تعرف معنا على قارات العالم بالترتيب 🔰 | أوروبا

تعرف معنا على قارات العالم بالترتيب 🔰 | أوروبا

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

تعرف معنا على قارات العالم بالترتيب 🔰 | أوروبا

[ad_1]
#تعرف #معنا #على #قارات #العالم #بالترتيب #أوروبا

قارات العالم

 

ربما كنت في مكان ما مع أصدقائك أو زملائك وتجادلتم حول قارات العالم بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر واختلفتم على الترتيب الصحيح. تأكد أن هذا الخلاف منتشر بشدة بين الأشخاص. ولكننا هنا في موقع ترافل دن سوف نعطيك الإجابة الصحيحة والموثوقة لموضوع قارات العالم بالترتيب,

ولكن ما هي القارة ؟ وكيف تم الاتفاق على مساحة معينة من الكرة الأرضية حتى يتم تسميتها بهذا الاسم؟

عندما يحدد الجغرافيون قارة ، فإنهم عادةً ما يشملون جميع الجزر المرتبطة بها. اليابان ، على سبيل المثال ، جزء من قارة آسيا. تعتبر جرينلاند وجميع الجزر الموجودة في البحر الكاريبي جزءًا من أمريكا الشمالية.

تضيف القارات معًا ما يصل إلى 148 مليون كيلومتر مربع (57 مليون ميل مربع) من الأرض. تشكل القارات معظم – ولكن ليس كل – سطح الأرض. يتكون جزء صغير جدًا من إجمالي مساحة الأرض من جزر لا تعتبر أجزاء مادية من القارات.

يغطي المحيط ما يقرب من ثلاثة أرباع الأرض. تبلغ مساحة المحيط أكثر من ضعف مساحة جميع القارات مجتمعة. جميع القارات تحد محيطًا واحدًا على الأقل. آسيا ، أكبر قارة ، لديها أطول سلسلة من الخطوط الساحلية.

وفي هذا المقال سوف نتعرف بشكل أكبر على قارات العالم بالترتيب بالإضافة إلى أهم المعلومات الثقافية والجغرافية عن كل قارة .

قارات العالم بالترتيب

القارة هي واحدة من سبعة أقسام رئيسية للأرض. القارات من الأكبر إلى الأصغر هي: آسيا ، وأفريقيا ، وأمريكا الشمالية ، وأمريكا الجنوبية ، والقارة القطبية الجنوبية ، وأوروبا ، وأستراليا.

لا تشير الخطوط الساحلية إلى الحدود الفعلية للقارات. يتم تحديد القارات من خلال الرفوف القارية. الجرف القاري هو منطقة منحدرة بلطف تمتد إلى الخارج من الشاطئ بعيدًا في المحيط. الجرف القاري جزء من المحيط ، ولكنه أيضًا جزء من القارة.

بالنسبة للجغرافيين ، القارات أيضًا متميزة ثقافيًا. قارات أوروبا وآسيا ، على سبيل المثال ، هي في الواقع جزء من قطعة واحدة هائلة من الأرض تسمى أوراسيا. لكن لغويًا وعرقيًا ، فإن مناطق آسيا وأوروبا متميزة. لهذا السبب ، يقسم معظم الجغرافيين أوراسيا إلى أوروبا وآسيا. خط وهمي يمتد من جبال الأورال الشمالية في روسيا جنوبا إلى بحر قزوين والبحر الأسود ، يفصل أوروبا ، إلى الغرب ، من آسيا ، إلى الشرق.

قارة آسيا

تمتد آسيا ، أكبر قارة بين قارات العالم بالترتيب ، من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى غرب المحيط الهادئ. هناك أكثر من 40 دولة في آسيا. بعضها من بين أكثر البلدان اكتظاظًا بالسكان في العالم ، بما في ذلك الصين والهند وإندونيسيا. يعيش ستون بالمائة من سكان الأرض في آسيا. يعيش أكثر من ثلث سكان العالم في الصين والهند وحدهما.

تضم قارة آسيا العديد من الجزر ، بعضها دول. الفلبين وإندونيسيا واليابان وتايوان دول جزرية رئيسية في آسيا.

يعيش معظم سكان آسيا في مدن أو مناطق زراعية خصبة بالقرب من وديان الأنهار والسهول والسواحل. الهضاب في آسيا الوسطى غير مناسبة إلى حد كبير للزراعة وقليلة السكان.

تمثل آسيا ما يقرب من ثلث أراضي العالم. تحتوي القارة على مجموعة واسعة من المناطق المناخية ، من القطب القطبي في القطب الشمالي السيبيري إلى المناطق الاستوائية في إندونيسيا الاستوائية. أجزاء من آسيا الوسطى ، بما في ذلك صحراء جوبي في الصين ومنغوليا ، جافة على مدار السنة. من ناحية أخرى ، يعتمد جنوب شرق آسيا على الرياح الموسمية السنوية ، التي تجلب الأمطار وتجعل الزراعة ممكنة.

