جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023

جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023

✳️جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023
[ad_1]
#جامعة #اكسفورد #oxford #شروط #القبول #وتكاليف #الدراسة #فيها #لسنة

جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023
[ad_2]

تعدّ جامعة اكسفورد University of Oxford والتي تقع بإنجلترا إحدى أفضل وأشهر جامعات العالم. حيث تعتبر هذه الجامعة جزءًا لا يتجزأ من تاريخ وتراث المملكة المتحدة. كما تعتبر من أقدم الجامعات في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.
سنحاول في هذه المقالة تقديم معلومات عن جامعة اكسفورد oxford، اين تقع، معدل القبول فيها و التخصصات الموجودة وشروط القبول وتكاليف الدراسة بالإضافة إلى طريقة التسجيل في الجامعة وكيفية الاستفادة من المنحة.

جدول المحتويات

معلومات عن جامعة اكسفورد

تأسست جامعة اكسفورد في القرن الثاني عشر ميلادي، وهي من بين أفضل المؤسسات التعليمية الرفيعة المستوى في العالم، وقد اشتهرت بفضل سمعتها الأكاديمية الممتازة وإسهاماتها العلمية البارزة على مر العصور.
ويعود سبب نجاح الجامعة جزئياً إلى هيكلها التنظيمي الفريد المقسم على عدة كليات متميزة، والتي توفر بيئة تعليمية محفزة وداعمة للطلاب.

  • السفارة المصرية في تونس مواعيد العمل ورقم الهاتف وطلب تأشيرة 2023

تضم هذه الجامعة الكثير من الأساتذة المشهورين دوليًا والحاصلين على جوائز دولية عديدة في مختلف المجالات، كجائزة نوبل أو غيرها من الجوائز، كما أنها تُعتبر مكانا خصباً للعديد من الأبحاث الرائدة والدراسات المعمقة.

يُعتبر نظام الكليات المستقلة المنفصلة داخل الجامعة من أبرز السمات التي تميز جامعة oxford. حيث توفر هذه الكليات لطلابها الدعم الأكاديمي والاجتماعي. وهذا ما يخلق بيئة تفاعلية تعزز التحصيل الأكاديمي والتطور الشخصي للطلاب.

إضافة إلى التفوق الأكاديمي، تشتهر جامعة اكسفورد أيضًا بالأنشطة الثقافية والاجتماعية المتنوعة التي تقدمها أو تتبنّاها، لذلك تعتبر تجربة الحياة الطلابية هناك من أكثر التجارب إثراءً وتحديًا على مستوى العالم.

وهذه بعض الأرقام الخاصة بالطلاب الجامعيين الذين تم قبولهم في الفترة الممتدة ما بين عامي 2018 و 2022 :

  • ارتفعت نسبة القبول من المدارس الحكومية من 60.5٪ إلى 68.1٪.
  • ارتفعت نسبة قبول الطلاب السود والأقليات العرقية من 18.3٪ إلى 27.8٪.
  • ارتفعت نسبة القبول من المناطق المحرومة اجتماعياً واقتصادياً من 11.3٪ إلى 15.5٪.
  • ارتفعت نسبة المُعلن عن إعاقة من 9.3٪ إلى 12.8٪.
  • وارتفعت نسبة النساء من 51.2٪ إلى 53.1٪.

اين تقع جامعة اكسفورد

جامعة اكسفورد University of Oxford تقع في مدينة اكسفورد في جنوب إنجلترا. وأكسفورد هي مدينة تاريخية، تبعد بحوالي 90 كيلومترًا (56 ميلاً) عن العاصمة لندن. المدينة تقع في مقاطعة أوكسفوردشاير (Oxfordshire)، وتعتبر واحدة من أهم المدن الجامعية في بريطانيا والعالم.

وتشتهر جامعة اكسفورد بجمال عمرانها ومبانيها التاريخية وتصاميمها الأثرية، وتتألف الجامعة من 44 كلية، لكل منها استقلاليتها الخاصة ولكل منها إدارتها المستقلة، وكل كلية تقع في ناحية متفرقة من المدينة.

