محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان

محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان

15/02/2022 0 By mantowf team

🦋 #محمود #بهجت #سنان #والكتابة #عن #إمارات #الخليج #العربي #الزمان #منتوف #MANTOWF
أشترك في قناة الأبراج على يوتوب : bit.ly/Abraj-alyoum2
محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات  الخليج العربي

ابراهيم خليل العلاف

في الستينات من القرن الماضي ، كنت ُ أقرأ لكاتب عراقي إسمه (محمود بهجت سنان ) كل ما اعرفه عنه انه  كان ضابطا في الجيش العراقي برتبة زعيم (عميد ) حين تقاعد بسبب السن ،  وانه من مواليد سنة 1910 ?وانه كان مولعا  بالكتابة عن امارات ومشيخات الخليج العربي. ودوله في ما بعد .وقد عرفت ايضا انه قد قام بزيارات متعددة لمنطقة الخليج العربي ، وعرف ارضها وجزرها ومياهها وتاريخها ، وكانت له علاقات وثيقة مع بعض ابنائها وان معظم كتاباته سواء كانت كتبا او مقالات عبارة عن رؤية شاهد عيان اكثر مما هي دراسات نظرية  استقت معلوماتها من مصادر ومراجع مكتوبة .

صور وخرائط

ومن حسن الحظ فإنه كان يدعم كتبه بالصور والخرائط ، لذلك فإن ما تركه هذا الرجل يعد اليوم من مصادر دراسة تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر كما سنرى .

من الكتب التي الفها ولدي  في  مكتبتي الشخصية نسخا منها :

الكويت …موقع عرب أوروبا العربي ” .وقد طبع في بغداد سنة 1956

– لبحرين ..درة الخليج العربي ” ،وقد نشره المجمع العلمي العراقي ببغداد سنة 1963

 – تاريخ البحرين ” وقد نشر في دمشق سنة 1964

– تاريخ قطر العام ” وقد طبع في مطبعة المعارف ببغداد سنة 1966

– إمارة الشارقة ” وقد نشرته وزارة الثقافة والارشاد ببغداد سنة 1967 – ابو ظبي واتحاد الامارات العربية ومشكلة البريمي ” وقد نشره ببغداد سنة 1969

– الشخصية العربية للخليج العربي والاحتلال الايراني للجزر الثلاث ” وقد طبع في مطبعة الشعب ببغداد سنة 1972

– انجز كتابا بعنوان :” تاريخ عُمان ومسقط ” لكن الكتاب لم يصدر على حد علمي .

وللاستاذ محمود بهجت سنان ، مقالات منشورة في عدد من الصحف والمجلات العراقية والعربية تحتاج لمن يقوم بجمعها وفهرستها ،  لما لها من اهمية في رصد تاريخ الخليج العربي في تلك المرحلة المبكرة من تاريخ دول الخليج العربي .ة الساحل المهادن ،فبدأت بإمارة الشارقة ثم جلت في الامارات الاخرى عندما الف كتابه عن “امارة الشارقة ” قال انه قصد في سنة 1964 امارة البحرين (اليوم مملكة ) بعد ان انجزت تاريخها الذي اسميته ( البحرين درة الخليج العربي ) ثم زرت امارة قطر وبقيت فيها 40 يوما استقصي المعلومات من المراجع الرسمية وغير الرسمية بغية تدوين تاريخها .ثم لازمتني الرغبة في السفر الى زيارة الساحل المهادن   فبدأت بإمارة الشارقة ثم جلت في الامارات الاخرى وقد استغرقت الجولة اكثر من شهر حيث زرت كل مدينة وقرية فيها بطريق الصحراء والبحر والجو فتهيأت لدي من معلومات وملاحظات شخصية استقيتــها من منابعها الاصيلة وواقعها السياسي والاجتماعي ” .

 ثم يضيف ليقول :” وانا اذ اقدم اليوم تاريخ امارة الشارقة بعد ان انجزت ( تاريخ قطر العام ) الذي يعتبر الجزء الخامس من موسوعتي (موسوعة الخليج العربي ) ارجو ان اوفق في تدوين سفر عن باقي الامارات  المهادنة  بعد ان ادفع كتاب (تاريخ عمان ومسقط ) الى الطبع وقد انجزتُ مخطوطته وبذلك اكون قد قمت بقسط ضئيل من واجبي تجاه الامارات العربية التي هي جزء لايتجزأ من الوطن العربي الكبير وعرفتها الى قراء العربية بهذا الجهد المتواضع ” .في كتبه يتناول النواحي الجغرافية والعسكرية وطرق المواصلات والمناخ والمجالات الاقتصادية والنفط والنواحي الاجتماعية والزوايا الثقافية والحركة الادبية والفكرية ويلحق بكتبه ملاحق تتعلق بالعلاقات مع بريطانيا والمعاهدات وتعدات الشيوخ بشأن استثمارات النفط وتحريم توريد الرقيق وما شاكل من مباحث تتعلق بتاريخ الخليج العربي واماراته ودوله وعلاقاتها العربية والبريطانية والدولية .

جهد أكبر

ومن طريف ومفيد ما يتحدث به الاستاذ محمود بهجت سنان ان القواسم مؤسسي امارة الشارقة هم الجواسم كما يلفظونها قبيلة عربية عريقة نزحت من العراق من سامراء وديار بني قاسم ، وهي عدنانية وكانت قد انحدرت الى ساحل عمان منذ نيف وثلاثة قرون تقريبا في عهد جدهم الاكبر الشيخ كايد القاسمي واستقرت في القرن السابع عشر على القاطع الغربي للخليج العربي واتخذت مدينة جلفار اي رأس الخيمة مقرا لها وصرفت اهتمامها الى البحر حتى تمكنت من بناء اسطول قوي صارع الاسطول البريطاني ردحا من الزمن الى ان انتهى امره وتشتت بفعل الضربات الاستعمارية البريطانية .ومن شيوخ القواسم الشيخ رحمة بن مطر والشيخ راشد بن مطر والشيخ صقر بن راشد القاسمي 1777-1803 والشيخ سلطان بن صقر الاول 1803-1856.من هنا يمكن القول ان ما تركه الاستاذ محمود بهجت سنان يعد محاولة عراقية مبكرة للاهتمام بالامارات العربية المتحدة وبكل دول الخليج الاخرى مما يجعل ما كتب مصادر مهمة لاغنى عنها للباحثين والمهتمين وطلبة الدراسات العليا .

ان مما يمكن قوله عن المرحوم الاستاذ محمود بهجت سنان والذي لااعرف متى توفي واين انه كان رجلا عروبيا وطنــــيا غيـــورا أحــب امــــــته وبـــلاده العربيـــة حـــــبا جــــما .

 وكان يعمل –وهو  قد تقاعد عن العمل منذ اواخر الخمسينات  من القرن الماضي – على ان تكون له بصمة  من خلال توثيق تاريخ منطقة كانت معظم اجزاؤها مجهولة للقارئ العربي في الستينات ويتضح من كتبه انه امتلك لغة جيدة واسلوب جميل بسيط يصل الى القارئ بسهولة لذلك انتشرت كتبه ، واصبحت اليوم ، كما قلت ، من مصادر دراسة تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر .

محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان

    محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان

    محمود بهجت سنان والكتابة عن إمارات الخليج العربي – الزمان


    شارك هذا ياعيوني