إيلون ماسك يملك تويتر وأمريكا تعلق

Elon Musk إيلون ماسك

 إيلون ماسك يملك تويتر وأمريكا تعلق

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

 إيلون ماسك يملك تويتر وأمريكا تعلق

 إيلون ماسك يملك تويتر اعتبارا من اليوم

صرح إيلون ماسك رجل الأعمال والرئيس التنفيذي لشركتي “تسلا” و”سبيس إكس”، بأن تويتر سيكون أفضل من أي وقت مضى ذلك بعد قيام شركة تويتر بالإعلان عن الموافقة على بيع منصة تويتر لماسك بمبلغ قدره 44مليار دولار.

وعبر ماسك في بيان له عن رغبته بتطوير منصة تويتر وجعلها ساحة المدينة الرقمية التي سيم من خلالها مناقشة كافة الأمور الهامة والفعالة لمستقبل البشرية وأن حرية التعبير هي أساس الديمقراطية الفعالة.

وصرح ماسك عن 4 تطورات ستطرأ على تويتر في المستقبل هي:

إضافة ميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر، والقضاء على حسابات برامج روبوتات الإنترنت Bots، وتوثيق حسابات الأشخاص.

إيليون ماسك يملك تويتر

الإثنين و قبيل إعلان الشركة عن الموافقة صرح ماسك بقوله : “آمل أن يظل حتى أسوأ منتقدي على تويتر، لأن هذا ما تعنيه حرية التعبير”.
واحدة من أهم أهم منصات التواصل الاجتماعي سوف يتم وضعها بيد أغنى رجل في العالم إيلون ماسك الذي أكد أنه سيطلق إمكانية غير عادية لتويتر وأن هدفه الرئيسي الذي كرره مرارا هو التشديد على حرية التعبير.

إيليون ماسك يملك تويتر

إمكانية عودة ترامب للمنصة بعد شراء إيلون ماسك تويتر ورد البيت الأبيض

وخلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عندما أحد الصحفيين عن تعليق البيت الأبيض على صفقة شراء ماسك لتويتر وعما إذا كان هناك أي قلق من إمكانية عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى منصة تويتر.

Elon Musk إيلون ماسك

Elon Musk إيلون ماسك

ردت ساكي: منصات التكنولوجيا يجب أن تخضع لمسألة “لن أعلق على صفقة معينة. ما يمكنني قوله، بشكل عام، بصرف النظر عمن يمتلك أو يدير تويتر، هو أنه لطالما كان الرئيس (جو بايدن) قلقًا بشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، وما لديها، القوة التي يتمتعون بها على حياتنا اليومية، ويجادل منذ فترة طويلة بأن منصات التكنولوجيا يجب أن تخضع للمساءلة عن الأضرار التي تسببها”.

ايضا

ووضحت “لقد كان مؤيدًا قويًا للإصلاحات الأساسية لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك إصلاحات المادة 230، وسن إصلاحات مكافحة الاحتكار، والتي تتطلب مزيدًا من الشفافية وأكثر من ذلك”.

والمادة 230 هي قانون يحمي قدرة الشركات على إدارة المحتوى، وقد قال البيت الأبيض في الماضي إنه يقوم بمراجعتها.

وأضافت ساكي بإن بايدن “يشجعه” اهتمام الحزبين بتشريع إصلاحات إضافية لمنصات التكنولوجيا، ولكن “فيما يتعلق بالسياسات التي قد تحدث، وتنهي الصفقة موجة إخبارية عاصفة بدأت قبل أقل من شهر عندما أصبح الرئيس التنفيذي لشركتي Tesla وSpaceX أحد أكبر المساهمين في Twitter، وتم عرض مقعد في مجلس إدارة تويتر عليه لكنه رفضه، ثم عرض شراء الشركة بأكملها.