وقد ارتبطت جامعة أكسفورد University of Oxford مند القِدم بالعلم والأدب والثقافة.

معدل القبول في جامعة oxford

يُعدّ معدل القبول في جامعة أكسفورد من بين أكثر المعدلات الجامعية التنافسية في العالم، جيث ينضم لها طلاب من خلفيات وجنسيات متنوعة؛ حتى من المناطق ذات الظروف اجتماعية والاقتصادية الضعيفة.
ويعتمد معدل القبول فيها على الكثير من العوامل، بما في ذلك التخصص والكلية، والمستوى الدراسي المطلوب، ومستوى التحصيل الأكاديمي للطالب.

فوِفق آخر الإحصائيات أعلنت جامعة oxford أنه تقدم سنة 2022 ما يقرب من 24000 طلب لبرامج البكالوريوس، وأكثر و 37000 طلب للدراسات العليا. يتنافسون على حوالي 3300 مقعد لبرامج البكالوريوس وحوالي 6000 لطلاب الدراسات العليا.

أي أن معدل القبول في جامعة oxford يقارب 14٪ بالنسية لبرامج البكالوريوس و 16٪ بالنسبة للدراسات العليا. أي أنه من بين كل 100 طلب انضمام للبكالوريوس يتم قبول حوالي 14 طالبا فقط. ومن بين كل 100 طلب انضمام للدراسات العليا يتم قبول حوالي 16 طالبا فقط.
مما يعني أن شروط القبول في جامعة اكسفورد oxford جد صارمة، كما أن التنافس على المقاعد المحدودة جد شرس.
لذلك يُفضَل أن يكون الطالب المتقدم لجامعة أكسفورد قد حقق أداءً دراسيًا ممتازًا ويملك سجلًا أكاديميًا متميزًا. كما تتطلب بعض الكليات والبرامج اختبارات معينة أو مقابلات شخصية لتحديد مدى ملاءمة الطالب وقدراته.

تخصصات جامعة اكسفورد

حسب الموقع الرسمي للجامعة، فالجامعة تتكون من أكثر من 30 كلية مختلفة لكل منها قاعة طعام خاصة بها ، وبار، وغرفة مشتركة ، ومكتبة ، والكثير من المراكز الكلية.
ويعد اختيار ما ترغب في دراسته أمرًا مثيرًا وصعبا ولكنه أيضًا شيء ضروري ومهم. لأنك ستقضي سنوات في دراسة هذا التخصص، مع العلم بأنه من الصعب جدًا تغيير تخصصك في أكسفورد.

تشتهر جامعة اكسفورد University of Oxford بالعديد من الاختصاصات الأكاديمية، نذكر منها:

  • علم الآثار، الأنثروبولوجيا، الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية، الكيمياء، علم الأحياء (البيولوحيا)، العلوم الطبية، الكلاسيكيات، علوم الكمبيوتر، الفلسفة، علوم الأرض (الجيولوحيا)، الاقتصاد، الإدارة، الهندسة، اللغات، الفنون، الجغرافيا، التاريخ، السياسة، العلوم الإنسانية، القانون، الرياضيات، موسيقى، الفيزياء، علم النفس، الدين…

ولمعرفة التخصصات الأخرى أو معرفة الكليات التي تدرس أحد هذه التخصصات يمكنك الدخول إلى الرابط التالي: الرسمي Which Oxford colleges offer my course

شروط القبول في جامعة oxford

كما سبق وأشرنا جامعة oxford تتطلب توفر شروط عديدة واجتياز عملية اختيار صارمة من أجل القبول فيها.
مع الإشارة إلى أن ثلث الطلاب في كليات جامعة اكسفورد هم مواطنون دوليون ينتمون إلى أكثر من 140 دولة، لكن الشروط وطرق الانتقاء في الجامعة هي نفسها لجميع المتقدمين.

