إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

هذا سبب تساقط الشعر في الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة

هذا سبب تساقط الشعر في الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

هذا سبب تساقط الشعر في الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة

👩‍⚕️سبب تساقط الشعر | فيديو أخر المقال

#هذا #سبب #تساقط #الشعر #في #الشتاء #وإليك #نصائح #للتخلص #من #المشكلة

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

هذا سبب تساقط الشعر في الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار في المقال الاتي:
سبب تساقط الشعر في الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة,

محتويات المقالة

 

هناك أسباب معينة لتساقط الشعر، وهو ما يلاحظه معظم الناس، وهناك بعض التطبيقات في علاجات تساقط الشعر. بغض النظر عن الجنس، قد يعاني معظم الناس من تساقط الشعر لأسباب مختلفة. غالبًا ما يكون سبب تساقط الشعر هو نقص الفيتامينات والأحماض الأمينية والحديد والعناصر الأخرى التي تنظم الوظائف الحيوية للجسم. تختلف طريقة علاج تساقط الشعر حسب الشخص والحالة.

عندما يكون حجم تساقط الشعر شديدًا، فقد تكون هناك حالات مثل الصلع، والتي يمكن أن تكون مشاكل جمالية خطيرة. يعتبر الصلع أكثر شيوعًا عند الرجال بشكل خاص. يمكن رؤية أبعاد تساقط الشعر بطرق مختلفة في مراحل مختلفة. يظهر تساقط الشعر في كل شخص في الحياة اليومية. ما يهم هو كثافة الشعر. من الطبيعي أن تفقد كمية معينة من الشعر يوميًا.

علامات تساقط الشعر

عند رؤية عشرات الشعرات المفقودة على الحافة بعد تمشيط الشعر، يبدأ الكثيرون في الذعر ويتخذون تدابير فورية للحفاظ على الشعر. يأخذ البعض الفيتامينات بشكل لا يمكن السيطرة عليه لتساقط الشعر، بينما يحاول البعض الآخر غسل وتمشيط شعرهم في كثير من الأحيان حتى لا يلاحظوا تساقط الشعر. ومع ذلك يجب أن يتساقط الشعر وهذا طبيعي تمامًا. معدل تساقط الشعر اليومي في الشخص السليم هو من 50 إلى 100 شعرة. ينمو الشعر في دورات، لذا فإن تساقط الشعر ليس سوى جزء من عملية طبيعية. بدلاً من الشعر الميت، ينمو شعر جديد من البصيلة. لكن في بعض الأحيان تتعطل هذه العملية.

يعتبر تساقط الشعر اليومي عملية طبيعية لتجديد البشرة. ولكن ماذا تفعل إذا أصبح الشعر أقل عدة مرات وظهرت بقع صلعاء على الرأس؟ في هذه الحالة، من الضروري إعادة النظر في نمط حياتك وتغذيتك، وفي بعض الحالات سيكون من الأكثر فاعلية طلب المساعدة من أخصائي الشعر المتخصص وطبيب الجلدية من اجل معرفة اسباب و كيفية علاج تساقط الشعر. العلامات التي تدل على تساقط الشعر:

  1. أكثر من 100 شعرة تتساقط بعد الحمام.
  2. تبقى كمية كبيرة من الشعر على المشط.
  3. تظهر “جزر” منفصلة بدون شعر على الرأس.
  4. حكة وتقشير في فروة الرأس.

غالبًا ما يشير تساقط الشعر إلى وجود اضطرابات أو أمراض معينة في الجسم. للتعامل بشكل صحيح مع مشكلة (الصلع)، تحتاج إلى فهم أسباب حدوثها.

الصلع

الصلع الوراثي هو النوع الأكثر شيوعًا من الثعلبة التدريجية، والمعروف أيضًا باسم الثعلبة الذكورية، أو الثعلبة الأنثوية النموذجية، أو الثعلبة العادية البحتة. يحدث الصلع الوراثي بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والهرمونية. ثنائي هيدروتستوستيرون هو الهرمون الرئيسي الذي يسبب الصلع الأندروجيني لدى الأشخاص المعرضين للتأثيرات الجينية. يمكن أن يتسبب ثنائي هيدروتستوستيرون في تغير بصيلات الشعر في فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر. يصبح الشعر الناتج عن بصيلات الشعر المصابة أصغر حجمًا وأقصر وأخف لونًا تدريجيًا، وفي النهاية تتقلص بصيلات الشعر تمامًا وتتوقف عن النمو.

