إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر

إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر

إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر

اللجوء في بلجيكا

إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر , قبل اللجوء في بلجيكا يجب علينا فهم العملية الكاملة لهذا الحدث وعرفة حقوقنا وواجباتنا سنقدم لكم معلومات رسمية حكومية مع فيديوهات باللغة العربية تشرح ذلك بالإضافة لعناوين و روابط رسمية | Asylum in Belgium

إجراءات اللجوء في بلجيكا

[the_ad id=”23387″]

البدء بإجراءات اللجوء في بلجيكا

التقدم بطلب اللجوء في بلجيكا

بإمكانك تقديم طلب اللجوء في بلجيكا بثلاث طرق:

  • بعد وصولك إلى بلجيكا، في مركزالتسجيل ‘Klein Kasteeltje / Petit Château’  التابع لدائرة شؤون الأجانب (مكتب الأجانب). لمعرفة كيفية القيام بذلك أضغط على الرابط.
  • على الحدود عن طريق السلطات المتواجدة هناك، في المطار مثلاً.
  • عند مدير السجن أو أحد موظفي مركز اللجوء المغلق، في حال كنت متواجداً فيه.

لا يمكنك طلب اللجوء من خارج بلجيكا.

يتم تقديم طلب اللجوء بشكل شخصي، لا يمكن لشخص آخر القيام بذلك عنك. في حال كانت أعمار أولادك الذين قدموا معك إلى بلجيكا  أقل من 18 سنة فانهم يتبعون تلقائياً من حيث المبدأ إجراءاتك كوالد (أو كوالدة).
في مركز التسجيل‘Klein Kasteeltje / Petit Château’ يقوم مكتب الأجانب بتسجيل طلب لجوئك على الشكل التالي:

  •  تفتيش أمني
  •  تحديد هويتك. التأكد من تقديم كل ثبوتياتك الشخصية.
  • التحقق فيما إذا كنت بحاجة إلى مترجم ولأي لغة. أما تحديد اللغة (الهولندية أو الفرنسية) التي ستُستخدم خلال إجراءات اللجوء فهو من اختصاص مكتب الأجانب.
  • أخذ بصمات الأصابع وصورة للتأكد من كونك غير مسجل في دولة أوروبية أخرى (انظر إجراءات دبلن)
  • فحص طبي
  • يتحقق Fedasil فيما إذا كنت تملك الحق في الإقامة في أحد مراكز اللجوء. للمزيد حول هذا الموضوع راجع موقع Fedasil

لديك الحق من لحظة بدء إجراءات لجوئك الحصول على محامي مجاني في حال كنت غير قادرعلى تحمل أتعاب المحامي المالية. اضغط على هذا الرابط لمعرفة كيفية التقدم بطلب الحصول على محامي مجاني.

إجراء دبلن

بناءً على المقابلة أو بصمات الأصابع أو الفيزا أو الإقامة الصادرة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، يتقصى مكتب الأجانب فيما إذا كانت بلجيكا هي المسؤولة عن دراسة طلب لجوئك (إجراء دبلن):

  •  في حال كانت دولة أوروبية أخرى هي المسؤولة عن طلبك، فإن مكتب الأجانب سيطلب من تلك الدولة أن تتولى دراسة طلبك. في حال موافقتها على ذلك، عليك الرجوع إلى تلك الدولة. إذا كنت غير موافق على هذا القرار بإمكانك الاعتراض على ذلك لدى مجلس منازعات الأجانب (المحكمة). بإمكانك طلب مساعدة المحامي بهذا الخصوص. أحرص على الالتزام بفترة تقديم الاعتراض.
  • إذا كانت بلجيكا هي المسؤولة عن دراسة طلبك، سيرسل إليك مكتب الأجانب دعوة لحضور المقابلة الأولى. هذا يعني بأنه تم إغلاق إجراء دبلن وأصبحت بلجيكا من الآن فصاعداً هي المسؤولة بشكل كلي عن دراسة طلبك.

إذا كنت قد حصلت على الحماية في بلد أوروبي آخر، فإن بلجيكا تفترض بأنك تعيش بأمان في ذلك البلد الأوروبي. عند معالجة طلب لجوئك ستقوم بلجيكا في هذه الحالة فقط بدراسة الأسباب التي تمنعك من العودة إلى ذلك البلد الأوروبي.