قارة أفريقيا

أفريقيا ، ثاني أكبر قارة  بين قارات العالم بالترتيب، تغطي مساحة تزيد عن ثلاثة أضعاف مساحة الولايات المتحدة. من الشمال إلى الجنوب ، تمتد إفريقيا حوالي 8000 كيلومتر (5000 ميل). وهي متصلة بآسيا عن طريق برزخ السويس في مصر.

الصحراء الكبرى ، التي تغطي معظم شمال إفريقيا ، هي أكبر صحراء حارة في العالم. أطول نهر في العالم ، نهر النيل ، يتدفق أكثر من 6560 كيلومترًا (4100 ميل) من أبعد منابعه في بحيرة فيكتوريا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في الشمال. سلسلة من الشلالات والمنحدرات على طول الجزء الجنوبي من النهر تجعل الملاحة صعبة. لعب النيل دورًا مهمًا في تاريخ إفريقيا. في الحضارة المصرية القديمة ، كانت مصدرًا للحياة للغذاء والماء والمواصلات.

النصف العلوي من أفريقيا هو في الغالب صحراء جافة وساخنة. المنطقة الوسطى بها السافانا ، أو السهول العشبية المسطحة. هذه المنطقة هي موطن للحيوانات البرية مثل الأسود والزرافات والفيلة والضباع والفهود والحيوانات البرية. تهيمن الغابات المطيرة على المناطق الوسطى والجنوبية من إفريقيا. تزدهر العديد من هذه الغابات حول الأنهار الكبرى الأخرى في إفريقيا ، ونهر زامبيزي والكونغو والنيجر. ومع ذلك ، يتم قطع الأشجار في الغابات المطيرة في إفريقيا للعديد من الأسباب نفسها التي تحدث بها إزالة الغابات في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية وآسيا: تطوير الأعمال التجارية والمنازل والزراعة.

جزء كبير من أفريقيا عبارة عن هضبة عالية محاطة بشرائط ضيقة من الأراضي المنخفضة الساحلية. مرتفعات التلال والجبال ترتفع في بعض المناطق الداخلية. تقع الأنهار الجليدية على جبل كليمنجارو في تنزانيا على بعد كيلومترات فقط من الأدغال الاستوائية أدناه. على الرغم من أن كليمنجارو ليس بعيدًا عن خط الاستواء ، فإن الثلوج تغطي قمته طوال العام.

أفريقيا هي موطن 56 دولة ولكن فقط 14 في المائة من إجمالي سكان العالم. تعتبر منطقة وسط شرق إفريقيا مهمة للعلماء الذين يدرسون التطور والأصول المبكرة للبشرية. يُعتقد أن هذه المنطقة هي المكان الذي بدأ فيه البشر في التطور.

تقع قارة إفريقيا بأكملها على الصفيحة الأفريقية.

قارة أمريكا الشمالية

إذا أردنا الحديث عن قارات العالم بالترتيب فلا بد من ذكر أن أمريكا الشمالية ، ثالث أكبر قارة ، تمتد من جزر ألوشيان الصغيرة في الشمال الغربي إلى برزخ بنما في الجنوب. تشمل القارة جزيرة جرينلاند الضخمة في الشمال الشرقي. في أقصى الشمال ، تمتد القارة في منتصف الطريق حول العالم ، من جرينلاند إلى الأليوتيين. ولكن في أضيق جزء في بنما ، يبلغ عرض القارة 50 كيلومترًا (31 ميلاً) فقط.

الجبال الشابة – بما في ذلك جبال روكي ، أكبر سلسلة في أمريكا الشمالية – ترتفع في الغرب. تم العثور على بعض أصغر جبال الأرض في سلسلة Cascade Range بولايات واشنطن وأوريغون وكاليفورنيا. بدأت بعض القمم هناك تتشكل منذ حوالي مليون سنة فقط – غمزة عين في تاريخ الأرض الطويل. ترتفع السلاسل الجبلية القديمة في أمريكا الشمالية بالقرب من الساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا.

بين الأنظمة الجبلية توجد سهول واسعة تحتوي على تربة عميقة وغنية. تشكل جزء كبير من التربة من المواد المترسبة خلال العصر الجليدي الأخير. بلغ هذا العصر الجليدي ذروته منذ حوالي 18000 عام. مع انحسار الأنهار الجليدية ، أسقطت تيارات الجليد الذائب الرواسب على الأرض ، مما أدى إلى بناء طبقات من التربة الخصبة في منطقة السهول. الحبوب التي تزرع في هذه المنطقة ، والتي تسمى “سلة خبز أمريكا الشمالية” ، تغذي جزءًا كبيرًا من العالم.

