لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لكوفيد-19: ما الذي تحتاج لمعرفته

WOMEN TAKE VACCINE NAKED

لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لكوفيد-19: ما الذي تحتاج لمعرفته

لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لكوفيد-19: ما الذي تحتاج لمعرفته

🔰 لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لكوفيد-19: ما الذي تحتاج لمعرفته 🔰

أصدر فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع التابع للمنظمة توصياته السياساتية بشأن بدء استعمال أول لقاح مضاد لكوفيد-19 تقرّه المنظمة بموجب بروتوكول الاستعمال في حالات الطوارئ، ويتمثل في لقاح فايزر-بيونتيك.

ووفقاً لفريق الخبراء الاستراتيجي، فإن لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19 القائم على تقنية الرنا المرسال لقاح مأمون وفعال. وتتمثل الأولوية في تطعيم العاملين الصحيين المعرّضين بشدة لخطر العدوى، ويليهم الراشدون الأكبر سناً، قبل البدء في تمنيع بقية السكان.

 

ما هي الفئات التي ينبغي أن تحظى بأولوية التطعيم؟

نظرا لمحدودية إمدادات اللقاح، يوصى بإعطاء الأولوية للعاملين الصحيين المعرّضين بشدة لخطر العدوى ولكبار السن، بمن فيهم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر.

ويمكن للبلدان الرجوع إلى خريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات و إطار القيم الصادر عن المنظمة للاسترشاد بها في تحديد أولوياتها فيما يتعلق بالمجموعات المستهدفة.

ما هي الفئات الأخرى التي يمكن أن تتلقّى التطعيم؟

لقد ثبت أن اللقاح مأمون وفعال لدى الأشخاص المصابين بحالات مرضية مختلفة ترتبط بتزايد مخاطر الإصابة بالمرض الوخيم.

ويشمل ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو والأمراض الرئوية وأمراض الكبد والكلى، بالإضافة إلى الحالات المزمنة المستقرة والخاضعة للمراقبة.

ويتعين إجراء المزيد من الدراسات بشأن آثار اللقاح على الأشخاص منقوصي المناعة. وتشير التوصية المبدئية إلى أنه يمكن تطعيم الأشخاص منقوصي المناعة الذين ينتمون إلى فئة يوصى بتطعيمها، ولكن ليس قبل تقديم المعلومات والمشورة لهم بهذا الشأن، عند الإمكان.

ويعد الأشخاص المتعايشون مع فيروس العوز المناعي البشري أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالمرض الوخيم الناجم عن كوفيد-19. وتتيح التجارب السريرية بيانات محدودة بشأن مأمونية اللقاحات لدى الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري الخاضعين لمراقبة طبية جيدة. وينبغي إحاطة من يتلقى اللقاحات منهم بما يتوفر من بيانات وتقديم المشورة لهم بهذا الشأن، قدر الإمكان.

ويمكن أن يُعرض التطعيم على الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بعدوى كوفيد-19 في الماضي. غير أنه نظراً لمحدودية إمدادات اللقاح، فقد يرغب هؤلاء الأشخاص في إرجاء تلقّي التطعيم لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد إصابتهم بعدوى فيروس مرض كوفيد-19.

ولم تُجرَ دراسات بشأن استعمال اللقاح لدى النساء المرضعات، ومع ذلك فإن هذا اللقاح لا يستخدم الفيروسات الحية، كما أن الرنا المرسال لا يدخل إلى نواة الخلية ويتحلل بسرعة، ومن ثمّ لا يمكنه أن يتداخل مع وظائف الخلية.

وإذا كانت المرأة المرضعة تنتمي إلى فئة يوصى بتطعيمها (العاملات الصحيات مثلا)، فيمكن أن يُعرض عليها التطعيم. ولا يوصي فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي بوقف الرضاعة الطبيعية بعد تلقّي التطعيم. ويجري البحث عن المزيد من البيّنات ليُسترشد بها في وضع التوصيات السياساتية للمنظمة بهذا الشأن.

 

هل ينبغي تطعيم الحوامل؟

WOMEN TAKE VACCINE NAKED

في حين أن الحمل يزيد من تعرّض النساء لخطر الإصابة بالمرض الوخيم الناجم عن كوفيد-19، فإنه لا تتوفر سوى بيانات قليلة جداً لتقييم مدى مأمونية اللقاحات أثناء الحمل.