المقابلة الأولى

وصف العنوان

يرسل إليك مكتب الأجانب دعوة لإجراء مقابلة في العنوان التالي: Boulevard Pacheco 44, 1000 Brussels.
مضمون المقابلة الأولى

خلال هذه المقابلة يطرح عليك مكتب الأجانب أسئلة عن شخصيتك ووضعك العائلي وأماكن إقامتك طريق السفر وأسباب تقدمك بطلب اللجوء. تأكد من إظهار كل الوثائق الشخصية الأصلية، وإذا أمكن، وثائق أخرى عن الأسباب التي دفعتك إلى مغادرة بلدك. خلال هذه المقابلة يجب عليك ذكر جميع الأسباب التي أدت إلى مغادرتك بلدك.
تُستخدم المقابلة الأولى كأساس للمقابلة الثانية في المفوضية العامة للاجئين وعديمي الجنسية (المفوضية العامة) حيث سيتم التعمق بأسباب تقديمك لطلب اللجوء.
الاحتياجات الخاصة

تملأ في مكتب الأجانب استمارة عن احتياجات إجرائية خاصة. وهي تخص الأسباب التي  تصعّب عليك شخصياً اتباع إجراءات اللجوء الاعتيادية. إذا لزم الأمر، ستتخذ المفوضية العامة تدابير الدعم المناسبة
قد تكون لديك على سبيل المثال مشاكل جسدية يصعب عليك بسببها صعود الدرج؛ عندها ستجري المقابلة في الطابق الأرضي.
قد تعاني على سبيل المثال من مشاكل نفسية معينة تتطلب تجزئة المقابلة إلى عدة أجزاء أو أخذ استراحات إضافية. يمكنك أيضاً على سبيل المثال الطلب بأن تتم مقابلتك من قبل مترجم وموظف الحماية من نفس الجنس أو الجنس الآخر، بسبب مشاكل معينة واجهتها في بلدك الأصلي.

التحضير للمقابلة الثانية ل اللجوء في بلجيكا

ما هي وظيفة المفوضية العامة ؟

بعد المقابلة الأولى في مكتب الأجانب يتم تحويل ملفك من هناك إلى مفوضية اللاجئين.
تقوم المفوضية العامة بدراسة طلب لجوئك بشكل دقيق. هذا يعني أن المفوضية العامة ستتحقق فيما إذا كان يتوجب منحك حق اللجوء  لكونك هارباً من:

  • الاضطهاد نتيجة جنستيك أو عرقك  أو لقناعاتك الدينية او السياسية أو لأنك تنتمي إلى فئة اجتماعية معينة
  • الحرب أو العنف
  • التعذيب أو المعاملة غير الإنسانية والمهينة.

المفوضية العامة هي جهة مستقلة. بمعنى أنها حيادية. لا يحق لأي جهة كانت أن تفرض عليها أي قرار يجب أن يتخذ.

فترة الانتظار للمقابلة الثانية

تدعوك المفوضية العامة على الأقل مرة واحدة للمقابلة. و قد يكون عليك الانتظار طويلاً من أجل دعوتك للمقابلة الثانية. لا يحدد تاريخ تقديم طلب اللجوء الترتيب الذي على أساسه ترسل مفوضية اللاجئين الدعوات. من الممكن أن ترسل المفوضية العامة دعوات إلى أشخاص تقدموا بطلبات لجوئهم بعدك.

تعتمد فترة الانتظار على عوامل مختلفة. يمكن للمفوضية العامة البدء بدراسة الملف فقط بعد أن يتم تحويله من مكتب الأجانب. تهدف المفوضية العامة إلى تحديد موعد المقابلة في غضون 4 أشهر من تاريخ استلام ملفك من مكتب شؤون الأجانب.

بالنسبة لطالبي اللجوء القادمين من دولة آمنة أو المتواجدين في مركز لجوء مغلق، يتم هذا في وقت أقصر.
قد يكون هناك تراكم بسبب زيادة عدد طلبات اللجوء. عندها يتعذر معالجة كل الطلبات في وقت قصير، وبالتالي قد تمتد فترة الانتظار إلى أكثر من سنة وفي بعض الأحيان إلى سنتين.
تحاول المفوضية العامة فعل كل ما بوسعها من أجل إرسال دعوات  المقابلة إلى كل طالبي اللجوء .

