فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى

فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شهد هذا لاحقا

فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى

🟢 #فرنسا #والاتحاد #الأوروبي #يدعمان #عقوبات #غرب #إفريقيا #ضد #مالى

فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى

تابع أحدث الأخبار
عبر تطبيق
google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

العناوين:

لوموند: مرشحة للرئاسة الفرنسية تتهم ماكرون بالقيام بحملة انتخابية بأموال الدولة 

فرانس برس:  فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد المجلس العسكري فى مالى

لوموند:  أولاف شولتز يحافظ على غموض سياسته تجاه روسيا

فرانس برس:  البحر “المخرج الوحيد” للبنانيين الذين يفرون من بلادهم

لوبوان:  إفريقيا ـ الاتحاد الأوروبي..  “حان وقت الصفقة الجديدة!” 

التايمز:  كوكايين ومهاجرون غير شرعيين..الشرطة الإسبانية تفكك عصابة إجرامية

واشنطن بوست: الاقتصاد العالمي “ضحية أخيرة” لتفشي الوباء 

تاجس شبيجل: أردوغان يخشى فقدان السلطة ويهدد معارضيه بالسجن

تاجس شبيجل:  تفويض جديد للجيش الألمانى لمحاربة داعش

شبيجل:  روسيا تبدأ مناورات عسكرية علة حدود أوكرانيا

بيرجون: انتحار طالب تركي بعد إجباره على الصلاة وقراءة الكتب الدينية

التفاصيل:

فاليري بيكريس

لوموند: مرشحة للرئاسة الفرنسية تتهم ماكرون بالقيام بحملة انتخابية بأموال الدولة 

قالت فاليري بيكريس الوزيرة السابقة، والمرشحة الرئاسية، رئيس منطقة إيل دو فرانس في لقاء على قناة فرانس 2 صباح اليوم الأربعاء إن “ما حدث يوم الاثنين ما زال مذهلًا”، في إشارة إلى زيارة رئيس الجمهورية إلى نيس لعرض مقترحاته بشأن الأمن. وتابعت:  لدينا رئيس، مرشح في الواقع، إيمانويل ماكرون، يأتي إلى نيس بوسائل الدولة، على حساب دافعي الضرائب للإعلان عن برنامج رئاسي بحلول عام 2030، وهذا أمر فاضح. 

وأضافت إن “مشروع قانون السياسة والبرمجة الخاصين بوزارة الداخلية (لوبمي) وفق رغبة رئيس الدولة سيقدمان الى مجلس الوزراء في مارس، مما يعني ضمنا ان النقاش في البرلمان لا يمكن تنظيمه إلا بعد الانتخابات الرئاسية.

وحسب لوموند، تابعت الوزيرة السابقة، المرشحة الرئاسية، رئيس منطقة إيل دو فرانس قائلة: “انكشفت الأقنعة، إيمانويل ماكرون مرشح”، معتقدًة أن السيد ماكرون، الذي لم يتخذ رسميًا قرار ترشيحه لولاية جديدة حتى الآن، “قدّم مقترحات بشأن الأمن حتى 2030. كان يتحدث كمرشح، ليس رئيس الجمهورية الذي رأيناه في نيس يوم الإثنين”.

وركز رئيس الجمهوريين كريستيان جاكوب، يوم الاثنين، بشأن هذا الموضوع، على لجنة حسابات الحملة (CNCCFP) وArcom (CSA سابقًا) لتنبيههم بالنفقات المتعلقة بتنقلات إيمانويل ماكرون. “أود أن أعرف طرق تنفيذ التحكم” من قبل اللجنة، في إطار الانتخابات الرئاسية، “لضمان استخدام الموارد العامة وفقا للوائح”، وكتب في رسالة إلى جان فيليب فاشيا، رئيس CNCCFP، يود “الحصول على تأكيد بأن المصروفات المتعلقة بهذا النشاط السياسي ستؤخذ في الاعتبار عند حساب سقوف التمويل المصرح بها”. 

