ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟

ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟

04/07/2022 0 By mantowf team

🟢 #ملح #الهملايا #للطعام #والاسترخاء #كيف #منتوف #MANTOWF
[elementor-template id=”7268″]
ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟
[ad_2]

ملح الهملايا الوردي هو نوع من الملح الصخري ويوصف بأنقى الأملاح. هل من فروقات بينه وبين الملح العادي؟ وماهي فوائده؟

  • الأنواع المختلفة من الملح
    الأنواع المختلفة من الملح

ما هو الملح؟

الملح معدن يتكون بشكل كبير من مركب كلوريد الصوديوم (حوالى 98% منه). يمكن إنتاج الملح عن طريق تبخير المياه المالحة أو استخراج الملح الصلب من مناجم الملح الجوفية.

يمر ملح الطعام بعملية تكرير لإزالة الشوائب وأي معادن أخرى غير الصوديوم. تضاف أحياناً عوامل مضادة للتكتل للمساعدة في امتصاص الرطوبة، وغالباً ما يتم تضمين اليود لمساعدة المستهلكين على منع نقص اليود.

استخدم البشر الملح لتذوق الأطعمة وحفظها لآلاف السنين. ومن المثير للاهتمام أن الصوديوم يلعب دوراً مهماً في العديد من الوظائف البيولوجية، بما في ذلك توازن السوائل والتوصيل العصبي وتقلص العضلات.

لهذا السبب، من الضروري تناول الملح أو الصوديوم في نظامك الغذائي. لكن من جهة أخرى، يزعم العديد من المهنيين الصحيين أن الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، على الرغم من أن الأبحاث الحديثة قد قابلت هذا الاعتقاد الراسخ منذ فترة طويلة، بالتشكيك.

بسبب المخاطر المحتملة لاستهلاك الكثير من ملح الطعام، لجأ الكثير من الناس إلى استخدام ملح الهملايا الوردي معتقدين أنه بديل صحي.

ملح الهملايا الوردي: ما هو؟ 

  • منجم khewra  لاستخراج ملح الهملايا
    منجم khewra لاستخراج ملح الهملايا

ملح الهيمالايا الوردي هو ملح وردي اللون من منطقة البنجاب في باكستان، مستخرج من منجم ملح Khewra، الذي يقع بالقرب من جبال الهمالايا. ويعدّ منجم الملح هذا واحداً من أقدم وأكبر مناجم الملح في العالم.

يُعتقد أن ملح الهمالايا الوردي الذي تم حصاده من هذا المنجم، قد تشكل منذ ملايين السنين من تبخر المسطحات المائية القديمة. يتم استخراج الملح يدوياً ومعالجته بشكل ضئيل، لإنتاج منتج غير مكرر وخالي من الإضافات، ويُعتقد أنه طبيعي أكثر من ملح الطعام العادي.

مثل ملح الطعام، يتكون ملح الهمالايا في الغالب من كلوريد الصوديوم. ومع ذلك، فإن عملية الحصاد الطبيعية تسمح لهذا الملح بامتلاك العديد من المعادن الأخرى الغير موجودة في الملح العادي.

يقدر بعض الناس أنه قد يحتوي على ما يصل إلى 84 من المعادن المختلفة. وفي الواقع، هذه المعادن ذاتها، وخاصة الحديد، هي التي تمنحه اللون الوردي المميز.

اقرأ أيضاً: الاستهلاك المفرط للملح والسكر.. ما مخاطره؟

كيف يستعمل ملح الهملايا؟  

يمكن اللجوء إلى ملح الهملايا في العديد من الاستخدامات الغذائية وغير الغذائية.

الاستخدامات الغذائية

  • ملح الهملايا في الطعام
    ملح الهملايا في الطعام

بشكل عام، يمكن الطهي باستخدام ملح الهملايا تماماً كما تفعل مع ملح الطعام العادي. يمكن إضافته في الصلصات والمخللات والطعام.

