كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات

كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات

كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات

✈️ كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات
#كيفية #الحصول #على #رخصة #القيادة #في #المانيا #وتجاوز #الاختبارات
كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات


كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات

يتعين عليك الحصول على رخصة القيادة في المانيا إذا كنت ترغب في قيادة سيارة، ولا يجوز لك القيادة إلا بعد أن يتجاوز عمرك 18 عامًا.

كما يجب أن يكون معك دائمًا رخصة قيادتك ( Führerschein ) عند قيادة السيارة ، ولا يجوز لك استخدام ترخيص مؤقت.

هناك قواعد معقدة للتراخيص الأجنبية حيث يحتاج بعض الوافدين إلى استبدال رخص القيادة الخاصة بهم في ألمانيا ، والبعض الآخر يحتاج إلى تصريح قيادة جديد للتنقل على الطريق. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يقيمون في ألمانيا مؤقتًا لن يحتاجوا إلى ترخيص جديد في كثير من الحالات.

لنتعرف في مقالنا على كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا.

الحصول على رخصة القيادة في المانيا

إذا كنت مسجلاً كسائق في ألمانيا ، وكان عمرك يزيد عن 18 عامًا، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على رخصة جديدة من خلال هيئة رخصة القيادة المحلية.

في الحالات التي تكون فيها رخصة القيادة الصادرة عن بلدك غير معترف بها في ألمانيا، قد تضطر إلى حضور دروس القيادة واجتياز اختبارات القيادة الألمانية المكتوبة والعملية.

عند التقدم للحصول على رخصة قيادة، سوف تحتاج إلى تقديم ما يلي كملف PDF:

  • وثيقة هوية رسمية، مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر
  • شهادة تسجيل
  • صورة حديثة تلتزم بمتطلبات صورة جواز السفر الألماني
  • شهادات وفحوصات طبية ضرورية حيث تتطلب معظم التراخيص اختبارًا بصريًا، بينما تحتاج تراخيص الحافلات والحافلات إلى فحص إضافي.
  • دليل على مشاركتك في دورة تدريبية على الإسعافات الأولية.

اختبارات القيادة في ألمانيا

اجتياز اختبار القيادة في ألمانيا ليس بالأمر الصعب كما هو الحال في بعض البلدان الأخرى ، ولكن الاختبارات هي من بين أغلى الاختبارات في العالم. توجد منظمتان للاختبار في ألمانيا: DEKRA و TÜV.

سيحتاج السائقون في ألمانيا الذين لم يحصلوا على ترخيص من قبل إلى التسجيل للحصول على دروس في مدرسة لتعليم القيادة ( Fahrschule ). 

قبل إجراء الاختبار، ستحتاج إلى التقدم للحصول على رخصة قيادة – بمجرد منح طلبك، ستقوم مدرسة القيادة الخاصة بك بتسجيلك في اختباراتك.

هناك اختباران يتعين عليك اجتيازهما في ألمانيا: أولاً، يجب أن تجتاز الاختبار النظري، يليه الاختبار العملي. بالإضافة إلى الاختبارات ، يجب أيضًا أن تكون قد خضعت لفحص عين خلال العامين الماضيين وحصلت على دورة إسعافات أولية ( Erste Hilfe ) ، والتي يمكنك حجزها من خلال الصليب الأحمر الألماني.

الاختبار النظري ( Theorieprüfung )

يعتمد العمر الذي يمكنك فيه إجراء الاختبار النظري على نوع السيارة التي ترغب في قيادتها. لقيادة السيارة ، قد تأخذها قبل عيد ميلادك الثامن عشر بثلاثة أشهر . ستحتاج أيضًا إلى حضور 12 ساعة من الدروس النظرية، أو 6 إذا كان لديك بالفعل ترخيص).

ستخضع للاختبار على جهاز كمبيوتر، ويتألف من أسئلة صور ونصوص وفيديو تتعلق بإشارات الطرق ومواقف القيادة. لحسن حظ الأجانب ، يتوفر الاختبار النظري بأحد عشر لغة مختلفة . إذا كنت تجري الاختبار للحصول على رخصة قيادة من الفئة B ، فإن الاختبار يتكون من 30 سؤالاً ، مرجحًا بنقطتين إلى خمس نقاط خطأ للإجابة غير الصحيحة. لا يجوز لك تسجيل أكثر من عشر نقاط خطأ وقد تجيب بشكل غير صحيح على سؤال خطأ مكون من خمس نقاط.

تتطلب الاختبارات النظرية في ألمانيا رسوم تسجيل تتراوح من 60 إلى 70 يورو بالإضافة إلى رسوم اختبار تبلغ 22.49 يورو.