على أي حال استغل فترة انتظار المقابلة الثانية بشكل مفيد:

  • إذا كانت لديك احتياجات خاصة بلغ المفوضية العامة بذلك.
    إذا كانت لديك احتياجات خاصة لم تذكرها في مقابلتك الأولى في مكتب الأجانب، فأحرص على إبلاغ المفوضية، لكي تتمكن من اتخاذ التدابير المناسبة. اطلب مساعدة محاميك أو المساعد الإجتماعي بهذا الخصوص.
  • الاتصال بمحاميك
    مساعدة المحامي مجانية إذا لم يكن لديك موارد مالية كافية. حضر للمقابلة بمساعدة محاميك. بإمكان المحامي/ المحامية مساعدتك في ترتيب قصة لجوئك وفي اخبار الحقائق بترتيب زمني.
  • جمع الوثائق والثبوتيات
    إذا لم تكن قد قدمت جميع وثائقك خلال المقابلة الأولى، احرص على استغلال فترة الانتظار بين المقابلة الأولى والثانية في جمع كل الوثائق التي تثبت هويتك ومكان سكنك. الأوراق المهمة هي على سبيل المثال جواز سفرك أوهويتك الشخصية. إذا لم تكن معك وثائق شخصية تثبت هويتك، يمكنك في هذه الحالة  تقديم وثائق أخرى من شأنها تأكيد هويتك، مثل الوثائق الشخصية الخاصة بالوالدين أو دفتر خدمة العسكرية. قم أيضاً بجمع وثائق توضح أسباب عدم رغبتك أو قدرتك على العودة إلى بلدك؛ وثائق من المحكمة على سبيل المثال .
    أفعل كل ما بوسعك وبكل الطرق المتاحة من أجل الحصول على وثائق أصلية واحرص على عدم إخفاء أي وثيقة.
    قدم الوثائق التي تتعلق بوضعك الشخصي. لا داعي لجمع وثائق تخص الوضع العام في بلدك. كن واثقاً بأن  المفوضية العامة على إطلاع تام بالأوضاع في بلدك.
    إذا لم يكن لديك أي وثائق، اشرح السبب خلال المقابلة الثانية.
    إحرص على عدم تزوير أوراق أو استخدام وثائق مزورة، لأن هذا قد يؤدي الى قرار الرفض.
  • جهّز نفسك ذهنياً
    خلال المقابلة الثانية سيتم طرح أسئلة حول المشاكل التي تعرضت لها في بلدك، وهذا قد يكون صعباً من الناحية العاطفية.
  • احكي عن ما حصل لك شخصيا
    لا تحكي قصة أخرى أو كلام علموه لك،  وإنما ما حدث معك شخصياً. من المهم أن تقدم صورة واضحة عن وضعك الحقيقي. لا تبحث عن قصة أخرى تعتقد بأنها تزيد من فرص حصولك على اللجوء. فأنك بذلك تخاطر بالحصول على قرار الرفض بينما ما جرى معك فعلاً قد يؤدي إلى الحصول على اللجوء.

المقابلة الثانية

عنواننا

عنواننا

المقابلة الثانية تجري في مفوضية اللاجئين:

Rue Ernest Blerot 39, 1070 Brussels

الوصول إليه بوسائط النقل العامة سهل.

الدعوة إلى المقابلة الثانية

ترسل إليك المفوضية العامة رسالة الدعوة عن طريق البريد إلى العنوان الذي تسكن فيه. إذا كان لديك محامي/ محامية، فإن نسخة من رسالة الدعوة ستُرسل إليه / إليها.

من المهم إبلاغ المفوضية العامة بعنوانك الصحيح بحيث تصلك رسالة الدعوة بكل تأكيد. عليك إبلاغ المفوضية العامة في حال تغير العنوان، عن طريق رسالة مسجلة تتضمن عنوانك الجديد. بإمكانك تنزيل الاستمارة من هنا.

إذا تعذر مجيئك إلى المقابلة لأسباب قاهرة، بسبب المرض مثلاً أو البقاء في المستشفى، عليك إبلاغ المفوضية العامة بذلك وتقديم إثبات يبررغيابك وذلك خلال المدة المذكورة في رسالة الدعوة.

أطلب بهذا الخصوص مساعدة المحامي أو المساعد الإجتماعي.

