دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن

دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن

✈️ #دول #شنغن #تعرف #عليها #الآن
دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن


دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن

المشاركات

دول شنغن 2021 2022 أو رسميا دول منطقة شنغن هي مجموعة من الدول الأوروبية التي ألغت فيما بينها الحدود الداخلية، من أجل تيسير حرية حركة المواطنين. وأيضا من أجل العمل المشترك للسيطرة على الحدود الخارجية ومكافحة الجرائم عن طريق التعاون الأمني والقضائي.
ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على دول الشنغن والعديد من التفاصيل المتعلقة بها.

دول شنغن 2021 2022

تضم منطقة شنغن حاليًا 26 دولة أوروبية : النمسا ، بلجيكا ، المجر ، ألمانيا ، اليونان ، الدنمارك ، إيطاليا ، أيسلندا ، إسبانيا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، ليختنشتاين ،
لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، فنلندا ، فرنسا ، الجمهورية التشيكية ، سويسرا ، السويد ، إستونيا.
كما تتكون منطقة شنغن من 22 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أربع دول أعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (ليختنشتاين والنرويج وسويسرا وأيسلندا).
ومن بين دول الاتحاد الأوروبي الخمس غير الأعضاء في شنغن، ستنضم أربع دول قريبًا إلى منطقة شنغن وهي بلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، ورومانيا. غير أنّ  أيرلندا قررت عدم التوقيع على اتفاقية شنغن.
بالإضافة إلى البلدان المذكورة أعلاه، هناك مناطق معينة داخل الاتحاد الأوروبي ليست أيضًا جزءًا من منطقة شنغن: غويانا الفرنسية، وجوادلوب، ومارتينيك وريونيون ومايوت وسانت بارتيليمي وسانت مارتن.
كما تخلت الدول القزمة الأوروبية مثل سان مارينو ،وموناكو، والفاتيكان عن ضوابط الحدود واعتمدت سياسة حرية التنقل بين دول شنغن.
هذا ويتم تنفيذ هذا الحكم بحكم الواقع (في الممارسة العملية، ولكن ليس بالضرورة اعتماده رسميًا) وفقًا لاتفاقية شنغن.
قد يهمك أيضاً: قانون هولندا للزواج وأهم شروط ومستندات تسجيل الزواج والحقوق المترتبة على ذلك

دول شنغن 2021 2022

دول شنغن 2021 2022

معلومات حول منطقة شنغن

تتألف منطقة شنغن من 26 دولة أوروبية تسمح بحرية الحركة والتنقل فيما بينها مع إلغاء جميع أشكال المراقبة على الحدود الداخلية للمنطقة أو التحقق من جوازات السفر عند المنافذ الحدودية بين الدول الأعضاء.
كما تتيح أيضًا دول منطقة شنغن للمسافرين التنقل بحرية فيما بينها بتأشيرة واحدة وهي فيزا شنغن.
كذلك يستفيد أكثر من 400 مليون مواطن من الاتفاقية، ويتم إجراء أكثر من مليار رحلة سنويًا بين دول منطقة شنغن.
تشمل مزايا منطقة شنغن الوحدة الإقتصادية وزيادة القدرة التنافسية بين الدول الأعضاء حيث يمكن للأفراد السفر بحرية في جميع أنحاء دول الشنغن، كما يمكن أيضًا نقل السلع والخدمات داخل المنطقة دون عوائق.
وفي واقع الأمر يمكن أن تنخفض تكلفة التجارة داخل منطقة شنغن بنسبة تتراوح بين 0.5% و 1.5% اعتمادًا على مجموعة متنوعة من العوامل.
لضمان عدم الإخلال بالأمن كنتيجة للحدود الداخلية المفتوحة، فإن دول شنغن تتشارك في المعلومات المتعلقة بالتهديدات الأمنية.
وكذلك فإنها تجيز وتدعم عمليات الرصد والمراقبة وحفظ الأمن عبر الحدود. الدول الأعضاء في منطقة شنغن ملزمة أيضًا بإزالة أي ضوابط غير ضرورية تحدد سرعة المركبات أو أية عقبات أخرى قد تعيق التدفق الحر لحركة المرور.
فيما يتعلق بتاريخ منطقة شنغن، فقد تمت تسميتها على اسم اتفاقية شنغن والتي تم التوقيع عليها في عام 1985 في بلدة شنغن الواقعة في لوكسمبورغ.
في البداية وقعت خمسة دول فقط على الاتفاقية ووافقت على إلغاء الرقابة الحدودية الداخلية فيما بينها. إلا أنه على مدى السنوات التي تلت ذلك فقد استمر توسُّع منطقة شنغن، حتى أصبحت اليوم تضم 26 دولة أوروبية.
قد يهمك أيضاً: تكلفة الإقامة في تركيا للمصريين وما هي الأوراق المطلوبة لهذه الإقامة

تأشيرة شنغن

تأشيرة شنغن: هي وثيقة تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها (إلى كافة الدول الـ 26 الأعضاء بالمنطقة) لفترة مؤقتة. يمكن للمسافرين الذين يحملون تأشيرات شنغن الإقامة داخل منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

أنواع فيزا دول شنغن 2021 2022

هناك فئات متنوعة من انواع فيزا الشنغن، حيث تحدد كل فئة منها المنطقة الإقليمية التي يُسمح لك بالسفر إليها داخل منطقة شنغن، أي ما إذا كان يمكنك السفر إلى جميع الدول الأعضاء في شنغن والبالغ عددها 26 دولة أو السفر إلى بعضها أو إحداها فقط.

