فرنسا وهولندا توقفان عمليات الإجلاء من أفغانستان في أجل قريب

فرنسا وهولندا توقفان عمليات الإجلاء من أفغانستان في أجل قريب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

فرنسا وهولندا توقفان عمليات الإجلاء من أفغانستان في أجل قريب

[ad_1]
#فرنسا #وهولندا #توقفان #عمليات #الإجلاء #من #أفغانستان #في #أجل #قريب

نشرت في:

من المقرر أن توقف باريس عمليات إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارا من مساء الجمعة، كما أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الخميس. كما أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول الخميس بعدما طلبت منها القوات الأمريكية مغادرته قبل انسحابه منه المقرر رسميا 31 أغسطس/آب. من جهتها كانت بلجيكا قد أعلنت مساء الأربعاء أنها أوقفت عمليات الإجلاء.

قال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الخميس لإذاعة “آر.تي.إل” إن باريس لن تعود قادرة على إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارا من مساء الجمعة. وقال: “سنواصل (الإجلاء) حتى مساء غد”. معلنا أنه “لن يعود بإمكاننا القيام بعمليات إجلاء من مطار كابول” بعد هذه المهلة.

وأوضح مصدر حكومي لوكالة الأنباء الفرنسية أن هذا التاريخ “فرضه الأمريكيون” على ضوء استكمال سحب قواتهم التي تتولى أمن مطار كابول من أفغانستان بحلول 31 آب/أغسطس. وبالتالي فإن عمليات إجلاء المواطنين الأفغان ستتواصل حتى مساء الخميس وربما صباح الجمعة، وهو ما سبق وأعلنته وزارة الخارجية الثلاثاء.

وقال المصدر الحكومي إن “فرنسا ستبذل أقصى الجهود لإبقاء هذا الجهاز لأطول وقت ممكن” على أن تسحبه قبل “بضع ساعات” من رحيل العسكريين وأجهزة السفارة التي تشرف على العمليات.

وذكر كاستيكس في المقابلة الإذاعية الخميس أنه تم إجلاء “حوالى 2500 شخص” منذ أن سيطرت حركة طالبان على كابول في 15 آب/أغسطس، بينهم رعايا فرنسيون إنما كذلك وبصورة خاصة “أفغان قدموا مساعدة بشكل أو بآخر للجيش … وعائلات وفنانون وصحافيون…”

هولندا تعلن وقف عمليات الإجلاء الخميس

من جهتها أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول الخميس بعدما طلبت منها القوات الأمريكية مغادرة المطار قبل انسحابها المرتقب منه.

وقال وزيرا الخارجية والدفاع في رسالة إلى البرلمان إن “هولندا تبلغت اليوم من الولايات المتحدة أن عليها الرحيل وستنظم على الأرجح آخر الرحلات لاحقا خلال النهار”.

بموازاة ذلك، تنصح لاهاي بتجنب التوجه إلى مطار كابول لدواع أمنية. وأكدت وزيرتا الخارجية سيغريد كاغ والدفاع أنك بيلفلد “إنها لحظة مؤلمة لأن هذا الأمر يعني، على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت أخيرا، أنه سيتم التخلي عن أشخاص من حقّهم أن يتم إجلاؤهم إلى هولندا”.

وستقل الرحلات الأخيرة الخميس طاقم السفارة الهولندية وبعثة عسكرية إلى كابول. وبحسب الرسالة “بذلت كل الجهود الممكنة من أجل مساعدة مئات الأشخاص الموجودين حاليا داخل حرم المطار لكي يستقلوا الرحلات المقررة اليوم”.

وستبقى طائرة من طراز “هيركوليز سي-130” في المنطقة للحالات الطارئة. وأوضحت الوزيرتان أن الطلب الأمريكي بمغادرة المطار قبل 31 آب/أغسطس جاء لأنه “يتعين إجلاء جنود وأعتدة أمريكية بأعداد كبيرة قبل أيام قليلة من هذا الموعد”.

وكانت بلجيكا قد أعلنت مساء الأربعاء أنها أوقفت عمليات الإجلاء من مطار كابول، وقال رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو في تغريدة على تويتر إن “الحكومة الفدرالية اتخذت قرارا بإنهاء عمليات الإجلاء من مطار كابول في ضوء تطورات الوضع في أفغانستان”. وأضاف أن القرار اتخذ “بالاتفاق مع الشركاء الأوروبيين” لبلاده.

 

فرانس24/ أ ف ب

Source link
[ad_2]