شروط شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

شروط شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شروط شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

🛻🚗🚛 شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

#شراء #سيارة #جديدة #أو #مستعملة #احذر #الشروط #غير #العادلة

شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

عند شراء سيارة ، تعتبر بعض البنود ، التي يتم ذكرها أحيانًا في نموذج الطلب أو فاتورة الشراء ، مسيئة. الغرض منها أو التأثير هو خلق اختلال كبير في التوازن بين أطراف العقد. بقدر ما تحرم المستهلك من الحماية الممنوحة له بموجب القانون ، تعتبر هذه البنود غير مكتوبة في حالة حدوث نزاع مع المحترف. لذلك يتم الاحتفاظ بعقد البيع دون أن يكون لهذه البنود أي تأثير. يجب أن يُعرف عن هذه الممارسات الاحتيالية التي يقوم بها المحترفون أن المحاكم تعاقب عليها ، وبالتالي لا تحرم المشتري من حقوقه.

البنود المتعلقة بموعد تسليم السيارة

ليس من غير المألوف أن لا يستحوذ المشتري على السيارة التي اشتراها للتو على الفور. هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للسيارة الجديدة أو السيارة المستعملة عندما يجب تجهيزها أو إصلاحها قبل تسليمها إلى المشتري. يجب أن يذكر العقد (أمر الشراء) موعد التسليم النهائي. يجب أن يكون تاريخًا ثابتًا.

بطاقة السيارة الرمادية

أي بند من شأنه أن يذكر أن هذا التاريخ هو فقط هو تعسفي. إذا لم يتم ذكر تاريخ التسليم ، على الرغم من كل شيء ، فيجب إعادة السيارة إلى المشتري في غضون 30 يومًا من تاريخ توقيع نموذج الطلب. في حالة عدم حدوث ذلك ، يجوز للعميل إنهاء العقد الذي يجب على البائع أيضًا إعادة أي وديعة مدفوعة إليه.

بنود تستثني أو تقيد الضمانات القانونية

يستفيد مشتري السيارة المستعملة من الضمانات القانونية للمطابقة والعيوب الخفية. لا يمكن للبائع المحترف استبعاد أو تقليل هذه الضمانات على حساب المشتري غير المحترف.

  • يحمي ضمان المطابقة المشتري من أي اختلافات قد تكون موجودة بين السيارة التي اشتراها والمركبة التي تم تسليمها له (الحالة ، الصيانة ، الخصائص ، إلخ). هذا الضمان ساري لمدة عامين من اكتشاف عدم الامتثال للعقود المبرمة من 1إيه يناير 2022. بالنسبة للعقود السابقة لهذا التاريخ ، تبدأ فترة السنتين في يوم تسليم السيارة.
  • يسمح الضمان القانوني ضد العيوب الكامنة بتغطية عيوب السيارة التي تؤثر على استخدامها (عيوب التصميم ، الأجزاء المعيبة أو التالفة ، إلخ). وهي تغطي المشتري لمدة عامين من اكتشاف العيب الخفي. لا يمكن للبائع المحترف استبعاد أو تقليل هذه الضمانات على حساب المشتري غير المحترف.
بائع سيارات مبتسم

وبالتالي تعتبر البنود غير المكتوبة “تباع كما هي” أو “تباع بدون ضمان”. لا يؤثر ذكر “الأميال غير المضمونة” على إمكانية اتخاذ إجراء في حالة وجود فرق بين الأميال الفعلية للمركبة والمسجلة على عداد المسافات. يُحظر أيضًا البنود التي تهدف إلى حظر أو تقليل تعويض المشتري في حالة حدوث أضرار إضافية بسبب عيب كامن أو عدم المطابقة.

يجب تنفيذ الضمانات القانونية للمطابقة والعيوب الخفية ، لمدة عامين خلال فترة أقصاها 5 سنوات من بيع السيارة. بعد هذا التاريخ ، لن يكون من الممكن التصرف. كما أن الاشتراطات التي لها تأثير على تقليل مدة هذه الضمانات أو وقت التصرف تعتبر أيضًا غير قانونية ولا يمكن أن يعارضها المستهلك.

الشروط المتعلقة بإصلاح المركبة

مرأب السيارة

ولا يمكن لمهني السيارات أن يطلب من موكله تحمل أي تكاليف حتى يمكن إصلاح السيارة بموجب الضمان القانوني للمطابقة أو العيوب الكامنة. يجب أن يكون هذان الضمانان القانونيان قابلين للتطبيق مجانًا وبدون شروط.

وبالتالي ، يُحظر أي بند ينص على دفع رسوم التشخيص أو فتح ملف أو إعادة السيارة إلى المرآب لإصلاحها.

عقوبات المهنيين المخادعين

يمكن إضافة عقوبات من الإدارة إلى قرارات المحكمة التي تحيد تأثير البنود المسيئة في حالة المحاكمة.

في الواقع ، يمكن للمهنيين الذين يدرجون بنودًا مسيئة في العقود التي يعرضونها على عملائهم أيضًا تخضع لغرامة إدارية. تفرض الإدارة العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومنع الاحتيال (DGCCRF) هذه الغرامة وقد تصل إلى 3000 يورو إذا كان البائع مالكًا وحيدًا و 15000 يورو إذا كان شركة.

وبالمثل ، يمكن لـ DGCCRF أن يأمر المحترف عديمي الضمير بإزالة البنود غير القانونية من عقودهم. قد يكون هذا الأمر الزجري موضوع عرض أو حتى نشر في الصحافة. إذا استمر المحترف مع ذلك في الحفاظ على البنود المحظورة في عقوده ، فإنه يتعرض لغرامة جديدة بحد أقصى 1500 يورو إذا كان يتصرف باسمه و 7500 يورو إذا كان يمارس العمل كشركة.

.
شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇 شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

[ad_1]
شراء سيارة جديدة أو مستعملة: احذر الشروط غير العادلة

 

افصل بين الوسوم بفواصل
  •  أخبار السيارات، أرجوس السيارات، أو، احذر، الشروط، العادلة، جديدة، سيارة، سيارة جديدة، شراء، شراء سيارة جديدة، غير، مجلة، مستعملة، ورقة مواصفات السيارات
  •  شروط شراء سيارة
  •  شراء سيارة مستعملة
  •  شراء سيارة في المنام
  •  شراء سيارة بالتقسيط
  •  شراء سيارة من امريكا
  •  شراء سيارة من الإمارات
  •  شراء سيارة من المانيا
  •  شراء سيارة في عجمان
  •  شراء سيارة جديدة
  •  شراء سيارة جمرك في مصر
  •  شراء سيارة عن طريق البنك
  •  شراء سيارة من الامارات للسعودية