الاستخدامات غير الغذائية

  • يستخدم ملح الهملايا في أحواض الإستحمام
    يستخدم ملح الهملايا في أحواض الإستحمام

في حين أن ملح الهمالايا له العديد من الاستخدامات الغذائية، إلا أن هناك أيضاً عدداً من الاستخدامات الشائعة غير الغذائية.

يستخدم هذا الملح في بعض أملاح الاستحمام، والتي تدّعي أنها تعمل على تحسين حالة الجلد وتهدئة العضلات المؤلمة. وغالباً ما تُصنع مصابيح الملح من ملح الهمالايا الوردي، ويُزعم أنها تزيل ملوثات الهواء، وتتكون هذه المصابيح من كتل كبيرة من الملح مع مصدر ضوء داخلي يسخن الملح.

اقرأ أيضاً: اكتشاف سرطان الجلد… عبر الهاتف! 

بالإضافة إلى ذلك، فإن قضاء الوقت في كهوف الملح الإصطناعية المكونة من ملح الهمالايا أمر شائع بين الأشخاص الذين يسعون إلى تحسين مشاكل الجلد والجهاز التنفسي. لكن البحث الذي يدعم هذه الاستخدامات غير الغذائية لهذا الملح ضعيف نسبياً، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه الإدعاءات.

هل ملح الهملايا أفضل من الملح العادي؟ 

يتكون كل من ملح الطعام وملح الهمالايا في الغالب من كلوريد الصوديوم، لكن ملح الهمالايا يحتوي على ما يصل إلى 84 من المعادن الأخرى كما ذكر سابقاً. وتشمل هذه المعادن: البوتاسيوم، الكالسيوم، السترونتيوم والموليبدينوم.

اقرأ أيضاً: عيدان طعام ذكية لتعزيز المذاق المالح!

قامت إحدى الدراسات بتحليل المحتويات المعدنية لأنواع مختلفة من الأملاح، بما في ذلك ملح الهملايا وملح الطعام العادي. وفيما يلي مقارنة بين المعادن المعروفة الموجودة في غرام (غ) من الأملاح:

ملج الطعام العادي: 

كالسيوم 0.4 مغم
بوتاسيوم 0.9 مغم
ماغنيزيوم 0.0139 مغم
حديد 0.0101 مغم
صوديوم 381 مغم

ملح الهملايا:

كالسيوم 1.6 مغم
بوتاسيوم 2.8 مغم
ماغنيزيوم 1.06 مغم
حديد 0.0369 مغم
صوديوم  368 مغم

كما هو مذكور، قد يحتوي ملح الطعام على المزيد من الصوديوم، لكن ملح الهمالايا يحتوي على المزيد من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد. مع ذلك، فإن كميات هذه المعادن في الهملايا صغيرة جداً.

تم العثور عليها بكميات صغيرة تتطلب 3.7 رطل أي 1.7 كغم من ملح الهمالايا للحصول على الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، ما يشير إلى إنها كمية غير واقعية من الملح يجب استهلاكها.

فوائد ملح الهملايا

هناك العديد من الإدعاءات حول الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك ملح الهملايا. وتشمل:

  • فوائد الهملايا
    فوائد الهملايا

انخفاض الصوديوم

يعتقد بعض الناس أن ملح الهمالايا يحتوي على نسبة صوديوم أقل من ملح الطعام العادي. ومع ذلك، يتكون كلا النوعين من حوالى 98% من كلوريد الصوديوم.

نظراً لأن الملح الوردي غالباً ما يحتوي على بلورات أكبر من ملح الطعام، فإنه يحتوي تقنياً على كمية أقل من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة. كما أن له نكهة أكثر ملوحة من ملح الطعام، مما يعني أنه يمكن للشخص استخدام كمية أقل من الملح في الوجبة لتحقيق نفس المذاق.

