورة فرنسا الاستعمارية أمام الشعوب الإسلامية أولًا …

و لتكريم ثانيا من ارْتَــوى بدمائهم التراب الفرنسي في سبيل حرية و كرامة الشعب الفرنسي أثناء الحرب العالمية الأولى ( 1914/1918) …وهي الحرب التي شارك فيها حوالي 600الف جندي من المستعمرات الفرنسية نصفهم من دول شمال افريقيا…صحيح انه تم احترام بعض عناصر هويتهم و خصوصيات تقاليدهم كتقديم الطعام الحلال و الدفن حسب طقوس الشريعة الإسلامية و أداء الصلاة خاصة في مكان خاص بملحقة المستشفى سنة 1916…لكنها لم تكن حربهم .. وهو ما قاله الرئيس الفرنسي السابق ” فرانسوا هولاند ” في معرض حديثه أثناء الاحتفال بالذكرى المئوية لانطلاق الحرب العالمية الأولى في شهر نوفمبر من سنة 2014 ، حيث قال ” الذين شاركوا في حرب كان يمكن ألا تكون حربهم….” و تجدر الإشارة الى المشاركة الفعالة و القوية للجنود المغاربة إذ فاق عددهم 40 ألـف و شاركوا في كل المعارك الحاسمة مثل ” لامارن ” و ” أرتوا ” و ” شامبان ” و ” فردان”. و غيرها…حيث سقط فيها عشرات الالاف من الجنود المغاربة في سبيل تحرير فرنسا

لـقـد كان لزاما توظيف رمزية مؤسسات دينية لها وقع خاص على عقل و وجدان المسلمين .. ومن ضمنها مؤسسة الأوقاف الإسلامية .. وهكذا تم خلق “موسسة الأوقاف و الأماكن المقدسة ” سنة 1917 ، و تعيين ” سي قدور بنغبريت ” على رأسها ، حيث كان يشغل آنداك وزيرا لدى السلطان المغربي…

و “سي قدور ” هذا ، رغم انه من مواليد مدينة تلمسان ( 1868/ 1954) فانه تلقى تعليمه في جامعة القرويين بفاس ، كما انه برع في مجال الترجمة حيث كانت له مدرسة فرنسية /عربية بمدينة طنجة سنة 1904..و لأن السلطان المولى عبد العزيز كان قد منح الجنسية المغربية سنة 1895 لكل الجزائريين المقيمين بالمغرب لحمايتهم من إجراءات المستعمر الفرنسي…لذلك يمكننا التأكيد ان ” سي قدور ” كان يتمتع بالجنسية المغربية ولم يكن اجنبيا ..
وهو بهذه الصفة فـقـد تقلد مناصب سامية لـدى بلاط السلطان المغربي ، ومنها منصب وزير وهو ما سهل تعيينه كرئيس ” لمؤسسة الاحباس و الأماكن المقدسة ” و بعدها تعيينه على رئاسة مسجد باريس و كل ملحقاته.. كل هـــذا و ” سي قدور ” تحت سلطة السلطان المغربي ” المولى يوسف ” ، كما ان الموقع الجديد ” لسي قدور ” جعله يتبادل المراسلات مع المقيم العام بالمغرب الماريشال ليوطي…

من جهةٍ أخرى ، فالأرشيف التاريخي لمسجد باريس يـزخر بالعديد من المراسلات المتبادلة بين السلطان المغربي ” المولى يوسف ” و ” الحسين شريف مكة ” بخصوص قيام ” مؤسسة الأحباس و الأماكن المقدسة ” بشراء عقارات بكل من مكة و المدينة تخصص لايواء الحجاج المغاربيين… وكذا لجمع التبرعات لبناء مسجد العاصمة الفرنسية باريس…كما ان نفس الأرشيف يورخ للحظات خالدة ، كإنفراد السلطان المغربي بتحديد ” قِــبلة المصلين ” و باحتكار تعيين أئمة و خطباء مسجد باريس … وهي اختصاصات تُتيحها له صفته كأمير المؤمنين و صاحب الشرعية الروحية و الدينية…
لذلك فقد جاء تعيين ” سي قدور ” كرئيس لمؤسسة الاحباس و مسجد باريس ، فقط لانه كان يشتغل وزيرا في بلاط السلطان المغربي الشريف و ليس لسبب آخر..كما جاء تعيين اول إمام وخطيب لمسجد باريس في شخص القاضي المغربي ” التيجاني احمد السكيرج ” …تحت جُـبة الشرعية الروحية و الدينية للسلطان المغربي ” المولى يوسف ” ..

لقد حرصت السلطات الفرنسية على إضفاء الشرعية الدينية الإسلامية على مسجد العاصمة الفرنسية…و على احترام أدق التفاصيل خاصة في مجال العمارة و البناء…لذلك كلف ” الماريشال ليوطي ” مهندسين معماريين يشتغلون معه في المغرب ، وجلب الصناع التقليديين حوالي 450 من امهر الصناع التقليديين و مواد البناء و الخزف و الزليج …كل هذا من المغرب.
و بطبيعة الحال فلن تكتمل الشرعية الروحية و الدينية لمسجد باريس ، إلا بحضور حاملها يوم تدشين مسجد باريس في 15يوليوز من سنة 1926…حيث حضر السلطان ” المولى يوسف ” بوفــد وزاري يضم وزير الأوقاف المغربي ” احمد الجاي ” و الوزير ” المقري ” ، اما الحضور الفرنسي ليوم التدشين فقد حمل العديد من الرسائل السياسية و العسكرية و التشريعية القوية و ذلك من خلال حضور رجال الصف الأول في الدولة الفرنسية و على رأسهم رئيس الجمهورية الفرنسية Gaston Doumergue و Edouard Herriot رئيس الجمعية العمومية الفرنسية و هو من المدافعين الكبار عن مشروع مسجد باريس…بالإضافة الى قادة عسكريين كبار…وهو ما كان يعني أهمية هذه المؤسسة الدينية الإسلامية ( مسجد باريس ) في الاجندة السياسية لفرنسا أمام مستعمراتها الإسلامية في شمال افريقيا و دول غرب إفريقيا…