مضمون المقابلة الثانية

تعتبر المقابلة الثانية أهم لحظة في إجراءات اللجوء. خلال المقابلة يطرح موظف المفوضية أسئلة حول:

  • من انت
  • اسم بلدك الأصلي
  • حياتك في بلدك
  • كيف سافرت إلى بلجيكا
  • وثائقك
  • لماذا غادرت بلدك
  • لماذا لا تستطيع العودة إلى بلدك

تكلم عما حصل معك ولماذا لا تريد أو لا تستطيع العودة إلى بلدك. أخبر قصتك الخاصة. لا تروي قصة أخرى أو أشياء علموها لك بل ما حدث معك شخصياً. خلال المقابلة يتم التحقق من مصداقية قصتك، لذا من المهم أن تقدم صورة واضحة وكاملة عن وضعك الحقيقي.
سيوجه لك موظف المفوضية الكثير من الأسئلة. إذا كنت لا تعرف الجواب على سؤال ما بإمكانك قول ذلك؛ فهذا أفضل من تأليف شيء ما من عندك.

ما ترويه أثناء المقابلة يتم التعامل معه بسرية تامة. أي أن المفوضية العامة لن تشارك هذه المعلومات مع أي جهة أخرى. لن تعلم سلطات بلدك أو الأشخاص الذين يلاحقونك بأنك طلبت اللجوء وماذا حكيت. كما أن ما قلته لن يعلم به بقية افراد عائلتك   إذا كانت هذه رغبتك.

الوثائق والثبوتيات

من المهم أن تقدم وثائق أصلية توضح من أنت وما عايشته في بلدك. الوثائق الهامة هي على سبيل المثال هويتك الشخصية وجواز سفرك، إذا لم تكن معك وثائق شخصية تثبت هويتك، يمكنك في هذه الحالة  تقديم وثائق أخرى من شأنها تأكيد هويتك، مثل وثائق مدرسية ووثائق شخصية خاصة بالوالدين أو دفترالعسكرية. قم أيضاً بجمع وثائق توضح أسباب عدم رغبتك أو قدرتك على العودة إلى بلدك؛ وثائق من المحكمة على سبيل المثال .

أفعل كل ما بوسعك وبكل الطرق المتاحة من أجل الحصول على وثائق أصلية واحرص على عدم إخفاء أي وثيقة.
قدم الوثائق التي تتعلق بوضعك الشخصي. لا داعي لجمع وثائق تخص الوضع العام في بلدك. كن واثقاً بأن المفوضية العامة على إطلاع تام بالأوضاع في بلدك.

إذا لم يكن لديك أي وثائق، اشرح السبب خلال المقابلة الثانية.
إحرص على عدم تزوير أوراق أو استخدام وثائق مزورة، لأن هذا قد يؤثر سلباً على القرار.

الوثائق التي تقدمها إلى المفوضية العامة تُحفظ بشكلٍ آمن. بإمكانك في أي وقت خلال إجراءات اللجوء التقدم بطلب استرجاعها.

الحاضرون أثناء المقابلة

أنت، طالب اللجوء:
تتم مقابلة  كل طالب لجوء بشكل منفرد  .
إذا كنت قد وصلت إلى بلجيكا مع شريكك أو والديك، من الممكن عندها أن يتم دعوتهم للمقابلة في نفس موعد مقابلتك. لكن إجراء المقابلة يتم بشكل إفرادي، كلٍ على حدة. بإمكانك قول ما تشاء بكل حرية. المعلومات التي ذكرتها لن يبلغ بها أفراد عائلتك إن كنت ترغب بذلك.

موظف الحماية:
سوف يطرح عليك موظف الحماية أسئلة لكي يتمكن من تقييم طلبك.
موظف الحماية  شخص متخصص  بشؤون المنطقة التي قدمت منها، ويخضع بشكل منتظم لدورات تدريبية لتوسيع معلوماته. موظف الحماية ملزم بالسرية المهنية.

المترجم:
إذا عبرت عن رغبتك خلال المقابلة الأولى بحضور مترجم، فسيحضر مترجم خلال المقابلة الثانية ويترجم كل الكلام بشكل حرفي. المترجم حيادي وملزم بالسرية المهنية. هذا يعني أنه لا يُسمح للمترجم أن يخبر أي شخص (أو جهة)  بما دار أثناء المقابلة.
لا يتم إشراك المترجم  في اتخاذ القرار، وبالتالي لا يُسمح له بطلب ذلك.

إذا كنت لا تفهم على المترجم بشكل صحيح ، يجب عليك التصريح بذلك على الفور أثناء المقابلة.

المحامي:
بإمكانك أيضاً الاستعانة بمحامي أثناء المقابلة. وذلك دون أي مقابل، في حال لم يتوفر لديك المال الكافي. سيقوم المحامي بتعريفك بحقوقك وواجباتك ويتأكد فيما إذا كان كل شيء يسير بشكل صحيح.
تواجد المحامي خلال المقابلة ليس إلزامياً. في حال عدم تمكن المحامي من الحضور فأن المقابلة تجري بشكل اعتيادي.
يمكن لمحاميك طلب نسخة من الأقوال لكي يطلع على مجريات المقابلة.

