محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) – جريدة الدستور

محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) – جريدة الدستور

22/06/2022 0 By mantowf team

🦋محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) – جريدة الدستور
#محمد #مهدي #للدستور #هوس #الحب #يقود #صاحبه #لتصرفات #منفلته #حوار #جريدة #الدستور #منتوف #MANTOWF

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

  • الإحباط العاطفي يتحول لعنف إذا كان المُحب مليئا بالأسى والفقد
  • الرغبة في تعدد الزوجات بتركيبة الرجل النفسية

«كلنا مرضى نفسيون» عبارة تجدها تتردد أمامك من الحين للآخر وكأنها مسالم بها وحقيقة ولكن في واقع الأمر فأنها من وحي الخيال فجميعنا ليسوا مرضى فهناك من يخلط ما بين الحزن والاكتئاب، فالحزن يستمر لوقت معين ولكن الحياة مستمرة معه، أما الاكتئاب لا تستمر معه الحياة بشكلها الطبيعي ولا تستطيع أن تمارس مهامك اليومية فالاكتئاب يوقف الحياة عنده _هكذا قال الدكتور محمد مهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر.

ووفقًا لما تشهده الساحة الآن من قضايا مختلفة أبطالها العنف واستخدام القوة، وآخرها استخدام العنف فيما يخص الأمور العاطفية فهناك من يحمل الاضطرابات في الشخصية اى شخصية ليست سوية بالتالي يصدر منه أفعال لابد أن يتم معاقبته عليها فليس كل من يستخدم العنف ويفعل جريمة مشينه مريض نفسي.

نريد أن ندرك الفرق بين الاضطراب في الشخصية والمرض النفسي؟

المرض النفسي يسبقه فترة من السواء، ثم يليه حدث مفجر للمرض يؤدى إلى ظهور واضح للأعراض، ويعاني منه الفرد ويكون على وعى كامل بمشكلته، وهو ما يسمى بالاستبصار بالمرض،أما اضطراب الشخصية فهو أقرب شيء لنمط يعيش الفرد من خلاله منذ الطفولة أو المراهقة ولا يشعر أن لديه مشكله، بل يدافع عن نمطه عن قناعة، ولا يدرك أسباب شكوى الآخرين منه.

ما هو هوس الحب ويمكن للشخص أن يأذي الطرف الآخر؟

تبادل الحب والمشاعر العاطفية عند الإنسان (رجلا كان أو امرأة) حالة طبيعية، إلا أن هناك شكلاً مرضياً لهذا الحب، وهو إذا كان ليس له وجود إلا في ذهن طرف واحد ، ولا يدرك الشخص المصاب بهذا الهوس أن الطرف الآخر لا يحبه ولا يكن له أي مشاعر ، بل يمكن أن يكون الأمر على النقيض، ينظر إليه بضيق أو اشمئزاز أو تذمر أو خوف .

وتابع: هنا يثور السؤال هل يمكن أن يقتل المحب المهووس محبوبته التي ظل يطاردها بحبه في كل مكان بشكل إلحاحي لزج ومستميت، ويتقدم إليها فترفضه ويرفضه أهلها ويركب خلفها الأتوبيس ويحاول الجلوس بجوارها فترفض، ويحاول ملاحقتها بعد النزول فترفض،  وحين يتأكد له استعصاءها على حبه لا يتحمل فكرة أن تكون لغيره فيدفعه حب التملك إلى ذبحها لينهي صراعه معها ومع نفسه.

ويستطرد: حالة هوس الحب  Erotomania  التي تتسم بحالة افتتان شديدة تملك على الشخص كل كيانه ويرى في محبوبته كل معاني الجمال والسحر فتطغى عليه مشاعره،  ويحلم بها ليلا ونهار، ويصبح تحت تأثير حالة من الوجد الهائلة وتتمكن منه رغبة عارمة في تملك محبوبته بأي شكل حتى ولو كانت هي ترفضه أو تكرهه، ويحدث لديه نكوص طفولي فيراها كأنها لعبة يريدها لنفسه ولا يفكر فيها كإنسانة لها خياراتها وإرادتها. 