عند إجراء الاختبار، يجب عليك إحضار بطاقة الهوية أو جواز السفر وشهادة تدريب من مدرب القيادة وإثبات الدفع. نتائج الاختبار النظري صالحة لمدة عام واحد – إذا لم تجتاز اختبار القيادة العملي في هذا الوقت ، فسيتعين عليك إعادة الاختبار.

اختبارات القيادة العملية في ألمانيا

بمجرد اجتيازك للاختبار النظري بنجاح، يمكنك إجراء اختبار القيادة العملي. يمكن أن تكلف ما بين 160 إلى 250 يورو للتسجيل في الاختبار العملي و 117 يورو للاختبار نفسه. يمكنك إجراء الاختبار قبل شهر واحد من عيد ميلادك الثامن عشر .

في المتوسط ​​، يستغرق اختبار القيادة العملي 45 دقيقة. في البداية ، يقوم الفاحص عادة بفحص هويتك وإجراء فحص سلامة للسيارة ، مثل فحص مستوى الزيت في المحرك. 

بعد ذلك سيقيم الفاحص قدرتك على القيادة بحذر وهدوء. سيأخذون أيضًا في الحسبان القيادة الأساسية ومواقف السيارات والتوجيه والسرعة المناسبة والوعي بحركة المرور ومستخدمي الطريق الآخرين والقيادة على الطرق السريعة ومهارات أخرى.

يمكن أن تكون تجربة مزعجة للأعصاب ، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها محاولة الحفاظ على هدوئك .

لن يؤدي كل خطأ ترتكبه إلى الفشل ، حيث سيأخذ الفاحص الانطباع العام عن قيادتك في الاعتبار. ومع ذلك ، هناك بعض الأخطاء التي سيفشل بها الممتحن تلقائيًا . وتشمل هذه:

  • تجاهل حق الطريق
  • التسبب في خطر أو ضرر
  • عدم الوقوف عند إشارة المرور الحمراء أو إشارات الشرطة المماثلة
  • مخالفة حظر التجاوز
  • تغيير المسارات دون فحص حركة المرور أولاً.

ستكتشف نتائج الاختبار على الفور ، وإذا نجحت ، فسيقوم الممتحن بإصدار رخصة القيادة الخاصة بك.

إذا لم تنجح في الاختبار ، فيمكنك إعادة إجرائه مرتين أخريين وما عليك سوى ترك أسبوعين بين كل محاولة. ومع ذلك ، إذا فشلت في الاختبار الثالث ، فستزداد الفترات الفاصلة بينهما. لا يوجد حد لعدد المرات التي يمكنك فيها أداء اختبار القيادة العملي.

الحصول على رخصة القيادة في المانيا
الحصول على رخصة القيادة في المانيا

فترة اختبار

بعد اجتياز اختبار القيادة ، ستتلقى رخصة القيادة الألمانية ، وستتمكن من القيادة في ألمانيا. ومع ذلك ، إذا حصلت على تصريح لأول مرة ، فستكون في فترة اختبار لأول عامين من القيادة.

خلال فترة الاختبار ، لا يمكنك القيادة بعد تناول أي كحول. قد تحصل أيضًا على نقاط إضافية على رخصتك إذا انتهكت أي مخالفات مرورية. قد تتلقى غرامات أو تمديد فترة الاختبار أو إلغاء ترخيصك بسبب تكرار السلوك السيء.

دروس قيادة ألمانية

يجب أن تأخذ دروسًا في القيادة في مدرسة قيادة مسجلة للحصول على رخصة قيادة ألمانية. يتيح لك Farschule-123 البحث عن أقرب مدرسة لتعليم القيادة لديك والتصفية حسب نوع السيارة التي تريد تعلم قيادتها ، ومن الممكن أيضًا العثور على دروس نظرية في مجموعة من اللغات الأجنبية. يمكن لكل مدرسة لتعليم قيادة السيارات تحديد الرسوم الخاصة بها ، بحيث تختلف في جميع أنحاء البلاد. يجب أن تكون مدارس تعليم القيادة شفافة بشأن الأسعار ؛ يجب الإعلان عن التكاليف في أماكن العمل والالتزام بها.

لا يوجد حد أدنى رسمي لعدد الدروس التي يجب أن تأخذها قبل التقدم لاختبار القيادة ، ولكن يجب أن يعتبرك مدرب القيادة أنك قادر على القيادة بأمان. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تغطي الدروس العملية العديد من المواقف ، بما في ذلك القيادة عبر البلاد وفي الليل وعلى الطريق السريع.