يمكن أن يبدأ تساقط الشعر ذو النمط الذكوري مبكرًا عند البلوغ، وسيتأثر حوالي نصف الرجال في سن الخمسين. يتبع تساقط الشعر عمومًا نمط خط الشعر الذي يتحرك للخلف، ثم يصبح الشعر في الجزء العلوي من الرأس أرق، وفي النهاية الصلع الجزئي أو الكامل. بالنسبة لتساقط الشعر الأنثوي، عادةً ما يصبح الشعر الموجود أعلى الرأس أرق فقط، وغالبًا ما يكون هذا الوضع أكثر وضوحًا بعد انقطاع الطمث.

أسباب تساقط الشعر

لا يوجد سبب محدد لتساقط الشعر. إذا قمنا بإدراج أكثر الأسباب المعروفة لتساقط الشعر، والتي تختلف من شخص لآخر تكون اهم أسباب تساقط الشعر:

  • عوامل وراثية.
  • آثار أمراض مثل الصدفية والفطريات والبهاق والفطريات والتهاب فروة الرأس.
  • فقر الدم.
  • التهابات خطيرة.
  • عدم التوازن وسوء التغذية.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • تطبيق الكثير من المعالجات الحرارية.
  • بعض الأمراض الجهازية (أمراض الغدة الدرقية والسكري وأمراض الغدة الكظرية).
  • سفك بسبب العلاج الكيميائي المطبق في مرض السرطان.
  • الآثار التي تحدث أثناء الحمل وبعده.
  • الإجهاد والأمراض العقلية والعصبية.
  • الكآبة.
  • بعض حالات نقص الفيتامينات مثل فيتامين د والزنك.

يسمح لك التشخيص والعلاج في الوقت المناسب بتصحيح مثل حالات تساقط الشعر بغزارة، ووصف الرعاية العلاجية الصحيحة لفروة الرأس. العلاج بالفيتامينات والميزوثيرابي وتقنيات الأجهزة الحديثة تعيد بسرعة حالة الشعر وفروة الرأس.

طريقة علاج تساقط الشعر

بعد إجراء الفحص التشخيصي اللازم، يوصف للمرضى علاجًا شاملاً لتساقط شعر الرأس، والذي يتضمن استخدام مجموعة من الفيتامينات والمعادن. في موازاة ذلك، يوصف للمرضى التغذية المحسنة بالبروتين. هناك علاج سريع لتساقط الشعر الشديد و تقنية أكثر فاعلية تسمح لك بالتخلص بسرعة من تساقط الشعر وهي الميزوثيرابي (حقن الكوكتيلات الطبية في منطقة فروة الرأس، والتي تحفز النشاط الأيضي للبصيلات وتحسن حالة الشعر وفروة الرأس).

هناك بعض طرق علاج تساقط الشعر المطبقة. يحاول معظم الناس عادةً علاج تساقط الشعر بالمعلومات التي يقرؤونها على الإنترنت أو الإشاعات. ومع ذلك، قد يتسبب هذا في زيادة تساقط الشعر. يمكن أن تكشف طريقة علاج تساقط الشعر الخاطئة عن مواقف خطرة مختلفة هنا، كما هو الحال في كل مرض.

من أجل تطبيق علاج تساقط الشعر المناسب، يجب أن تعرف أولاً سبب تساقط الشعر. تطبيق طريقة علاج تساقط الشعر المناسبة للسبب سيوقف تساقط الشعر. في حالة حدوث الصلع الدائم بعد تساقط الشعر، يتم تطبيق طرق زراعة الشعر. طرق العلاج الأكثر استخدامًا في علاج تساقط الشعر:

طرق العلاج الدوائي (غسول / كريم وحبوب)

علاج تساقط الشعر – ادوية لعلاج تساقط الشعر – إسطنبول

تستخدم أدوية لمنع تساقط الشعر. عادة ما تحتوي الأدوية المستخدمة على فيتامينات معينة في محتواها. يقوم طبيب الجلدية أولاً بتشخيص تساقط الشعر. بغض النظر عن الجنس، يمكن استخدام أدوية لمنع تساقط الشعر في علاج تساقط الشعر. بشكل عام، بالإضافة إلى أدوية الفيتامينات، يتم أيضًا استخدام المستحضرات والكريمات التي تحتاج إلى دهنها على فروة الرأس والتدليك.

