فوضى ويأس في مطار كابول… أشخاص يتعلقون بطائرة ويسقطون

فوضى ويأس في مطار كابول… أشخاص يتعلقون بطائرة ويسقطون

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

فوضى ويأس في مطار كابول… أشخاص يتعلقون بطائرة ويسقطون

[ad_1]
#فوضى #ويأس #في #مطار #كابول #أشخاص #يتعلقون #بطائرة #ويسقطون

نشرت في:

                منذ وصول حركة طالبان إلى كابول في 15 آب/أغسطس تهافت سكان العاصمة الأفغانية على المطار لمغادرة البلاد. وتظهر فيديوهات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في مدرج الطائرات. وقد حاول حتى البعض التعلق بطائرة عسكرية أمريكية بعد إقلاع آخر الرحلات المدنية. وقد لقي على الأقل خمسة أشخاص حتفهم.
            </p><div>

                                    <p>مسافرون يتسلقون سلالم الطائرات وآخرون يلاحقون الطائرات على المدرج: التقطت مشاهد الفوضى هذه في مطار كابول الدولي يومي 15 و16 آب/أغسطس فيما يسعى الأفغان في محاولة يائسة للهروب من المدينة التي تنظم الدول الأجنبية ترحيل رعاياها منها. ومنذ حلول ليلة 15 آب/أغسطس تجمعت جماهير كبيرة على مدرج المطار كما نرى في هذا الفيديو المنشور على تويتر.</p>                
<p><sub>يظهر هذا الفيديو الذي نشره الصحافي الأفغاني بلال السروري ليلة 15 إلى 16 آب/أغسطس مئات الناس يتقدمون على مدرج المطار على أضواء الهواتف المحمولة.</sub>

 

استمر الناس في التدفق صباح يوم الإثنين. وبفضل صور الأقمار الصناعية من شركة “ماكسار” نتمكن من تقدير حجم الجماهير المتجمعة:

                </span>
            </figcaption></div>
<p><sub>في صور الأقمار الصناعية هذه التي التقطت عند الساعة 10:36 صباح 16 آب/أغسطس نرى آلاف الناس متجمعين على مدرج المطار وحوله.</sub>

 

“ما رأيته كانت فوضى عارمة”

كان مسعود (اسم مستعار) مع أهله بمطار كابول صباح 16 آب/أغسطس ويصف الفوضى التي كانت تعم المكان:

كان ما رأيته فوضى عارمة. كان هناك حوالي 10 ألف شخص على المدرج وحوالي 10 آلاف آخرين خارج المطار وراء حاجز أمني من أفراد طالبان الذين أحاطوا المطار. رأيت طائرة عسكرية أمريكية تدور في الهواء لمدة نصف ساعة تقريبا لم تتمكن من الهبوط بسبب تواجد الناس على المدرج. وكأن درعا بشريا قد أغلق مدرج المطار.


أشخاص يتسلقون حائطا قرب مطار كابول صباح 16 آب/أغسطس. فيديو سنابشات. 

وقد طلبت السلطات الجوية من الناس عدم القدوم إلى المطار. بالرغم من ذلك استمر الناس في التدفق طيلة اليوم وقام حتى بعضهم بتسلق الحائط المحيط بفناء المطار. 

يأمل الناس المتواجدون هناك في الصعود على متن طائرة ما. كانت هناك رحلات مدنية قليلة إلى حدود ليلة الأحد. ونجح بعض الناس في السفر على متن تلك الرحلات، ربما خمسة أشخاص في كل رحلة. كانت هناك حوالي 50 رحلة مدنية مثل هذه ليلة الأحد.  كان هناك آلاف الناس في المطار صباح يوم الإثنين آملين في تكرار التجربة لكن لم تكن هناك رحلات مدنية يومها. شخصيا ذهبت إلى هناك مع أهلي أملا في الحصول على رحلة لكن كان ذلك من المستحيلات.

            <div id="em-WBMZ1306-OBS-AR-20210816" class="m-em-flash">
                    <blockquote class="twitter-tweet"><p lang="en" dir="ltr">Latest pictures from Kabul Airport. People are on their own now while the world watches in silence. Only sane advise to Afghan people…RUN <a target="_blank" href="https://t.co/RQGw28jFYx" rel="noopener">pic.twitter.com/RQGw28jFYx</a></p>— Sudhir Chaudhary (@sudhirchaudhary) <a target="_blank" href="https://twitter.com/sudhirchaudhary/status/1427118375713443841?ref_src=twsrc%5Etfw" rel="noopener">August 16, 2021</a></blockquote> 
                        <figcaption class="m-em-flash__legend"><span class="a-media-legend">

                </span>
            </figcaption></div>
<p><sub>في هذا الفيديو الذي نشره الصحافي الهندي سدهير شودهاري نرى ناسا يتسلقون السلم ويتدافعون للصعود في الطائرة.</sub>

 

“الناس مستعدون للمخاطرة بحياتهم للهرب”

وقد طلبت السلطات الجوية من الناس عدم القدوم إلى المطار. في منتصف النهار ألغيت جميع الرحلات التجارية المغادرة كابول. 

في قمة اليأس حاول أشخاص التعلق بمعدات الهبوط (عجلات الطائرة) الخاصة بطائرة حربية أمريكية قبل انطلاقها بقليل. ويظهر فيديو انتشر بشدة على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة كبيرة من الناس يركضون قرب الطائرة بينما يتسلق بعض الشباب معدات الهبوط. 

<p>ويظهر فيديو ثان صادم للغاية التقط من مدرج المطار بعيد صعود الطائرة من طراز بوينغ "سي 17" شخصين -من المرجح أنهما تعلقا بالطائرة العسكرية- وهما يقعان من علو عدة مئات الأمتار.

بسبب المشاهد الصادمة نكتفي بنشر صور شاشة من الفيديوهات 

<div class="m-em-image">
صور شاشة من مقطع فيديو نرى فيه شخصين يقعان من الطائرة بعيد إقلاعها من مطار كابول. الضحية الأولى باللون الأحمر والثانية باللون الأزرق
                    <figcaption class="m-figure__caption"><span class="a-media-legend">صور شاشة من مقطع فيديو نرى فيه شخصين يقعان من الطائرة بعيد إقلاعها من مطار كابول. الضحية الأولى باللون الأحمر والثانية باللون الأزرق</span>                <span class="a-media-legend">© مراقبون</span>            </figcaption></figure></div>والتقطت مقاطع أخرى المشهد المروع من زاوية قائمة بالنسبة للسماء ونرى فيها الطائرة بصورة أوضح وهي تبتعد عن فناء المطار، ثم سقوط شخص ثان ثم ثالث منها.

<div class="m-em-image">
صور شاشة من فيديو يظهر سقوط شخصين من الثلاثة من طائرة من طراز بوينغ "سي 17" بعد إقلاعها. نرى فيها بالأزرق الضحية الثانية ثم بالأصفر الضحية الثالثة.
                    <figcaption class="m-figure__caption"><span class="a-media-legend">صور شاشة من فيديو يظهر سقوط شخصين من الثلاثة من طائرة من طراز بوينغ "سي 17" بعد إقلاعها. نرى فيها بالأزرق الضحية الثانية ثم بالأصفر الضحية الثالثة.</span>                <span class="a-media-legend">© مراقبون</span>            </figcaption></figure></div>وتشير وكالة أنباء محلية أن سكانا رأوا ثلاثة أشخاص يقعون ويسقطون على سطح إحدى البنايات ونشرت صورا لجثث الضحايا على أرضية سطح العمارة.

بفضل الأدلة المرئية الظاهرة في عدة مقاطع وصور للحادثة تمكن فريق تحرير مراقبون فرانس 24 من تحديد اتجاه الطائرة عند إقلاعها ومكان سقوط الضحية الأولى. وسقطت جثث الضحايا المتبقية في مكان أبعد فوق سطح إحدى البنايات في حي غرب المطار.

<div class="m-em-image">
صورة قمر صناعي لضاحية المطار تشير الأسهم إلى اتجاه الطائرة العسكرية الأمريكية، ويشير المثلث الأحمر إلى مكان وقوع الضحية الأولى وتشير البقعة الحمراء تقريبا إلى مكان وقوع ضحية أخرى فوق سطح بناية.
                    <figcaption class="m-figure__caption"><span class="a-media-legend">صورة قمر صناعي لضاحية المطار تشير الأسهم إلى اتجاه الطائرة العسكرية الأمريكية، ويشير المثلث الأحمر إلى مكان وقوع الضحية الأولى وتشير البقعة الحمراء تقريبا إلى مكان وقوع ضحية أخرى فوق سطح بناية.</span>                <span class="a-media-legend">© مراقبون</span>            </figcaption></figure></div><blockquote class="quote">تخيل حيك المفضل في مدينتك الأصلية مهما كان مكان إقامتك. تخيل الآن أن تنظيم "الدولة الإسلامية" احتله. ستصاب أنت أيضا بالجنون كما حدث لهؤلاء البائسين.</p></blockquote><p>أمام الفوضى الشديدة في المطار تظهر فيديوهات جنودا أمريكيين يحاولون إرساء النظام والأمن. وأطلقت القوات الأمريكية النار في الهواء لمنع الناس من تسلق الطائرات العسكرية التي خصصت لترحيل طواقم السفارات. وقد قتل شخصين مسلحين. 

ويوم الإثنين قامت الولايات المتحدة بإلغاء جميع رحلات الترحيل في انتظار رحيل الناس المتواجدين في المطار ونشرت المزيد من الجنود لحمايته. وقد نصحت سلطات الطيران الأفغانية شركات الطيران بتلافي المجال الجو الأفغاني.

            </div><script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

Source link
[ad_2]