شخص تثق به: 
بإمكانك أيضاً طلب تواجد شخص تثق به .
الشخص الذي تثق به هو شخص متخصص في تقديم المساعدة المهنية للأشخاص أو في قانون الهجرة؛ على سبيل المثال: مساعد اجتماعي أو معالج نفسي أو طبيب نفسي.
لا يمكن للأصدقاء أو أفراد العائلة القيام بدور الشخص الموثوق.
يجب على الشخص الذي تثق به التقدم بطلب إلى المفوضية العامة للسماح له بحضور المقابلة.

مدة المقابلة

تستغرق المقابلة من ثلاث إلى أربع ساعات في المتوسط، لكن من الممكن أن تكون أقصر أو أطول. هناك استراحة محددة بعد حوالي ساعة ونصف. يمكنك دائماً طلب استراحة في أي وقت تشعر بحاجة لذلك.

نسخة من المقابلة

خلال المقابلة يقوم موظف الحماية بكتابة كل شيء في تقرير. بإمكانك طلب نسخة منه أثناء المقابلة أو في غضون يومين من بعد انتهاء المقابلة.  أطلب مساعدة محاميك بهذا الخصوص. النسخة التي تحصل عليها تكون ب(الفرنسية أوالهولندية)، نفس لغة إجراءات لجوئك.
يمكنك مراجعة هذا التقريربمساعدة محاميك و/أو بالاستعانة بمترجم إذا شئت والقيام بتصحيحات أو إضافات.

القرار

مدة الانتظار

مدة الانتظار

بعد المقابلة تعود إلى مركز اللجوء أو المكان الذي تعيش فيه. في هذه الأثتاء تقوم المفوضية العامة بتحليل كل المعلومات من أجل الوصول إلى قرار. تختلف فترة الانتظار من أجل القرار. نسعى إلى اتخاذ القرار في غضون شهرين بعد انتهاء المقابلة، إلا إذا كانت هناك حاجة إلى دراسة إضافية.
من الممكن أن يحصل شخص ما من بلدك على القرار رغم أنه وصل إلى بلجيكا بعدك. لاداعي للقلق. كل طلب لجوء يختلف عن الآخر وتتم دراسة كل حالة على حدة.
تدرك المفوضية أن فترة الانتظارالطويل يخلق التوتر والشكوك.
تبذل المفوضية كل ما في وسعها لاتخاذ القرار في أسرع وقت ممكن.

كيف تتخذ المفوضية العامة القرار؟

بعد المقابلة الثانية تتحقق المفوضية العامة أولاً من مصداقية أقوالك ووثائقك:

  • هل المعلومات التي أدليت بها  خلال المقابلة صحيحة؟
  • هل وثائقك حقيقية؟
  • هل ما قدمته من معلومات عن بلدك وعما حصل معك ذات مصداقية؟

إذا كانت أقوالك ووثائقك ذات مصداقية، عندها تتحقق المفوضية فيما إذا كان:

  • طلبك يتوافق مع معاييراتفاقية جنيف للاجئين:
    تخشى الاضطهاد بسبب  جنسيتك أو عرقك أو قناعاتك السياسية أو الدينية أو لكونك تنتمي إلى فئة اجتماعية معينة. ولا يمكنك أو لا ترغب في طلب حماية الدولة التي تحمل جنسيتها، أو حماية الدولة التي حصلت فيها من قبل على إقامة عادية في حال لم تكن لديك جنسية.
  • إذا لم تنطبق عليك شروط الحصول على صفة  لاجئ، تتحقق المفوضية فيما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الحماية المؤقتة :
    تواجه في حال العودة إلى بلدك خطراً حقيقياً على حياتك من إعدام أو تعذيب أو معاملة لا إنسانية ومهينة أو العنف العشوائي بسبب الحرب.

تدرس المفوضية العامة كل طلب لجوء على حدة بطريقة موضوعية وحيادية وتلتزم بالمعايير البلجيكية والأوروبية والدولية. عند تقييم طلبك، تأخذ المفوضية  ملفك الشخصي (العمر، الخلفية ، المستوى التعليمي ، الجنس ، …) في الاعتبار. إذا رات المفوضية أنك بحاجة إلى الحماية ، فأنك ستحصل عليها.