الغرض من المستحضرات والكريمات هو الوصول إلى جذور الشعر مباشرة وتقوية الجذور وتقليل التساقط.عند الرجال، بسبب العوامل الوراثية والبيئية، يكون وقت التساقط مبكرًا. يسبب تساقط الشعر الذي يبدأ في سن مبكرة الصلع في الأعمار الوسطى. في مثل هذه الحالات، فإن بدء العلاج الدوائي بالتشخيص المبكر يمكن أن يمنع الصلع في المستقبل. يجب أن يقرر الطبيب الذي يجري علاجك الدواء الذي سيتم استخدامه في أي مرحلة وكم مرة. يمكن أن يؤدي استخدام الدواء الخاطئ إلى زيادة التساقط وظهور مشاكل مختلفة.

طريقة علاج تساقط الشعر بحقن PRP / الميزوثيرابي

إذا شرحنا بإيجاز طريقة PRP، بهذه الطريقة يتم أخذ بعض الدم من جسمك. الدم المأخوذ يمر عبر مراحل معينة. بعد ذلك، يتم حقنها في بصيلات شعرك بمساعدة محقنة خاصة.

تستغرق طريقة علاج تساقط الشعر عن طريق حقن PRP حوالي 30 دقيقة. يُحقن الدم المأخوذ في بصيلات الشعر بحقنة رفيعة الأطراف لمدة 30 دقيقة. مع العلاج، يتم تقوية الجذور الضعيفة، وإذا تضررت الأنسجة التي بها بصيلات الشعر، يتم إصلاحها. نتيجة لهذه العمليات، تؤدي بصيلات الشعر إلى نمو شعر صحي أقوى.

في الميزوثيرابي، يتم تحضير كوكتيل من الأدوية وفقًا لأمراض الشعر (تساقط الشعر الدوري، الذكوري) ويتم تطبيقه على فروة الرأس بمساعدة حقنة. يمكن تطبيق العلاج لكلا الجنسين. يتم أيضًا تطبيق طريقة علاج تساقط الشعر بحقن PRP بشكل متكرر بعد العلاج لدى الأشخاص الذين خضعوا لعلاج زراعة الشعر. الهدف هنا هو تغذية بصيلات الشعر المزروعة وزيادة نجاح العملية.

طريقة علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والميزوثيرابي ليست طريقة علاج دائم أو طويل الأمد لتساقط الشعر في حالة تساقط الشعر الوراثي. يستمر تأثيره في الصلع الوراثي لمدة أقصاها سنة واحدة، وقد يحتاج إلى تكراره من وقت لآخر من أجل الحفاظ على تأثيره. بالطبع، على الرغم من أن مدة التأثير تختلف من شخص لآخر، إلا أنها قد تختلف حسب العوامل البيئية، وخبرة الطبيب المعالج، وحالة مشكلة تساقط الشعر.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر إجراء طريقة علاج تساقط الشعر بحقن PRP كل عام. على الرغم من أن تساقط الشعر لا يتوقف تمامًا، إلا أن شعرك سيكون أكثر صحة. بعد 3 جلسات، يمكنك ملاحظة الآثار الإيجابية للعلاج على تساقط الشعر. لا يتم علاج تساقط الشعر فقط بطريقة البلازما الغنية بالصفائح الدموية،ولكن يهدف إلى تصحيح مشاكل فروة الرأس وضعف مظهر الشعر.يتم تطبيق حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP أيضًا في أجزاء مختلفة من الجسم.

طريقة علاج تساقط الشعر بزراعة الشعر

تعتبر طريقة علاج تساقط الشعر عن طريق زراعة الشعر من الوسائل التي يستخدمها الرجال بشكل متكرر وخاصة اليوم. يكشف ظهور بعض أو كل الشعر عن حالة الصلع. أصبح من الممكن الآن علاج الصلع باستخدام التكنولوجيا الحديثة. بغض النظر عن الجنس، يمكن أن تعالج مشكلة الصلع بشكل دائم بطريقة زراعة الشعر.

