كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور

كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور

🦋 كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور
#الأبراج #كيف #فسر #الفراعنة #والحضارات #القديمة #الأبراج #وأشكال #النجوم #جريدة #الدستور
[ad_2]

كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور
[ad_2]

أكدت مجلة “أسترونومي” الأمريكية، أنه منذ آلاف السنين، ربطت الحضارات المختلفة قصصًا ورموزًا للتكوينات المرصعة بالنجوم في سماء الليل.

وتابعت أن الحضارات تأتي وتذهب، بعضها فقط يدوم لعقود، بينما يستمر البعض الآخر لآلاف السنين، لكن نادرًا ما تتغير المقاييس الزمنية لدى البشرية، أو أشكال النجوم وعلومها فغالبًا ما ربطت الثقافات السابقة نقاط النجوم المختلفة بطرق مختلفة، حيث تمثل كل شيء من أساطير الخلق إلى الشخصيات الأسطورية والحيوانات الشبيهة بالآلهة، اعتمادًا على المشاهد.

وأضافت أنه لسوء الحظ، فإن العديد من المجموعات النجمية التي اعترفت بها بعض الثقافات القديمة لا تزال غير مفهومة جيدًا من قبل العلماء المعاصرين وعلى رأسها الاعتقادات الفرعونية، فعلى الرغم من تحديد بعض أسمائها وما يقابلها من الهيروغليفية أو الدور الذي لعبته هذه النجوم في أنظمة التقويم. 

الثور 

يُطلق عليه أحيانًا اسم أقدم كوكبة، يمكن رؤية الثور في نصف الكرة الشمالي خلال الشتاء وأوائل الربيع، يشكل النجم العملاق الأحمر Aldebaran إحدى عيني الثور.

وفسرت العديد من الثقافات القديمة هذه المجموعة من النجوم على أنها ثور، حيث يعتقد بعض الباحثين أن لوحات الكهوف في فرنسا التي يعود تاريخها إلى 17000 عام ربما تكون قد أظهرت الكوكبة، وفي أسطورة يونانية ، تذكر الكوكبة كيف صعدت يوروبا، ابنة ملك فينيقي ، على ظهر ثور مهيب تبين أنه زيوس. ثم طار زيوس إلى جزيرة كريت مع يوروبا على ظهره.

كما كانت الثقافات القديمة الأخرى في الشرق الأوسط تعبد الثيران، مثل بابل القديمة ومصر.

الدب الأكبر

تحمل إحدى مجموعات النجوم الأكثر شهرة في سماء الليل عددًا من التفسيرات المختلفة ، اعتمادًا على الثقافة والفترة الزمنية التي تتحدث عنها. يقع الدب الأكبر الذي يُعتبر علامة نجمية، دائمًا تقريبًا فوق الأفق في الليل طالما أنك شمال خط العرض 35.

وربما لهذا السبب ، استخدم البحارة والمسافرون الآخرون نمط النجم المعروف لتحديد اتجاه الشمال في الليل – تشير الشفة الأمامية لدب في خط مستقيم بينما تشكل النجمة الأخيرة أيضًا نهاية ليد دب صغير، وحتى في اليونان القديمة والشرق الأوسط ، كانت النجوم التي تشكل الدب الأكبر في الواقع مجرد جزء من كوكبة أكبر تُعرف باسم الدب الأكبر.

الثريا

تعرف العديد من الثقافات القديمة هذه المجموعة من النجوم باسم “الأخوات السبع” أو “العذارى السبع” ولكن في حين أنه عادة ما تكون ستة أو سبعة نجوم مرئية فقط لكثير من الناس ، فإن المجموعة في الواقع لديها ما يصل إلى 12 نجمة مرئية للعين المجردة في أي منطقة مظلمة للغاية. 

اوريون الصياد

يعتقد العديد من الأساطير الأوروبية أن كوكبة الجبار وهو عبارة عن صياد بقوس، في الواقع، تواجه العين الحمراء لبرج الثور، مما دفع بعض الثقافات إلى استنتاج أن الاثنين يتقاتلان، يأتي اسم أوريون من الأسطورة اليونانية.

بينما اعتقد المصريون القدماء أن النجوم الثلاثة في حزام أوريون كانت المكان الذي تسكن فيه روح الإله أوزوريس، بينما رأى العرب الكوكبة بأكملها على أنها عملاق، حتى أن بعض النظريات الهامشية ترى أن الأهرامات المصرية في الجيزة تتماشى مع وضع النجوم في حزام أوريون.

درب التبانة

على الرغم من عدم وجود كوكبة أو نجمة ، إلا أن امتداد مجرتنا التي نراها في الليل قد تم تفسيره بشكل مشابه لأشكال أخرى في السماء لآلاف السنين من قبل العديد من الثقافات المختلفة، فبالنسبة للمصريين القدماء، كانت تتكون من القمح. 

كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور
[ad_1]
كيف فسر الفراعنة والحضارات القديمة الأبراج وأشكال النجوم؟ – جريدة الدستور