إليك بعض شروط القبول التي يجب توفرها في المترشح للحصول على فرصة الانضمام إلى جامعة oxford:

الأداء الأكاديمي الممتاز:

يجب أن يكون لدى المتقدم أداء أكاديمي ممتاز في المرحلة الثانوية العليا أو ما يعادلها. تعتمد الجامعة على الدرجات والتقييمات الأكاديمية لاختيار الطلاب المؤهلين للاختبارات.

الاختبارات القياسية:

تشمل بعض الكليات داخل الجامعة اختبارات قياسية إضافية، مثل اختبارات Admissions Test. هذه الاختبارات تهدف إلى تقييم قدرات الطلاب ومعرفتهم في المواد المراد دراستها وقياس مستوى المهارات الفكرية والاجتماعية لديهم.
ويمكنكم زيارة هذا الرابط للتعرف أكثر على اختبارات القبول: اختبارات القبول.

المقابلة الشفوية:

في بعض التخصصات قد يتم دعوة بعض المتقدمين لإجراء مقابلة شخصية. هذه المقابلات هي تكميلية للاختبارات القياسية تستخدم لتقييم المهارات الأكاديمية التحليلية والنقاشية للطلاب وقدراتهم على التفكير والدراسة والتعلم بشكل مباشر،

متطلبات اللغة الإنجليزية:

إذا كنت طالب دولي واللغة الإنجليزية ليست لغتك الأم، سيُطلب منك إثبات إتقانك للغة الإنجليزية من خلال اختبار معترف به مثل IELTS أو TOEFL.

الحصول على فيزا دراسية:

كما أن الالتحاق بالجامعات البريطانية بوجه عام يتطلب أن يحصل الطالب أولا على فيزا دخول الدولة ونوعها دراسية. وهي تتطلب تقديم بعض المستندات مثل:

  • تقديم وثيقة القبول الجامعي من أحد جامعات بريطانيا إلى السفارة حتى وإن كان مبدئيا.
  • جواز سفر حدیث به صفحتان فارغتان على الأقل.
  • شهادة الثانوية العامة للمقبلين على دراسة البكالوريوس، أو شهادة البكالوريوس للمقبلين على دراسة الماجستير، أو شهادة الماجستير للراغبين في الانضمام إلى الدكتوراه.
  • صورة شخصية للطالب.
  • موافقة ولي الأمر إذا كان المتقدم غير بالغ عند السفر.
  • ملء نمودج التقديم للحصول على الفيرا.

ملاحظة: قد تتطلب بعض الكليات من المتقدم رسالة تحفيزية لتوضيح دوافعه وإلهامه وأسباب اختياره متابعة التعليم في أكسفورد بدل غيرها من الجامعات.

موقع جامعة اكسفورد

يمكنكم الدخول إلى موقع جامعة أكسفورد University of Oxford على الإنترنت من خلال النقر غلى الرابط التالي: هنا

من خلال هذا الموقع الرسمي، يمكن للزوار التعرف على معلومات كثيرة عن الجامعة، مثل: مستجدات الجامعة، والكليات الموجودة بها، التخصصات المتاحة، شروط القبول، البرامج الدراسية، النوادي الطلابية، التكاليف والمنح الدراسية، بالإضافة إلى معلومات أخرى حول البحث العلمي والمشاريع البحثية في الجامعة. كما يمكنك الوصول إلى مواقع كليات الجامعة عبر هذا الموقع المذكور أعلاه.

التسجيل في جامعة oxford

للتسجيل في جامعة أكسفورد (University of Oxford)، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار التخصص والكلية: قم بالدخول إلى الموقع الرسمي واختر التخصص الذي ترغب في دراسته والكلية التي تدرس هذا التخصص.
  • التحقق من شروط القبول: التأكد من استوفاء الشروط اللازمة للقبول في التخصص المختار.
  • تقديم طلب التسجيل: والتي قد تختلف من كلية إلى أخرى ومن مرحلة إلى أخرى. كما أن التسحيل الأولي قد يكون إلكترونيا أو عن طريق ملء الاستمارة.
  • الاختبارات والمقابلات: في حالة وجود اختبارات تتطلبها الكلية للانضمام إلى التخصص المختار، فتأكد من استعدادك لهذا.
  • إرسال الوثائق: قد يُطلب منك إرسال بعض الوثائق والمستندات الإضافية التي تثبت مؤهلاتك.
  • متابعة الحالة.

