آخر تحديث في 24 يوليو 2023

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

هل تحلم بالعمل في فرنسا؟ لا تذهب بعيدًا. ستكتشف هنا الخيارات المتاحة وتتحقق من المتطلبات والشروط لكل نوع من تأشيرات العمل في فرنسا، وكذلك ستتأكد من الامتثال للشروط المحددة قبل بدء عملية التقديم. 

فُرص العمل في فرنسا مثيرة ومجزية، لذلك حاول التخطيط بدقّة والتحضير بشكل جيّد لتحقيق حلمك المهنيّ في هذا البلد الجميل.

يستعرض ويجو معك كافة التفاصيل والمعلومات الرسمية وكذلك المتطلبات وخطوات التقديم لفيزا عمل فرنسا.

فيزا عمل فرنسا

تختلف فيزا العمل في فرنسا باختلاف مدة العمل المتوقّعة إلى:

  • تأشيرات عمل طويلة الأجل: للأشخاص الذين يرغبون في دخول فرنسا والبقاء هناك للعمل لأكثر من ثلاثة أشهر ، حتى عام ، في إطار أغراض العمل. هناك متطلبات ومعايير أهلية خاصة لكل من هذه المهام ، والمهام التي يتعين على المرء الوفاء بها بشكل صحيح ، حتى يتمكن من الحصول على تأشيرة عمل طويلة الأجل بنجاح.
  • تأشيرات عمل قصيرة الأجل: للأشخاص الذين يرغبون في دخول فرنسا والبقاء هناك للعمل لأقل من 90 يوماً.

تأشيرة عمل فرنسا للموظفين

للأشخاص الذين يرغبون في العمل في فرنسا لمدة تصل إلى عامٍ واحد. عند التقدّم بطلب للحصول على هذا النوع من التأشيرات ، يجب عليك أن تقدّم عقد عمل معتمدًا من قبل DIRECCTE.

تأشيرة عمل فرنسية لإدارة الأعمال أو إنشاء شركة

إذا كنت ترغب في إنشاء شركة في فرنسا ، فسيتعين عليك التقدّم بطلب للحصول على هذا النوع من التأشيرات ، سواء كانت هذه مبادرتك الشخصية أو بالتعاون مع شركة أخرى. لكن بالطبع سيُطلب منك مستندات إضافية أكثر مما هو مطلوب عادةً ، كدليل على أن لديك الوسائل المالية لإنشاء الأعمال المُخطّط لها.

تأشيرة عمل فرنسية للمهنيين والعمال المستقلين

 تتيح فُرصًا مهمةً للمهنيين والعمال المستقلين الذين يتطلعون للعمل والاستقرار في فرنسا. ومع ذلك، يجب مراعاة أن هناك بعض المهن غير المصرّح بها للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، مثل المسؤولين القضائيين ووكلاء التأمين، وغيرها من المهن.

تأشيرة فرنسية للعمل التطوعي

تُمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل التطوعي في فرنسا ، لمدة تصل إلى عامٍ واحدٍ وأكثر من ثلاثة أشهر. إذا كنت تخطط للحصول على مثل هذه التأشيرة ، فضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك بدء عملية طلب التأشيرة من خلال مؤسسة أو جمعية فرنسية مُعترف بها من قبل السلطات الفرنسية كمؤسسة خيرية.

تأشيرة عمل فرنسية في منظمة دولية

 تُمنح هذه التأشيرة للمتقدمين الذين سيتولون مهمة رسمية في فرنسا مع منظمة دولية.

تأشيرة فرنسا للموهوبين

 أُنشئت بطاقة الإقامة متعدّدة السنوات “passeport talent” (جواز سفر موهبة) لتسهيل استقرار الأجانب العاملين بالأجر أو بغير أجر الذين يرغبون في المساهمة في جاذبية فرنسا الاقتصادية. يجب أن يتجاوز عقد العمل  الخاص بك أو مدة الإقامة في فرنسا 3 أشهر. ستتيح لك الإقامة لمدة أربع سنوات على الأكثر بشكل مستمر اعتبارا من تاريخ وصولك إلى فرنسا.

تأشيرة التدريب في فرنسا

تُعد فيزا التدريب في فرنسا فرصةً قيمةً للطلاب الذين يتطلّعون للحصول على تدريب عملي متميّز يرتبط بدراستهم. للحصول على هذه التأشيرة، ينبغي أن يكون المتقدم طالبًا مسجّلا في جامعة في بلده، وأن يكون التدريب المطلوب مرتبطًا ببرنامج دراسته. على الرغم من أنّ معظم فترات التدريب غير مدفوعة الأجر، فإن هناك إمكانية للحصول على بدل صغير من صاحب العمل. ومن الضروري الحصول على اتفاقية تدريب داخلي، تم توقيعها من قبل المتدرب وصاحب العمل في فرنسا، بالإضافة إلى المؤسسة التعليمية في بلده.