ويمكن أن تتلقى الحوامل التطعيم إذا كانت فوائد تطعيم المرأة الحامل تفوق المخاطر التي قد تترتب عليه.

ولهذا السبب، فإنه يمكن تطعيم الحوامل المعرّضات بشدة لخطر الإصابة بعدوى فيروس مرض كوفيد-19 (مثل العاملات الصحيات) أو اللاتي يعانين من حالات مراضة مصاحبة تزيد من خطر إصابتهن بالمرض الوخيم، على أن يتشاورن بهذا الشأن مع الجهة المعنية بتقديم الرعاية الصحية لهن.

ما هي الفئات التي لا ينبغي أن تتلقّى التطعيم؟

ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأشخاص الذين سبق أن ظهرت لديهم تفاعلات أرجية (تحسسية) وخيمة لأي مكوّن من مكونات اللقاح.

ولم يُختبر اللقاح إلا على الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً. لذلك، لا توصي المنظمة في الوقت الحالي بتطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، حتى لو كانوا ينتمون إلى فئة معرضة لخطر شديد.

ما هي الجرعة الموصى بها؟

يبدأ الأثر الوقائي للقاح في التكوّن بعد 12 يوماً من تلقي الجرعة الأولى، غير أن اكتساب حماية كاملة يتطلب تلقي جرعتين من اللقاح، وتوصي المنظمة بأن تتراوح الفترة الفاصلة بين الجرعتين من 21 إلى 28 يوماً. ويلزم إجراء المزيد من البحوث لفهم الحماية المحتملة التي يوفرها اللقاح على المدى الطويل بعد تلقّي جرعة واحدة منه.  

هل اللقاح مأمون؟

لقد أذنت المنظمة باستعمال لقاح فايزر-بيونتيك في حالات الطوارئ بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة في 31 كانون الأول/ديسمبر 2020. وكانت المنظمة قد أجرت تقييما شاملا لجودة اللقاح ومأمونيته وفعاليته وأوصت باستخدامه لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما.

وتتولى اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات، وهي مجموعة من الخبراء توفر إرشادات مستقلة وموثوقة للمنظمة بشأن موضوع استعمال اللقاحات على نحو مأمون، تلقّي وتقييم التقارير عن أحداث المأمونية المشتبه فيها التي قد يكون لها أثر محتمل على الصعيد الدولي.

ما مدى فعالية اللقاح؟

لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لكوفيد-19 فعّال بنسبة 95٪ ضد أعراض عدوى فيروس مرض كوفيد-19 المصحوبة بالأعراض.

 

هل اللقاح فعّال ضد السلالات المتحورة الجديدة؟

لقد استعرض فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي جميع البيانات المتاحة عن أداء اللقاح في إطار اختبارات تهدف إلى تقييم فعالية اللقاح ضد مجموعة متنوعة من السلالات المتحورة. وأظهرت هذه الاختبارات أن اللقاح فعال ضد سلالات الفيروس المتحورة.

 ويوصي فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي حالياً باستخدام لقاح فايزر-بيونتيك وفقاً لخريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات، حتى لو كانت سلالات الفيروس المتحورة منتشرة في بلد ما. وينبغي للبلدان أن تقيّم المخاطر والفوائد، مع مراعاة أوضاعها الوبائية.

وتبرز النتائج الأولية الضرورة الملحة لاتباع نهج منسّق في ترصّد وتقييم السلالات المتحورة وأثرها المحتمل على فعالية اللقاح. وبمجرد توافر بيانات جديدة، ستحدّث المنظمة التوصيات وفقاً لذلك. 

هل يقي اللقاح من العدوى ومن انتقالها إلى الآخرين؟

لا تتوافر حاليا بيانات كافية عن أثر لقاح فايزر-بيونتيك على انتقال العدوى أو تناثر الفيروسات من الخلية.

وفي انتظار ذلك، يجب أن نواصل تطبيق تدابير الصحة العامة الفعالة ونعززها: ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين، وﺍﻟﺘﻘﻴّﺩ بقواعد ﺍﻟﻨﻅﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻴﺔ وبآداب ﺍﻟﺴﻌﺎل والعطس، وتجنب الحشود، وضمان تهوية جيدة.

 

شاهد الفيديو ​▶ للترفيه فقط

الرجاء الاشتراك بضغطة واحدة

ماذا عن اللقاحات الأخرى التي يجري تطويرها لمكافحة كوفيد-19؟

لا تصدر المنظمة عادةً توصيات محددة بشأن اللقاحات، وإنما تصدر توصية واحدة تشمل جميع اللقاحات التي تستهدف مرضاً معيناً، ما لم تستدع البيّنات اتباع نهج مغاير.

ونظراً إلى المجموعة الكبيرة من لقاحات كوفيد-19 القائمة على تكنولوجيات أساسية شديدة التنوع، فإن المنظمة تعكف على دراسة اللقاحات كلما تم ترخيصها من قبل سلطات تنظيمية وطنية عالية الكفاءة واللقاحات التي تتوفر منها إمدادات كافية لتلبية احتياجات العديد من البلدان.

ولا تفضّل المنظمة منتجاً معيناً، وترى أن توافر مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك تنوّع خصائصها المحددة ومتطلبات مناولتها، يتيح للبلدان إيجاد المنتجات الأنسب لظروفها الخاصة.

ومن المتوقع أن يجري فريق الخبراء الاستراتيجي الاستشاري المعني بالتمنيع التابع للمنظمة استعراضاً للقاحات أخرى في الأشهر القادمة. 

تم تحديث هذه الصفحة الشبكية في 20 نيسان/أبريل 2021 لضمان اتساق المعلومات والتنسيق. 

تم تصحيح هذه المقالة في 12 كانون الثاني/يناير 2021 لغرض إزالة إشارة خاطئة متعلقة بالحمل. لا توصي المنظمة بتجنّب الحمل بعد تلقّي التطعيم.

 