تحتوي أمريكا الشمالية على مجموعة متنوعة من العجائب الطبيعية. يمكن العثور على التضاريس وجميع أنواع النباتات داخل حدودها. أمريكا الشمالية لديها أخاديد عميقة ، مثل كوبر كانيون في ولاية تشيهواهوا المكسيكية. حديقة يلوستون الوطنية ، في ولاية وايومنغ الأمريكية ، بها بعض من أكثر الينابيع الحارة نشاطًا في العالم. يتمتع Bay of Fundy في كندا بأكبر تباين في مستويات المد والجزر في العالم. تشكل البحيرات العظمى أكبر مساحة من المياه العذبة على كوكب الأرض. في كاليفورنيا ، تنمو أشجار السيكويا العملاقة ، وهي أضخم الأشجار في العالم ، بارتفاع يزيد عن 76 مترًا (250 قدمًا) وما يقرب من 31 مترًا (100 قدم) حولها.

قارة أمريكا الجنوبية

ترتبط أمريكا الجنوبية بأمريكا الشمالية عن طريق برزخ بنما الضيق. لم تكن هاتان القارتان على اتصال دائمًا ؛ لقد اجتمعوا قبل ثلاثة ملايين سنة فقط. أمريكا الجنوبية هي رابع أكبر قارة بين قارات العالم بالترتيب وتمتد من الشواطئ المشمسة للبحر الكاريبي إلى المياه المتجمدة بالقرب من الدائرة القطبية الجنوبية.

تقع الجزر الواقعة في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية ، والتي تسمى تييرا ديل فويغو ، على بعد أقل من 1120 كيلومترًا (700 ميل) من القارة القطبية الجنوبية. حتى أن هذه الجزر تستضيف بعض طيور أنتاركتيكا ، مثل طيور البطريق وطيور القطرس وخطاف البحر. رأى المستكشفون الأسبان الأوائل الذين زاروا الجزر لأول مرة حرائق صغيرة تنتشر على الأرض. يبدو أن هذه الحرائق ، التي أطلقها السكان الأصليون ، تطفو على سطح الماء ، وهذا على الأرجح هو السبب في تسمية الجزر – تييرا ديل فويغو تعني “أرض النار”.

جبال الانديز

تمتد جبال الأنديز ، وهي أطول سلسلة جبال برية على وجه الأرض ، على طول أمريكا الجنوبية بأكملها. العديد من البراكين النشطة تنتشر في النطاق. تتغذى هذه المناطق البركانية بالحرارة المتولدة عن صفيحة محيطية كبيرة ، تسمى صفيحة نازكا ، تطحن تحت الصفيحة الحاملة لأمريكا الجنوبية.

المنطقة الجنوبية الوسطى من أمريكا الجنوبية بها سهول أو سهول. هذه المناطق الغنية مثالية للزراعة. زراعة القمح صناعة رئيسية في بامبا. كما تربى حيوانات الرعي ، مثل الماشية والأغنام ، في منطقة بامباس.

في شمال أمريكا الجنوبية ، يتدفق نهر الأمازون وروافده عبر أكبر غابة استوائية مطيرة في العالم. من حيث الحجم ، يعد الأمازون أكبر نهر في العالم. تتدفق المياه منه أكثر من تدفق المياه من أكبر ستة أنهار مجتمعة.

أمريكا الجنوبية هي أيضًا موطن لأعلى شلال في العالم ، Angel Falls ، في دولة فنزويلا. يتدفق الماء أكثر من 979 مترًا (3212 قدمًا) – أي ما يقرب من ميل. الشلالات عالية جدًا لدرجة أن معظم المياه تتبخر في ضباب أو تهب بفعل الرياح قبل أن تصل إلى الأرض.

اثنا عشر دولة مستقلة تشكل أمريكا الجنوبية: البرازيل ، كولومبيا ، الأرجنتين ، بيرو ، فنزويلا ، تشيلي ، الإكوادور ، بوليفيا ، باراغواي ، أوروغواي ، جويانا ، وسورينام. أراضي غيانا الفرنسية ، وجزء من فرنسا ، وجزر فوكلاند ، وهي جزء من المملكة المتحدة ، هي أيضًا جزء من أمريكا الجنوبية.

تقع كل أمريكا الجنوبية تقريبًا على قمة صفيحة أمريكا الجنوبية.