إذا كان لديك وقت قصير ، فإن العديد من مدارس القيادة تقدم دورات مكثفة حيث يمكنك الحصول على رخصتك بسرعة في غضون أسابيع قليلة. عادة ما تستغرق هذه الدورات أسبوعين ، مع دروس ليوم كامل – قد تشمل حتى الإقامة والوجبات ، ولكن هذا سيزيد من التكلفة.

القيادة برخصة قيادة أجنبية في ألمانيا

إذا كان لديك رخصة قيادة من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو رخصة قيادة دولية ، فهي صالحة في ألمانيا ولن تحتاج إلى استبدالها أو ترجمتها. ومع ذلك ، بمجرد انتهاء صلاحيتها ، ستحتاج إلى رخصة قيادة ألمانية جديدة. إذا كانت رخصة القيادة الخاصة بك من دولة خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فستكون صالحة عادةً في ألمانيا للأشهر الستة الأولى. بعد ذلك ، يجب أن تحصل على رخصة قيادة ألمانية.

إذا تم إصدار الترخيص خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيمكنك استخدامه للقيادة في ألمانيا خلال الأشهر الستة الأولى. 

يبدأ هذا عندما تسجل عنوان إقامتك لدى السلطات الألمانية. في بعض الحالات ، ستحتاج إلى ترجمة رخصة قيادتك إلى اللغة الألمانية. إذا كانت هذه هي الحالة ، فيجب أن تتم ترجمتها من قبل مؤسسة سيارات ألمانية أو معترف بها دوليًا أو مترجم محلف.

يعمل هذا بشكل مختلف قليلاً إذا كان لديك رخصة قيادة بريطانية. في هذه الحالة ، ستقوم بتحويله إلى ترخيص من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية في غضون ستة أشهر. من الممكن حاليًا تحويل رخصة المملكة المتحدة إلى رخصة قيادة ألمانية دون اختبار نظري أو عملي.

استبدال رخصة قيادة أجنبية في ألمانيا

إذا كنت بحاجة إلى استبدال رخصة القيادة الخاصة بك ، فمن الأسهل القيام بذلك عاجلاً وليس آجلاً. إذا انتظرت حتى تعيش في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاث سنوات ، فسيتعين عليك الخضوع للتدريب والاختبارات للحصول على ترخيص جديد من البداية. ومع ذلك ، إذا قمت بتبديلها قبل هذا الموعد النهائي ، فستحتاج إلى تقديم طلب إلى مكتب رخصة القيادة المحلي ( Führerscheinstelle ) ، والذي ستجده في السلطة المحلية أو مجلس المدينة.

عادة ما يكون هناك رسوم للدفع ، والتي تختلف بين السلطات. في هامبورغ ، على سبيل المثال ، يمكن أن تكلف 43-73 يورو .

سيتعين عليك عادةً تقديم أنواع قليلة من الوثائق. يتضمن هذا عادة:

  • إثبات الهوية ، مثل جواز سفرك
  • إثبات العنوان
  • صورة جواز السفر
  • الترخيص الأصلي الخاص بك مع بيان لإظهار الترخيص الأجنبي لا يزال ساريًا
  • ترجمة معتمدة لرخصة قيادتك الأجنبية
  • تأكيد من مكتب الأجانب لتأكيد إقامتك

سوف تطلب بعض الدول أيضًا إثباتًا لفحص العين ودورة الإسعافات الأولية.

تجديد رخصة قيادة ألمانية

إذا كان لديك رخصة قيادة ألمانية ، فهي صالحة لمدة 15 عامًا. بعد هذا الوقت ، ستحتاج إلى تجديده. لتجديد رخصتك ، يجب أن تكون مسجلاً لدى سلطة محلية ألمانية. ما عليك سوى تحديد موعد في هيئة رخصة القيادة المحلية قبل أربعة أسابيع من انتهاء الصلاحية – لن تحتاج إلى إعادة أي جزء من اختبار القيادة لتجديد رخصتك. تأكد من أخذ رخصة قيادتك الحالية وصورة جواز سفر حديثة.

عادة ما يكلف التجديد حوالي 24 يورو ويستغرق الوصول حوالي أربعة أسابيع. لا يمكن تجديد رخص القيادة الأجنبية. بدلاً من ذلك ، سيتعين عليك استبدالها بأخرى ألمانية.

في الختام فإنّ الحصول على رخصة قيادة في المانيا أمر مهم وضروري إن كنت ترغب في القيادة، كما أنّ اجتياز الاختبارات ليس بالأمر الصعب إنما يحتاج بعض التركيز.

قد يهمك أيضًا: تعليم السياقة في النرويج وخطوات إجراء الاختبارات النظرية والعملية 


كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات
أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇

كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا وتجاوز الاختبارات