القرار

هناك نوعان من القرارات التي تمنح حق اللجوء والإقامة في بلجيكا:

  • إقامة لاجئ
  • إقامة الحماية المؤقتة

تتخذ المفوضية العامة قرار الرفض إذا كنت غير مؤهل للحصول على إقامة لاجئ  أو على إقامة الحماية المؤقتة.

الاعتراض

في حال عدم موافقتك على القرار، يمكنك تقديم اعتراض إلى المحكمة. تعتمد الفترة التي يجب خلالها تقديم الاعتراض على نوع قرار الرفض. لذلك عليك مراجعة محاميك للمساعدة في هذا الموضوع. قم بذلك بسرعة لأن مدة الاعتراض تكون قصيرة جدًا أحياناً.
إذا كان لديك عناصر جديدة، يمكنك في هذه الحالة ضمن شروط معينة تقديم طلب لجوء جديد. اقرأ المزيد عن هذا الموضوع في “إعادة تقديم طلب اللجوء“.

 

في حال لم يكن هذا كافيا تفضل و أقراء هذا الشرح عن اللجوء في بلجيكا : 

إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر

إجراءات اللجوء في بلجيكا بالفيديو و روابط حكومية وتقديم مباشر

اللجوء في بلجيكا 2022 .. كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع بأدق التفاصيل

طلب اللجوء في بلجيكا أصبح امرا شائعا في الآونة الأخيرة، وخاصة بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين والعراقيين بالإضافة الى دول أخرى،

وذلك يرجع الى الصعوبات والماسي التي يعيشون في بلدانهم الأصل.

لكن طلب اللجوء الى هذه الدولة يعتمد على عدة شروط وقواعد، بحيث يمكن ان يتم رفض طلب اللجوء وذلك يرجع للأخطاء التي يقوموا بها طالبوا اللجوء.

مؤخرا تم إحصاء عدد طلبات اللجوء المرفوضة، وتم التأكيد على انه تم ارجاع 6.5 بالمئة من طالبي اللجوء الى بلدانهم الاصلية.

لكل من يهمه أمر اللجوء الى بلجيكا ، سيجد في هذا المقال كل المعلومات المتعلقة ب طلب اللجوء الى بلجيكا، من شروط اللجوء، كيفية التقدم بطلب اللجوء الخ.

أين يمكنك ان تتقدم بطلب الحصول على اللجوء في بلجيكا؟

يمكن ان يصل اللاجئين الى بلجيكا بطرق مشروعة او غير مشروعة، عند وصولهم الى بلجيكا، اول شيء يجب القيام به هو تسجيل طلب اللجوء.

بحيث يمكن القيام بهذا الطلب في عدة أماكن، من ذلك مصلحة قضايا الأجانب او مكتب الهجرة، يجب القيام بهذا الطلب في الثمانية أيام الأولى بعد الوصول الى بلجيكا.

بالنسبة للأشخاص الذين يتم رفض دخولهم الى بلجيكا فيمكنهم القيام بطلب اللجوء على الحدود،

بعد ذلك يمكن ان يتم ارسالهم الى مراكز الاحتجاز، رغم هذا فيمكنهم القيام بطلب اللجوء من مكان حجزهم.

عند تقديمك لطلب الحصول على اللجوء ، سيتم اعطائك وثيقة تثبت طلب اللجوء تحت رقم (26)،

توقيت العمل بالنسبة لمكاتب الهجرة، طيلة الاسبوع من الساعة 9h الى الساعة 10:00.

الهاتف: 00 95 793 2 32+
العنوان : Chaussée d’Anvers 59،1000 Bruxelles، Belgium

الموقع الالكتروني لقضايا الاجانب:https://dofi.ibz.be/sites/dvzoe/index.html

كيف يتم تسجيل طلب اللجوء الى بلجيكا؟

بعد القيام ب طلب اللجوء ، بعد ذلك سيتم القيام ببعض الأمور التي لابد منها لقبول طلب اللجوء، ومن ذلك اخد بعض الصور لطالب اللجوء، واخد بصمات أصابعه.

بالإضافة الى ذلك اخضاع هذا الشخص لبعض الفحوصات، ومن ذلك فحص رئتي الشخص

بالنسبة للغة التي ستتم بها معاملات طلب اللاجئ سيتم تحديدها من طرف مصلحة قضايا الأجانب.

من الأشياء التي يمكن ان تطلب منك وهي ان تقوم بالتعريف بنفسك بشكل مفصل، كيف وصلت الى بلجيكا، ثم سيطلب منك تقديم الوثائق التي بحوزتك.