و سيعود مسجد باريس لـــواجهة الاحداث خلال الحرب العالمية الثانية حيث سيصبح المسجد كمكان لجوء اليهود الفرنسيين… حيث قــام ” سي قدور بنغبريت ” و بتوجيه من ” السلطان محمد الخامس” بمساعدة اليهود الفرنسيين و تسليمهم شواهد و بطاقات هوية على أنهم مسلمين و تخصيص اقبية المسجد كمكان لاختباء اليهود الفرنسيين من جنود حكومة فيشي …وبهذه الطريقة تـم إنقــاذ مابين 500 و 1000يهودي فرنسي من المحرقة بعدم تسليمهم الى حكومة فيشي النازية .. و في نفس الآن يمْتـنِع السلطان المغربي ” محمد الخامس ” عن تسليم اليهود المغاربة لحكومة فيشي بقولته الشهيرة ” ليس لدي يهود ، بل مواطنين مغاربة…”

لقد تم تجاوز الإشكاليات القانونية و السياسية و الأيديولوجية التي تُـسَيِـجُ علاقة الدولة الفرنسية مع الشأن الديني بمضمون قانون 1905 ، اثناء إجراءات تنفيذ و بناء مسجد باريس و تدشينه سنة 1926 …من خلال مساهمات بلدية باريس و الحكومة الفرنسية و اصدار مراسيم استثنائية.. وقد تم تجاوز هذا ” المطب القانوني ” من خلال ” آلــية التوافـق الــسياسي ” …

كما انه لم يتم الالتفات الى قانون سنة 1905 و تــم تقديم قـراءات مطاطية للعلمانية و تبريرات تحت غطاء الثقافة و الثرات…
عندما تم تمويل بــنـــاء ” كتدرائية إيـــفــري ” و تعتبر أول كتدرائية فرنسية تــم بناءها في القرن العشرين حيث تقديرات البناء وصلت 60 مليون فرنك فرنسي ( أي حوالي 9,15 مليون أورو ) ، ساهــم فيها Jack Lang وزير الثقافة الفرنسي ب 5 مليون فرنك فرنسي ( 762,000 أورو ) تحت غطاء خلق ” مركز الفن المقدس ” داخل الكاتدرائية…وقــد شملت لائحة المانحين مؤسسات حكومية أخرى ” كجهة إيـل دو فرانس ” و ” البلدية الجديدة ” و غيرها و متطوعين … و تم افتتاحها رسميا في شهر ماي من سنة 1996 و زارها البابا يوحنا بولس الثاني في السنة الموالية 1997….

أو عندما تــم تخصيص مبالغ مالية كبيرة جدا من طرف مؤسسات الدولة الفرنسية و شخصيات عمومية فرنسية من أجل تــرميم كتدرائية ” نوتر دام دو باري” بعد حادث إحراقها في شهر ابريل من سنة 2019…حيث تم اعتبار كتدرائية “نوتر دام دو باري ” كثرات وطني و انساني في مجال العمارة و التاريخ ، و حيث عرفت العديد من الزيجات الملكية و تنصيب الامبراطور نابوليون بونبارت بحضور البابا بيوس السابع ….

لكن بعد كل هذا الجُهد الفكري و القانوني و السياسي من أجل بناء مؤسسة إسلامية و مسجد باريس بكل مرافقه رغم الموانع القانونية بحكم قانون 1905…أن تكون شاهدة على تكريم فرنسي لكل ضحايا الحرب العالمية الأولى من جنود مستعمراتها من دول شمال وغرب افريقيا…

و بعد كل ما حققه المسجد من غايات إنسانية و اجتماعية سامية في أوقات تاريخية حساسة … فقد تم السطو عليه من جهات خارجية لا تملك الشرعية الدينية و الروحية التي من أجلها ترافع ” الماريشال ليوطي ” و رئيس الجمهورية الفرنسية و رئيس الجمعية العمومية سنة 1926…لقد حاولوا تسييس مسجد باريس فاخرجوه عن سكته الحقيقية و صبغوه بلون المصالح السياسية و الحملات الانتخابية و وزعــوا الأموال يمينا و يسارا… وفـرًقُـوا مُسلمي فرنسا بعد أن كان مسجد باريس جامِعُهُـم…بل انه أصبح مـلحقة لـوزارة الخارجية لتلك الجهة…و أصبح الرئيس و الإمام و الخطيب مُجرد مُوظفي وزارة خارجيتهم… همهم الوحيد هو كتابة التقارير ، بـدل تأطير و تعليــم الجاليات المسلمة للمبادئ السمحة للدين الإسلامي و لقواعد العيش المشترك، والدفاع عن حرية المعتقد كمبدأ كوني مُؤطر باتفاقيات عالمية لحقوق الانسان…

و رغم ذلك ، فإن التاريخ و المراسلات و الظهائر الشريفة و الشرعية الدينية و العِمارة و الزليج و القُـبة و القِـبلة… تقول بأعلى صوت أن مسجد باريس إما أن يكون مغربيا أو لا يكـــون….

مسجد باريس.. إما أن يكون مغربيا أو لا يكون – العمق المغربي
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[elementor-template id=”7272″]
المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇مسجد باريس.. إما أن يكون مغربيا أو لا يكون – العمق المغربي

مسجد باريس.. إما أن يكون مغربيا أو لا يكون – العمق المغربي

قد تهمك هذه المقالات