محررة الدستور والدكتور محمد مهدي 

وهوس الحب يزداد اشتعالا إذا كان هذا الشخص المحب يتعاطى بعض المخدرات حيث تضعف مراكز التحكم والسيطرة الموجودة في الفص الأمامي من المخ فتنطلق غرائز الحب والجنس والعدوان بشكل انفجاري فتدفع المحب إلى تصرفات منفلتة أو إلى جريمة قتل كما رأينا، ونخص بالذكر في هذا المقام مخدرات مثل الشابو والإستروكس والحشيش , فهذه الأنواع من المخدرات ارتبطت بعدد من جرائم القتل الموغلة في القسوة . 

هل له علاقة بالتربية منذ الصغر أن تكون النتيجة شخصية كهذه؟

وهذه الحالة تظهر في الأشخاص الذين حرموا الحب والحنان في مراحل نموهم المبكرة, فيصبحون عطشى للحب, وحين يلتقون بمن يفتح أبواب كهوف الحرمان لديهم يحاولون ليس فقط امتلاك المحبوب بل ابتلاعه ليتحقق لهم الإشباع والأمان ويظهر أيضا لدى الشخصيات الانطوائية التي تفتقر للذكاء الاجتماعي الذي يمكنها من الاقتراب من المحبوب بشكل مقبول , حينئذ يحدث الإحباط العاطفي الذي يتحول إلى عنف وقد ينتهي بالقتل إذا كان المحب مليئا بمرارات الأسى والفقد وضعف الثقة بالنفس وذكريات الرفض والنبذ والاحتقار .

ما هو الأمر الذي يجعل هذا الحب ينقلب إلى أذى؟

وأحيانا يطلق على هذه الحالة اسم “متلازمة الهوس العاطفي” , وقد ينقلب الأمر في بعض الأحيان إلى محاولة التخلص من المحبوب، وكذلك إيذائه باعتباره خائناً للحب الذي ظن المريض أنه يوجب له حق الإخلاص، وكذلك إذا قابل هذا الشخص تصرفات المحب المهووس بسخرية أو رفض أو جفاء شديد.

وفي حالة جرح مشاعر المحب المهووس يتحول إلى خطر على محبوبته أو على المجتمع، فعندما يشتعل الحب وتشتعل معه  الغيرة ويكثر الشك، فليس هناك من وسيلة لكبح جماح الانتقام أو محاولة الإيذاء والتي قد تتصل إلى قتل المحبوب.

وهذه الملابسات يحتويها سياق اجتماعي ضاغط ومحبط وسط ظروف اقتصادية محلية وعالمية صعبة تجعل انفجار دفعات العنف لدى الناس سهلة وقريبة وخاصة فئة الشباب التي تعتبر من الفئات المعرضة للانفجار في هذه الظروف .

طلاب الثانوية العامة 

ما هي نصيحتك لطلاب الثانوية العامة قبل أيام من بداية الامتحانات؟

نجد أن العديد من طلاب الثانوية العامة يجمعهم القلق ولكن لو كان الأمر في نطاقه ومساره الطبيعي، فلا بأس أما إذا خرج عن النطاق الطبيعي وبدء الطالب في النسيان المستمر بمجرد المذاكرة والمعلومة لا تثبت بسبب سيطرة القلق والتوتر عليه الوقوف وعدم الاستسلام لهم.

ماذا تُعني ظاهرة الانغلاق عند الطالب؟

هناك طلاب تأتي لهم ظاهرة تُسمى “الانغلاق” هذه الظاهرة يصل الطالب فيها لدرجات القلق القصوى، ويتغير المود الخاص به ولا يريد الذهاب للدروس ويحاول أن يتذكر ما قام بحفظه لا يستطيع فإنه يحاول أن يفتح عدة نوافذ ويتذكر العديد من المعلومات في آن واحد وهذا يعمل على عدم فهم المخ له بالتالي لا يتذكر ما يريده تمامًا مثل “اللاب توب” فأنت تفتح المزيد من النوافذ عليه وتجده في النهاية يحتاج إلى إعادة التشغيل ولا يستجيب لأي طلب لك.