بعد ذلك سيتم اعطائك قائمة تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي ينبغي عليك الإجابة عنها، من هذه الأسئلة توضيح مكان اقامتك خلال مدة معاينة طلب اللجوء.

إقرأ أيضا:  الهجرة الى كندا 2022 – 2020 “يوكون” بدون شرط اللغة أو المستوى الدراسي أو الاثباتات المالية

أين يمكن لطالب اللجوء البقاء خلال فترة الدعوة؟

خلال فترة معالجة طلب اللجوء في بلجيكا، يتم توفير مسكن لهؤلاء الأشخاص، في احدى مراكز استقبال اللاجئين ،

في حالة كانت عائلة تطلب اللجوء فيمكن ان تخصص لها إدارة المركز مكان للإقامة.

بالإضافة الى ذلك يتم توفير كل الاحتياجات اليومية من اكل وملبس، وكذا المساعدات الطبية لكن إذا فضل اللاجئين الخروج من مركز استقبال اللاجئ، في هذه الحالة لن يستفيد من أي مساعدات.

لهذا لابد من التفكير الجيد قبل اتخاد قرار المغادرة من المركز، نظرا لصعوبة الحياة خارجه، لان اللاجئ سيضطر الى التكفل بنفسه وتوفير احتياجاته اليومية.

يعتبر العيش بمركز الاستقبال امرا جيدا نظرا للاستفادة من مجموعة من الأمور، بما في ذلك تقديم المساعدة الاجتماعية للاجئين، لمساعدتهم في الحصول على اللجوء.

استدعاء اللاجئ لإتمام طلب الحصول على اللجوء

بعد مدة من تقديم طلب اللجوء ، يتم استدعاء اللاجئ من طرف الجهة المختصة في طلبات اللجوء  ،

بحيث يتم ارسال طلب استدعاء الى اللاجئ من خلال العنوان الذي قدمه خلال طلب اللجوء.

في حالة كان اللاجئ يوجد بمراكز استقبال اللاجئين فستصله الدعوة الى هذه المراكز،

عند ذهاب هذا اللاجئ الى المقابلة فله الحق في المطالبة بان يرافقه أحد المحامون.

خلال هذه المقابلة يمكن ان تطرح على اللاجئ بعض الأسئلة مثلا:

  • توضيحه الأسباب التي أدت به الى المجيء الى بلجيكا وترك بلده الام.
  • تقديم توضيحات او وثائق تبرر سبب قيامه بطلب اللجوء
  • ما الأسباب التي جعلته يختار بلجيكا، كمكان للجوء.

هذه جزء من الاسئلة التي يمكن ان تطرح، بالإضافة الى أسئلة أخرى، لهذا ننصحك بامتثال الصدق في الإجابة عن الاسئلة لأنه في حالة الكذب يمكن ا تحرم من الحصول على اللجوء.

بعد هذا اللقاء سيتم دراسة هذا الطلب جيدا، بعد ذلك سيتم الإعلان عن القرار النهائي، اي قبول طلب اللجوء او رفضه وذلك يكون على اساس الادلة والحجج التي قدمها طالب اللجوء.

نظام اللجوء في بلجيكا

بعد دراسة الطلب يمكن ان يكون طلب اللجوء إيجابي، أي قبول طلب اللجوء في هذه الحالة يتم منح اللاجئ حق اللجوء السياسي، وتمتعه بكافة الحقوق البلجيكية، أي انه سيعامل كمواطن بلجيكي.

إقرأ أيضا:  الدليل الكامل للحصول على تأمين السفر المميزات والخصائص

في حالة عدم توفر الأدلة الكافية لمنح اللجوء يتم تقديم إقامة مؤقتة للاجئ في بلجيكا، خلال هذه المدة يتمتع هذا اللاجئ بالحماية الاحتياطية.

بحيث تكون مدة هذه الإقامة الموقتة سنة واحدة ويمكن تجديد هذه الإقامة خلال كل سنة، بحيث اذا قضى هذا اللاجئ مدة خمس سنوات في بلجيكا، فيمكنه التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة.

بالنسبة للحالة الأخيرة وهي الحالة السلبية أي رفض طلب اللجوء، في هذه الحالة يجب على مقدم الطلب المغادرة او يمكن ان يتم ترحيله، بحيث تتكفل بلجيكا بكافة أمور الترحيل.