قم بمشاركة الموضوع بخاصية المشاركة السريعة 👇

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email

هل اعجبك المقال ؟ قم بالتقييم بالنجوم 👇

8.6/10

الأكثر مشاهدة اليوم

اليك الأكثر مشاهدة لهذا الأسبوع

ساعدنا بالضغط على احد الإعلان لأثبات وجودك

اعلى نسبة ضغط هذا الأسبوع من

المغرب

شكرا لكم , ان لم تضغط قم الان بالضغط على اعلان واحد لأثبات انك كنت هنا

كيف ومتى ‏تستعمل الكمامة أسئلة متكررة بشأن فيروسات كورونا المستجدة المدارس وكوفيد-19 التجمعات الجماهيرية الصغيرة ومرض كوفيد-19 تصحيح المفاهيم المغلوطة‏ احم نفسك والآخرين من خلال الإبلاغ عن المعلومات الخاطئة تابع أحدث المعلومات عن كوفيد-19 بالاطلاع بانتظام على المستجدات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وسلطات الصحة العامة الوطنية والمحلية في بلدك. احمِ نفسك والآخرين من كوفيد-19 إذا كان كوفيد-19 ينتشر في مجتمعك المحلي، حافظ على سلامتك باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة، مثل التباعد البدني ولبس الكمامة والحفاظ على التهوية الجيدة في الغرف وتلافي التجمعات وتنظيف اليدين والسعال في ثنية المرفق أو في منديل ورقي. تحقق من النصائح المحلية في المكان الذي تعيش وتعمل فيه. افعل كل ذلك! ما الذي ينبغي عمله لحماية نفسك والآخرين من كوفيد-19 ابتعد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى عندما يسعلون أو يعطسون أو يتكلمون. ابتعد مسافة أكبر من ذلك عن الآخرين عندما تكون في أماكن مغلقة. كلما ابتعدت مسافة أكبر، كان ذلك أفضل. اجعل من ارتداء الكمامة عادة عندما تكون مع أشخاص آخرين. إنّ استعمال الكمامات وحفظها وتنظيفها والتخلص منها بشكل سليم أمر ضروري لجعلها فعالة قدر الإمكان. فيما يلي المعلومات الأساسية عن كيفية ارتداء الكمامة: نظّف يديك قبل أن ترتدي الكمامة، وقبل خلعها وبعده. تأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك. عندما تخلع الكمامة، احفظها في كيس بلاستيكي نظيف، واحرص يومياً على غسلها إذا كانت كمامة قماشية أو التخلّص منها في صندوق النفايات إذا كانت كمامة طبية. لا تستعمل الكمامات المزودة بصمامات. لمزيد من التفاصيل بشأن نوع الكمامة التي يجب ارتداؤها ومتى يجب ارتداؤها، يرجى الاطلاع على قسم سؤال وجواب وشاهد مقاطع الفيديو على موقعنا الإلكتروني. وهناك أيضا أسئلة وأجوبة تركّز على الكمامات والأطفال. للاطلاع على مزيد من المعلومات العلمية عن الطريقة التي يُصاب بها الشخص بعدوى كوفيد-19 والطريقة التي تتفاعل بها أجسامنا، يرجى مشاهدة أو قراءة هذه المقابلة. للحصول على نصائح محددة موجّهة إلى صانعي القرار، يرجى الاطلاع على الإرشادات التقنية للمنظمة. كيف تجعل بيئتك أكثر مأمونية تجنب الميمات الثلاثة: الأماكن المغلقة أو المكتظة أو التي تنطوي على مخالطة لصيقة. يتم الإبلاغ عن حالات تفش للمرض في المطاعم وتدريبات الجوقات الموسيقية ودروس اللياقة البدنية والملاهي الليلية والمكاتب وأماكن العبادة التي يتجمع فيها الناس، وفي كثير من الأحيان في الأماكن المغلقة المزدحمة التي يتحدث فيها الناس بصوت عال أو يصيحون أو يتنفسون بكثافة أو يغنون. تزداد مخاط 1000,كلمة,عبارة,قراءة نص بالفرنسية,القراءة الصحيحة للفرنسيةر الإصابة بكوفيد-19 في الأماكن المزدحمة التي تفتقر إلى التهوية الجيدة والتي يقضي فيها الأشخاص المصابون فترات طويلة من الوقت معاً على مقربة من بعضهم البعض. وهذه البيئات هي التي يبدو أن الفيروس ينتشر فيها بمزيد من الكفاءة عن طريق قُطيرات الجهاز التنفسي أو الهباء الجوي، لذا تزداد فيها أهمية اتخاذ الاحتياطات. قابل الناس في الخارج. تُعد التجمعات في الهواء الطلق أكثر مأمونية من التجمعات في الأماكن المغلقة، ولاسيما إذا كانت الأماكن المغلقة صغيرة ولا يدخلها الهواء الخارجي. للاطلاع على المزيد من المعلومات عن كيفية إقامة الأحداث مثل التجمعات العائلية ومباريات كرة القدم للأطفال والمناسبات الأسرية، اقرأ أسئلة وأجوبة: التجمعات الجماهيرية الصغيرة ومرض كوفيد-19. تجنب الأماكن المزدحمة أو المغلقة، ولكن إذا لم تتمكن من ذلك، فاتخذ الاحتياطات التالية: افتح نافذة. زد حجم “التهوية الطبيعية” عندما تكون في مكان مغلق. نشرت المنظمة أسئلة وأجوبة عن التهوية وتكييف الهواء لكل من الجمهور العام والأشخاص الذين يديرون الأماكن والمباني العامة. البس كمامة (انظر أعلاه لمزيد من التفاصيل). لا تنسَ أساسيات النظافة الصحية الجيدة نظف يديك جيداً بانتظام باستخدام مطهر اليدين الكحولي أو اغسلهما بالماء والصابون. ويؤدي ذلك إلى إزالة الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد توجد على يديك. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك. تلمس اليدان العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا ما تلوثت اليدان يمكنها نقل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل جسمك عن طريق هذه المنافذ وأن يسبب لك العدوى بالمرض. غطِ فمك وأنفك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس. ثم تخلص من المنديل الورقي على الفور في صندوق قمامة مغلق. فباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل الفيروسات التي تسبب البرد والأنفلونزا وكوفيد-19. نظف الأسطح وطهّرها بشكل متكرر ولاسيما تلك التي تُلمس بانتظام، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف. ما الذي ينبغي عمله عند الشعور بالمرض تعرّف على الطيف الكامل لأعراض كوفيد-19. تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لكوفيد-19 في الحمى والسعال الجاف والإرهاق. وتشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعاً والتي قد تصيب بعض المرضى، فقدان الذوق أو الشم، والآلام والأوجاع، والصداع، والتهاب الحلق، واحتقان الأنف، واحمرار العينين، والإسهال، والطفح الجلدي. الزم المنزل واعزل نفسك حتى لو كنت مصاباً بأعراض خفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة، إلى أن تتعافى. اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة. اطلب من شخص آخر أن يحضر لك المشتريات. وإذا اضطررت إلى مغادرة المنزل أو استدعاء شخص ليبقى إلى جانبك، البس كمامة لتتجنب نقل العدوى إلى الآخرين. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية على الفور. اتصل بالهاتف أولاً إذا استطعت، واتّبع توجيهات السلطة الصحية المحلية. تابع أحدث المعلومات من المصادر الموثوق فيها، مثل منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية المحلية والوطنية. فالسلطات الصحية المحلية والوطنية ووحدات الصحة العامة هي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الناس في منطقتك لحماية أنفسهم. كيف تحمي نفسك والآخرين من المرض كن مستعدا COVID-19 COVID-19COVID-19 COVID-19COVID-19 COVID-19 COVID-19 التغلب على الشعور بالقلق الناجم عن فاشية مرض فيروس كورونا-2019 COVID-19 تحميل مساعدة الأطفال على التغلب على الشعور بالقلق أثناء فاشية فيروس كورونا ‏المستجد-2019 ‏ تختلف استجابة الأطفال للضغط النفسي، فقد يصبح بعضهم أكثر تعلقًا أو قلقًا أو انطواءً أو غضبًا أو تهيجًا، وقد يصل الأمر إلى التَّبَوُّل فِي الفِراش، وغير ذلك. تجاوب مع ردود أفعال طفلك وقدِّم ل ه الدفيديو وتحميل ثماني قصص بالفرنسية مكتوبة ومترجمة الى العربيةعم، واستمع إلى مخاوفه، وأحطه بمزيد من الحب والاهتمام. يحتاج الطفل إلى الشعور بالحب والاهتمام من البالغين في الأوقات العصيبة. فامنحه المزيد من الوقت والاهتمام. تذكَّر أن تنصت إلى طفلك، وتتحدَّث إليه بلطف، وتطمئنه. خصص لطفلك مساحة من الوقت للعب والراحة، إن أمكن. ينبغي إبقاء الأطفال بالقرب من والديهم وأسرتهم، وتجنب عزلهم عن القائمين على رعايتهم قدر الإمكان. وإذا وجب عزل الأطفال عن ذويهم (مثلاً عند إدخالهم إلى المستشفى)، فاحرص على استمرار التواصل بينهم (عبر الهاتف مثلاً)، وطمئنهم دائمًا. حافظ على الروتين اليومي والجداول الزمنية المعتادة قدر الإمكان، أو ساعد في وضع روتين وجداول زمنية جديدة في البيئة الجديدة، بما يشمل الدراسة/التعلُّم، وخصص وقتًا للعب الآمن والراحة. وضح حقيقة ما يجري، واشرح ما يحدث الآن، وقدِّم معلومات واضحة عن كيفية الحدّ من خطر العدوى بعبارات يسهل على الأطفال فهمها وتتناسب مع أعمارهم. يشمل ذلك تقديم معلومات بطريقة مطمئنة عما يُحتمل حدوثه (مثلاً عندما لا يشعر أحد أفراد الأسرة أو الطفل بصحة جيدة ويضطر للذهاب إلى المستشفى لبعض الوقت حتى يساعده الأطباء على الشعور بصحة أفضل). معلومات عن المنظمة المدير العام جمعية الصحة العالمية المجلس التنفيذي البلدان مساعدة وخدمات اسئلة متكررة المكاتب الإقليمية المكتب الإقليمي لأفريقيا المكتب الإقليمي للأمريكتين المكتب الإقليمي لجنوب شرق آسيا المكتب الإقليمي لأوروبا المكتب الإقليمي لشرق المتوسط المكتب الإقليمي لغرب كسوف الشمس هذا الخميس يمكن ملاحظته من ليونالمحيط الهادئ الصفحة الرئيسية سياسة الخصوصية © 2021 منظمة الصحة العالميةجميع الحقوق محفوظة

 
شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لكوفيد-19: ما الذي تحتاج لمعرفته

WOMEN TAKE VACCINE NAKED