أولاف شولتز

لوموند:  أولاف شولتز يحافظ على غموض سياسته تجاه روسيا

كتبت لوموند: يقال إن المستشار الألماني يبحث عن “بداية جديدة” في علاقته مع فلاديمير بوتين، على عكس وزيرة الخارجية عالمة البيئة أنالينا بربوك.

وفي تقرير لتوماس فيدير (مراسل الصحيفة ببرلين): بين روسيا والولايات المتحدة، هناك الاتحاد الأوروبي وفي قلبه ألمانيا.. منطقيًا، يجب أن تحتل برلين مكانة مركزية في التسلسل الدبلوماسي المكثف لبداية العام، حيث ما هو على المحك، من خلال مصير أوكرانيا، ليس أقل من أمن القارة الأوروبية.

ومع ذلك، لكي تلعب ألمانيا هذا الدور، ستحتاج إلى سياسة واضحة تجاه روسيا.. منذ انتخابه في 8 ديسمبر 2021، كان المستشار الجديد، أولاف شولتز، صامتًا جدًا بشأن هذه القضية. وفقا لصحيفة بيلد اليومية، فإن هذا التقدير سيكون مضللا. أكدت صحيفة التابلويد المحافظة في مقال نُشر يوم الإثنين 3 يناير أن السيد شولتز يبحث عن “بداية جديدة” في العلاقات الألمانية الروسية وأنه ينوي تولي الملف مباشرة، متخليًا عن دور وزيرة الخارجية، عالمة البيئة أنالينا بربوك، المؤيدة لسياسة الحزم تجاه الكرملين، بحسب بيلد. ومن المقرر عقد أول اجتماع ثنائي بين الرئيس الجديد للحكومة الألمانية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحلول نهاية يناير.

لم تؤكد المستشارية هذه المعلومات، ولكن تم التعليق عليها على نطاق واسع في الصحافة الألمانية، والتي تتساءل عما يمكن أن تعنيه هذه الدعوة إلى “بداية جديدة” في العلاقات بين برلين وموسكو، على الرغم من عدم وجود إجماع داخل إئتلاف “إشارة المرور”بقيادة السيد شولتز.

ومنذ انتخابه، كان السيد شولتز يلعب دور الموازنة مع موسكو، بين الحزم والاسترضاء. فمن ناحية، أكد أن “أي انتهاك لوحدة أراضي أوكرانيا سيكون له ثمن باهظ”. من ناحية أخرى، وصف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بأنه “مشروع للقطاع الخاص”، قائلًا إن تشغيله (الذي من المقرر أن تصوت وكالة الشبكة الألمانية عليه هذا الصيف) يعتمد على معايير قانونية. اختلاف كبير في التقدير مع الخضر، مقابل مشروع يعتبرونه “خطأ من وجهة نظر جيوسياسية”، بحسب تعبير نائب المستشار ووزير الاقتصاد الجديد، روبرت هابيك. 

إيمانويل ماكرون وشارل ميشيل

فرانس برس:  فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد المجلس العسكري فى مالى

دعمت فرنسا والاتحاد الأوروبي، الـ”عقوبات غير المسبوقة” التي اتخذت الاحد من قبل القادة في غرب أفريقيا ضد المجلس العسكري الحاكم في مالي.

وحسب لوبوان وفرانس برس قال الرئيس إيمانويل ماكرون، مساء الثلاثاء: “نحن نؤيد” الموقف الواضح والحازم للغاية “الذي اتخذته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA)، والذي يمثل الإدانة الشديدة للانتهاكات التي ارتكبتها الطغمة العسكرية في مالى”. 

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في قصر الإليزيه “نحن متضامنون تماما مع المنطقة والموقف الشجاع جدا والواضح الذي أعرب عنه يوم الأحد”.

قال إيمانويل ماكرون إن الأوروبيين يستعدون بدورهم لتشديد عقوباتهم. ومن المتوقع أن يناقشها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم غير الرسمي المقرر عقده في بريست بغرب فرنسا هذا الأسبوع.