ملاحظة: عملية التسجيل وشروط القبول تختلف من كلية إلى أخرى داخل جامعة أكسفورد ومن تخصص لآخر. لذلك فمن المهم التحقق من خطوات ومتطلبات التسجيل من خلال الموقع الرسمي لجامعة أكسفورد أو عبر الاتصال بقسم القبول في الكلية المعنية.

تكاليف الدراسة في جامعة oxford

تكاليف الدراسة في جامعة Oxford تختلف باختلاف التخصص والكلية وحسب جنسية الطالب. ولكن عمومًا، تُعد أكسفورد من الجامعات ذات التكاليف المرتفعة نسبيًا، وتتطلب تمويلا جيدا للدراسة فيها.

تشمل تكاليف الدراسة في جامعة oxford ما يلي:

  1. رسوم الدراسة: تختلف رسوم الدراسة بناءً على التخصص والمستوى. قد تكون الرسوم الدراسية أعلى للطلاب الدوليين مقارنة بالطلاب المحليين. حيث قد تتراوح الرسوم الدراسية بين 28950 و 44240 جنيهًا إسترلينيًا.
    يمكنك معرفة رسوم الدراسة لتخصص من خلال الموقع الرسمي للجامعة.
  2. التكاليف المعيشية: تشمل الإقامة أثناء فترة دراستك في أكسفورد، والمصاريف اليومية مثل الغذاء، والنقل، والكتب الدراسية، والأنشطة الاجتماعية. وتختلف تكاليف المعيشة باختلاف نمط حياة الطالب.
    لكن عموما يمكن أن تقدر ما بين 1،290 و 1،840 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا.
  3. التأمين الصحي: من الممكن أن يحتاج الطلاب الدوليين إلى تأمين صحي.

تُقدر تكاليف الدراسة الإجمالية في جامعة oxford بآلاف الجنيهات الإسترلينية لكل عام. لذلك يُنصح بالتحقيق من التكاليف المقدرة قبل التسجيل.

منحة اكسفورد

تقدم جامعة أكسفورد بعض المنح الدراسية والدعم المالي سواء للمواطنين البريطانيين أو للطلاب الدوليين. والتي تساهم في التخفيف من أعباء الطلاب المالية ومساعدتهم في تغطية تكاليف دراستهم في الجامعة. من بين هذه المنح نذكر:

  1. منحة Crankstart : منحة خاصة بالمقيمين بالمملكة المتحدة المقبلين على الدرجة الجامعية الأولى والدين ينتمون إلى أسرة منخفضة الدخل. وتصل قيمتها إلى 5،800 جنيه إسترليني سنويًا لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة.
  2. منحة Clarendon Scholarships: خاصة بالطلاب الأجانب المتميزين من جميع التخصصات.
  3. منحة Rhodes Scholarships: هذه المنح تُمنح للطلاب المتفوقين والمتميزين من الدول المؤهلة.
  4. منح مقدمة من الكليات: بعض الكليات داخل جامعة أكسفورد تقدم منح دراسية خاصة بها للطلاب الذين ينضمون إليها.
  5. هناك منح دراسية أخرى متاحة للطلاب. يمكنك التعرف عليها من خلال الرابط التالي: منح أكسفورد الدراسية.

تُعلن جامعة اكسفورد عن مواعيد التسجيل والمتطلبات والمنح الدراسية المتاحة عبر موقعها الرسمي. لذلك يُنصح بزيارة موقع الجامعة للحصول على أحدث المعلومات.

مواضيع ذات صلة:

[ad_1]
جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023
أقراء أيضا

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023
[ad_1]
جامعة اكسفورد oxford شروط القبول وتكاليف الدراسة فيها لسنة 2023