بغض النظر عن مدى تساقط الشعر، يمكن إجراء زراعة الشعر لمعظم الأشخاص البالغين. يتم وضع بصيلات الشعر المأخوذة من مؤخرة المريض في المنطقة التي يحدث فيها تساقط الشعر. يعمل فريق من الخبراء مع طبيب في جمع الشعر وزراعته في المنطقة الجديدة. تستخدم طرق وتقنيات مختلفة في افضل علاج لتساقط الشعر. هناك طريقتان لزراعة الشعر. هؤلاء:

  • طريقة FUT (زرع الوحدة المسامية): في هذه الطريقة، يتم أخذ جزء رفيع في الجلد عند مؤخرة العنق. يتم نقل بصيلات الشعر المأخوذة من هذا القسم إلى منطقة المشكلة. هذا الإجراء هو إجراء جراحي. لهذا السبب، تبقى ندبة في منطقة المؤخرة بعد العملية. سوف تنمو الندبة المتبقية مرة أخرى وتصبح غير مرئية بمرور الوقت.
  • طريقة FUE الاقتطاف (استخلاص الوحدات المسامية):تستخدم هذه الطريقة أكثر من الطريقة الأولى. أهم ميزة لهذه الطريقة هي عدم وجود ندبة بعد العملية. في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يتم أخذ الجذور المراد نقلها بعناية واحدة تلو الأخرى. توضع الجذور بعناية في المنطقة التي يزرع فيها الشعر.

لكي تكون كلتا الطريقتين أكثر فعالية، يجب إجراء تقنية PRP بانتظام بعد زراعة الشعر. تصبح الجذور المزروعة بـحقن PRP أقوى ويتسارع نمو الشعر الجديد. بعد طريقة علاج تساقط الشعر بزراعة الشعر، يستغرق ظهور النتيجة الكاملة سنة واحدة. في غضون عام واحد، يجب عليك اتباع توصيات طبيبك وقضاء فترة التعافي بأفضل طريقة ممكنة. بعد علاج تساقط الشعر عن طريق زراعة الشعر، يحدث تساقط الشعر في الأشهر الثلاثة الأولى.

بعد تساقط الشعر، يبدأ الشعر الجديد في النمو مرة أخرى. الشعر الذي ينمو أصبح الآن أكثر ديمومة. مع نمو الشعر، يتشكل المظهر الطبيعي أيضًا. احرص على استخدام الشامبو والغسول الذي قدمه طبيبك بعناية بعد زراعة الشعر. أثناء غسل شعرك، حاولي ألا تدلكي شعرك، وحاولي ألا تضعي الشامبو على شعرك بحركات قاسية. تنظيف شعرك بحركات أكثر نعومة سيمنع إضعاف بصيلات الشعر.

لا يوجد تمييز بين الجنسين في طريقة علاج تساقط الشعر بزراعة الشعر. يتم تطبيق نفس طرق علاج تساقط الشعر للرجال والنساء. والفرق الوحيد هو أنه عند الرجال يتم حلق الشعر قبل الزراعة. لا يتم الحلاقة للنساء. لا يوجد حد للعمر لزراعة الشعر. إذا كان عمرك يزيد عن 18 عامًا وتعاني من مشاكل تساقط الشعر، فيمكنك التقدم للحصول على علاج زراعة الشعر بنتائج عالية.

توصيات العناية بالشعر حسب نوعه

افضل علاج لتساقط الشعر – في – إسطنبول

العناية المنتظمة وفقًا لنوع شعرك ستجعل شعرك أكثر صحة على المدى الطويل. اليوم يتسبب معظم الناس في ضرر دائم لصحة الشعر لأنهم يهتمون بنوع الشعر بشكل غير صحيح. تحتاج إلى معرفة نوع شعرك واستخدام منتجات العناية المناسبة له. توصيات العناية الهامة حسب نوع الشعر:

