عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

شهد هذا لاحقا

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز

🟢 #عناصر #المزيج #التسويقي #الالكتروني #استراتيجيات #التسويق #الإلكتروني #تجارتنا #نيوز #منتوف #MANTOWF
عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز



عناصر المزيج التسويقي الالكتروني واستخدام استراتيجيات التسويق الالكتروني بالشكل الأمثل هو الجزء الأهم في سلسلة تحقيق الربح لعلامتك التجارية. وفي ظل توسع التجارة والأسواق الالكترونية، تسعى جميع الشركات والمؤسسات حول العالم إلى زيادة الاهتمام بالتَسويق الإلكتروني وتخصيص المزيد من الجهد والوقت والمال، لتحقيق أفضل استراتيجيات التَسويق الإلكتروني، ولاستفادة من عناصر التَسويق الإلكتروني على أكمل وجه. حيث ساعدت الإنترنت وظهور مواقع التواصل الاجتماعية على ظهور أساليب جديدة للتسويق ترع من نسبة بيع المنتجات وتساع على التعريف بالعلامات التجارية وكسب المزيد من العملاء الجدد. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على عناصر المزيج التسويقي الالكتروني وأهمية استراتيجيات التسويق الالكتروني ، وأهدافها وسبل الاستفادة منها.

شاهد أيضًا: افضل كمبوند في التجمع الخامس.

ما هو المزيج التسويقي الالكتروني

المقصود بالـ المزيج التسويقي الالكتروني هو تناسب وتناغم عناصر المزيج التسويقي الالكتروني لتناسب طريقة التَسويق الالكتروني بغية تحقيق النتيجة المرجوة منه. كما يمكن للمستثمرين استخدام الدليل المادي والتجربة الفعلية والعملية للشركات والمؤسسات عند الرغبة بالتَسويق الالكتروني لمنتج ما أو خدمة معينة عبر الإنترنت. حيث تسعى الشركات المهتمة بالتسويق لعلامتها التجارية، تسعى إلى معرفة كيفية تطبيق المزيج الالكتروني على علامتها التجارية وخدماتها المتنوعة بغية الوصول إلى تسويق أكبر كمية ممكنة من علامتها التجارية مع المحافظة على سمعتها التجارية وقدرتها الإنتاجية.

شاهد أيضًا: سيارات مستعملة للبيع افضل 4 مواقع بيع سيارات مستعملة في مصر.

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني

ما هي عناصر المزيج التسويقي الالكتروني

ساهمت عناصر المزيج التسويقي الالكتروني في تطوير عمليات التسويق التقليدية، وحلت مكان الطريقة القديمة لتسويق وبيع المنتجات. كما أنها سهت عملية التسوق بالنسبة للمستهلكين، حيث يستطيع أي شخص في العالم التسوق من منزله من خلال مواقع البيع على جوجل أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وفيما يلي نبين لكم ما هي عناصر المزيج التسويقي الالكتروني.

  • أولًا المنتج Product.
  • السعر Price.
  • الترويج Promot.
  • التوزيع Distrbution.

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني

المنتج Product

يعتبر المنتج أهم عناصر المزيج التسويقي الالكتروني. وهو العلامة التجارية التي أتم تجهزيها لتغطية حاجة الأسواق وتلبية احتياجات الناس. وتتلف أنواع المنتج لتكون إما منتجات عينية أو مادية مثل الألبسة والسيارة مثلًا أو تكون منتجات خدمية مثل الاستشارات القانونية أو منتجات خدمية. ولتحسين المنتج يجب على الشركة اختيار المنتج المناسب والذي يحتاجه الجمهور ومدى استطاعة منتجك تلبية هذه الاحتياجات وتحقيق رغبات العملاء. ولتحقيق ذلك يجب الانتباه إلى عدة أمور أهمها:

  • أولًا تقديم المنتج بشكل جميل وألوان جذابة.
  • ثم اختيار طريقة تغليف تشجع المستهلك على شراء منتجك دون سواه.
  • مراعاة المزايا التي يفضلها الزبون في علامتك التجارية.
  • ثم دراسة الأوقات المناسبة لطرح المنتج بكميات مدروسة.

السعر Price

السعر من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني الهامة. وهو المبلغ الذي يدفعه الزبون مقابل تكلفة المنتج مضافًا إليه هامش الربح للشركة المنتجة. حيث يتميز السعر الالكتروني بالمرونة وذلك بسبب قدرة المؤسسات والشركات من تخفيض ورفع أسعار علامتها التجارية عبر الإنترنت بسهولة كبيرة بالتزامن مع معلومات مؤكدة عن حجم التخزين والعرض والطلب والعائد الربحي. وبهذه الحالة يمكن الاستفادة من الوضع العام للسوق ورفع هامش الربح عندما يزيد الطلب على منتجك مع زيادة تدفق المنتج، وتخفيض الإنتاج عندما يقل الطلب على منتجك تجنبًا للكساد.

الترويج Promot

الترويج من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني. وهو مشابه للترويج التقليدي من ناحية المبدأ، ومختلف عنه من ناحية الاستراتيجية المتبعة والأدوات المتطورة. حيث يستخدم الترويج في المزيج التسويقي، المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بهدف ترويج وإشهار العلامات التجارية للشركات والمؤسسات. ويتميز عن الترويج التقليدي بقدرته على استهداف المستهلك، وذلك من خلال طرح المنتج والترويج له في المنطقة المطلوبة في أي مكان في العالم وإشهار الخدمات لدى الأشخاص المهتمين بها من خلال خوارزمية إلكترونية مخصصة لهذا الغرض.

التوزيع Distrbution

التوزيع أو مكان التسويق هو من أهم عناصر المزيج التسويقي الالكتروني. حيث عمل التوزيع الإلكتروني على تقليص عدد الوسطاء التقليدين، وذلك من خلال توفير المعلومات الأساسية للمنتج وطرحه على مواقع مخصصة وإرشاد المستهلك إلى أماكن تواجد المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى تزويد المستهلك بطرق استلام هذه المنتجات، وعادة ما تكون إما عن طريق مكاتب تابعة للشركة أو عن طريق شركات الشحن المتخصصة بهذا الشأن. كما يقدم التوزيع الإلكتروني خدمة التفاوض على الأسعار إلكترونيًا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في حال الشراء بالجملة.

خصائص المزيج التسويقي الالكتروني

إن الفهم الصحيح لخصائص المزيج التسويقي الالكتروني، عامل مهم في التعريف بمنتجاتك وتحقيق أكبر نسبة مبيعات ممكنة وتشمل هذه الخصائص العديد من الأمور أهمها:

  • أولًا قابلية العنونة والتعديل وفقًا للمتغيرات البيئية الخارجية في التَسويق الالكتروني.
  • ثم القدرة على التفاعل والملائمة مع المتغيرات في المزيج التسويقي.
  • امتلاك الذاكرة الملائمة في التَسويق الالكتروني.
  • ثم توفير المراقبة والتركيز على العملاء في المزيج التسويقي.
  • إمكانية الوصول في المزيج التسويقي الالكتروني.

شاهد أيضًا: تطبيقات لربح المال في مصر 2022.

استراتيجيات التسويق الالكتروني

تم تعريف استراتيجيات التسويق الالكتروني من قبل الكثير من المحللين الاقتصاديين والخبراء الأكاديميين. حيث عرفها الاقتصادي الشهير جاك لومبان على أنها ذلك البرنامج المتبنى من قبل المنظمة الموجهة بالسوق، في ظل سياسة إبداعية للمنتجات والخدمات للمستهلكين وبقيمة أكثر من المنافسين. كما تم تعريفها على أنها خطة إبداعية تستطيع من خلالها معرفة توقيت طرح علامتك التجارية بالأسواق والمساعدة على استقطاب أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

شاهد أيضًا: افضل مواقع لمعرفة أرباح اليوتيوب بسهولة 2022.