في حالة الرفض، هل يحق لك القيام بطلب اللجوء في بلجيكا مجددا؟

بالنسبة للأشخاص الذين تقدموا بطلب الحصول على اللجوء ببلجيكا وتم رفض طلبهم، فيحق لهم التقدم بهذا الطلب مرة أخرى.

بحيث سيتم الإشارة في طلب الحصول على اللجوء، إنك قمت بهذا الطلب سابقا، بهذا سيتم الإشارة الى اتك قمت بطلبات متعددة وهذا سيسرع معالجة طلبك.

لكن خلال وقت المعالجة لا يحق للشخص المتقدم بطلب الحصول على اللجوء الإقامة بأحد مراكز استقبال اللاجئ. بحيث يجب على هذا الشخص تقديم ادلة او أسباب مقنعة أكثر من السابق.

او لأسباب لم يتم الإشارة اليها في الطلب الأول،

كما ان لذى اللاجئ الحق في تقديم طلب لجوء جديد لنفس أسباب الطلب الأول، لكن تقديم ادلة او اقتناعات مختلفة.

لتقديم طلب اللجوء الجديد يجب عليك الذهاب الى مكتب الأجانب، بحيث سيأخذ بعين الاعتبار الأدلة الجديدة المقدمة، بعد التسجيل ستتلقى الملحق 26 د.

بعد ذلك سيتم ارسال ملفك الى المفوض العام للاجئين،

يقوم هذا الأخير بمراجعة الوثائق او الأدلة الجديدة وعلى إثر هذا يقرر ما إذا كان سيقوم بمراجعة طلبك المتعدد ام لا.

في حالة تمت مراجعة طلبك وتم اخد الأدلة الجديدة المقدمة بعين الاعتبار، فسيتم استدعائك للقيام بمقابلة مع مفوض شؤون اللاجئين، على اثر هذا اللقاء سيتم اتخاد قرار نهائي حول طلب الحصول على اللجوء.

هل ستستفيد من مكان إقامة خلال معالجة طلب اللجوء المتعدد؟

من الممكن ان يتم رفض منحك مكانا للإقامة في أحد مراكز استقبال اللاجئين، وذلك عند التقدم بطلب متعدد للحصول على اللجوء ببلجيكا.

لكن لن تحرم من المساعدات الطبية وكذا المساعدات القانونية،

في حالة تم قبول دراسات طلبك وتوصلك برسالة تأكد هذا القبول، فيمكنك الذهاب الى Fedasil (الوكالة الفيدرالية لاستقبال طالبي اللجوء).

وذلك مع حملك لرسالة قبول دراسة طلبك بالإضافة الى الملحق 26، لأجل طلب الحصول على مكان اقامة في مراكز استقبال اللاجئين.

هل يحق لي الاستفادة من المساعدة الطبية والنفسية خلال فترة معالجة طلبي؟

خلال معالجة طلب الحصول على اللجوء فلك الحق في الاستفادة من المساعدات الطبية بشتى انواعها، لكن لابد من اتصالك بالوكالة الفيدرالية لاستقبال طالبي اللجوء.

بحيث يجب عليك تبرير سبب ذهابك الى الطبيب بعد ذلك سيتم اعطائك وثيقة تثبت تكلفهم بكافة المصاريف قبل الذهاب الى الطبيب.

يمكنك القيام بطلب زيارة من خلال ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني او الفاكس بحيث يجب الى الاشارة الى:

  • الاسم الشخصي والعائلي.
  • الطبيب التي ترغب بزيارته.
  • تحديد وقت الذهاب.
  • سبب ذهابك الى الطبيب.

بعد ذهابك الى الطبيب وقيامك بالفحص، يجب ان تكون حامل للوثيقة التي تثبت الدفع من طرف الوكالة الفيدرالية، وتقديمها الى المستشفى.

بعد ذلك سيتم التواصل بين المستشفى الذي قام في اللاجئ بالفحص والوكالة الفيدرالية وذلك عن طريق البيانات التالية:

الوكالة الفيدرالية(Fedasil).
وحدة مركزية للمصاريف الطبية
Rue des Chartreux، 21، 1000 Brussels
+32 2 213 43 00 (NL)
+32 2 213 43 25 (بالفرنسية)
فاكس +32 2 213 44 12

البريد الإلكتروني: [email protected]

في حالة كان اللاجئ في حالة مرضية خطيرة فيمكنه الذهاب الى الطبيب مباشرة، او الاتصال بسيارة الاسعاف وذلك على الرقم 112.