فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة

فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة

🟢 #فرنسا #ارتفاع #جديد #في #الأسعار #يلوح #في #الأفق #وتداعيات #اجتماعية #كبيرة


فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة

ذروة التضخم في فرنسا لا تزال بعيدة المنال، ويخشى الموزعون والمصنعون أن تضاف زيادة أخرى تقارب 10% إلى هذا الرقم، مما سيرفع زيادة الأسعار إلى 20% في نهاية عام 2023 منذ بدء التضخم في ربيع عام 2022.

  • فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة
    فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة

بدأت مفاوضات الأسعار السنوية بين الموزعين ومصنعي المواد الغذائية في جميع القطاعات الفرنسية، فيما متوسط التضخم على الرفوف وصل إلى 12% في تشرين الأول/أكتوبر على مدى عام واحد ويمكن أن يصل إلى 20% منذ أن بدأت الأسعار في الارتفاع. من المتوقع أن تكون مفاوضات التعريفة السنوية  أكثر توتراً من أي وقت مضى.

ولا تزال ذروة التضخم بعيدة المنال. ففي تشرين الأول/أكتوبر، كان متوسط سعر المنتجات الغذائية أعلى بنسبة 12% (أرقام رسمية) عن نفس الشهر من العام الماضي. ومن المرجح أن يرتفع معدل التضخم أكثر في الأشهر المقبلة. ويخشى الموزعون والمصنعون أن تضاف زيادة أخرى تقارب 10% إلى هذا الرقم، مما سيرفع زيادة الأسعار إلى 20% في نهاية عام 2023 منذ بدء التضخم في ربيع عام 2022. 

النتيجة المحتملة لهذه المناقشات، التي تعد بأن تكون أكثر توتراً من أي وقت مضى، لا تشجع عملاء المتاجر الكبرى. ومن المحتمل أن تؤدي إلى زيادة الأسعار. يوضح دومينيك شيلشر ، رئيس Système U: “في عام 2022، هدفت المفاوضات بشكلٍ أساسي إلى تمرير ارتفاع أسعار المواد الخام في الأسعار، ونحن نستعد الآن لمواجهة موجة ثانية من التضخم، ناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة”.

كان على المصنّعين حتى الأول من كانون الأول/ديسمبر إرسال قوائم الأسعار والشروط العامة للبيع إلى مراكز الشراء الخاصة بالعلامات التجارية الكبرى. “تتنوع طلبات الزيادات بين 10% و 25%، وهذا ما يثير قلق جاك كريسل، المندوب العام لاتحاد التجارة والتوزيع (FCD). إذا قمنا بدمج هذه الطلبات مع الزيادة في التكاليف التي يواجهها الموزعون، فسينتهي الأمر بزيادة الأسعار لعام 2023 أكبر من تلك التي عانى منها في عام 2022. سنحتاج إلى زيادة في الأسعار بنسبة 5% إلى 10% فقط لتعويض التضاعف بمقدار ثلاثة أضعاف من فاتورة الطاقة للإشارات “.

في عام 2022، تقاسم المصنعون والموزعون عبء ارتفاع أسعار السلع الأساسية. هذه المرة، يتأثر الجميع بشدة بارتفاع أسعار الطاقة. ويلاحظ جاك كريسل أنّه “لم يعد بإمكاننا تجاوز الضباب”، و المتوقع أن تكون المفاوضات متوترة بشكلٍ خاص، حيث تقلصت مساحة المناورة للجميع إلى حد ضئيل في الأشهر الأخيرة.

تطالب كبرى الشركات المصنعة، المجمعة داخل Ilec، بزيادة الأسعار بنسبة تتراوح من 12% إلى 14%، وهو ما يتجاوز بكثير نسبة 8% التي تم طلبها بالفعل منذ  آذار /مارس، عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا. “لكن الاحتياجات أعلى بكثير”، كمايؤكد ريتشارد بانكوياولت، المندوب العام لـ Ilec. بعد عشر سنوات من الانكماش الذي أدى إلى تآكل ربحيتها، ثم أكثر من عام من ارتفاع التكاليف التي نقلتها إلى 40% فقط من أسعارها، أصبح لدى الشركات المصنعة هوامش أقل للقضم.

الموزعون ليسوا في وضع أفضل. يحقق متجر ما متوسطه 2% صافي ربح. عندما يتم ضرب فاتورة الطاقة في اثنين، وهو ليس السيناريو الأسوأ، فإن هذه النتيجة لا تزال تميل إلى النصف. يضاف إلى ذلك الزيادة في الأجور، والتي يمكن أن تمثل مصروفاً إضافياً قدره 100 ألف يورو لمتجر واحد.

في هذا السياق، يحاول المصنعون والموزعون بكل الوسائل تقليل تكاليفهم. يتم إجراء هذه التعديلات على حساب اختيار المستهلك. يقوم المصنعون بترشيد إنتاجهم عن طريق الحد من عدد المراجع. إنهم يفضلون الأكثر مبيعاً، ويوقفون تلك التي لم تعد مربحة. يقوم الموزعون بتقليل التنويع للحد من تكاليفهم اللوجستية. وقال أحد المراقبين “سيكون هناك بالتأكيد انقطاع خلال هذه المفاوضات”. إنه رهان آمن على أن الموزعين يفضلون مورداً على آخر، من أجل تقديم المزيد من الكميات مقابل الحصول على خصم على السعر.

يخشى الموزعون التأثير المدمر لهذه الموجة الجديدة من التضخم على مبيعاتهم. يتخلى المستهلكون بالفعل عن المنتجات الطازجة التي أصبحت باهظة الثمن. وفقاً لـ FCD، انخفضت مشتريات اللحم البقري بنسبة 12%، ومشتريات الأسماك بنسبة 20%، ومشتريات الفواكه والخضروات بنسبة 8%. عدد المنتجات المشتراة ينخفض. ويناشد جاك كريسيل: “يجب على الدولة أن تساعدنا في وضع حد لسعر الطاقة. إذا كنا نتجه نحو التضخم بنسبة 15%، فسيكون لذلك تداعيات اجتماعية كبيرة، وسيكون الانخفاض في الاستهلاك قوياً للغاية. ويصدق هذا بشكلٍ أكبر حيث ستنخفض المساعدة التي منحتها الدولة للأسر في العام المقبل.

فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة

فرنسا: ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق وتداعيات اجتماعية كبيرة