اقرأ أيضاً: صداع بعد تناول الطعام… ما السبب؟

ملح طبيعي أكثر 

يدعي البعض أن ملح الهمالايا طبيعي أكثر من ملح الطعام، ويبدو أن هذا الإدعاء له ميزة. عادة ما يتم تكرير ملح الطعام بشكل كبير وخلطه مع عوامل مقاومة لمنع التكتل، مثل سيليكات الصوديوم أو كربونات المغنيسيوم. أما ملح الهمالايا لا يحتوي على أي مواد مضافة.

يساعد على الترطيب

يعتقد البعض أن إضافة القليل من ملح الهملايا إلى الوجبات أو المشروبات يمكن أن يساعد الجسم على تحقيق توازن السوائل ومنع الجفاف. صحيح أن الصوديوم ضروري للحفاظ على توازن السوائل المناسب، لكن في الوقت الحالي لا يوجد دليل علمي يثبت أن ملح الهمالايا يوفر هذا التوازن.

على الرغم من حقيقة أن ملح الهمالايا يحتوي على كميات ضئيلة من المعادن الإضافية، لا يزال الكثير من الناس يدّعون أنه يمكن أن يوفر عدداً من الفوائد الصحية. والحقيقة هي أن معظم هذه الإدعاءات ليس لديها أي بحث لدعمها. تتضمن بعض الإدعاءات:

تحسين أمراض الجهاز التنفسي.
توازن درجة حموضة الجسم.
تقليل علامات الشيخوخة.
تحسين النوم.
تنظيم سكر الدم.
زيادة الرغبة الجنسية.

ملح الهملايا والضغط 

  • استخدام ملح الهملايا في الطعام للمساعدة في ضبط ضغط الدم
    استخدام ملح الهملايا في الطعام للمساعدة في ضبط ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى مشاكل صحية مختلفة بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي وتمدد الأوعية الدموية وحتى الخرف.

هناك عدد من الوسائل الغذائية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، وأهمها تقليل تناول الصوديوم. وفقاً لـ AHA، يسحب الصوديوم الماء إلى مجرى الدم، مما يضع ضغطاً إضافياً على الجدران الداخلية للأوعية الدموية. لذلك، فإن تقليص نسبة الصوديوم في الطعام يمكن أن يساعد في الحفاظ على هذا الضغط عند الحد الأدنى.

ملح الهملايا للتنحيف

  • ملح الهملايا للمساعدة في عملية إنقاص الوزن
    ملح الهملايا للمساعدة في عملية إنقاص الوزن

بعض الدراسات القليلة التي تتعلق بفقدان الوزن، أشارت إلى أن “ملعقة صغيرة من ملح الهمالايا الوردي مع الماء في روتينك الصباحي من شأنه أن يساعد في رحلة إنقاص الوزن. وأن حمام الملح الصخري في جبال الهمالايا يساعد أيضاً في هذه العملية.

ملح الهملايا للغدة الدرقية 

لا يحتوي ملح الهمالايا على يود مضاف، مما قد يسبب نقص نشاط الغدة الدرقية لدى الأفراد الذين يعانون من نقص اليود. 

اقرأ أيضاً: ساعة آبل تكتشف أعراض الغدة الدرقية 

ملح الهملايا للبشرة

غالباً ما يستخدم ملح الهمالايا للإستحمام. كانت الحمامات المعدنية من جميع الأنواع شائعة منذ مئات السنين، لأنها يمكن أن توفر الراحة.

فوائد حمام الملح في الهملايا

  • مقشر ملح الهملايا
    مقشر ملح الهملايا

لا يوجد دليل علمي يثبت أن حمامات الملح في جبال الهمالايا أكثر فائدة من الأنواع الأخرى من الحمامات المعدنية. ومع ذلك، قد تكون حمامات الملح في الهمالايا مفيدة:

الإسترخاء 

وجدت إحدى الدراسات أن الإستحمام في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق يمكن أن يقلل من التعب والإجهاد والألم ويزيد من الشعور بالرضا.

