ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب

👨‍💻ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب
#ما #هي #أعراض #نقص #الكالسيوم #موقع #علوم #العرب #منتوف #MANTOWF


ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب

الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان ، و يوجد بكميات كبيرة في العظام و الأسنان ، ولكن أيضًا في الدم ، وفي الخلايا العصبية ، وفي الأنسجة الأخرى. هذا هو السبب في أنه من المهم تجنب نقص الكالسيوم. ما هي أعراض نقص الكالسيوم hypocalcemia ؟

تشير التقديرات إلى أن 70٪ من نظامنا العظمي يتكون من هذا المعدن ، و الذي يلعب دورًا أساسيًا في صحة نظامنا العصبي . وكذلك في تطور جميع خلايا الجسم.

في الواقع ، لقد ثبت أن الكالسيوم يساعد تنظيم معدل ضربات القلب ، و إرخاء العضلات و تخفيفها . نظرًا للدور الذي يلعبه في هذه العوامل المختلفة لجسمنا ، لا جدوى من تحديد أن نقص الكالسيوم يمكن أن يسبب أمراضًا مزمنة مثل هشاشة العظام و كذلك مشاكل المفاصل و حتى أمراض القلب و الأوعية الدموية.

لاكتشاف هذا النقص في مرحلة مبكرة ، علينا فقط أن نأخذ في الاعتبار بعض الإشارات التي يمكن أن ترسلها أجسامنا لنا من خلال أعراض قد يبدو أنها لا علاقة لها بالعظام ، ولكنها تحدث في غياب هذا المعدن.

أعراض نقص الكالسيوم

1. تقلصات العضلات ، علامة على نقص الكالسيوم

يمكن أن تكون هذه التشنجات نتيجة إرهاق العضلات أو نقص البوتاسيوم . ومع ذلك ، عندما تحدث بشكل متكرر ، وإذا قمنا بالكثير من الحركات اليومية ، فقد يشير ذلك إلى نقص الكالسيوم في العظام.

إذا ظهر الألم في الفخذين أو الذراعين أو السمانة ، ففكر في زيادة استهلاكك لهذا المعدن.

2. الأرق

يمكن أن يكون الأرق نتيجة لنقص الكالسيوم أو المغنيسيوم ، و التغيرات الهرمونية ، و العادات السيئة ، من بين عوامل أخرى.

لذلك ، إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل ، فقد تكون هناك حاجة لفحص الدم لاكتشاف النقص المحتمل.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هناك علاقة بين مستوى العناصر الغذائية في الدم ، مثل الكالسيوم ، و مشكلات مثل القلق و الاكتئاب .

3. مشاكل الأسنان

كما قلنا لك سابقًا ، تحتوي الأسنان على كمية كبيرة من هذا المعدن داخل بنيتها. هذا هو السبب في أن انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم يؤثر بشكل مباشر على صحتهم.

إذا كان لديك تجاويف أو أنواع أخرى من التهابات الأسنان ، وكذلك أسنان صفراء جدًا أو هشة ، فهذه علامة واضحة على نقص الكالسيوم.

4. جفاف الجلد و الأظافر الهشة

نظرًا لدوره في تجديد الخلايا ، يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا جدًا في ترميم الجلد والأظافر.

عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الكالسيوم ، يمكن أن تظهر مشاكل مثل الجفاف أو تكون التشققات على الجلد ، بينما يمكن أن تصبح الأظافر هشة.

5. اضطرابات الشعر

الشعر الجاف أو المتساقط أو الهش هي علامات واضحة على نقص المغذيات.

على الرغم من أن هذه الاضطرابات يمكن أن يكون لها أسباب عديدة ، فمن المهم جدًا تحسين جودة نظامك الغذائي بسرعة .

6. آلام المفاصل أو العظام

يمكن أن ينبهنا الألم في المفاصل و العظام إلى وجود أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام . و مع ذلك ، يمكن أن تكون أيضًا بسبب كسر. أو فقدان كثافة العظام بسبب نقص الكالسيوم.

7. ارتفاع ضغط الدم

تساعد العديد من المعادن في تنظيم ضغط الدم. الكالسيوم هو أحد العناصر المسؤولة عن الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. و بالتالي يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم ارتفاع ضغط الدم .

8. آلام الدورة الشهرية

على الرغم من أن آلام الدورة الشهرية أو المتلازمة السابقة للحيض يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى وتحدث بسبب التغيرات الهرمونية ، في بعض الحالات يمكن أن تكون مرتبطة بكمية الكالسيوم الموجودة في الجسم.

9. كسور العظام

من خلال التسبب في فقدان كثافة العظام ، يمكن أن يتسبب نقص الكالسيوم في حدوث كسور أو إجهاد في الأوتار.

الكالسيوم ضروري للحفاظ على عظام قوية. و بالتالي فإن نقص هذا المعدن يعني زيادة المخاطر على الصحة. لأنه يمكن أن يسبب ظهور أمراض مثل هشاشة العظام .

إذا أدركت بعد قراءة هذا المقال أنك قد تعاني من نقص في الكالسيوم ، فلا تتردد في استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب .

بشكل عام يمكنك زيادة استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن بكميات كبيرة ، مثل:

  • أرز
  • سمك
  • بيض
  • منتجات الألبان
  • بروكلي
  • كرنب
  • البرتقالي
  • كرنب
  • سبانخ
  • فواكه جافة

كيف تعرف إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم؟

لمعرفة ما إذا كانت مستويات الكالسيوم في الدم منخفضة للغاية ، قد يطلب طبيبك لوحة التمثيل الغذائي الأساسية . نود أن نشير إلى أن هذا فحص بسيط لا يتطلب أي نوع من التدابير الخاصة. تمامًا مثل فحص الدم الروتيني ، ما عليك سوى القدوم إلى المختبر على معدة فارغة.

قد يكون الشخص الذي يعاني من نقص الكالسيوم بدون أعراض. هذا هو السبب في أنه من المستحسن إجراء فحص دم و اتباع توصيات طبيبك بمجرد تحديد التشخيص.

العلاج ليس ضروريًا دائمًا لتصحيح المعدل الذي يعتبر غير طبيعي. في هذه الحالة ، قد يكون تحسين بعض عادات نمط الحياة كافياً لحل الموقف ، مثل اتباع نظام غذائي أفضل. لاحظ أيضًا أن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على مستويات الكالسيوم.

في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب مكملات غذائية معينة لفترة زمنية محددة . والأهم من ذلك أنه سيوصي بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم و العناصر الغذائية الأخرى المعززة للصحة.

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي
[the_ad id=”5244″]
شاهد جميع اخبار فرنسا هنا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟ – موقع علوم العرب