وقرر قادة غرب إفريقيا، خلال اجتماعهم يوم الأحد في أكرا، إغلاق الحدود مع مالي ووضع البلاد تحت الحظر، مما أثار رد فعل قويًا يوم الاثنين من قبل العسكريين في السلطة في باماكو، الذين استدعوا سفراءهم. لبنانيون يهربون غبر البحر.. 

لبنانيون على متن “قوارب الموت” إلى أوروبا

فرانس برس:  البحر “المخرج الوحيد” للبنانيين الذين يفرون من بلادهم

“لولا المبالغ الكبيرة التي حصل عليها في جيبه لإرسال مهاجرين غير شرعيين عبر البحر إلى أوروبا، لكان إبراهيم نفسه قد انضم إلى موكب العائلات اللبنانية الفارين من بلادهم وسط الانهيار الاقتصادي”.

وقالت  لوبوان وفرانس برس: إن الدولة المتوسطية الصغيرة لم تعد مجرد نقطة انطلاق للسوريين الذين غادروا بلادهم في حالة حرب أو للمهاجرين من جنسيات أخرى.. الآن، فإن سكانها هم الذين يحاولون، بحثًا عن حياة أفضل في أوروبا، مغادرة البلاد بشكل غير قانوني، معرضين لخطر الموت في البحر.

وقال إبراهيم لوكالة فرانس برس التي التقت به في طرابلس على الساحل الشمالي للبنان “لو لم يكن لدي مصدر رزق من هذا العمل، لكنت  غادرت مثل كثيرين آخرين”.

هذا المهرب البالغ من العمر 42 عامًا، والذي يفضل استخدام اسم مستعار، يدعي أنه يأخذ اللبنانيين فقط على متن قواربه وأنه تولى تهريب مائة منهم إلى أوروبا منذ عام 2019.

وقال المهرب حاليًا، سائق حافلة المدرسة السابق: “سأخرجهم من هنا، من حياة التسول.. إذا انتهى بهم المطاف في معسكر (في أوروبا)، فسيكون بمقدورهم على الأقل تناول الطعام والشراب بكرامة”.

لبنان في وسط حطام اقتصادي. في غضون عامين، انهارت القوة الشرائية للبنانيين حيث فقدت العملة المحلية أكثر من 95٪ من قيمتها في السوق السوداء. أربعة من كل خمسة لبنانيين يعيشون الآن تحت خط الفقر، وفقًا للأمم المتحدة.

بين يناير ونوفمبر 2021، أبحر ما لا يقل عن 1570 شخصًا من بينهم 186 لبنانيًا بشكل غير قانوني أو حاولوا الهروب من لبنان، كما قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هذا البلد ليزا أبو خالد. 

 الوزير الفرنسى فرانك ريستر

لوبوان:  إفريقيا ـ الاتحاد الأوروبي..  “حان وقت الصفقة الجديدة!” 

بالنسبة للتجارة والاستثمار، تريد إفريقيا وأوروبا، الجيران والشركاء الطبيعيون، الآن اعتماد ميثاق جديد.

وكتبت لوبوان أنه في إطار الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، نظم وزير أوروبا والشؤون الخارجية مؤتمرا حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا. وقع فرانك ريستر، الوزير المفوض المسؤول عن التجارة الخارجية والجاذبية، منتدى مع فالديس دومبروفسكيس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية ومفوض التجارة، وبيتي شيموتاي ماينا، وزير التصنيع والتجارة وتنمية ريادة الأعمال في كينيا، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي. 

وقال فرانك ريستر الوزير المنتدب لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية، وفالديس دومبروفسكيس نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية والمفوض التجاري، وبيتي شيموتاي ماينا، وزيرة التصنيع والتجارة وتنمية ريادة الأعمال في كينيا، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي فى بيان مشترك: إنه ربط بين القارتين لدينا، أفريقيا وأوروبا، والتي تقع على الحدود شواطئ البحر المتوسط، ويشكل المشروع السياسي والجيوسياسي الكبير لعقود قادمة. ستتيح القمة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في فبراير 2022 إجراء إصلاح جذري وتجديد الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، في خدمة الرخاء المشترك والدائم للمواطنين.