اقرأ أيضاً: التعب.. عارض جديد من أعراض الإصابة بـ”كوفيد-19″

ويُقال إن ملح الهمالايا قادر على توليد أيونات سالبة في الهواء، مما يخلق نوعاً من التأثير المهدئ الذي يعاني منه كثير من الناس على شاطئ المياه المالحة. بينما لم يتم إثبات ذلك، تشير الأدلة القصصية إلى أن الناس يجدون حمامات الملح في الهمالايا مهدئة، ويستخدم بعض الأشخاص أيضاً مصابيح ملح الهيمالايا لهذه الميزة.

توفير المغنيسيوم

المغنيسيوم ضروري للصحة، إذ يساعد العضلات على الإنقباض والإسترخاء وهو ضروري لتنظيم الجهاز العصبي ويساعد أيضاً في تحويل الطعام إلى طاقة. يتطلب كل نظام في الجسم المغنيسيوم ليعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين B12 قد يتلف الأعصاب 

يحتوي ملح الهمالايا على كميات ضئيلة من المغنيسيوم، ولكن لم يتم إثبات وجود ما يكفي فيه لتوفير فوائد صحية أثناء الإستحمام. مع ذلك، وجدت مراجعة علمية أن المغنيسيوم قد يكون قادراً على دخول الجهاز اللمفاوي من خلال الجلد. وتشير دراسة صغيرة أخرى، إلى أن رش محلول كلوريد المغنيسيوم على الجلد قد يقلل من الألم المصاحب للفيبروميالغيا.

يعالج الإكزيما وحب الشباب والصدفية

  • حمام الهملايا لمعالجة بعض مشاكل الجلد
    حمام الهملايا لمعالجة بعض مشاكل الجلد

يحتوي الملح على خصائص مضادة للميكروبات، مما قد يجعله مفيداً في علاج حب الشباب. قد تكون حمامات الملح في الهمالايا طريقة جيدة لعلاج حب الشباب في المناطق التي يصعب الوصول إليها من الجسم حيث تظهر البثور، مثل الظهر أو الكتفين.

وقد ثبت أن الحمامات المعدنية لها فوائد للأشخاص المصابين بالصدفية أو الأكزيما، إذ يمكن أن تقلل القشور والإحمرار والتهيج. 

يهدئ لدغات الحشرات

هناك العديد من العلاجات المنزلية للدغات الحشرات. يعتقد البعض أن نقع ملح الهمالايا في ماء دافئ يمكن أن يساعد في تهدئة الحكة وتقليل التورم.

اقرأ أيضاً: الأكزيما والصدفية خلال فصل الصيف

الآثار الجانبية لحمام ملح الهملايا

يبدو أن حمامات الملح في الهمالايا آمنة. مع ذلك، إذا أصبحت بشرتك متهيجة أو حاكة للغاية، اشطف ماء الإستحمام ولا تستخدمه مرة أخرى.

كيف تأخذ حمام ملح الهملايا؟

قد لا يكون النقع في حمام الملح الوردي هو العلاج الصحي الذي كنت تبحث عنه، ولكن من المؤكد أنه يوفر الإسترخاء.

املأ الحوض بماء دافئ ولكن ليس ساخناً.
أضف ملح الهمالايا إلى الماء ودعها تذوب.
ابقى لمدة 10 إلى 30 دقيقة، ومن ثم استحم جيداً ورطّب بشرتك عند الإنتهاء.

إذا كنت ترغب في تجنب الإضافات الموجودة في ملح الطعام العادي، فإن ملح الهمالايا هو بديل طبيعي رائع، لكن لا تتوقع أن ترى الفوائد الصحية الرئيسية التي قد تقرأ عنها. وتذكر أن ملح الطعام هو مصدر غذائي رئيسي لليود، لذلك إذا كنت تستخدم ملح الهملايا، فستحتاج إلى الحصول على اليود من الأطعمة الأخرى مثل الأعشاب البحرية ومنتجات الألبان والأسماك للمساعدة في تجنب نقصه.

ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[elementor-template id=”7272″]
المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟
[ad_1]
ملح الهملايا: للطعام والاسترخاء.. كيف؟