  • إذا كان شعرك دهنيًا، يمكنك غسله بالشامبو يوميًا، واستهدف فروة الرأس.
  • إذا كان شعرك جافًا، فأنت بحاجة إلى استخدام المنتجات التي ترطب شعرك وتحمي صحته.
  • إذا كان لديك نوع شعر مختلط، يجب عليك استخدام المنتجات التي ترطب شعرك وترمم المناطق الدهنية.
  • يجب قص شعرك بانتظام والتخلص من الأجزاء المكسورة في الأطراف. الأجزاء السيئة في النهايات تمنع الاستطالة. عندما تقص هذه الأجزاء بانتظام، سيبدو شعرك أكثر صحة.
  • على فترات منتظمة، يمكنك العناية بنهايات الشعر بالزيوت. للجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت الأرغان آثار إيجابية في جعل الشعر يبدو صحيًا ولامعًا.
  • خاصة أن النساء يستخدمون لتصفيف شعرهن الحرارة الزائدة. تتسبب الحرارة في تدهور بنية الكيراتين في الشعر. يحدث تقصف وسفك وضعف في الشعر الذي تتدهور بنيته الكيراتينية. سيكون من الأفضل لك تصفيف شعرك بدون حرارة قدر الإمكان. يفسد تصفيف الشعر بالحرارة بنية الشعر المموج والمجعد.

أسعار علاج تساقط الشعر

لا يمكن تحديد سعر محدد لعلاج تساقط الشعر. سعر علاج تساقط الشعر يتحدد حسب:

  1. خبرة الطبيب.
  2. حجم التساقط.
  3. يمكن أن تؤثر عوامل مثل طريقة العلاج التي سيتم تطبيقها بشكل كبير على السعر.

وفقا لقواعد وزارة الصحة فإنه ليس من الصحيح إعطاء أسعار المعاملات الصحية على صفحات الإنترنت. قد تزداد أيضًا أسعار علاجك من قبل أطباء ذوي خبرة ورضا مرتفعًا للمرضى.

نقول أيضا عن تساقط الشعر

مع برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة، تعاني الكثيرات من مشاكل مرتبطة بتساقط الشعر بشكل ملحوظ، ولا يعرفن السبب، والحقيقة أن الهواء البارد يجعل فروة الرأس أكثر جفافا مما ينتج عنه تقصف خصلات الشعر وتساقطه، ويمكن علاج المشكلة باتباع مجموعة من النصائح والخطوات، تقدمها هن خلال التقرير التالي وفقا للموقع الهندي بولد سكاي .

نصائح للتخلص من مشكلة تساقط الشعر في الشتاء

تدليك الشعر بالزيوت

عليك منح فروة الرأس الدفء المطلوب، للتخلص من أساس المشكلة، ويمكنك القيام بذلك من خلال تدليك البصيلات بالقليل من زيت اللوز أو الزيتون الدافئ.

قومي بتدليك الزيت على راحة يديك ثم وزعيه على خصلات شعرك وعلى فروة الرأس، حيث يعمل التدليك على تغلغل الزيت للداخل ومنح الفروة الدفء.

الابتعاد عن الماء الساخن

أغلب الفتيات يستحممن بالماء الساخن لبرودة الطقس في فصل الشتاء، لكن هذا يؤدي لتدمير خصلات الشعر من جذورها وتساقطها، لذلك ينصح باستعمال الماء الفاتر بدلا من الساخن.

منتجات مرطبة

ينصح خبراء العناية بالشعر، استعمال شامبو ذو ترطيب عالي في فصل الشتاء، لمنع تساقطه نتيجة الجفاف، وينصح بعمل أقنعة طبية من الزيوت.

أقنعة الشعر

أقنعة الشعر في فصل الشتاء من الحلول الرائعة لمنع تساقطه، فهو يمنح الشعر الترطيب المطلوب ويقلل من تكسر البصيلات، كل ما عليك عمله اختيار نوع زيت مناسب وتركه طوال الليل على الشعر وغسله في اليوم التالي بالشامبو و الماء الفاتر.

تغيير أغطية الوسادة

ينصح الخبراء بتغيير أغطية الوسائد من القطنية إلى حريرية، لأن القطن يعمل على امتصاص كافة الرطوبة المخزنة في خصلات الشعر، وينتج عن ذلك جفاف فروة الرأس.

تمشيط الشعر بطريقة صحيحة

يشدد الخبراء على تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل، واستخدام مشط ذو أسنان واسعة لفك تشابك وعقد الشعر، ومن ثم تضفيره قبل النوم فذلك يحافظ على الشعر من التساقط.

 

أيضا أقراء فقدان الشعر من ويكيبيديا

فقدان الشعر
فقدان الشعر لدى رجل يبلغ عمره 33 سنة.
فقدان الشعر لدى رجل يبلغ عمره 33 سنة.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجلد
من أنواع مرض شعري  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الكبرى  [لغات أخرى]،  وموسوعة بلوتو  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P1343) في ويكي بيانات

فقدان الشعر أو الثعلبة أو الصلع

يشير إلى فقدان الشعر من الرأس أو الجسم.[1][2][3] الصلع يمكن أن يشير إلى فقدان الشعر بشكل عام أو نمط فقدان الشعر للرجال، فقدان الشعر ونقص الشعرله أسباب كثيرة منها الثعلبة الذكرية والعدوى الفطرية والصدمات النفسية (على سبيل المثال نتف الشعر)

والعلاج الاشعاعي والعلاج الكيميائي ونقص التغذية (مثل نقص الحديد وأمراض المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة وشدة تساقط الشعر. يحدث فقدان الشعر الشديد بما في ذلك توتليس الثعلبة(فقدان كلي لشعر الراس) والثعلبة الشاملة (الفقدان الاجمالي لجميع شعر الراس والجسم)

المصطلحات

الصلع هو عدم وجود نمو للشعر سواء جزئي أو كلي وبشكل اوسع من ترقق الشعر تختلف درجة ونمط الصلع ولكن السبب الأكثر شيوعا منه هو صلع الذكور والثعلبة والمصطلح الثاني يستخدم بالمقام الأول في أوروبا

الأعراض والعلامات

تشمل اعراض فقدان الشعر الصلع في بقع عادة على اشكال دائرة الثعلبة البقعية (تكون خفيفة أو متوسطة المستوى) وعادة ماتظهر في مناطق غير عادية مثل الحاجبين ومؤخرة الراس أو فوق الاذنين حيث لا يؤثر عادة على نمط صلع الذكور نمط فقدان الشعور عند الذكور،

فقدان وترقق الشعر يبدأ عند التاج اما ان يخف أو يخرج منه بينما عند النساء يكون فقدان الشعر امامي وجدار الشعر الناس لديهم مابين مئة الف ومئة وخمسون الف شعره في شعر الراس عدد الشعر الذي يفقد عادة في يوم واحد تكون مختلفه ولكن في المتوسط تكون 100شعرة من اجل الحفاظ على كمية الفقد العادية، ي

جب أن يتم استبدال الشعر الذي تم فقده بنفس المعدل العلامات الاولى لترقق الشعر أن الناس سوف تلاحظ في كثير من الاحيان تكون أكثر من المعتاد في الجهة اليسار في فرشاة الشعر أو في الحوض بعد الاستحمام واستخدام الشامبو في اشكال تسريح المختلفة

يمكن اكتشاف ترقق الشعر والفراق الواسع أو تاج رقيق حالات الامراض الجلدية تظهر بشكل كبيركعلة في الوجه والظهر والاطراف يمكن أن تشير إلى حب الشباب الكيسي اشد حالات الامراض الجلدية ينشا حب الشباب من نفس الاختلالات الهرمونية التي تسبب فقدان الشعر ويترافق مع ديهدروتستوسترون.

التهاب الجلد الدهني هو الحالة التي يتم فيها إنتاج كمية زائدة من الشحم ويتراكم على فروة الراس هي ايضا من اعراض الاختلالات الهرمونية كالتي في فروة الراس الدهنية بشكل دهني أو جاف على حد سواء كلاها من الممكن أن تسبب ترقق الشعر الجانب النفسي ترقق الشعر والصلع يسبب الضغط النفسي بسبب تاثيرها على المظهر على الرغم من اهتمام المجتمع بالمظهر وتاريخه الطويل في ذلك.