إيلون ماسك

من ويكيبيديا،
إيلون ماسك
(بالإنجليزيةElon Musk)‏ تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Elon Musk Royal Society (crop2).jpg
إيلون ماسك – يوليو 2018

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزيةElon Reeve Musk)‏ تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 28 يونيو 1971 (العمر 50 سنة)
بريتوريا، جنوب أفريقيا
الإقامة لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية
مواطنة Flag of South Africa.svg جنوب أفريقيا (1971–)
Flag of Canada.svg كندا (1989–)
Flag of the United States.svg الولايات المتحدة (2002–)[1] تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة ملحد[2]
عضو في الجمعية الكوكبية،  والجمعية الملكية،  وباي بال مافيا[3] تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
مشكلة صحية كوفيد-19[4]
متلازمة أسبرجر[5] تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الزوجة جستن موسك (2000-2008)
تالولا رايلي (2010-2014)
العشير آمبر هيرد (2016–17 نوفمبر 2017)[6][7]
غرايمس (7 مايو 2018–24 سبتمبر 2021)[8] تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الأولاد إكس أي آي أي تولف مسك [لغات أخرى] تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 8(متوفى 1)
الأم ماي ماسك تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
مناصب
رئيس تنفيذي  تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
2002
في سبيس إكس
مدير عام  تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
2008
في تيسلا موتورز
رئيس  تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب حتى
نوفمبر 2018
في تيسلا موتورز
Fleche-defaut-droite-gris-32.png
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية وارتون لإدارة الأعمال (التخصص:اقتصاد) (الشهادة:بكالوريوس في الفنون) (1992–1995)
جامعة بنسيلفانيا (التخصص:فيزياء) (الشهادة:بكالوريوس العلوم) (1991–1995)
جامعة كوينز
جامعة ستانفورد تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندس، مخترع، مستثمر، رجل أعمال.
اللغة الأم الإنجليزية تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في باي بال،  وسبيس إكس،  وتيسلا موتورز[11]،  وسولار سيتي،  وأوبن أيه آي،  وذا بورنج كمباني،  ونيورالينك تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة إكس دوت كوم، باي بال، سبيس إكس، نيورالينك، تيسلا موتورز، سولار سيتي، هايبرلوب
الثروة 270100000000 دولار أمريكي (26 مارس 2022)[12] تعديل قيمة خاصية (P2218) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
Elon Musk Signature.svg
المواقع
IMDB صفحته على IMDB تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

إيلون ماسك (28 يونيو 1971 -) (بالإنجليزيةElon Musk)‏ رجل أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا، ومستثمر،[17][18] ومهندس ومخترع.[19] مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها.[20] المؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها. كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي. يطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.
في ديسمبر 2016، اختارته مجلة فوربس ليكون في المرتبة 21 في قائمة أكثر الرجال نفوذا في العالم.[21] بأكتوبر 2021، قدر صافي ثروته ب 320,9 مليار دولار ليكون أغنى رجل في العالم.[22][23]

ولد إيلون ماسك في مدينة بريتوريا، تعلم برامج الكمبيوتر ذاتيا وهو ما يزال في سن الثانية عشر، انتقل إلى كندا في سن السابعة عشر ليكمل تعليمه في جامعة كوينز، لكنه لم يستمر فيها غير عامين حيث انتقل بعد ذلك إلى جامعة بنسلفانيا ليحصل على شهادة في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون، وشهادة الفيزياء من كلية الآداب والعلوم. في عام 1995 بدأ ماسك رسالة الدكتوراه الخاصة به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد لكنه لم يستمر بكتابة الرسالة لأنه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليهتم بمجال ريادة الأعمال.
شارك ماسك في تأسيس شركة زيب 2، شركة لبرمجة المواقع، حصلت عليها شركة كومباك في عام 1999 مقابل مبلغ 340 مليون دولار. أسس ماسك بعد ذلك شركة إكس دوت كوم، وهي شركة دفع عبر الإنترنت. اندمجت لاحقا مع شركة كونفينيتي في عام 2000 لتصبح شركة باي بال المعروفة الآن والتي اشتراها موقع إيباي مقابل مبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2002.[24]

في مايو 2002، أسس ماسك شركة سبيس إكس لتصنيع مركبات الفضاء وإطلاق البعث الفضائية، يشغل بها منصب المدير التنفيذي والمصمم الرئيسي. كما شارك في عام 2003 في تأسيس شركة تيسلا موتورز، لصناعة المركبات الكهربائية وصناعة الأنظمة الشمسية، ليشغل فيها منصب المدير التنفيذي أيضا والمهندس المنتج. مع حلول عام 2006، استلهم فكرة إنشاء مصنع سولار سيتي، كشركة لتوفير خدمات الطاقة الشمسية والتابعة حاليا لمجموعة شركات تيسلا موتورز شاغلا فيها منصب رئيس مجلس الإدارة. في عام 2015، ساعد ماسك في تأسيس أوبن أيه آي، وهي شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الاصطناعي، يشغل فيها حاليا منصب المدير المساعد. كما ساهم في تأسيس شركة نيورالينك، شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية تركز على تطوير سبل إتصال الدماغ البشري مع الحاسوب (حاسوب العقل الوسيط)، ليشغل في عام 2016 منصب المدير التنفيذي. في أواخر نفس العام أسس ماسك شركة أنفاق وبنية تحتية أسمها ذا بورنج كمباني أو بالعربيّة الشركة المملة في محاولة منه للتخلص من الازدحام المروري في لوس أنجلوس.

بحلول أكتوبر 2017، قدرت صافي ثروة ماسك بحوالي 20.8 مليار دولار أمريكي حاصلا على المركز 21 في مجلة فوربس في قائمة أثرى 400 شخص في الولايات المتحدة. في مارس 2016، جاء في المركز الثمانين في قائمة أغنى رجال العالم. في ديسمبر 2016، وضعته مجلة فوربس في المركز الحادي والعشرين في قائمة أكثر الناس نفوذا. صرح ماسك أن أهداف شركاته كشركة سولار سيتي، تيسلا موتورز، وسبيس إكس تخدم رؤيته في تغيير العالم والبشرية.[25] من بين تلك الأهداف تقليل الاحتباس الحراري عن طريق إيجاد طرق جديدة ونظيفة وغير مكلفة لتوليد الطاقة ونقلها وتوزيعها على المنازل والمحطات، حماية الإنسان من خطر الانقراض بإنشاء مستعمرات بشرية على سطح المريخ.[26] عشق ماسك تطوير المحركات حيث طوّر نظام نقل يعرف بالدورة السريعة أو الهايبرلوب، وقدمها لتعمل في الطائرات السريعة التي تستخدم مروحة كهربية والتي أصبحت تعرف باسم طائرة ماسك الكهربائية.[27][28]

في 25 أبريل 2022، وافق مجلس إدارة تويتر على عرض إيلون ماسك الاستحواذ على المنصة في صفقة قيمتها 44 مليار دولار أمريكي.

 

استحواذ إيلون ماسك على تويتر
اقترح رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك في الرابع عشر من نيسان/أبريل 2022 شراء شركة التواصل الاجتماعي تويتر، بعد أن استحوذ سابقًا على 9.1% من أسهم الشركة مقابل 2.64 مليار دولار، ليصبح أكبر مساهم منفرد. بعدها دعت تويتر إيلون ماسك للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة، وهو ما وافق عليه ماسك قبل أن يغيّر رأيه. استجابةً لاقتراح ماسك، أعلن موقع تويتر عن استراتيجية حبّة السم (بالإنجليزيةpoison pill)‏ للسماحِ للمساهمين بشراء أسهم إضافية في حالة حدوث صفقة شراء. وافقَ مجلس إدارة تويتر في الخامس والعشرين من نيسان/أبريل من نفس العام وبالإجماعِ على عرض شراء ماسك بقيمة 44 مليار دولار، مع وضع الشركة لتُصبح شركة خاصة. اعتبارًا من نيسان/أبريل 2022، فإنَّ الاستحواذ في انتظار موافقة الجهات التنظيميّة والمساهمين.