خطوات الحصول على فيزا عمل فرنسا

الخطوة 1 – جمع المعلومات: ابحث عن المعلومات المتعلقة بحالتك وتحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة للسفر إلى فرنسا. يمكنك الاستفادة من هذه البوابة لجمع المعلومات اللازمة قبل تقديم طلب التأشيرة عبر الإنترنت. معالج التأشيرة سيساعدك في تحديد متطلبات التأشيرة حسب وضعك، وكذلك الرسوم المطلوبة والمستندات الداعمة.

الخطوة 2 – إعداد طلبك عبر الإنترنت: املأ استمارة طلب التأشيرة عبر الإنترنت بدقّة من هنا. بعد تسجيل الدخول أو يجب عليك تقديم وثيقة سفر صالحة تحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل وتكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر بعد التاريخ المخطط لمغادرتك منطقة شنغن. يُطلب أيضًا تقديم صورتين شخصيتين والمستندات الداعمة الأخرى حسب حالتك. 

الخطوة 3 – حجز موعد: حدد موعدًا مع مركز طلبات التأشيرة. تأكد من توافر الوقت الكافي قبل تاريخ مغادرتك لتحديد موعد لتقديم طلبك. قد يختلف متوسط وقت الانتظار حسب نوع التأشيرة المطلوبة.. تحقق من متوسط ​​وقت انتظار الموعد للتأكد من قدرتك على تقديم طلبك من ثلاثة أشهر إلى أسبوعين قبل تاريخ المغادرة للحصول على تأشيرة إقامة طويلة ، و 6 أشهر إلى أسبوعين قبل تاريخ المغادرة للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة. يمكنك معرفة تفاصيل وأماكن الموعد على حسب بلدك من هنا.

الخطوة 4 – تقديم الطلب: توجّه إلى موعدك مع مركز طلبات التأشيرة وأحضر جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك صورتين شخصيتين وبصمات أصابع. يستغرق معالجة طلبات التأشيرة حوالي 15 يومًا، ويمكن تمديدها في حالات معينة. 

الخطوة 5 – تتبع طلبك: بعد تقديم طلبك، يتم مراقبته من قبل مركز التأشيرات. يُطلب منك متابعة تتبع التقدم المحرز في صفحة التطبيق الخاص بك. سيتم إشعارك عندما يكون جواز سفرك جاهزًا للاستلام.

متطلبات الحصول على فيزا عمل فرنسا

قد تختلف متطلبات التأشيرة العمل الفرنسية من بلد إلى آخر، لكنها لا تكون عادة كثيرة. لذلك، احرص على جمع المستندات وفقًا للمتطلبات في بلدك. 

المستندات المطلوبة لتقديم طلب تأشيرة عمل فرنسية تتضمن: 

  1. نموذج طلب تأشيرة عمل فرنسي مكتمل بشكل صحيح وصادق.
  2. صورتين شخصيتين ، لا يزيد عمرهما عن ثلاثة أشهر. 
  3. جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد انتهاء فترة الإقامة المخططة في فرنسا ويحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل لوضع ملصق التأشيرة. 
  4. إثبات الوسائل المالية مثل: 
  • كشف حساب بنكي حديث. 
  • عقد عمل يوضّح راتبك إذا كنت ستعمل في فرنسا. 
  • خطاب إعلان من الكفيل يوضح استعداده لتغطية تكاليف إقامتك مصحوبًا بوثائق تثبت حيازته للأموال. 
  • المستندات الأخرى التي تثبت وجود وسائل كافية لإعالة نفسك طوال فترة الإقامة في فرنسا. 
  1. شهادة من السجل العدلي تبيّن أنه ليس لديك أي تورط في قضية جنائية مفتوحة.
  2. إثبات دفع رسوم تأشيرة العمل الفرنسية المدفوعة.

رسوم فيزا العمل الفرنسية

تختلف رسوم تأشيرة العمل الفرنسية باختلاف فئة التأشيرة من حيث المدة على النحو التالي:

  • تأشيرة العمل طويلة الأجل: 99 يورو.
  • تأشيرة العمل قصيرة الأجل: 60 يورو.


Click to rate this post!

[Total: 215 Average: 4.8]