تأشيرة دول شنغن 2021 2022 الموحدة:

تتيح لك هذه التأشيرة الدخول إلى منطقة شنغن بأكملها؛ أي إلى كافة الدول الأعضاء فيها. هناك نوعان من فيزا شنغن الموحدة، حيث يحدد كل نوع منها مدة إقامتك في دول ال شنغن، وكلا النوعين يندرج تحت فئة تأشيرات شنغن الموحدة.
الفئة A (تأشيرة شنغن لعبور المطار): تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالعبور فقط من خلال المطارات الموجودة في منطقة شنغن، ولا تسمح لحاملها بالوصول إلى أية منطقة خارج المطار.
الفئة C (الإقامة القصيرة): تسمح لحاملها بالإقامة في دول الشنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. وعندما يتم إصدار تأشيرة (الفئة – C)، يتم فيها تحديد عدد مرات الدخول المسموح بها إلى منطقة شنغن بناءً على إحدى الحالات التالية:

  • الدخول لمرة واحدة.
  • والدخول المزدوج (لمرتين).
  • الدخول المتعدد.
  • يحدد كل منها عدد المرات التي يمكنك فيها دخول منطقة شنغن.

قد يهمك أيضاً: شروط التجنيس في فرنسا 2021 وميزات الهجرة إليها

تأشيرة ذات صلاحية إقليمية محدودة:

تسمح لك هذه التأشيرة بالدخول إلى دولة واحدة فقط من دول شنغن أو الدخول إلى مجموعة محددة من دول شنغن، ولكنها لا تسمح بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها.

التأشيرة الوطنية:

هي تأشيرة إقامة طويلة (الفئة – D) وتسمح لك بالدخول إلى دولة معينة من دول شنغن بدلاً من منطقة شنغن بأكملها، كما أنها تسمح لك بالإقامة في هذه الدولة لأكثر من 90 يومًا.
من يمكنه التقديم للحصول على تأشيرة شنغن؟
يُعفى فقط مواطنو دول معينة من ضرورة الحصول على تأشيرة شنغن عند الدخول إلى دول منطقة شنغن. ولكن إذا كنت من مواطني إحدى الدول الـ 103 غير المعفاة، وتخطط للسفر إلى إحدى دول شنغن،
فسوف تكون على الأرجح بحاجة إلى الحصول على تأشيرة شنغن.بالإضافة إلى ذلك فقد يحتاج مواطنو البلدان غير المعفاة إلى الحصول على تأشيرة عبور شنغن إذا كانوا يسافرون عبر المطارات الدولية الموجودة في منطقة شنغن.
كذلك يلزم على المواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي من الكيانات أو الأقاليم التالية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن: كوسوفو والسلطة الفلسطينية.
قد يهمك أيضاً: راتب اللجوء في فرنسا وأهم مزايا اللاجئين إليها

دول شنغن 2021 2022

دول شنغن 2021 2022

قواعد دول شنغن 2021 2022

تنص قواعد شنغن على ما يلي:

  • إلغاء الرقابة الحدودية والجمركية على الحدود الداخلية بين الدول الأعضاء ؛
  • إدخال قواعد موحدة للدخول والخروج على جميع الحدود الخارجية للدول المشاركة ؛
  • إقامة تعاون بين أجهزة إنفاذ القانون في البلدان المشاركة في مكافحة الجريمة العابرة للحدود ؛
  • إدخال قواعد التسليم الموحدة ، وإنشاء قاعدة بيانات “شنغن” بشأن التأشيرات وعبور الحدود (SISNET).
  • بالإضافة إلى ذلك ، تنص قواعد شنغن على حق الدول الأعضاء في فرض قيود على حرية تنقل الأشخاص ، والتي يتم فرضها لفترة معينة في حالة وجود تهديد لأمن هذه الدول.

ما أصل تسمية اتفاقية شنغن بهذا الاسم؟

اسم هذا الاتفاق مأخوذ من مدينة شنغن الموجودة في دولة لوكسمبورغ. هذه المدينة الصغيرة أو البلدة الموجودة في أقصى الجنوب الشرقي للوكسمبورغ. كانت هي المكان الذي شهد ميلاد هذا الاتفاق التاريخي بين بعض الدول الأوروبية.
بصفتها منطقة حدودية مع فرنسا وألمانيا. كانت مدينة شنغن هي المكان الأنسب لابرام الاتفاق بين ألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا وهولندا وبلجيكا. وذلك من أجل  الغاء المراقبة على الحدود فيما بينهم.
وفيما بعد ازداد عدد أعضاء دول شنغن ليصل الى 26 دولة. والذي من المتوقع أن يصل الى 28 دولة في سنة 2021 أو 2020
ومن خلال هذا الاتفاق أصبح من حق كل مواطن ينتمي الى واحدة من هذه الدول أن يسافر ويتجول بكل حرية في أراضي أي دولة منضمة الى هذا الاتفاق.
كما يمكن أيضا لجميع مواطني العالم الاستفادة من الامتياز في حال حصلوا على فيزا الشنغن.
وفي ختام هذا المقال كانت هذه أهم المعلومات حول دول شنغن 2021 2022 قدمناها لكم بشكل مبسط وواضح للاطلاع عليها والاستفادة منها. آملين أن تلقى هذه التفاصيل استحسانكم وأن تجدوا فيها كل الفائدة والمنفعة.
قد يهمك أيضاً: مميزات حامل الإقامة التركية 

دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇
دول شنغن 2021 2022 تعرف عليها الآن