شبكات التهريب ممتدة بين أفريقيا وأوروبا

التايمز:  كوكايين ومهاجرون غير شرعيين..الشرطة الإسبانية تفكك عصابة إجرامية

قامت الشرطة الإسبانية بتفكيك عصابة إجرامية كانت تستخدم الزوارق السريعة لتهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا من شمال إفريقيا.

وحسب التايمز: عززت العصابة أرباحها من خلال إعادة تحميل السفن بالمجرمين المشتبه بهم والسلع المسروقة بعد إنزال المهاجرين  بتقاضي 5000 يورو مقابل كل من رحلات الذهاب والعودة.

استخدمت العصابة قوارب مطاطية صلبة بمحركات عالية القوة تم شراؤها في أوروبا للقيام بعمليات عبور بطول 124 ميلًا من المغرب العربي إلى الساحل الصخري لكابو دي جاتا الإسبانية.

 مبنى البنك الدولي في واشنطن

واشنطن بوست: الاقتصاد العالمي “ضحية أخيرة” لتفشي الوباء 

لم يكن هذا ما تود سماعه في بداية العام الجديد، لكن محركات التعافي الاقتصادي العالمي – التي تسارعت وتيرتها في عام 2021 بعد توقف العالم في عام 2020 – تتباطأ، ويمكن أن يكون عام 2023 أسوأ.

وكتبت الواشنطن بوست إذا أخذنا بعين الاعتبار، فإن هذا العام والعام المقبل سيحدث تراجع حاد في الاقتصاد، ويأتي هذا التقييم القاتم من تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية نصف السنوي الذي يصدره البنك الدولي، والذي صدر يوم الثلاثاء. بعد الانتعاش إلى ما يقدر بنحو 5.5 في المائة من النمو العالمي في عام 2021 في أعقاب الركود الوبائي لعام 2020، قال التقرير إن النمو مهيأ للتباطؤ إلى 4.1 في المائة أسوأ من المتوقع هذا العام، ثم ينخفض إلى 3.2 في المائة في عام 2023.

يقع اللوم على المتحور أميكرون، إلى جانب الاضطرابات المستمرة، وعدم المساواة في توزيع اللقاحات، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، واستنزاف قدرة الكثيرين على الاستمرار في حماية العمال والشركات التي تضررت من جراء أزمة فيروس كورونا التي لا نهاية لها على ما يبدو.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس  لـ واشنطن بوست، يوم الإثنين في مقابلة: “إن القضية الأساسية التي تحدث في العالم هي عدم المساواة، والفقراء هم الأكثر تضررا من فيروس كورونا، ولكن أيضا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، والتضخم، والسياسات الكلية وعدم المساواة في اللقاحات”.

 أردوغان

تاجس شبيجل: أردوغان يخشى فقدان السلطة ويهدد معارضيه بالسجن

كتبت صحيفة تاجس شبيجل تقريرًا عن تهديد الرئيس التركى اردوغان رئيسا أنقرة واسطنبول بالعزل او السجن، فهما اكبر معارضين له ولحكومته ومناصريه. 

فالأزمة الاقتصادية واستطلاعات الرأي سيئة: قبل انتخابات 2023، يتخذ الرئيس موقفًا ضد المنافسين الشعبيين، ويتحدث أردوغان عن عزله.

لا يزال لدى رجب طيب أردوغان عمل غير مكتمل مع أكرم إمام أوغلو ومنصور يافاس.  قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، أوقع السياسيان المعارضان أخطر هزيمة في حياته المهنية الطويلة للرئيس التركي.  فاز إمام أوغلو في انتخابات رئاسة البلدية في مدينة اسطنبول، بينما أصبح يافاس الرئيس الجديد للعاصمة أنقرة.  اليوم كلاهما يأمل في خصوم أردوغان ويحظى بشعبية أكبر لدى الناخبين من الرئيس.

