الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو

الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو

🐇 الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو
#الحيوانات #الأليفة #وطريقة #العناية #بها #مع #ايمانويل #حلو

الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو

– بالتعاون مع د. ايمانويل حلو

أصبح وجود الحيوانات الأليفة داخل كل منزل عادة شائعة في العديد من الدول حول العالم، وبتنا نرى إهتماماً متزايداً بها سواء من الأفراد أو الجمعيات التي تؤمن الرعاية لها. فإذا كنتم تفكرون بتبني أو شراء حيوان أليف، فيجب عليكم التأكد أولاً من أن هذا الكائن الصغير يتطلب العناية والإهتمام الخاص، ويجب أن تكونوا مستعدين لتولي المسؤولية. في هذا الموضوع من موقع أنوثة نكشف لكم كل ما تريدون معرفته عن تربية الحيوانات الأليفة مع الطبيب البيطري ايمانويل الحلو.

راحة نفسية وجسدية

مما لا شكّ فيه أن الحيوانات الأليفة تحسّن من الصحة العقلية والنفسية للفرد، فهي تمنح الحب والإهتمام بدون أي شروط وتكون مخلصة لصاحبها وتؤمن له مشاعر الطمأنينة وتخلصه من الحزن والإكتئاب.

وقد أشارت الدراسات إلى أن تربيتها تخّفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتخفف 40% من نسبة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية. أما الفائدة الأكبر فهي نفسية، فاللعب مع القطة أو الكلب يرفع من معدلات إفراز الجسم لهورمونات السعادة والاسترخاء كالسيروتونين والدوبامين. كما ويزيد من ثقة الأفراد بأنفسهم، وذلك من خلال شعورهم بمسؤولية أكبر. 

نصائح قبل إحضار الحيوان الأليف إلى المنزل

يقول د. حلو أن الخطوة الأولى تتمثل بتخصيص مساحة مخصصة للكلب أو القطة التي نرغب بإحضارها إلى المنزل، فيجب أن تصنع لهم حدوداً ومساحات آمنة يعتادون عليها تدريجياً وخاصةَ المساحة التي يقضون حاجاتهم بها.

فعندما يتعلق الأمر بالكلاب، يفضل وضع الجرائد في المكان المخصص للتبول أو التبرز به ليتعود على ملمسها وإذا نفذ الأمر علينا مكافأته بتقديم الطعام الي يحبه. أما بالنسية للقطط، فإن غريزتها تدفعها بشكل مباشر لقضاء حاجتها في صندوق الفضلات فعادة ما تذهب إليه وتنبش التراب وتقضي حاجاتها ثم تدفنها. ويجب هنا اختيار الصندوق المخصص بدقة من حيث المساحة، وأن تقوموا بتنظيفه وغسله بشكل دائم من خلال عملية إزالة البراز وفصله عن الرمل غير المتكتل.

أما بالنسية لعملية التطعيم، فإنها تتوقف على عمر الحيوان الأليف فتطعيم الكلاب والقطط من الخطوات الأولى التي يجب التفكير فيها للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من مختلف الأمراض. إلا أنه لا يمكن تطعيم الكلب قبل أن يبلغ 45  يوماً، وعندما نريد أن نستقبله في منزلنا يجب أن نمنحه خمسة أيام على الأقل ليكون قد إعتاد على البيئية الجديدة لأن ذلك قد يسبب له التوتر، ناهيك عن الطعم الذي يسبب له الإزعاج أيضاً. أما بالنسبة للقطط فيجب أن يكون وزنها فوق الكيلوجرام ليتمّ تطعيمها. 

زيارات الطبيب البيطري الدورية

عندما نأتي بحيوان أليف إلى المنزل، يجب أن نأخذه بشكل دوري إلى الطبيب البيطري. ففي أول فترة يجب أن نأخذ الكلب 3 زيارات متتالية كل شهر على مدة 3 أشهر، من بعدها نأخذه كل 6 أشهر ليقوم الطبيب بالفحوصات واللقاحات اللازمة. أما بالنسبة للحالات الطارئة التي يجب أخذ الحيوان الأليف بها إلى الطبيب فوراً فهو عندما نلاحظ أن الكلب أو القطة قد توقفا عن الأكل لفترة طويلة، وإن لاحظنا وجود مشاكل جلدية لديهم.

انتقال امراض الحيوانات الاليفة الى البشر

من الأسئلة التي يطرحها العديد قبل تبني أو شراء الحيوان الأليف هو إذا كان من الممكن أن تنتقل أمراضهم إلينا. إلا أن د. حلو يوضح أن تلك النسبة ضئيلة جداً لا تتخطى 5%، وإذا كان صاحبه يتبع إرشادات الطبيب البيطري ويوفّر له اللقاحات اللازمة سواء للدود أو الفيروسات لن تنتقل الأمراض، كما أن البراغيث لا تنتقل في حال كنا نعطيه الدواء الموصى به.

أما بالنسبة للأطفال الرضع، فقد تتساءلون ما خطورة القطط أو الكلاب على صحتهم، إلا أننا نطمئنكم أن لا تأثير لها على صحتهم أبداً. على العكس، فإنها تقوي مناعتهم وصحتهم وقد كشفت الدراسات أن وجود حيوان أليف تستعد الأطفال خاصةً الذين لديهم مشاكل ربو وتنفسية بنسبة 30% وذلك بالإضافة إلى التأثير النفسي عليهم ومنحهم الثقة بالنفس.

إلا أن المشكلة الوحيدة التي نتوقف عليها هي الغيرة، خاصةً غيرة الكلاب من الأطفال الرضع فهم يريدون أن يأخذوا كل الإهتمام فهنا يمكن أن يأذوا الطفل. بالتالي يجب عندما نريد تدليل الطفل أن نضعه بغرفة غير متواجد فيها الكلب.

نظافة الحيوان الأليف ومساحته المخصصة

من الإجراءات اليومية التي يجب لصاحب الحيوان الأليف القيام بها هو تنظيفه على الأقل مرة كل أسبوعين أو ثلاث، لمنع الأمراض والروائح الكريهة ذلك بالإضافة إلى تسريح فروه وقص أظافره. فضلاً عن الحفاظ عن المكان المخصص لهم، فيجب تعقيمه بالخل الأبيض والإبتعاد عن المواد التنظيفية المركزّة التي قد تسبب المشاكل الجلدية للحيوان.

هل يمكن تربية الحيوانات في ظل وجود اطفال في المنزل؟

الحساسية تجاه وبر الكلاب أو القطط

يشكو كثيرون من الحساسية تجاه وبر الكلاب او القطط، وذلك يمكن أن يدفعهم الى تجنّب تواجدهم نهائياً قرب أي حيوان. وهنا يشير د. حلو الى أنّه من الضروري التأكد أولاً أن الحساسية مصدرها الحيوان الأليف، فيجب الإبتعاد عنه لفترة قصيرة للتأكد من ذلك. أو يمكن القيام بإختبار الحساسية عند طبيب الجلد ليصف الدواء المناسب للعلاج.

يمكنكم التواصل مع د. ايمانويل حلو مباشرة عبر حجز استشارة الكترونية خاصة على www.sohatidoc.com 

الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو
أقراء أيضا
[ad_2]
جميع أفلام ناشونال جيوغرافيك تجدها هنا أضغط الصورة

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو
[ad_1]
الحيوانات الأليفة وطريقة العناية بها مع د. ايمانويل حلو
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي