لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ

لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ

🗼 لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ
#لقاء #عربي #مرتقب #في #الفضاء #للمرة #الأولى #في #التاريخ #منتوف #MANTOWF #أوروبا

لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ



لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

بعث رائدا الفضاء السعوديان، ريانة برناوي وعلي القرني، رسائل تهنئة وتشجيع من الأرض، إلى زميلهم الإماراتي سلطان النيادي، الذي وصل صباح اليوم الجمعة إلى محطة الفضاء الدولية.

يأتي هذا بينما يستعد كل من برناوي والقرني للحاق به قريبا في لقاء عربي غير مسبوق في الفضاء، إذ سيسجل على أنه أول لقاء عربي في التاريخ ضمن محطة الفضاء الدولية.

وحاليا يتدرب الفريق السعودي، الذي يضم رائدي فضاء آخرين، هما مريم فردوس وعلي الغامدي، على متطلبات رحلتهم المقبلة التي يشارك فيها اثنان منهم في الربع الثاني من العام الجاري 2023، ما يعني لقاءهم بالنيادي الذي سيبقى في المحطة الدولية لمدة ستة أشهر.

وكتبت ريانة برناوي عبر تويتر: “تمنياتي لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، النجاح والتوفيق في رحلته إلى محطة الفضاء الدولية، كل التوفيق سلطان”.

كذلك، بعث القرني بتهنئته للنيادي: “مبارك للأشقاء في دولة الإمارات على الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، مع تمنياتي بالتوفيق لرائد الفضاء سلطان النيادي في مهمته الفضائية”.

وصباح اليوم، شاهد العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لحظة التحام المركبة دراجون التي تحمل بعثة استكشافية على متنها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وزملاؤه من طاقم (Crew-6)، في محطة الفضاء الدولية بشكل كامل. علما أن مهمة النيادي الفضائية تعد الأطول في تاريخ العرب.

وجاء ذلك بعد نحو 25 ساعة من إطلاقها من مركز كنيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وتضم الرحلة رائدا فضاء أمريكيان ورائد فضاء روسي، إضافة للإماراتي النيادي في مهمة علمية تستغرق 6 أشهر، وهي فترة كفيلة بلقاء عربي مرتقب (سعودي – إماراتي) في الفضاء خلال الأسابيع المقبلة.

وكُلِّف الفريق الذي انطلق اليوم بإجراء أكثر من 200 تجربة علمية وتكنولوجية على متن محطة الفضاء، من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية الضعيفة جدا.

أول رائدة فضاء سعودية

والشهر الماضي، كشفت السعودية عن عزمها إرسال أول رائدة فضاء سعودية وهي “ريانة برناوي” إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني هذا العام، حيث ستلتحق ومواطنها القرني إلى طاقم مهمة (AX-2) الفضائية.

فريق الفضاء السعودي

ويتضمن البرنامج الفضائي السعودي الجديد، تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما مريم فردوس وعلي الغامدي.

اقرأ أيضا: لاستقطاب العمالة الماهرة.. ألمانيا تخطط لإنشاء مراكز للهجرة في 3 دول عربية

وتستهدف الرياض من المبادرة الجديدة بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة، كذلك الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في مجالات الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

جدير بالذكر أن الأمير السعودي “سلطان بن سلمان” كان أول رائد فضاء عربي حين شارك في مكوك فضائي أمريكي عام 1985.

في حين يعد السوري “محمد فارس” ثاني رائد فضاء عربي والأول بالمعنى العلمي لرحلات الفضاء وكان ذلك عام 1987 حيث كان جزءا من البعثة السوفيتية السورية المشتركة، إذ تم اختيار الفارس من بين 100 سوري وأقام لأكثر من عامين في مدينة النجوم بموسكو قبل أن ينطلق للفضاء في رحلة فضاء علمية إلى جانب اثنين من رواد الفضاء الروس.

لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ
أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ
لقاء عربي مرتقب في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