ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا

🧑‍🔬 #ما #هو #الانفوجرافيك #موقع عرب أوروبا #منتوف #MANTOWF


ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا
[ad_1]

التعريف الأكثر شيوعًا لمايسمى الانفوجرافيك Infographics هو مخطط معلومات بياني يصفها ببساطة على أنها تمثيل مرئي للمعلومات والبيانات, يحول الكتابة الى رسوم أو محتوى مرئي متحرك او الرسوم الى وصف كتابي. او مرئي.

العناوين الرئيسية

أهمية الانفوجرافيك

من خلال الجمع بين عناصر الصورة النصية والرسم البياني والفيديو ويعد مخطط المعلومات الرسومي أداة فعالة لعرض البيانات وشرح المشكلات المعقدة بطريقة يمكن أن تؤدي بسرعة إلى الفهم الأفضل.

كانت الرسوم البيانية موجودة منذ سنوات عديدة، ومؤخراً أدت الزيادة في عدد الأدوات المجانية سهلة الاستخدام إلى إتاحة إنشاء الرسوم البيانية لشريحة كبيرة من السكان.

كما سمحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter بنشر الرسوم البيانية الفردية بين العديد من الأشخاص حول العالم. تستخدم الرسوم البيانية على نطاق واسع في عصر قصر فترة الانتباه.

في السنوات القليلة الماضية ، شهدت صناعة الأخبار أيضًا صعود صحافة البيانات ورواية القصص مع البيانات ، بينما قدم الإنترنت نفسه على أنها منصة مثالية للسرد والتصورات القائمة على البيانات الأكثر تعقيدًا.

معنى الانفوجرافيك

هل شاهدت يوماً ما رسم بياني؟ في هذه المقالة ، سنتحدث عن مخطط الرسم البياني مع الامثلة كذلك الأمر لنلقي نظرة عامة عليه. كما سنتحدث عن أهميته واستخداماته وأفضل المواقع التي تقدم قوالب انفوجرافيك جاهزة يمكنك الاستفادة منها.

الرسوم البيانية تعرض كل من التالي:

  • البيانات بالدرجة الأولى.
  • حث المشاهد على التفكير في المادة المعروضة.
  • تجنب تشتيت الأفكار لما يجب أن تقوله البيانات.
  • تقديم العديد من الأرقام في مساحة صغيرة.
  • جعل مجموعات البيانات الكبيرة متماسكة.
  • تشجيع العين على مقارنة أجزاء مختلفة من البيانات.
  • تكشف البيانات في عدة مستويات من التفاصيل ، من نظرة عامة واسعة إلى الهيكل الدقيق.
  • تخدم غرضًا واضحًا بشكل معقول: الوصف ، أو الاستكشاف ، أو الجدولة ، أو الزخرفة.
  • تتكامل بشكل وثيق مع الأوصاف الإحصائية واللفظية لمجموعة البيانات.

على الرغم من أن الرسوم البيانية أصبحت أداة تسويقية على مدار العقد الماضي ، إلا أننا ما زلنا نتلقى عادةً أسئلة حول المصطلحات المختلفة المستخدمة لوصف مجال التصميم هذا. ما هو الفرق بين  تصور البيانات وتصميم المعلومات والمحتوى المرئي والرسوم البيانية؟ 

الارتباك في قراءة صورة رسم بياني مفهوم لأن العديد من الملصقات التي تم طرحها لا تتداخل فقط ولكن يمكن أن تكون مفتوحة للتفسير الفردي. يصبح الأمر معقدًا اذا كانت صورة الرسم البياني بدون شرح كتابي, على سبيل المثال هاتان الصورتان:

حسنًا ، لنبدأ بالكلمة نفسها الانفوجرافيك أو باللغة العربية “مخطط المعلومات الرسومي” عبارة عن مجموعة من الكلمتين “معلومات” و “رسم”.

ما هي أنواع الانفوجرافيك؟

في حين أن هناك العديد من العروض التقديمية المختلفة للرسوم البيانية، إلا أن هناك ثلاث فئات عامة يمكن أن تقع الرسوم البيانية فيها:

  1. العرض المرئي للمعلومات Data visualization
  2. تصميم المعلومات Information design
  3. الرسوم البيانية التحريرية Editorial infographics

يخدم كل منها غرضه الخاص ويمكن أن يكون أداة قوية لسرد القصص – عند تطبيقه بشكل صحيح. دعنا نستكشف الفرق بينهما.

أولاً. العرض المرئي للمعلومات Data visualization

قد تكون على دراية بتصور البيانات في شكل مخططات ورسوم بيانية أساسية. تصوّر البيانات هو مجرد تمثيل مرئي للبيانات. نحن نعتبره علمًا فنيًا ، حيث يستخدم جماليات التصميم لزيادة فهم البيانات وتوليفها واستعادتها في النهاية. سواء كنت تبحث في الأنماط الوصفية أو نقاط البيانات الفردية ، فإن تصور البيانات يترجم تلك البيانات إلى لغة مرئية يمكنك فهمها بسهولة وعلى الفور.

في عصر البيانات الضخمة ، هذا مهم بشكل خاص. نحتاج أن نفهم الأرقام وأن نكون قادرين على مشاركة القصة التي يروونها بسهولة. لمعرفة كيف ولماذا يكون تصور البيانات قويًا للغاية ، ألق نظرة على هذا الفيديو. (إذا لاحظت ، فقد أنشأنا بالفعل مقطع فيديو يصور قوة تصور البيانات – مثال على ذلك.)

ثانياً. الرسوم البيانية لتصميم المعلومات Information Design Infographics

تصميم المعلومات هو مجموعة فرعية من التصميم الجرافيكي يركز على عرض المعلومات بكفاءة وفعالية. إنها فئة واسعة تشمل العديد من تخصصات التصميم الوظيفي.

إنه يختلف عن تصور البيانات لأنه لا يتم إنشاؤه من نقاط بيانات محددة ولكن بالأحرى مفاهيم أو معلومات أخرى ، مثل العملية أو علم التشريح أو التسلسل الزمني أو التسلسل الهرمي.

في حياتك اليومية ، قد تواجه تصميم معلومات في شكل مخططات انسيابية أو مخططات تنظيمية أو جداول زمنية توضح الهيكل والنظام بطريقة غير ممكنة باستخدام النص فقط.

ثالثاً. الرسوم البيانية التحريرية Editorial Infographics

على الرغم من أن المنشورات الرئيسية كانت تعرض الرسوم البيانية لعقود، إلا أن هناك تحولًا في أسلوب ونوع المحتوى المرئي الذي تنتجه. وقد حفز هذا الاتجاه أيضًا صعود الرسم البياني في المجتمعات. أصبحت الرسوم البيانية محتوى قابل للمشاركة بشكل كبير ، لذا فإن المنشورات تتبنى الوسيلة لإشراك القراء بشكل أفضل.

في السابق ، كانت الرسوم البيانية التحريرية تقتصر على الأشرطة والخطوط والمخططات الدائرية البسيطة ، باستخدام التوضيح فقط في ميزات أكثر تعقيدًا لرسم خريطة لمنطقة أو إظهار تشريح كائن.

أنماط تصميم انفوجرافيك

بغض النظر عن المحتوى أو البيانات المصورة – التحريرية أو ذات العلامات التجارية – تعتبر الرسوم البيانية أكثر مرونة من أي وقت مضى من حيث تنسيق تصميمها ، مما يسمح لك بسرد قصتك بطرق فريدة وجذابة. ومع ذلك ، فإن التنسيقات الأكثر شيوعًا هي:

  1. الرسوم البيانية الثابتة Static infographics
  2. الرسوم البيانية المتحركة Animated infographics
  3. الرسوم البيانية التفاعلية Interactive infographics

مرة أخرى ، لكل منها مصلحته الفريدة. يجب أن تؤثر القصة التي ترويها ، وكذلك النظام الأساسي الذي تستخدمه لرواية تلك القصة ، على الشكل الذي تختاره.

