لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب

لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب

👨‍💻لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب
#لماذا #نعاني #من #تقلصات #في #الساق #موقع #علوم #العرب #منتوف #MANTOWF


لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب

تظهر تشنجات الساق بسبب الوضع الطويل ، و مشاكل المياه و الكهارل ( أو الشَّوارد هي مَعادنٌ تجُول في الدم) ، و الأمراض العصبية ، و ما إلى ذلك. في هذه المقالة ، نوضح أسبابها ، و نعرض الأسباب الأكثر شيوعًا ونخبرك بكيفية تجنبها.

نحن على يقين من أنك عانيت كثيرًا من تقلصات في ذراعيك أو ساقيك خلال حياتك. التقلصات هي تقلصات عضلية مفاجئة لا إرادية تسبب الألم.

عادة ما تكون التشنجات مؤقتة و خفيفة. ومع ذلك ، يمكن أن تجعل العضلات المصابة غير قادرة على الحركة لفترة من الوقت. على الرغم من أن معظم التشنجات تختفي من تلقاء نفسها ، إلا أنها قد تكون أحيانًا علامة على وجود مشكلة في جسمك.

تشنجات الساق هي الأكثر شيوعًا. تظهر عادة في الليل ، مما يجعل المصاب يستيقظ فجأة من الألم. على الرغم من أن أسبابها متنوعة للغاية ، إلا أنه من المعروف أن حدوثها يزداد مع تقدم العمر وأنها تميل إلى التأثير على النساء بشكل أكبر.

نظرًا لأن الكثير من الناس يعانون منه (يُقدر أن نصف السكان تقريبًا يعانون منه) ، نوضح في هذه المقالة الأسباب الرئيسية لتشنجات الساق وما يمكن فعله للوقاية منها.

لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟

يمكن أن يكون لتشنجات الساق أسباب مختلفة. في الواقع ، لا يزال العلماء يحاولون دراسة الآلية الدقيقة التي تحدث بها و المواقف التي تؤدي إلى حدوثها.

ومع ذلك ، من المعروف أن عددًا من المواقف مرتبطة بشكل كبير بتشنجات الساق. أولاً ، يشير الباحثون إلى أنهم يظهرون عادة في أوقات الإرهاق العضلي وإرهاق العضلات بعد التمرين.

سبب آخر شائع جدًا هو الاستلقاء لفترة طويلة أو الضغط على عضلات الساق في أوضاع معينة . وهذا ما يفسر عددًا كبيرًا من الحالات التي تظهر في الصباح الباكر.

ترتبط التشنجات بنشاط الخلايا العصبية الحركية المسؤولة عن تحفيز حركة العضلات. وبالتالي ، فإننا نفهم جزئيًا سبب ظهورها في عدد كبير من الأمراض العصبية ، مثل مرض باركنسون .

وبالمثل ، من المعروف أن بعض الأدوية تزيد من تقلصات الساق. في الواقع ، إنه أحد الآثار الجانبية الرئيسية لعلاجات السرطان . ما يقرب من 80 ٪ من المرضى الذين عولجوا يقولون إنهم يعانون منه.

من المهم أن نلاحظ أن الأكثر شيوعًا و سهولة العلاج هو الجفاف أو تغير مستويات بعض الأيونات في دمائنا. تميل الحالتان إلى السير جنبًا إلى جنب.

ما هي الأسباب الأخرى التي قد تكون موجودة؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى من تشنجات الساق هذه. هذا هو بالضبط اختلال توازن الأيونات في الدم. على سبيل المثال في حالة البوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن أمراض الأوعية الدموية ، مثل انسداد الشرايين التاجية أو بعض الأوعية في الساقين ، مرتبطة أيضًا بهذه التشنجات.

كيف تمنع أو تخفف تشنجات الساق؟

يمكن الوقاية من تشنجات الساق أو تخفيفها ، اعتمادًا على السبب. تستمر عادة حوالي 9 دقائق وتحدث في نفس الوقت أو خلال نفس الليلة. وبالتالي ، عندما تكون متكررة جدًا ، ينتهي الأمر بالناس الذين يعانون منها بالأرق .

الإجراء الأول لمحاولة تجنبها هو التحرك بشكل متكرر ومحاولة عدم البقاء في وضع واحد لفترة طويلة. يُنصح أيضًا بممارسة تمارين الإطالة أثناء النهار أو قبل النوم مباشرةً.

تم ربط البرد أيضًا بتشنجات الساق ، لذلك من الأفضل البقاء في بيئة دافئة. بمجرد ظهورها ، يمكنك محاولة إرخاء المنطقة بتدليك خفيف على العضلات المصابة.

الحقيقة أنه لا يوجد علاج طبي للوقاية منها . يوصي بعض الأطباء بمكملات غذائية معينة من الفيتامينات أو المغنيسيوم والصوديوم. و مع ذلك ، لم يتم إثبات فعاليتها.

 ختاماً

شنجات الساق هي حالة شائعة جدًا ولها أسباب متنوعة جدًا. لا يُعرف بالضبط سبب حدوثها أو كيفية علاجها. من الناحية المثالية ، إذا ظهرت بشكل متكرر ، يجب استشارة الطبيب لاستبعاد ارتباطها بأي أمراض.

لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[the_ad id=”5244″]
شاهد جميع اخبار فرنسا هنا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب

لماذا نعاني من تقلصات في الساق؟ – موقع علوم العرب
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي