رخصة القيادة البلجيكية دليلك الشامل و تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

رخصة القيادة البلجيكية دليلك الشامل و تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

رخصة القيادة البلجيكية دليلك الشامل و تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

🟢رخصة القيادة البلجيكية: تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

#رخصة #القيادة #البلجيكية #تغييرات #هامة #إعتبارا #من #الأسبوع #المقبل


رخصة القيادة البلجيكية: تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

موقع عرب أوروبا-اعتبارًا من 17 أكتوبر ، سيكون من الممكن التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة مؤقتة عبر طلب. وبدلاً من الذهاب إلى البلدية لتقديم طلب للحصول على تصريح مؤقت ، سيكون من الممكن الآن القيام بذلك عبر الإنترنت.

وبدءاً من ذلك التاريخ، يمكن إصدار التصاريح المؤقتة بدون مرافق وصالحة لمدة 18 شهرًا عبر الإنترنت.

وقالت الخدمات الفيدرالية لوزارة النقل SPF Mobilité، ان هذه “خطوة جديدة نحو الرقمنة”.

 

نقدم لك دليل رخصة القيادة البلجيكية الشامل

هل تحتاج إلى رخصة قيادة بلجيكية؟ يشرح هذا الدليل قواعد رخص القيادة في بلجيكا ، حيث يتم إجراء اختبار القيادة البلجيكي النظري باللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى نصائح حول اختبار القيادة البلجيكي.

 

الحصول على رخصة قيادة في بلجيكا


 

لا يحتاج كل شخص إلى رخصة قيادة بلجيكية للقيادة في بلجيكا. اعتمادًا على جنسيتك ومدة إقامتك في البلد ، يمكنك عادةً استخدام رخصة القيادة الأجنبية في بلجيكا لفترة معينة. بخلاف ذلك ، فمن السهل استبدال رخصتك الأجنبية برخصة قيادة بلجيكية.

يغطي دليل رخص القيادة البلجيكية القضايا التالية:

 

  • مقدمة في القيادة في بلجيكا
  • تحديثات رخصة القيادة البلجيكية
  • هل رخصة قيادتك صالحة في بلجيكا؟
  • رخصة قيادة أوروبية في بلجيكا
  • رخصة قيادة من خارج الاتحاد الأوروبي في بلجيكا
  • كيف تحصل على رخصة قيادة بلجيكية
  • إجراء اختبار القيادة البلجيكي
  • اختبار نظرية القيادة البلجيكي باللغة الإنجليزية
  • اختبار القيادة العملي في بلجيكا
  • شراء سيارة في بلجيكا

 

مقدمة في القيادة في بلجيكا

يجب على بعض الجنسيات اجتياز اختبار القيادة البلجيكي ، بما في ذلك الاختبارات النظرية والعملية. هذا يجعل الحصول على رخصة قيادة بلجيكية أكثر تكلفة ويستغرق وقتًا طويلاً. قد تزن هذه التكاليف مقابل الاختناقات المرورية السيئة السمعة في بلجيكا وما إذا كانت القيادة هي الأفضل للتنقل أم لا. هناك مراكز تجري اختبارات نظرية القيادة باللغة الإنجليزية (مقابل رسوم عادةً) ؛ بدلاً من ذلك ، تسمح بعض المراكز بمترجم في اختبار القيادة العملي.

تحديثات رخصة القيادة البلجيكية

أعلنت الحكومة البلجيكية عن تغييرات في شروط التأهل للحصول على رخصة قيادة بلجيكية. ومن المتوقع أن يتم تشغيلها بحلول 1 أكتوبر 2017. وتشمل التغييرات شرط القيادة لمدة تسعة أشهر (بدلاً من ثلاثة أشهر) للسائقين الجدد قبل أن يتمكنوا من إجراء الاختبار الرسمي. سيغطي الاختبار أيضًا المزيد من المناورات ومهارات GPS. السائقون الذين يرغبون في تدريب المتعلمين بشكل خاص ، مثل الآباء ، لن يتمكنوا إلا بعد أخذ دورة إما دورة من ثلاث دورات في مدرسة خاصة لتعليم القيادة أو دورة من مدرب مستقل. نتيجة لتشديد القواعد ، أبلغت مراكز القيادة عن زيادة في طلبات الحصول على التراخيص البلجيكية.

 

 

ابتداءً من عام 2017 ، ستفرض بروكسل حظراً على المترجمين في اختبارات رخصة القيادة. بدلاً من ذلك ، ستكون الترجمات المسجلة مسبقًا متاحة لجميع الأسئلة باللغات الأكثر استخدامًا ، مثل الإنجليزية والألمانية والإسبانية والبولندية والتركية والعربية والإيطالية.

اعتبارًا من مارس 2017 ، أعلنت فلاندرز أنه لا يمكن إجراء اختبارات رخصة القيادة النظرية إلا باللغة الهولندية ، أو بمساعدة مترجم فوري باللغة الفرنسية أو الألمانية أو الإنجليزية. تتراوح الرسوم من 50 إلى 90 يورو لمساعدة المترجم حسب الاختبار.

اعتبارًا من يونيو 2017 ، أصبح اجتياز الاختبار النظري أكثر صعوبة ؛ سيتم خصم خمس نقاط للأخطاء الجسيمة بدلاً من السابقة.

هل رخصة قيادتك صالحة في بلجيكا؟

أبرمت دول الاتحاد الأوروبي اتفاقيات مع بلجيكا تعترف بالتراخيص الأجنبية ، مما يسمح لمواطنيها بالقيادة في بلجيكا. وبالمثل ، يمكن للسائقين من خارج الاتحاد الأوروبي أيضًا القيادة في بلجيكا باستخدام رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بهم. ومع ذلك ، في بعض الحالات قد يتم طلب تصريح قيادة دولي. تحقق مع وطنك.

يجب على السائقين من خارج الاتحاد الأوروبي استبدال رخصتهم الأجنبية برخصة قيادة بلجيكية بعد ستة أشهر أو بعد التسجيل كمقيم بلجيكي. تابع القراءة لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى استبدال رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بك ، واطلع على المزيد حول قواعد القيادة في بلجيكا .

رخصة قيادة أوروبية في بلجيكا

لا يحتاج الوافدون الذين ينتقلون إلى بلجيكا من دول من داخل الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA – EU بالإضافة إلى أيسلندا والنرويج وليختنشتاين) إلى استبدال رخصة قيادتهم. ومع ذلك ، يجب عليك تسجيل رخصتك في إدارة رخصة القيادة في البلدية في حالة الفقد أو السرقة. في حالة فقدان أو سرقة ترخيص من إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فإن البدائل تكون بلجيكية. من الممكن أيضًا استبدال ترخيص EEA بما يعادل بلجيكي ؛ يمكن أن يكون هذا بمثابة شكل محلي لتحديد الهوية.

عادةً ما تكون تراخيص الاتحاد الأوروبي صالحة لمدة 10 سنوات ، ومع ذلك ، إذا كنت تحمل رخصة قيادة مدى الحياة (أي ، رخصة لها فترة صلاحية غير محدودة) صادرة عن دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، فقد يُطلب منك تجديد رخصتك بعد عامين من التسجيل الرسمي الخاص بك مكان الإقامة في بلجيكا.

رخصة قيادة من خارج الاتحاد الأوروبي في بلجيكا

على الرغم من أنه يمكن لمواطني الدول الثالثة استخدام رخصة القيادة الأجنبية الخاصة بهم في بلجيكا لفترات قصيرة أو حتى ستة أشهر – على الرغم من أن تصريح القيادة الدولي (IDP) مطلوب في بعض الأحيان – سيحتاجون عادةً إلى رخصة قيادة بلجيكية إذا كانوا يخططون للبقاء لفترة طويلة- مصطلح أو بمجرد التسجيل كمقيم رسمي في بلجيكا. للحصول على معلومات حول الأشخاص النازحين داخليًا ، اسأل سلطات القيادة في بلدك أو قم بزيارة مكتب البلدية المحلي.

توجد ترتيبات متبادلة مع العديد من الدول غير الأعضاء في المنطقة الاقتصادية الأوروبية والتي تسمح للسائق بتبديل رخصة قيادته بسهولة مقابل رخصة بلجيكية مكافئة. ومع ذلك ، يجب عليك أولاً التسجيل في بلديتك وإظهار تصريح الإقامة البلجيكي. يمكن للمواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية التحقق من موقع الويب الحكومي لمعرفة ما إذا كان هناك اتفاق لبلدهم: www.mobilit.fgov.be .

 

إذا لم يكن لدى بلدك مثل هذا الاتفاق مع بلجيكا ، فهناك شرط لاجتياز اختبار القيادة البلجيكي الذي يتكون من اختبار نظري وعملي. يمكن لمراكز الامتحانات (GOCA أو SBAT) ترتيب النسخ الإنجليزية من الامتحان النظري. احجز هذه في وقت مبكر.

يمكن للمقيمين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على فترة سماح لمدة عام واحد إذا احتاجوا إلى اجتياز اختبار القيادة البلجيكي. ومع ذلك ، عند القيادة في بلجيكا ، يجب أن يحمل الشخص رخصته في جميع الأوقات ، جنبًا إلى جنب مع رخصة القيادة الدولية (IDP) ، التي تحتوي على ترجمة للرخصة. تبلغ مدة رخصة القيادة الدولية ثلاث سنوات.

إذا كنت قد استبدلت بالفعل رخصة قيادة أجنبية برخصة قيادة في بلد آخر في الاتحاد الأوروبي ، فسيتم قبولها أيضًا على أنها صالحة في بلجيكا.

كيف تحصل على رخصة قيادة بلجيكية

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول التسجيل للحصول على رخصة قيادة دولية ، أو تبادل الرخصة أو التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة بلجيكية من خلال زيارة مبنى البلدية ( maison communale / stadhuis ) في معظم المدن. اتصل بمكتب البلدية المحلية لبدء الإجراءات.

قد تختلف أوقات معالجة رخص القيادة البلجيكية ؛ في أي مكان من أسبوع أو أسبوعين حتى شهرين ممكن. نتيجة لذلك ، ستتلقى ترخيصًا مؤقتًا في غضون ذلك.

تشمل الفئات الرئيسية لرخص القيادة البلجيكية ما يلي:

صباحا: الدراجات البخارية / الدراجات البخارية

 

  • A1 / A2: دراجات نارية
  • ب: السيارات
  • ج / د: شاحنات / حافلات وحافلات
  • ز: المركبات الزراعية
  • A3: الدراجات البخارية / الدراجات البخارية
  • ج: الدراجات النارية
  • ب: السيارات
  • ز: المركبات الزراعية

 

إجراء اختبار القيادة البلجيكي

للحصول على رخصة قيادة بلجيكية ، يجب على بعض الجنسيات اجتياز الامتحان النظري واختبار القيادة في مركز اختبار رسمي. تتوفر دروس القيادة من مجموعة واسعة من مدارس تعليم القيادة. يمكنك أن تجد جميع مراكز الاختبار المحلية في بلجيكا حيث يمكنك إجراء الاختبار في الفرنسية و الهولندية .

 

تحتاج أولاً إلى اجتياز الاختبار النظري ، والذي يمكن إجراؤه من سن 17 عامًا. إذا كنت لا تتحدث الفرنسية أو الهولندية أو الألمانية ، فإن بعض مدارس القيادة في بلجيكا تقدم دروسًا نظرية باللغة الإنجليزية.

أحضر المعرف وطريقة الدفع إلى الاختبار. بعد النجاح ، يجب على المتقدمين إجراء اختبار النظر. يكلف الاختبار النظري الأساسي 15 يورو ، أو 50 يورو إذا كنت بحاجة إلى مترجم ، بينما يكلف اختبار القيادة حوالي 30-50 يورو ، اعتمادًا على ما تحتاجه. شاهد قائمة الأسعار بالفرنسية أو الهولندية .

إذا نجحت ، فستتلقى شهادة اختبار (صالحة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات) ، والتي ستحتاج إلى أخذها إلى البلدية المحلية الخاصة بك وبعد حوالي أسبوع ستحصل على رخصة قيادة مؤقتة ( Permis de Conduire Provisoire ، PCP / Voorlopig Rijbewijs ، VRB) ؛ ستكون صالحة لمدة 18 أو 36 شهرًا اعتمادًا على تدريبك (على التوالي ، سواء اخترت دروس القيادة الاحترافية أو القيادة مع صديق / دليل العائلة) وستكلفك رسومًا (30 يورو). سيتم إعطاؤك إطارًا زمنيًا يتعين عليك خلاله إجراء اختبار القيادة العملي.

اختبار نظرية القيادة البلجيكي باللغة الإنجليزية

إذا كنت ترغب بعد ذلك في إجراء الاختبار بلغة غير الهولندية أو الفرنسية أو الألمانية ، فقد تتمكن من طلب مساعدة مترجم (يتم اختياره من قبل مركز الاختبار) ، ومع ذلك ، فهناك قيود في بعض الأحيان. بروكسل ، على سبيل المثال ، حظرت المترجمين في عام 2017 ؛ الآن ، الترجمات المسجلة مسبقًا متوفرة باللغات الأكثر استخدامًا. من ناحية أخرى ، تسمح فلاندرز بالمترجمين ولكن فقط للفرنسية والألمانية والإنجليزية.

 

تنظم مراكز اختبارات القيادة في جميع أنحاء بلجيكا التي تقدم مترجمين فوريين يومًا خاصًا حيث يمكن الجمع بين المتحدثين من نفس اللغة. إذا كنت بحاجة إلى مترجم شفهي ، فيجب عليك حجز اختبار في أحد المراكز التالية:

 

  • بروكسل: شيربيك ، اندرلخت
  • الون: واندر : كويليت
  • فلاندرز: Bree ، Alken ، Deurne ، Sint-Denijs-Westrem .

 

يشتكي البعض من أن نجاحهم يعتمد على قدرة المترجم ، لذا فإن الكثير من الدراسة تساعد ؛ يمكنك العثور على كتب دراسية (مترجمة إلى الإنجليزية) ودورات عبر الإنترنت للمساعدة. لطلب إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية ، تختلف فترات الانتظار ولكنها قد تصل إلى شهر ؛ احجز مبكرا.

اختبار القيادة العملي في بلجيكا

قبل إجراء اختبار القيادة العملي في بلجيكا ، يجب أن تفي بمتطلبات معينة للقيادة. لممارسة القيادة ، لديك خياران: يمكنك إما ترشيح مرشد (يجب أن يفي بشروط معينة ، مثل خبرة قيادة لا تقل عن ثماني سنوات) ليكون في السيارة ، أو يمكنك أن تأخذ 20 ساعة من دروس القيادة في مدرسة.

اختبار القيادة مفتوح لمن هم أكبر من 18 عامًا ويستمر حوالي 40 دقيقة. يمكنك طلب مترجم ، مما يعني وجود ثلاثة أشخاص إضافيين في السيارة بما في ذلك مدرب القيادة والفاحص.

إذا فشلت مرتين ، يجب أن تحضر ست ساعات من دروس القيادة قبل إعادة الامتحان العملي. يجب عليك إحضار بعض المستندات ، والتي يمكن أن تشمل إثبات الهوية ورخصة القيادة المؤقتة وإثبات الرسوم المدفوعة ووثائق تسجيل السيارة وإثبات التأمين.

إذا نجحت في اختبار القيادة ، فستحتاج إلى زيارة دار البلدية المحلية لطلب رخصة القيادة البلجيكية الرسمية الخاصة بك ؛ ستحتاج عادةً إلى تقديم صورتين لجواز السفر ومعرف الهوية وشهادة الاختبار والمال مقابل الرسوم (حوالي 30 يورو).

شراء سيارة في بلجيكا

بمجرد حصولك على رخصة القيادة الخاصة بك والشعور بالثقة الكافية لضرب الطرق البلجيكية ، فربما ترغب في الحصول على سيارة بنفسك. لحسن الحظ ، هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعثور على سيارة جديدة أو مستعملة. ستجد وكلاء في جميع أنحاء البلاد 

 

رخصة القيادة البلجيكية: تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

لا تنسى الانضمام لمجموعة عرب بلجيكا شاهد رابط المجموعة في الأسفل
أقراء أيضا
المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇رخصة القيادة البلجيكية: تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!

كل أخبار بلجيكا تجدها على رابط في الأسفل

رخصة القيادة البلجيكية: تغييرات هامة إعتباراً من الأسبوع المقبل!