كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة دليلك الشامل

كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة دليلك الشامل

كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة دليلك الشامل

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة دليلك الشامل

كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة

إذا كنت تخطط للزواج في بلجيكا ، يشرح هذا الدليل الأوراق والمستندات التي تحتاجها لتحضير حفل زفاف أحلامك.

 
على الرغم من أن البلاد تشتهر بالبيروقراطية ، إلا أن الزواج في بلجيكا سهل نسبيًا. يمكن للزوجين من جنسين مختلفين ومن نفس الجنس في بلجيكا أن يتزوجوا ، أو أن يكونوا في تعايش مسجل أو العيش معًا دون أي وضع قانوني.
 

كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة 

 

الزواج في بلجيكا

حمل تطبيق الزواج من مقيم في أوروبا | تجد الرابط في صفحة الموقع أضغط
[the_ad id=”5244″]
فقط مراسم الزواج المدني معترف بها قانونًا في بلجيكا. بعد الاحتفال المدني ، الذي يجب أن يتم في مكتب التسجيل ، غالبًا ما يقام الأزواج احتفالًا دينيًا أو علمانيًا كجزء من احتفالهم ولكن هذا ليس مطلوبًا.
 
 
بلجيكا كانت الدولة الثانية لإضفاء الشرعية على زواج المثليين ، في عام 2003. العمليات والاحتفالات والحقوق للأزواج من نفس الجنس متطابقة تقريبًا مع تلك الخاصة بالأزواج من جنسين مختلفين ، لذلك ما لم ينص على خلاف ذلك ، تنطبق المعلومات أدناه على كليهما. الاستثناء الوحيد المهم هو حقوق الوالدين ، التي تنطبق تلقائيًا على زوج الأم إذا كان ذكرًا ولكن ليس إذا كانت أنثى.
 
 
في جميع أنحاء هذا المستند ، يتم سرد الترجمات بالتنسيق التالي: الإنجليزية ( الهولندية / الفرنسية ).
 
 
هل يمكنني الزواج في بلجيكا؟
للزواج في بلجيكا ، يجب أن تكون أنت أو زوجك المستقبلي مواطنًا بلجيكيًا أو مقيمًا في بلجيكا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. وفقًا للحكومة البلجيكية ، يمكن استخدام تذاكر الطيران واتفاقيات الإيجار كدليل على الإقامة.
 
 
في وقت كتابة هذا التقرير ، تشير القراءة غير الرسمية لصفحة الويب الإنجليزية الخاصة بوزارة الهجرة البلجيكية إلى أنه يمكن للأجانب الزواج في بلجيكا بتأشيرة شنغن من “الفئة C”. ومع ذلك ، فإن هذا سوء فهم سببه الموقع قيد الإنشاء ، ولا تدعمه النصوص الفرنسية.
 
 
يجب أن يكون كلاكما فوق 18 عامًا وليس متزوجًا بالفعل. يمكن لمن هم فوق 16 عامًا أن يتزوجوا بإذن من والديهم والمحاكم. يجب على الأجانب استيفاء معايير الزواج في وطنهم ، بما في ذلك حدود السن. ومع ذلك ، من الممكن عادة ، ولكن ليس دائمًا ، للأزواج من نفس الجنس أن يتزوجوا في بلجيكا ، حتى لو لم يتم الاعتراف بوضعهم الجديد في بلدهم الأم.
 
 
هل سيكون التعايش المسجل أفضل بالنسبة لي؟
التعايش المسجل ( wettelijk samenwonen / cohabitation légale ) في بلجيكا غير معتاد إلى حد ما. بينما تستخدم مصطلحات مماثلة في بلدان أخرى لوصف الأزواج الذين يعيشون معًا أو الزواج من نفس الجنس (على سبيل المثال ، “شراكة مسجلة”) ، في بلجيكا يشير هذا المصطلح إلى إقامة ومسؤوليات مشتركة ، وليس بالضرورة علاقة جنسية. لذلك ، بالإضافة إلى الأزواج ، من الممكن أيضًا الحصول على تعايش قانوني مع أحد أفراد عائلتك الذين لا يمكنك الزواج منهم (أحد الوالدين أو الأخ الراشدين ، على سبيل المثال). ومع ذلك ، لا يمكنك الدخول في تعايش مسجل إذا كنت متزوجًا أو في تعايش مسجل بالفعل.
 
 
في التعايش المسجل ، لكلا الطرفين الحق في العيش في منزل الأسرة ، وواجب الحفاظ عليه ، بما في ذلك دفع التكاليف. كما أنهم مسؤولون بشكل مشترك عن الديون المتعلقة بإعالة الأسرة ومنزل الأسرة ، مثل الرهن العقاري أو مدفوعات السيارة ، حتى لو تم الاحتفاظ بها باسم واحد فقط.
 
 
الاستعدادات قبل الزفاف
يجب عليك إخطار المسجل بنيتك على الزواج قبل أسبوعين على الأقل من موعد حفل الزفاف. توقع تقديم معلومات مفصلة عنك وعن زوجك المستقبلي. قائمة الوثائق التي من المحتمل أن تطلبها موجودة أدناه.
 
 
سيُصدر أمين السجل بعد ذلك “فعل نية للزواج” ( akte van aangifte van het huwelijk / acte de décrophone de mariage ) والذي يُعرض للجمهور طالما لا توجد اعتراضات ، يمكن أن يمضي زواجك بين 14 يومًا وستة أشهر بعد ذلك.
 
توثيق لحفل زفاف بلجيكي
توقع أن تضطر إلى تقديم:
 
الهوية (مثل جواز السفر)
شهادة الميلاد
اتفاقية ما قبل الزواج (إذا لزم الأمر)
إثبات العنوان (على سبيل المثال ، عقد الإيجار والفواتير الأخيرة)
إثبات الجنسية
إثباتات الحالة المدنية (على سبيل المثال ، شهادة الطلاق أو الوفاة ، إذا كنت قد تزوجت سابقًا)
إثبات الإقامة – تتوقع السلطات البلجيكية أن تكون هذه شهادة ، كما هو موضح أدناه ، ومع ذلك ، إذا لم يكن مكان إقامتك بلجيكا ، ولم يصدر هذه الشهادات ، فستكون هناك حاجة لإثبات آخر.
 
يجب أن يقدم شريك واحد على الأقل دليل على الإقامة في بلجيكا. يجب أن تكون السلطة المحلية قادرة على إصدار ( bewijs van woonst voor huwelijksdoeleinden / certificat de domicile pour mariage ) حرفياً “شهادة إقامة للزواج”. ستحتاج إلى إثبات وضعك السكني لهذه السلطة ، على سبيل المثال. من خلال إحضار عقد الإيجار الخاص بك.
 
 
قد يتعين اعتماد المستندات الأجنبية بختم Apostille ، المعروف أيضًا باسم “Apostillisation” أو “التصديق” ، أو ما يعادله. تقوم الحكومة المُصدِرة بختم مستند بهوية فريدة تشير إلى أنها نسخة صحيحة ودقيقة للاعتراف بها في الخارج. يجب أن تتم ترجمة أي مستندات لم تصدر باللغة الهولندية أو الفرنسية بواسطة “مترجم محلف”. إذا لم تتم الترجمة في بلجيكا ، فيجب أيضًا المصادقة عليها بختم Apostille أو ما يعادله.
 
 
مراسم الزفاف البلجيكية
يجب أن يتم الاحتفال الملزم قانونًا في مكتب التسجيل ، والذي يكون عادةً في قاعة المدينة المحلية ( stadhuis / mairie ). العديد من دور البلدية عبارة عن مبانٍ جميلة يتراوح عمرها بين 200 و 600 عام. قد تكون المساحة محدودة ، ولكن من الممكن عادةً إحضار 20 ضيفًا أو نحو ذلك.
 