جاء هذا الفرع المعين من علم النفس خلال عام 1960 واكتسب زخم كرسائل ربط جاذبية الجسد مع النجاح والسعادة تنمو أكثر انتشارا علم النفس من جهة ترقق الشعر هو مسالة معقدة يعتبر الشعر جزاءا اساسيا من الهوية العامة خاصة بالنسبة للنساء الذي غالبا مايمثل الانوثة والجاذبية الرجال عادة يرتبط لديهم بالشباب والعنفوان على الرغم من انها قد تكون على بينة من نمط الصلع في اسرهم،

والكثير غير المريح التحدث عنه في هذه المشكله تلاقق الشعر هو قضية حساسة لكلا الجنسين ومن الممكن أن يمثل فقدان السيطرة والشعور بالعزلة للمرضى الناس الذين يعانون من ترقق الشعر غالبا مايجدون أنفسهم في وضع مخالفة مظهرهم مع الصورة الخاصة لهم والقلق الشائع من الظهور بعمر أكبر أو اقل جاذبية للاخرين تكون المشاكل النفسية بسبب الصلع إذا كان موجودا وتكون اشد عادة عند ظهور اعراض الصلع فقدان الشعر الناتج عن العلاج الكيمائي للسرطان إلى احداث تغيرات في مفهوم الذات

وصورة الجسم لا ترجع صورة الجسم إلى حالتها السابقة بعد اعادة نمو الشعر لغالبية المرضى في مثل هذه الحالات، يعاني المرضى من صعوبات التعبير عن مشاعرهم ويكونون أكثر عرضة لتجنب الزاعات العائلية العلاج الاسري يمكن أن يساعد الاسر على التعامل مع هذه المشاكل النفسية في حالة ظهورها.

  • انخفاض سماكة الشعر في الجبهة.
  • ظهور بقع أو دوائر صلع في فروة الرأس.
  • -فقدان مفاجئ للشعر، إذ يسقط الشعر ويخرج في راحة يدك وأنت تقوم بالاستحمام أو فركه بالشامبو.[4]

أسباب تساقط الشعر

استخدام مستحضرات الكيماوية

هنالك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويا للعناية بالشعر. مثل : صبغات الشعر ٬ الألوان ومواد تفتيح اللون ٬ مواد تمليس الشعر، المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد. إذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات، فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليلا جدا. ولكن، إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة، فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف (Trichorrhexis). إذا ما أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه، فمن المحبذ التوقف عن استخدامها، إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته، وتختفي الشعرات المتضررة.[5]

تناقص الشعر والصلع الوراثي

تعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي ” الثعلبة الذكرية الشكل” (الصلع) (Androgenetic alopecia / Calvities).هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارا، إذ تنتقل وراثيا من الأم أو الأب، النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة، عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا، ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما.من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.

تساقط الشعر الكربي

مرض تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ (Telogen Effluvium)، الضغط أو التوتر النفسي، وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى “الطَّورُ الانْتِهائِيّ” (طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري – Telogen) كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة (Effluvium)، دون أن تنتج عن ذلك، في الغالب، بقع صلعاء تماما. يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر، في أغلب الحالات، بصورة تلقائية، بعد بضعة أشهر.ومن بين العوامل التي تسبب تساقط الشعر الكربي (المزمن): درجة الحرارة المرتفعة، التلوث الحاد والشديد والنزلة الوافدة (Influenza) الحادة ٬ عملية جراحية معقدة أو مرض مزمن ٬ أمراض الغدة الدرقية (Thyroid gland) ٬ تغذية قليلة البروتينات ٬ نقص الحديد في الدم ٬ تناول الأدوية ٬ تناول أقراص منع الحمل ٬ علاجات لمرض السرطان.

سعفة الرأس

سعفة الرأس (Tinea Capitis) تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري، يسببه فطر جلديّ (Dermatophyte) وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة (Dandruff) على فروة الرأس (Scalp). تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس، يعتبر هذا المرض معديا جدا، وهو منتشر جدا لدى الأطفال. ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.

هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر (Trichotillomania) يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه، شدّه واقتلاعه، سواء كان ذلك شعر الرأس، شعر الحاجبين أم شعر الأهداب (الرموش) لدى الأطفال، وفي بعض الأحيان لدى البالغين أيضا. في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب، تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر. لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون، في حالات أخرى، ردة فعل عاطفية على توتر أو الضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.