أولاً. الرسوم البيانية الثابتة

هذه هي الرسوم البيانية البسيطة التي من المحتمل أن تكون معتادًا على رؤيتها ، والأفضل استخدامًا في المدونات ، والمقالات ، والكتيبات ، والمطبوعات ، وما إلى ذلك. على الرغم من أن الرسوم البيانية الثابتة لا “تتحرك” ، فهناك العديد من الطرق لجعلها ممتعة بصريًا ، بما في ذلك الخطوط الفن والتوضيح والتصوير والحرف الورقية والمزيد.

ثانياً. الرسوم البيانية المتحركة

الرسوم البيانية المتحركة ، كما يوحي اسمها ، متحركة. قد تتعرف عليها على أنها صور GIF من infoGIFs. إنهم يشاركون بشكل خاص إذا كنت ترغب في جذب الانتباه ، مما يجعلها مثالية للاستخدام على الشبكات الاجتماعية ، حيث تبرز في تدفق محتوى شخص ما. يمكن استخدامها أيضًا لتحسين المقالات والبرامج التعليمية عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

ثالثاً. الرسوم البيانية التفاعلية

الرسوم البيانية التفاعلية هي رسوم بيانية تتطلب نوعًا من الإجراء أو المدخلات من العارض. يتم استخدام هذه بشكل أفضل لمجموعات البيانات الكبيرة ، حيث لا يمكن لمخطط المعلومات الثابتة البسيط أن يروي القصة بشكل كافٍ. باستخدام الرسوم البيانية التفاعلية ، يمكن للمشاهد إما استكشاف البيانات حسب الرغبة ، أو توجيهه من خلال سرد مضمّن.

ما هي استخدامات الانفوجرافيكس؟

العديد من المشترين والزبائن كما أنّك أنت كزائر الان تقوم بقراءة هذا المحتوى تفضل المحتوى المرئي بدلاً من المحتوى المكتوب والتقليدي, اليس هذا صحيحاً؟

هذا بالضبط ما يجعل الرسوم البيانية مستخدمة على نطاق واسع في دوائر مختلفة ومجموعات مختلفة من الناس ، حيث يكون الاستخدام الأكثر شيوعًا قبل ذلك.

  • العاملين في مجال الادارات
  • العاملين في مجال التدوين
  • المسوقين
  • المعلنين والمسؤولين عن قسم الاعلانات
  • الطلاب والمعلمين في المدارس

لماذا تستخدم الانفوجرافيك؟

تعتبر الرسوم البيانية رائعة لجعل المعلومات المعقدة سهلة الفهم كما قلنا في البدايو. يمكن أن تكون مفيدة في أي وقت تريد:

  • لتقدم نظرة عامة سريعة على الموضوع.
  • لشرح عملية معقدة.
  • لعرض نتائج البحث.
  • لتلخيص منشور مدونة طويل أو تقرير
  • للمقارنة بين خيارات متعددة
  • لرفع مستوى الوعي حول قضية معينة.

مواقع قوالب انفوجرافيك جاهزة

موقع Graphs.net

Graphs.net هي المورد الرئيسي لتصور البيانات والرسوم البيانية الإبداعية. يهدف الموقع إلى تزويدك بأحدث الرسوم البيانية حول مواضيع مختلفة من الرياضة إلى البيئة ، والسفر إلى التكنولوجيا وغيرها من المجالات.

بناءً على الموضوع ، يتم تصنيف الانفوجرافيكس إلى فئات مختلفة وسيتم عرض أحدث المخططات أو الرسوم البيانية أو الرسوم البيانية في الجزء العلوي من كل فئة.