في الوقت المناسب للانتخابات المقبلة، يفكر أردوغان الآن في عزل هؤلاء المنافسين.  قبل أيام قليلة، أظهرت أرقام من معهد الأبحاث المرموق متروبول سبب مخاوف أردوغان من إمام أوغلو ويافاس. 

 أنالينا بربوك

تاجس شبيجل:  تفويض جديد للجيش الألمانى لمحاربة داعش

كتبت صحيفة تاجس شبيجل تقريرا عن تجديد تفويض الحيش الالمانى لمحاربة داعش في العراق، وانتهاء تفويضه في سوريا. 

ويريد مجلس الوزراء تمديد التفويض لمحاربة الجيش الالمانى الدولة الإسلامية (داعش)  اليوم الأربعاء. 

وسيقتصر انتشار الجيش الألماني بموجب التفويض لمحاربة ميليشيا الدولة الإسلامية الإرهابية (داعش) في المستقبل على أراضي العراق.

وأبلغت وزيرة الخارجية أنالينا بربوك (حزب الخضر) ووزيرة الدفاع كريستين لامبرخت (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) ذلك في رسالة إلى رؤساء الكتل البرلمانية  ويتضمن التفويض الجديد “تعديلات كبيرة”، وفقًا لرسالة الوزيرتين، المتوفرة لـصحيفة تاجس شبيجل: “فسوريا مستبعدة كمنطقة عمليات” واستخدام طائرات تورنادو الألمانية للاستطلاع في القتال ضد داعش انتهى في ربيع 2020.

وينتهي التفويض السابق الذي كان ساري المفعول لمدة 15 شهرا بسبب الانتخابات الاتحادية في نهاية يناير المقبل.  وفقًا لما صرحا به باربوك ولامبريخت، فإن التفويض الجديد سيكون ساري المفعول الآن لمدة تسعة أشهر، وبالتالي حتى 31 أكتوبر 2022. 

لن يتغير عدد الجنود الذين يمكن نشرهم.  وجاء في النص أن “الحد الأعلى للتفويض يبقى 500 جندي”.  وأعلن الوزراء أنه ينبغي لمجلس الوزراء الموافقة على التفويض يوم الأربعاء. 

قول عسكرى روسى قرب حدود أوكرانيا

شبيجل:  روسيا تبدأ مناورات عسكرية علي حدود أوكرانيا

كتبت صحيفة شبيجل الالمانية تقريرا عن بدء مناورات عسكرية بالفعل من الجانب الروسي علي حدود اوكرانيا أمس بالذخيرة الحية والدبابات والمدرعات، واليوم سيعقد اجتماع بين حلف الناتو وروسيا في بروكسل لوضع حل للأزمة الاوكرانية. 

بثلاثة آلاف جندي ودبابة وذخيرة حية.. بدأ الجيش الروسي تدريباته قرب الحدود الأوكرانية يوم الثلاثاء.  تتوقع الولايات المتحدة أن يواصل الكرملين زيادة قواته. 

جامعة الفرات التركية

بيرجون: انتحار طالب تركي بعد إجباره على الصلاة وقراءة الكتب الدينية

انتحر طالب طب تركي بعد تحميله مقطع فيديو يشكو فيه من حياته في سكن الطلاب الذي تديره حركة دينية، وفق ما أفادته بيرجون الثلاثاء.

 وقال إينيس كارا، الطالب في السنة الثانية بكلية الطب بجامعة الفرات في مقاطعة إيلازيغ الشرقية، في مقطع فيديو خاص به إن إدارة السكن الطلابي أجبرته على الصلاة وحضور دروس دينية وقراءة الكتب الدينية.

 وأفاد موقع بيرجون أن المنتحر ينتمي إلى حركة النور، وهي جماعة دينية سنية تستند إلى كتابات عالم الدين العثماني الراحل سعيد النورسي وقامت الحكومات التركية بقمع الجماعة خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كحركة إسلامية.

فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى


فرنسا والاتحاد الأوروبي يدعمان عقوبات غرب إفريقيا ضد مالى