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني

أهداف استراتيجيات التسويق الالكتروني

تهدف استراتيجيات التسويق الالكتروني إلى الحصول على مزايا وفوائد كثير منها:

  • أولًا مساعدة مدراء التسويق لمعرفة النتائج اللاحقة لقرارتهم الحالية.
  • المعرفة الجيدة للأسواق التي تعمل بها، واستكشاف الفرص التسويقية المتاحة أمامك.
  • ثم مساعدة الشركات على تحليل خصائص السوق التي تعمل فيه في سابقًا ولاحقًا.
  • سهيل مهمة الرقابة على أنشطة التسويق وتطوير وحدات العمل سيئة الأداء.
  • ثم مساعدة إدارة الشركة على معرفة أماكن الضعف والقوة في منتجاتها ومقارنتها بالعلامات التجارية المنافسة.
  • الوصول إلى أقصى درجات التفاهم والتناغم بين عمليات الإنتاج والتسويق.
  • ثم اكتشاف المشكلات التسويقية المحتملة والتنبؤ بالأخطار المحدقة بعلامتك التجارية.

أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني

تكمن أهمية استراتيجيات التسويق الالكتروني بأنها تساعد على التواصل مع المستهلكين بشكل سلسل وفعّال، وبالتالي تحقيق مبيعات أكبر والحصول على أموال أكثر ومن أهم استراتيجيات التَسويق الالكتروني هي التالي:

  • أولًا إضفاء طابع شخصي على بريدك الإلكتروني.
  • ثم تقسيم المشتركين، وذلك من خلال تقسيم قاعدة البيانات الخاصة بمنتجاتك، لتصبح حملات بريدك الإلكتروني أكثر استهدافًا لجمهورك. ويمكن أن يتم تصنيف ذلك عبر ما يلي:
    • أولًا التقسم حسب أنواع الصناعة.
    • ثم التقسيم حسب حجم الشركات.
    • وأخيرًا التقسيم حسب دورة المبيعات.
  • ثم إنشاء موقع إلكتروني خاص بعلامتك التجارية. حيث أن المواقع الإلكترونية تزيد من فرص ظهور منتجاتك أمام المستهلكين. ويفضل الاستعانة بخبراء من أجل إنشاء موقع إلكتروني احترافي وسلسل.
  • تصميم فيديو تسويقي، حيث تساعد الفيديوهات التسويقية في استقدام الزوار إلى موقعك الإلكتروني وزيادة إشهار منتجات وخدمات شركتك.
  • ثم إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي. بما أن مئات الملايين من الأشخاص يقضون الكثير من أوقاتهم يتصفحون وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – تويتر – يوتيوب…) فإن إنشاء صفحات خاصة بمنتجاتك على هذه المواقع تسهم في تعزيز علامتك التجارية وتساهم في كسب عملاء جدد.
  • ثم تصميم حملات إعلانية مدفوعة على الإنترنت، حيث تسهم هذه الإعلانات على استهداف شرائح معينة من المستهلكين الراغبين بالحصول على منتجاتك وتشجعهم على الاتصال وإبرام صفقات الشراء.
  • صياغة مقالات تعريف بمنتجاتك. حيث يمكن الاستعانة بخبراء أو كتّاب محتوى لصياغة مقالات تعريفية جذابة، تتناول أهم مزايا علامتك التجارية وتساعد على جذب المزيد من العملاء الجدد.
  • ثم أخيار التوقيت المناسب لإرسال البريد الإلكتروني. حيث أثبتت الدراسات أن اختيار التوقيت بحكمة هو سبب رئيسي لفاعل العملاء مع محتوى البريد الإلكتروني الذي أرسلته.

تجارتنا

وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفنا على عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الالكتروني. وبيّنا أهميته وتأثيره في زيادة أرباح شركتك وتحقيق النجاح لعلامتك التجارية. ننوه إلى ضرورة دراسة عناصر المزيج التسويقي بكل علمي، والاستعانة بخبراء في هذا المجال، وذلك لرفع مستوى مبيعاتك وتحقيق المزيد من الأرباح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا


عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز
ad_2]

المصدر : منتوف و غوغل و مواقع انترنت 👇عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز


عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز
تعلم كيف يمكنك الربح من اللوتو الألماني مباشرة بدون أي دفع فقط اقرأ German Flag

عناصر المزيج التسويقي الالكتروني استراتيجيات التسويق الإلكتروني – تجارتنا نيوز