لماذا تتعرقل عقود الاستثمار في العراق

لماذا تتعرقل عقود الاستثمار في العراق

15/02/2022 0 By mantowf team

🟢 #لماذا #تتعرقل #عقود #الاستثمار #في #العراق #منتوف #MANTOWF

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

لماذا تتعرقل عقود الاستثمار في العراق

تابعنا عبرGoogle news

توقف اتفاق قيمته 27 مليار دولار بين شركة “توتال” الفرنسية والعراق، وسط خلافات بشأن الشروط والمخاطر التي ألغتها الحكومة الجديدة في البلاد.

واتفقت “توتال” العام الماضي على الاستثمار في أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة في منطقة البصرة الجنوبية على مدى 25 عاما، والاتفاق الذي وقعته وزارة النفط العراقية في سبتمبر/أيلول 2021، جاء بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

فهل كان هذا العقد مبنيا على مجاملة سياسية أم حاجة اقتصادية للعراق؟

عن هذا الموضوع يقول ضيف برنامج “هموم عراقية” على أثير راديو “سبوتنيك” الخبير الاقتصادي الدكتور منار العبيدي:

“يحتاج العراق إلى استثمارات كثيرة أهمها في القطاع النفطي الذي تعتمد عليه الحكومة اعتمادا كبيرا، وبقيمة 27 مليار وقع العراق استثمارا مع شركة (توتال) الفرنسية في قطاعي النفط والكهرباء، وهي استثمارات تساهم في زيادة إنتاج العراق من النفط، في ظل تراجع الاستثمارات العالمية للنفط، لكن مع سهولة استخراج النفط في العراق سيؤدي ذلك إلى زيادة الناتج المحلي للبلد، لكن ما يعيق هذه التعاقدات هي البيروقراطية الموجودة في دوائر الدولة العراقية، إضافة إلى التدخلات السياسية، وهي أمور تبعد أي مستثمر من الاستثمار في العراق، الذي يحتل مراكز متأخرة وفقا لتقرير سهولة أداء الأعمال”.

وأضاف العبيدي:

“فيما يخص تدخلات الولايات المتحدة في عقود الاستثمار فيمكن القول إن استراتيجية الولايات المتحدة في العراق تغيرت، حيث قل توسع الولايات المتحدة دوليا كما كان في السابق، لذا لا أرى تدخلات أمريكية مباشرة في مثل هكذا عقود، فهناك العديد من العقود الكبيرة أبرمت مع شركات صينية ولم نرى تدخلات أمريكية فيها، لكن قد تكون هناك تدخلات إقليمية تعرقل بعض المشاريع في العراق، كما لا أعتقد أن عقدا كبيرا كهذا مع شركة (توتال) جاء بناءً على مجاملة سياسية بين العراق وفرنسا، في ظل حاجة العراق الكبيرة إلى الاستثمارات في قطاع النفط، لكن طالما الوضع السياسي العراقي مربك بوجود الكثير من مراكز القوى التي لديها القدرة على تغيير بوصلة التوجه السياسي والاقتصادي للبلد، فإن مثل هكذا عقود سيتم عرقلتها وعدم استقرارها”.

إعداد وتقديم: ضياء حسون…

التفاصيل في الملف الصوتي…


لماذا تتعرقل عقود الاستثمار في العراق
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇لماذا تتعرقل عقود الاستثمار في العراق

    لماذا تتعرقل عقود الاستثمار في العراق


    شارك هذا ياعيوني