هل من الممكن الأسرة تكون سببا فى الضغط النفسى؟

في حالة أن تضغط الأسرة على الطالب بكونه لابد أن يحصل على مجموع كبير وأن يضعوا آمالهم وأحلامهم عليه، فلابد أن نترك الطالب خاصة في هذه الفترة أن يحدد ما يريده لنفسه وأن يركز في مذاكرته فقط، ولا يتم مقارنته بأحد.

ما هي أهم نصيحة للطلاب؟

الحفاظ على التغذية السليمة، والنوم بشكل جيد ما لا يقل عن 7 ساعات بشكل يومي حيث أن المعلومات يتم انتقالها من الذاكرة قصيرة المدى إلى طويلة المدى خلال النوم، والراحة والعمل على الخروج من أجواء المذاكرة على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا.

وفيما يخص تقسيم المذاكرة أجعل المواد السهلة بالنسبة لك في النهاية والمواد الصعبة في بداية اليوم حتى تستوعب بشكل جيد، وعندما تبدء في المذاكرة قم بقراءة الموضوع كله في البداية ومن ثم قسم الموضوع فقرات ولكل فقرة عنوان وذاكره وحاول تسترجعه وتأكد من الاستيعاب بشكل جيد للجزء.

وبماذا تنصح بالنسبة للتغذية؟

التركيز على الطعام الذي نقوم بإعداده داخل المنزل والبعد عن الأطعمة السريعة المليئة بالدهون، والتركيز على العصائر الطازجة وتناول الخضروات والفاكهة لتحسين الذاكرة، والمكسرات للمساعدة على التركيز.

وماذا عن ليلة الامتحان؟ 

فيما يخص ليلة الامتحان فالقلق يزيد بالفعل ولكن السهر للمذاكرة حتى موعد الامتحان بالفعل أمر سيء للغاية لابد من النوم 7 ساعات، حيث أن عدم النوم يجعلنا لا نتذكر حتى ما قمنا بمذاكرته طوال الليل، فنحافظ على القليل أفضل من خسارة الكل، ونقوم بتحضير النشطة الخاصة بالامتحان من أدوات وأغراض قبلها ولا نقوم بتناول ايا منبهات من قبل ليلة الامتحان للحصول على نوم هادىء.

الزوجة الثانية 

وهناك على الساحة ظهرت موضوعات عدة الفترة الماضية ، لذا تحدثنا مع الدكتور محمد مهدي حول الزوجة الثانية وما تم من مطالبات بضرورة استئذان الأولى وما يقع على الأخيرة من ضغوط نفسيه بقبولها أو رفضها.

ماذا عن أنواع النساء في استقبال خبر الزوجة الثانية؟

بالطبع يختلفن في طريقة استقبال الأمر فهناك من يقع عليها الخبر كالصدمة ولا تستطيع التحمل ونسبتهن 80% ، وهناك نسبة 20% يتقبلن الوضع لأسباب مختلفة.

هل الرجل بطبعه خائن ؟

فى التركيبة النفسية للرجل توجد الرغبة في التعدد بكل الثقافات القديمة والجديدة، لديه ميل لتعدد علاقات، فهناك عالم نفسي هندى نشر أبحاث في الأربعينات والستينيات، وجد أن الرجال الذين لديهم تعددية العلاقات نسبتهم من 40 إلى 60% .


محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) - جريدة الدستور
أقراء أيضا

افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) - جريدة الدستور

    محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) - جريدة الدستور

    محمد مهدي للدستور: هوس الحب يقود صاحبه لتصرفات منفلته (حوار) - جريدة الدستور


    شارك هذا ياعيوني