حتى الآن ، قامت Graphs.net بنشر أكثر من 6000 رسم بياني وتلقي أكثر من 300 مشاركة على أساس شهري.

موقع أرشيف الرسوم البيانية

بدأ برنامج Infographics Archive من قبل مجموعة من المصممين والمبرمجين والمتحمسين الذين لديهم شغف عميق بالرسوم البيانية.

كيفية التقديم: لا يوجد تقديم مجاني. التقديم القياسي بسعر 20 دولارًا. سيتم نشر القوائم القياسية في غضون 5 أيام عمل. إذا كنت ترغب في الترويج الاجتماعي أو عرض مخطط المعلومات البياني الخاص بك على الصفحة الرئيسية ، فستحتاج إلى دفع مبلغ إضافي.

موقع Cool Infographics

يسلط موقع Cool Infographics ، المملوك من قبل Randy Krum ، الضوء على بعض أفضل الأمثلة على تصورات البيانات والرسوم البيانية الموجودة في المجلات والصحف وعلى الويب.

يستقبل الموقع أكثر من 7000 زائر يوميًا و 300000 مشاهدة صفحة شهريًا.

موقع Infographics Showcase

تجمع Infographics Showcase  أفضل الرسوم البيانية على الويب بتصميم رسومي مثير.

كيفية الإرسال: لم يعد Infographics Showcase يسمح بالتقديم المجاني. تبلغ رسوم الإرسال القياسية 25 دولارًا ويمكنك أن تتوقع أن يكون مخطط المعلومات البياني الخاص بك موجودًا على الموقع في غضون 7 أيام عمل. لمزيد من التفاصيل ، تحقق من صفحة التقديم الخاصة بهم .

مواقع مجانية للإنفوجرافيك

قائمة مواقع تقديم Infographic المجانية
slideshare
pinterest
flickr
behance
dribbble
reddit
dailyinfographic
visual
coolinfographics
ilovecharts

فوائد استخدام مواقع تقديم Infographic

  1. وبالتالي ، من خلال النص فوق الصور ، سيساعد الشخص على تلخيص كل ما تريده أن يعرفه.
  2. يعزز الشكل المعلوماتي من استراتيجية تسويق المحتوى .
  3. إنه ملفت للنظر وسهل الفهم.
  4. يساعد في تسويق منتجك لاكتساب المزيد من الدعم.
  5. يجعل الموضوع ممتعًا نظرًا لقلة استخدام النظرية وزيادة الصور.
  6. يمكن مشاركته بسهولة ، لأنه إذا كان الأشخاص المثيرون للاهتمام يرغبون في مشاركته مع شبكتهم.
  7. عظيم لترتيب موقع الويب الخاص بك.
  8. تثبت جدارتك في السوق ، مثل مقدار المعلومات التي تضعها في مخطط المعلومات الرسومي.
  9. علاوة على ذلك ، ستعرض أبحاثك ومعرفتك حول المنتج.
  10. وأخيرًا ، يمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك .

نماذج الانفوجرافيك

خاتمة

تستخدم أفضل الرسوم البيانية مزيجًا من النصوص والصور والبيانات للإعلام والمشاركة.

إذا كنت مستعدًا لإنشاء الرسوم البيانية التي تحقق التوازن المثالي بين المرح والتعليم ، فتأكد من اتباع أفضل ممارسات تصميم الرسوم البيانية هذه:

  • استخدم الخطوط والحدود والأشكال لتجميع المعلومات ذات الصلة.
  • استخدم لونًا واحدًا متباينًا لجذب الانتباه إلى المعلومات الأساسية.
  • قم بإنشاء تسلسل هرمي للنص بثلاثة أنماط خطوط مختلفة.
  • استخدم الصور والأيقونات والرسوم التوضيحية لجعل الوجبات السريعة الرئيسية لا تُنسى.

ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا
[ad_1]
ما هو الانفوجرافيك؟ • 2022 – 2023 • موقع عرب أوروبا