رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد

رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد

21/12/2021 0 By mantowf team

🗼 #رقمنة #برامج #الكلية #التقنية #في #جدة #صحيفة #البلاد #منتوف #MANTOWF
رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد
[elementor-template id=”7268″]

جدة ـ عبد الهادي المالكي

تواصل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على برامج تنمية المهارات والقدرات المتخصصة بما يتناسب مع مهارات العصر التي يتطلبها سوق العمل المحلي وبما يتناسب ويحقق الكفاية والجودة في المشاريع الضخمة التي تطلقها الدولة، كما تسعى بالتركيز على المهارات وكفاءة التشغيل، وبناء قدرات الكليات القائمة لرفع جودة التدريب، والاستفادة المثلى من الموارد البشرية، والمالية المتاحة للمساهمة في تقديم تدريب نوعي متميز، وفي هذا السياق تواصل الكلية التقنية في جدة برامجها لتتوافق مع مستهدفات الرؤية وتفعيل والعمل على تنفيذ ابتكارات المتدربين والمتدربات على دنيا الواقع وتحقيق طموحاتهم.

ومؤخرا شهد المعرض المصاحب لملتقى التوظيف التقني بمكة المكرمة 2021 مشاركة الكلية الرقمية للبنات بجدة بمجموعة من المتدربات اللاتي شاركن بمشاريعهن التي تعلمنها خلال فترة التدريب.

وكشف عميد الكلية التقنية في جدة المهندس جميل بن سعيد عسلي لـ”البلاد” أن برامج الكلية تندرج ضمن مستهدفات الرؤية حيث جرى وضع أهداف استراتيجية من (2021 الى 2024 )، حيث قال: الأولى تبنينا رؤية المملكة فيما يخص زيادة الرقعة الخضراء في المملكة كهدف والهدف هذا يبثق منه بعض الأمور المهمة فاذا كانت البيئة جاذبة يكون عند المتدرب والموظف ولاء للمكان المتواجد فيه لأنه يشعر بالراحة فيه، لافتا إلى أن الهدف الثاني ان تكون جميع معاملات الكلية رقمية والآن يوجد تحول جزئي بالمؤسسة فيما يخص معاملات المتدربين والموظفين وهذا الجزء موجود منذ عشر سنوات تقريبا ولكن اقصد التعاملات الأخرى على سبيل المثال إذا احتاج الطالب خدمة أخرى غير موجودة في المؤسسة حيث لاحظنا ان الطالب يتعب كثيرا في التنقل من مكان الى آخر.

لذلك نتمنى أن تكون كل هذه التعاملات رقمية بحتة حيث انجزنا الجزء الخاص بالمجتمع وهذا يعتبر أكثر الخدمات المطلوبة لذلك حولنا هذا الجزء الى منصة وننتظر الموافقة الرسمية وبعدها يتم اطلاق المنصات.


ملتقيات التوظيف
واستطرد بقوله أن الهدف الثالث: هو إقامة الملتقيات، مثل ملتقى التوظيف الحالي والذي سيعرف المجتمع بأطيافه بالكلية التقنية حيث يعتقد بعض الناس أن الكلية عبارة عن مبنى صغير ولكن حينما يأتي إلى الموقع يصاب بالذهول لأن المباني عبارة عن مباني جامعية كما نسعى ان تكون شهادة الكلية معترف بها عالميا خصوصا وأن الكلية تمنح البكالوريوس والدبلوم ومن ضمن خطط المؤسسة ادخال برامج درجة الماجستير في الفترة القادمة.


بالنسبة للبكالوريوس لجميع الأقسام موجود ماعدا السفر السياحة وقد انتهت الإجراءات الرسمية لفتح مرحلة البكالوريوس فيه خلال الفترة القادمة.وقد تم تخصيص كلية لهذا القسم حيث انه سيتحول من قسم الى كلية مستقلة وقد انتهى قرابة 70% من المبنى المخصص لهذه الكلية.كما تم ابتعاث مجموعة من المدربين لخارج المملكة وحصلوا على البكالوريوس كلا حسب تخصصه والآن أوقف هذا لابتعاث وذلك للاكتفاء الذاتي.


شراكات مختلفة
وتابع بقوله : لدينا شراكات مع جميع الجهات الخاصة فيما يخص التدريب المنتهي بالتوظيف، كذلك تم اطلاق مذكرات تفاهم، وقد انتهينا من مذكرة مع احدى الشركات الخاصة بأجهزة التبريد حيث ان كل من يتخرج من قسم التبريد والتكييف يكون محجوزا له وظيفة في الشركة بالإضافة الى ان الشركة نفذت مختبر ” شيلر ” من اجل التدريب التعاوني للطلاب.
بالإضافة الى ذلك فقد تم تنفيذ مذكرة تفاهم مع احدى المجموعات حيث أن لديهم 2000 وظيفة فيما يخص التقنية المدنية والمعمارية والمساحة.
بالنسبة للأوائل فلهم تكريم عبارة عن جائزة معدة من قبل المحافظ حيث لا يوجد هناك تخصيص بالوظائف بالنسبة للأوائل حيث أن المؤسسة أخذت على عاتقها بأن تجد وظائف للمدربين عموما بغض النظر عن كونه متميزاً أو لا.

تدريب مسائي
واستطرد عسلي بقوله: لدينا تدريب مسائي لمن هم على رأس العمل والآن باستطاعة أي شخص أن ينتسب للكلية وخاصة بعد الغاء شرط عدم مرور خمس سنوات على حصوله على الشهادة الثانوية بمقابل مادي بالإضافة الى أن المتدرب إذا انتهى من مساره بإمكانه أن يقدم من جديد على أي مسار آخر.
ابتكارات الطلبة التي تم تنفيذها في الكلية بعد تخرجهم يتم حفظها في مكان خاص والعمل على على تطوير الابتكارات خلال الأعوام الدراسية القادمة وهكذا مع كل ابتكار كما ان لدينا تواصلا مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فيما يخص براءة الاختراع.


برامج التسويق
كما التقت “البلاد” بمجموعة من المتدربات المشاركات في المعرض واللاتي أكدن أن تخصصات الكلية التقنية تناسب ميولهن وأنهن بعد التخرج يسعين للعمل في مجالات التسويق والمونتاج وغيرها من البرامج الحاسوبية.
البداية كانت مع المتدربة روز وارس تخصص وسائط متعددة ويب : تدربت خلال خلال فترة الدراسة على الإنتاج المرئي والمسموع وعلى برامج الحاسب الالي مثل الفوتوشوب والاستريتر والادوبي وغيرها من البرامج الحاسوبية لافتة إلى أنها الان في المستوى الرابع في الدراسة والفترة القادمة فترة تدريب بعدها يكون تخرجنا بشهادة دبلوم تقني.
وعن سبب انتسابها للكلية قالت: السبب الرئيسي في انتسابي للكلية هو احدى صديقاتي كانت منتسبة فيها وعندما سألتها عن تخصصها اكتشفت ان هذا التخصص هو الذي يوافق ميولي وابحث عنه. وأتمنى بعد تخرجي ان اعمل في مؤسسة او شركة في مجال التسويق ومهتمة بالتصاميم.


تدريب تعاوني
وقالت المتدربة أسماء محمد القحطاني تخصص ملتيميديا: أمضيت في الكلية حتى الآن عامين وبمشيئة الله “الترم” القادم سيكون بمثابة تدريب تعاوني لافتة بقولها إلى انها اختارت تخصصها في التصوير الفوتوغرافي لأنها رأت ان ذلك يناسب ميولها خلال هوايتها في التصوير ومن خلال التدريب أتعلم المونتاج اكثر وكذلك تصميم الهوية وان شاء الله استفيد في مشروعي عند انشاء شركة خاصة بي حيث انني لن احتاج لاى احد في تصميم هويتها ولا احتاج لاي شركة إعلانية.
وعن معرفتها بالكلية قالت: صديق والدي هو الذي رشحني للالتحاق بها بعد معرفته عني انني هاوية للتصوير وهذا يساعدني في تطوير مشروعي القائم حاليا.


المتدربة روز الدوسري والتي اختارت تخصص وسائط متعددة قالت: الآن أنا في المستوى الرابع وقد عرفت عن الكلية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعية وكذلك عن طريق والدتي بعد أن عرفت معلومات عن هذه الكلية وعن تخصصاتها.
من قبل الانتساب للكلية وانا لدي ميول في استخدام الحاسب الآلي والمونتاج فبحثت في الكلية عن التخصص الذي يوافق ميولي فوجدت ان اقرب تخصص له هو الوسائط المتعددة حتى انني استطيع ان ابدع واثبت جدارتي فيه بحكم حبي للدوبلاج والمؤثرات الصوتية وغيرها من الوسائط وطموحي في المستقبل ان اجد وظيفتي في الاعلام وقسم المونتاج.

تقنية المعلومات
من جهتها قالت مسؤولة التنسيق الوظيفي بالكلية الرقمية للبنات بجدة مسلية محمد الشهرية: التخصصات الموجودة في الكلية هي في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ودبلوم الدعم الفني ودبلوم ادارة انظمة الشبكات ودبلوم وسائط متعددة وتقنية ويب، لافتة بقولها لدينا فترتان في الكلية صباحية ومسائية برسوم للذين لم يحالفهم الحظ في الصباح وللموظفات.


بإمكان أية طالبة تخرجت دبلوم من تخصصها ورغبت في تخصص ثاني غير تخصصها السابق ان تسجل ولكن تنتظر الأولوية للمسجلات الجدد، لافتة إلى أن الاقبال على الكلية كبير مقارنة بحجم المطلوب حيث بلغ عدد الطالبات 2000 مدربة بالرغم من حداثة عمر الكلية.


يذكر الكلية التقنية الرقمية للبنات بذهبان -جدة ، افتتحت عام 1441هـ 1442هـ وتضم تخصصات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات فقط ويضم التخصصات الدعم الفني – إدارة أنظمة الشبكات – وسائط متعددة وتقنية الويب -، بنظام دراسة دبلوم صباحي منتظم مجاني، وتستهدف خريجات المرحلة الثانوية للمسار العلمي فقط.

رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[elementor-template id=”7272″]
المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد
[ad_1]
رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد
#اوروبا #دوريابطالاوروبا #دوريأبطالأوروبا #أوروبا #ابطالاوروبا #اوروبابعيونعربية #عشاقاوروبا #برشلونةبطلابطالاوروبا #المسافرونالىاوروبا #اوروباللعرب #اوروباسياحة #سياحةاوروبا #سياحهاوروبا #ملوكاوروبا #اوروبابارك #انتقالاتاوروبا #قرعةدوريابطالاوروبا #دوريأبطالاوروبا
#اوروبا
بعيونعربيه #امماوروبا #جولةاسطنبولاوروباواسيا #منكتيناوروبا #زيلامسيالنمساالمانياميونخسويسرااوروبا #دورىابطالاوروبا #قرعهدوريابطالاوروبا #السياحهفياوروبا #تونسالمغربدولاوروباأمريكيا #اخبارالعالمالعربيفياوروبا #دوريالابطالاوروبا #اوروبا_المانيا
رقمنة برامج الكلية التقنية في جدة – صحيفة البلاد