قارة أستراليا

بالإضافة إلى كونها أصغر قارة ، فإن أستراليا هي الأكثر تسطحًا وثاني أكثرها جفافاً بعد القارة القطبية الجنوبية. تسمى القارة أحيانًا أوقيانوسيا ، لتشمل الآلاف من الجزر الصغيرة في وسط المحيط الهادئ وجنوب المحيط الهادئ ، وأبرزها ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا (بما في ذلك ولاية هاواي الأمريكية). ومع ذلك ، فإن قارة أستراليا نفسها تضم ​​فقط دولة أستراليا والجزء الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة (دولة بابوا غينيا الجديدة) ودولة نيوزيلندا.

تغطي أستراليا أقل من 8.5 مليون كيلومتر مربع (حوالي 3.5 مليون ميل مربع). يبلغ عدد سكانها حوالي 31 مليون نسمة. إنها أكثر القارات كثافة سكانية بعد القارة القطبية الجنوبية.

تشكل الهضبة الواقعة في وسط البر الرئيسي لأستراليا معظم المساحة الإجمالية للقارة. هطول الأمطار خفيف على الهضبة ، ولم يستقر الكثير من الناس هناك. سلسلة جبال غريت ديفايدينغ ، سلسلة جبال طويلة ، ترتفع بالقرب من الساحل الشرقي وتمتد من الجزء الشمالي من إقليم كوينزلاند عبر أراضي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا. يشتهر البر الرئيسي لأستراليا بالمنطقة النائية ، وهي منطقة صحراوية في الداخل. هذه المنطقة جافة وحارة وجرداء لدرجة أن قلة من الناس يعيشون فيها.

علماء الأحياء الذين يدرسون الحيوانات يعتبرون أستراليا مختبرًا حيًا. عندما بدأت القارة في الانفصال عن القارة القطبية الجنوبية منذ أكثر من 60 مليون سنة ، كانت تحمل معها شحنة من الحيوانات. بعد عزلها عن الحياة في القارات الأخرى ، تطورت الحيوانات إلى مخلوقات فريدة من نوعها في أستراليا ، مثل الكوال ، خلد الماء ، والشيطان التسماني.

تقع  معظم أستراليا على اللوحة الأسترالية. يقع الجزء الجنوبي من الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا على لوحة المحيط الهادئ.

قارة أوروبا

تحتوي أوروبا ، سادس أكبر قارة ، على سبعة بالمائة فقط من أراضي العالم. في المساحة الإجمالية ، تعد قارة أوروبا أكبر قليلاً من دولة كندا. ومع ذلك ، فإن عدد سكان أوروبا أكثر من ضعف سكان أمريكا الجنوبية. تضم أوروبا أكثر من 40 دولة والعديد من المدن الرئيسية في العالم ، بما في ذلك لندن ، المملكة المتحدة ؛ باريس، فرنسا؛ برلين، ألمانيا؛ روما، إيطاليا؛ مدريد اسبانيا؛ وموسكو ، روسيا.

تتمتع معظم الدول الأوروبية بإمكانية الوصول إلى المحيط. يحد القارة من الشمال المحيط المتجمد الشمالي ، والمحيط الأطلسي في الغرب ، وبحر قزوين في الجنوب الشرقي ، والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود في الجنوب. لعب قرب هذه المسطحات المائية وملاحة العديد من أنهار أوروبا دورًا رئيسيًا في تاريخ القارة. تعلم الأوروبيون الأوائل أنظمة الأنهار في نهر الفولغا والدانوب والدون والراين وبو ، وتمكنوا من السفر بطول وعرض القارة الصغيرة بنجاح للتجارة أو الاتصالات أو الغزو.

في الشرق ، تفصل جبال الأورال أوروبا عن آسيا. تمتد دولتي روسيا وكازاخستان على جانبي القارتين. مجموعة أخرى ، جبال Kjølen ، تمتد على طول الجزء الشمالي من الحدود بين السويد والنرويج. إلى الجنوب ، تشكل جبال الألب قوسًا يمتد من ألبانيا إلى النمسا ، ثم عبر سويسرا وشمال إيطاليا إلى فرنسا. نظرًا لكونها أصغر جبال أوروبا وانحدارها ، فإن جبال الألب تشبه جيولوجيًا جبال روكي في أمريكا الشمالية ، وهي مجموعة شابة أخرى.

تمتد مساحة كبيرة من السهول المتدحرجة بلطف من شمال فرنسا شرقاً إلى جبال الأورال. يساعد مناخ الصيف الدافئ والشتاء البارد والأمطار الوفيرة على جعل الكثير من هذه الأراضي الزراعية الأوروبية منتجة للغاية.

مناخ أوروبا الغربية ، وخاصة حول البحر الأبيض المتوسط ​​، يجعلها واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في العالم.

تقع كل أوروبا تقريبًا على الصفيحة الأوراسية الضخمة.

لمعرفة المزيد من المعلومات

 


[ad_2]