 
سيقوم المسجل المدني / ضابط المجلس ( أمبتينار فان دي بيرجيرليكي / مكتب الشؤون المدنية ) بإجراء الحفل ، والذي يتضمن قراءة أقسام معينة من القانون القانوني البلجيكي التي تغطي حقوق وواجبات الزوجين. في نهاية الحفل ، سيصدر للزوجين دفتر سجل العائلة ( تروبوكجي / ليفريت دي مارياج ) ، والذي يعمل كنسخة من تسجيل زواجك.
 
 
يجوز للزوجين تقديم ما يصل إلى أربعة شهود ، والذين يجب أن يكونوا جميعهم فوق 18 عامًا ويحضرون بطاقة الهوية. إذا كنت أنت أو شريكك أو شهودك لا يجيدون اللغة المحلية بطلاقة ، فيجب عليك توفير مترجم. لا يحتاج المترجم إلى أن يكون محترفًا معتمداً ولكن يجب أن يكون مؤهلاً.
 
 
التكاليف
تبلغ تكلفة المراسم المدنية عادة ما بين 250 و 300 يورو ، ومع ذلك قد تكون تكلفة فترة بعد ظهر يوم السبت في منطقة شعبية ضعف هذا المبلغ.
كيفية الزواج في بلجيكا للحصول على الأقامة دليلك الشامل
 
اتفاقيات ما قبل الزواج
لكي تكون الاتفاقية ملزمة في بلجيكا ، يجب صياغة اتفاقية ما قبل الزواج من قبل كاتب عدل وتسجيلها في وقت الزواج. يمكن للأزواج اختيار واحدة من ثلاث سياسات لملكية العقارات ، أو إنشاء ترتيب فريد خاص بهم مع اتفاقية ما قبل الزواج 
 
 
الخيار الافتراضي هو het wettelijk stelsel / le régime légal ، حيث يحتفظ كل من الزوجين بممتلكاته الخاصة ، ولديه مسؤولية / ملكية مشتركة فقط للديون / الأصول المشتركة المكتسبة أثناء الزواج أو المصنفة على هذا النحو.
 
 
الحصول على الجنسية البلجيكية
الزواج من مواطن بلجيكي لا يمنحك تلقائيًا الجنسية البلجيكية. تطبق إجراءات التقديم القياسية. عادة ، يجب أن تكون مقيمًا في بلجيكا لمدة ثلاث سنوات قبل التقديم. ومع ذلك ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على الجنسية على أساس علاقتك ، فيجب أن تكون قد عاشت مع شريكك ، في بلجيكا ، لمدة ستة أشهر على الأقل (إذا كان لديك الحق في البقاء في البلد لأكثر من ثلاثة أشهر) أو ثلاثة سنوات (إذا لم تفعل)
 
 
أي إسم؟
بموجب القانون البلجيكي ، يحتفظ الزوجان باسمهما الأصلي. قد يُسمح بدائل لأعضاء دول الاتحاد الأوروبي بمعايير أخرى.
 
 
الأطفال
إذا كان لدى امرأة متزوجة في علاقة جنسية بين الجنسين طفل ، فإن زوجها يعتبر تلقائيًا أحد الوالدين ، ويتم منحه حقوق الوالدين. إذا كانت في علاقة مثلية ، فيجب على شريكها تبني الطفل ليكون له حقوق أبوية.
 
يأخذ الأطفال لقب أمهاتهم إلا إذا كان الأب مسجلاً كأب عند ولادتهم. يحدث هذا تلقائيًا إذا كانت الأم والأب متزوجين. يتوفر مزيد من المعلومات بخصوص المواقف غير العادية ، مثل إذا كان الأب متزوجًا من امرأة ليست الأم.