الثعلبة الندبية

الثعلبة النّـّدْبِيّة (Cicatricial alopecia) هي إحدى الظواهر النادرة جدا، تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة أو الألم.تكوّن التهاب حول جُرَيبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر، بدلا من نموّه٬العامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفا، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.

الحمل عند النساء

تعاني بعض الحوامل من تساقط الشعر فوق الحد الطبيعي، والسبب في ذلك هو ارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى جفاف جذور الشعر وتقصفة، فيبدوا انه يتساقط والحقيقة انه شيء طبيعي ولا داعي للخوف من هذا الامر لان بعد الحمل سيعود كل شيء إلى طبيعتة.[6]

تشخيص

التشخيص الصحيح من شأنه مساعدة غالبية من يعانون من تساقط الشعر. إذ بإمكان طبيب الأمراض الجلدية أن يفحص المريض ويشخـّص سبب تساقط الشعر والصلع، وعندها يعرف إن كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها أم أن هنالك حاجة لإعطاء المريض علاجا دوائيا.

علاج

تخلتف علاجات[7] تساقط الشعر، ومن أهمها:

عملية جراحية لترميم الشعر يجري الأطباء والجراحون المختصون بالأمراض الجلدية عدة أنواع من العمليات الجراحية التي تهدف إلى استعادة الشعر، ترميمه وإعادة ترميم الأماكن التي تساقط منها، إضافة إلى منح الشعر منظرا طبيعيا، قدر الإمكان.

زرع الشعر (Hair Transplantation) يعتمد زرع الشعر على مبدأ “التبرع السائد” (المفضل)، أي أخذ الشعر من مكان سليم وزرعه، خلال العملية الجراحية، لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع. بعد نحو شهر من العملية، يتساقط الجزء الأكبر من الشعر المزروع. وبعد شهرين من ذلك، يبدأ شعر الجديد بالنمو، ثم يواصل النمو وفق الوتيرة الطبيعية. وبعد ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع شكلا ومظهرا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهره.

تقليص (جلد) فروة الرأس يعتبر تقليص جلدة الرأس حلاً لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع.هذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم، في بعض الحالات، إخفاؤها تماما، من خلال إزالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر، وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة، بالإمكان إجراء عملية تقليص فروة الرأس وحدها، أو دمجها مع عملية أخرى لزرع الشعر.

العلاج الطبيعي أكثر النساء يستخدمن العلاجات الطبيعية والخلطات الطبيعيه لصنع قناع أو ماسك للشعر لتغذيته وزياده معدل نمو الشعر. باستخدام الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت الكافور وزيت القرطم وزيت الأملج، ايضا يتم استخدام مُشتقات جوز الهند وعُشبة النيم الهندية الشاي الأخضر والحناء.[8] إذا كان التساقط شديد انصحك بمراجعة طبيبك على الفور لتحديد سبب التساقط وعلاجه.

الوقاية

ليست كل حالات فقدان الشعر قابلة للوقاية أو يمكن منعها، ولكن يمكن تقليل فقدان الشعر -الذي يرتبط بأسباب تقع ضمن نطاق سيطرتك- على النحو التالي:

  • تناول حِمْية متوازنة توفر لك العناصر الغذائية.
  • تجنب تسريحات الشعر التي تتضمن شده بقوم، مثل الضفائر والكعكة.
  • عدم شدّ الشعر أو سحبه، وإذا كنت تشعر بأنك مضطر لفعل ذلك، فقد تعاني من سلوك قهري، فراجع الطبيب.
  • عدم الإسراف في غسيل الشعر بالشامبو أو تنشيفه باستخدام مجفف الشعر.
  • عدم المبالغة في استخدام أصباغ الشعر، وينطبق هذا أيضا على منتجات تنعيم (تمليس) الشعر وتمويجه.

قرأت : هذا سبب تساقط الشعر في الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة

أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇هذا سبب تساقط الشعر فى الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة

هذا سبب تساقط الشعر فى الشتاء وإليكِ نصائح للتخلص من المشكلة