إذا كنت مهتمًا بالإعلان على موقع عرب أوروبا،

” انضم إلينا الآن على موقع عرب أوروبا وضع إعلانك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى بشكل دائم بأسعار منافسة لتحقيق هدفك بكل سهولة. متابعين عرب في اوروبا وفرنسا بالاخص ثم اسبانيا وبلجيكا والمانيا وكذلك في الوطن العربي مثل الجزائر المغرب تونس مصر وسوريا.. وكذلك الخليج. ستتمكن من إرسال المتابعين إلى صفحتك الشخصية، أو موقعك الخاص، أو حتى رقم هاتفك لتبدأ رحلتك نحو العثور على اشخاص مناسبين لحاجاتك, يمكنك ان تحصل على اهتمام اشخاص ذو اهتمام راقي ومهم , لا تفوت الفرصة، انضم إلينا اليوم بسعر يبدأ من 9 دولار !” اضغط هنا للاستفسار

مثال :

اعلان الزواج

اعلان الزواج

شاب يبحث عن شريكة حياته، وتفضل أن تكون مقيمة في أوروبا. السيدات المهتمات بالزواج. معلومات عني: الاسم: إبراهيم. العمر: 30 عامًا. الجنسية: لبناني. مقيم في باريس، فرنسا.
اضغط هنا للاستفسار

صفحة باقي الخدمات 

شريط الأخبار

ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز

ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on pinterest
Share on email
Share on whatsapp

ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز

🦜 ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز
#ضريبة #العمل #الحر #في #ألمانيا #دليل #شامل #للفريلانسرز #المانيا

خصومات موقع بوكنك اوتيل وطيران Booking.com

ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز

ضريبة العمل الحر في ألمانيا تعني الضرائب التي يجب على العاملين الحرفيين (الفريلانسر) دفعها على دخلهم من النشاط الحرفي أو المهني الذي يمارسونه. يشمل ذلك الأشخاص الذين يعملون في المهن الحرة المدرجة في القانون الضريبي الألماني كما هو محدد في المادة 18 من قانون ضريبة الدخل § 18 EStG

. تتضمن هذه المهن الأطباء والمحامين والمهندسين والمعماريين والمترجمين والصحفيين والفنانين والموسيقيين وغيرهم.

يخضع دخل العمل الحر في ألمانيا للضرائب، ويعتمد مقدار الضريبة المستحقة على إجمالي الدخل بعد خصم المصروفات المسموح بها. يجب على العمل الحر دفع ضريبة الدخل وربما ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت إيراداته الحد المحدد المعفي من ضريبة القيمة المضافة. يمكن للعمل الحر أيضًا استخدام الاختيار الاختياري المعفي من ضريبة القيمة المضافة إذا كانت إيراداته تقل عن حد الإعفاء.

تعد ضريبة العمل الحر في ألمانيا أحد الجوانب الحيوية في حياة الفريلانسرز في البلاد. فبالإضافة إلى الإبداع والمرونة التي يتمتع بها العمل الحر، يتطلب هذا النوع من العمل الالتزام بالمسؤولية الضريبية والتصرف بشكل صحيح فيما يتعلق بالضرائب. إن فهم ضريبة العمل الحر وأهميتها للفريلانسرز هو أمر حيوي لضمان الامتثال القانوني والحفاظ على الاستقرار المالي الشخصي.

تعتبر ألمانيا وجهة مفضلة للفريلانسرز بسبب تنوع فرص العمل والبيئة الأعمالية المشجعة. ومع ذلك، يجب على الفريلانسرز أن يكونوا على دراية تامة بأنظمة الضرائب المحلية والمتطلبات الضريبية المناسبة لهم. ففهم نظام الضرائب في المانيا والالتزام به ليس فقط ضرورة قانونية، بل يساعد أيضًا الفريلانسرز في تحقيق توازن مثالي بين الإيرادات والنفقات والحد من المخاطر المالية.

في هذا المقال، سنستكشف ضريبة العمل الحر في ألمانيا وأهميتها للفريلانسرز. سنسلط الضوء على المفاهيم الرئيسية والنصائح الضريبية الهامة التي يجب على الفريلانسرز مراعاتها للامتثال للقوانين الضريبية وتحقيق أقصى استفادة من نظام الضرائب في ألمانيا.

من خلال قراءة هذا المقال، ستكتسب المعرفة اللازمة لفهم ضريبة العمل الحر في ألمانيا وتطبيق الإجراءات الضريبية الصحيحة لتحقيق الامتثال والاستقرار المالي الناجح كفريلانسر في هذا البلد المزدهر.

ما هو العمل الحر وما يشمله الفريلانس في ألمانيا؟

العمل الحر وما يشمله الفريلانس في ألمانيا
العمل الحر وما يشمله الفريلانس في ألمانيا

العمل الحر هو نوع من أنواع العمل الذي يتميز بالاستقلالية وعدم التبعية لأي جهة عمل أو شركة. يقوم الفريلانسر بتقديم خدماته ومهاراته للعملاء أو الشركات بشكل مستقل، دون أن يكون موظفًا ثابتًا لديهم. يتميز العمل الحر بالمرونة والحرية في تحديد أوقات العمل وأماكنه، بالإضافة إلى إمكانية اختيار المشاريع والعملاء المناسبين.

في السياق الألماني، يُطلق على الشخص  الذي يعمل بالعمل الحر اسم “فريلانسر” (Freelancer). الفريلانسر في ألمانيا هو الشخص الذي يقوم بتقديم خدماته المهنية بشكل مستقل دون أن يكون مرتبطًا بعقد عمل دائم مع جهة عمل محددة. كما يترتب عليه دفع ضريبة تسمى ضريبة العمل الحر في ألمانيا ، ويمكن أن يكون الفريلانسر متخصصًا في مجالات مختلفة مثل التصميم، البرمجة، الترجمة، التدريس، الاستشارات، الكتابة، وغيرها.

ما المتطلبات القانونية للاعتراف بالفريلانسر في ألمانيا؟

لكي يعترف شخص ما بوصفه فريلانسر في ألمانيا ويتمتع بالامتيازات والواجبات المتعلقة بالعمل الحر، هناك بعض المتطلبات القانونية التي يجب أن تتوفر. ومن أهمها:

  1. استقلالية العمل، يجب أن يكون الفريلانسر مستقلاً وغير مرتبط بعقد عمل دائم مع جهة عمل. يجب أن يتمتع بحرية اختيار مشاريعه وعملاءه وتحديد طرق عمله بشكل مستقل.
  2. نشاط مهني معترف به، يجب أن يكون نشاط الفريلانسر ضمن الأنشطة المهنية المعترف بها في ألمانيا. يتم تحديد هذه الأنشطة بواسطة قانون الضرائب الألماني وتصنف بما يعرف بـ “المهن الحرة” (Freie Berufe) وبالتالي دفع ضريبة العمل الحر في ألمانيا. وتشمل مثل هذه المهن الأطباء والمحامين والمهندسين والمصممين والكتابين والمترجمين وغيرها.
  3. التسجيل في الضرائب، يجب على الفريلانسر تسجيل نشاطه الحر في مكتب الضرائب المحلي (Finanzamt) والحصول على رقم ضريبي خاص به. يتم من خلال هذا التسجيل تحديد الإجراءات الضريبية المناسبة للفريلانسر والتزامه بتقديم التصريحات الضريبية والسدادات المطلوبة.

ما أهم النصائح الضريبية لتحديد نشاط العمل الحر؟

أهم النصائح الضريبية المهمة للفريلانسرز حول ضريبة العمل الحر في ألمانيا فيما يتعلق بتحديد نشاط العمل الحر:

  • استشر مستشار ضريبي متخصص، يوصى بالتعاون مع مستشار ضريبي متخصص في العمل الحر في ألمانيا. يمكنه توفير المشورة الخبيرة والتوجيه فيما يتعلق بالتصريحات الضريبية، والإجراءات الضريبية اللازمة، وتحقيق أقصى استفادة من الامتيازات الضريبية المتاحة للفريلانسرز.
  • تحديد نشاط العمل الحر بعناية، يجب على الفريلانسر تحديد نشاط عمله الحر بعناية واحترافية. يجب أن يتماشى هذا النشاط مع المهن الحرة المعترف بها قانونيًا وأن يكون واضحًا ومحددًا لتجنب أي مشاكل قانونية أو ضريبية مستقبلية.
  • الحفاظ على سجل دقيق للإيرادات والمصروفات، ينصح الفريلانسرز بالحفاظ على سجل دقيق لجميع الإيرادات والمصروفات المتعلقة بنشاط العمل الحر. يمكن استخدام برامج إدارة المال أو أدوات تتبع النفقات لتسهيل هذه العملية. ستساعد هذه السجلات في تحليل الأرباح والخسائر، وتقديم التصريحات ضريبة العمل الحر في ألمانيا بدقة، واستعراض النفقات المؤهلة للخصم الضريبي.
  • الاحتفاظ بالفواتير والوثائق، يجب على الفريلانسر الاحتفاظ بجميع الفواتير والوثائق المتعلقة بنشاط العمل الحر، بما في ذلك فواتير العملاء والإيصالات والفواتير الشرائية والتعاقدات. يعد ذلك أمرًا هامًا لتقديم الأدلة والدعم الضريبي عند الحاجة، وللامتثال لمتطلبات مكتب الضرائب.
  • الاطلاع على الامتيازات الضريبية، ينصح الفريلانسرز بالتعرف على امتيازات ضريبة العمل الحر في ألمانيا المتاحة لهم. قد تشمل هذه الامتيازات خيارات الاعفاء الضريبي، والتسهيلات الضريبية للمصروفات المهنية، والخصومات الضريبية الخاصة بالتأمينات الاجتماعية. يمكن لمستشار الضرائب المختص مساعدة الفريلانسر في تحديد والاستفادة القصوى من هذه الامتيازات.
  • الالتزام بالمواعيد الضريبية، يجب على الفريلانسر الالتزام بالمواعيد الضريبية المحددة لتقديم الاقرار الضريبي في المانيا ودفع الضرائب المستحقة. تأخير أو إهمال هذه المواعيد قد يؤدي إلى توقيع غرامات أو عقوبات ضريبية. لذا، يجب التخطيط المسبق والتنظيم الجيد لإدارة أمور ضريبة العمل الحر في ألمانيا بانتظام.
  • التواصل مع محترفين آخرين، ينصح الفريلانسرز بالتواصل والتعاون مع محترفين آخرين في مجال أنواع الضرائب والمحاسبة. يمكن أن توفر هذه الشبكة من الخبراء المعرفة والنصائح القيمة فيما يتعلق بالتشريعات الضريبية الحالية والإجراءات الضريبية المناسبة.

من خلال مراعاة هذه النصائح الضريبية المهمة، يمكن للفريلانسرز في ألمانيا تحقيق الامتثال القانوني وتحقيق استقرار مالي ناجح. يجب أن يتم الاستشارة مع مستشار ضريبي مختص للحصول على نصائح ضريبية محددة للحالة الفردية وضمان الامتثال الكامل لمتطلبات ضريبة العمل الحر في ألمانيا.

ما الفرق بين العمل الحر والعمل الحكومي في النظام الضريبي الألماني

في النظام الضريبي الألماني، توجد اختلافات رئيسية في المعاملة الضريبية بين العمل الحر والعمل الحكومي. يرتبط هذا بالفروق في طبيعة العمل ونوع العلاقة العملية التي يكون بها الشخص.

أولاً، بالنسبة للعمل الحر، يتم احتساب ضريبة العمل الحر في ألمانيا بناءً على الدخل الصافي الذي يحققه الفريلانسر بعد خصم المصروفات المؤهلة والخصومات الضريبية. يعني ذلك أن الفريلانسر يتحمل المسؤولية الضريبية بشكل فردي.

بالمقابل، في العمل الحكومي، يتم خصم الضرائب مباشرة من الدخل الشهري للموظف. يعني ذلك أن الموظف لا يتحمل المسؤولية الضريبية المباشرة، حيث يتم تصفية الضرائب تلقائيًا عن طريق صافي الدخل.

ما الفوائد الضريبية للفريلانسرز في ألمانيا؟

الفريلانسرز يمكنهم الاستفادة من بعض فوائد ضريبة العمل الحر في ألمانيا في النظام الضريبي الألماني. ومن بين هذه الفوائد:

  1. الخصم الضريبي للمصروفات المهنيةن يمكن للفريلانسرز خصم تكاليف المصروفات المهنية المتعلقة بنشاطهم الحر. تشمل هذه المصروفات تكاليف النقل، والتأمين الصحي، والإيجار، والأدوات والمعدات المستخدمة في العمل. يجب الاحتفاظ بالفواتير والوثائق المثبتة للمصروفات الضريبية لتحقيق الخصم الضريبي الأمثل.
  2. خصم الضريبة على الضمان الاجتماعي الشامل، يمكن للفريلانسرز استفادة من خصم ضريبي يسمى “خصم الضمان الاجتماعي الشامل” (Vorsorgepauschale). يتم حساب هذا الخصم استنادًا إلى الدخل الإجمالي ويساهم في تقليل ضريبة العمل الحر في ألمانيا المستحقة.
  3. الخصم الضريبي للتأمين الصحي، يمكن للفريلانسرز استفادة من خصم ضريبي لتكاليف التأمين الصحي. يمكن خصم جزء من تكاليف التأمين الصحي من الدخل الإجمالي، وبالتالي تقليل الضرائب المستحقة.
  4. الخصم الضريبي للتأمين التقاعدي، يمكن للفريلانسرز استفادة من خصم ضريبي لتكاليف التأمين التقاعدي (Altersvorsorge). يمكن خصم جزء من تكاليف التأمين التقاعدي من الدخل الإجمالي، وذلك لتشجيع الادخار للتقاعد.

هام: يجب على الفريلانسرز استشارة مستشار ضريبي متخصص لتحديد فوائد ضريبة العمل الحر في ألمانيا المحددة وتطبيقها بناءً على حالتهم الفردية. قد تتغير القوانين الضريبية والمزايا الضريبية بمرور الوقت، لذا من المهم البقاء على اطلاع دائم بأحدث التطورات في النظام الضريبي.

ما الفرق بين المستقلين ورجال الأعمال في النظام الضريبي الألماني

نظام الضرائب الألماني يفرق بين المستقلين (Freiberufler) ورجال الأعمال (Gewerbetreibende)، ويمنح المستقلين بعض المزايا والاختلافات في التعامل الضريبي مقارنةً برجال الأعمال. وفيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية:

  1. التقارير المالية، المستقلون في ضريبة العمل الحر في ألمانيا غير ملزمين بإعداد تقارير محاسبية معقدة مثل التوازن المالي وحساب الأرباح والخسائر الشاملة (Gewinn- und Verlustrechnung). بدلاً من ذلك، يتم تقديم تقرير بسيط للدخل والنفقات (Einnahmen-Überschuss-Rechnung) للسنة المالية في إقرارهم الضريبي.
  2. التسجيل التجاري، المستقلون ليس عليهم تسجيل تجاري في مكان إقامتهم، وبالتالي لا يدفعون ضريبة تجارية (Gewerbesteuer).
  3. الجمعيات المهنية، ليست هناك الحاجة لأن يصبح المستقل عضوًا في الغرفة التجارية والصناعية أو غرفة الصناعات اليدوية ولا دفع الرسوم العضوية المتعلقة بذلك.
  4. التصنيف المهني، المستقلون يُصنفون في المهن الحرة (Freie Berufe) مثل الأطباء والمحامين والمهندسين والمدرسين والمصممين والكتاب والفنانين وغيرهم، وهذا التصنيف يوفر لهم تعاملًا ضريبيًا مختلفًا.

إن وجود هذه الاختلافات يعطي المستقلين بعض المرونة في ضريبة العمل الحر في ألمانيا والتسهيلات الضريبية في ممارسة أعمالهم. ومع ذلك، يجب على المستقلين الالتزام بالمتطلبات الضريبية والتعاون مع مستشار ضريبي متخصص لضمان الامتثال الكامل للقوانين الضريبية المعمول بها.

متى يتم يجب دفع ضريبة العمل الحر في ألمانيا كفريلانسر؟

يتم تحديد ما إذا كان العامل مستقلاً أم لا وفقًا لقانون ضريبة الدخل الألماني (Einkommenssteuergesetz)  § 18 EStG. يحتوي هذا الفصل على قائمة تحدد أي مهن تُعتبر ضمن الأنشطة المهنية الحرة (Freiberufliche Tätigkeiten). إذا وجدت مهنتك ضمن هذه القائمة، فذلك يعني أنك لست ملزمًا بالامتثال لقانون الحرف ويمكن أن يعترف بك مكتب الضرائب المحلي كمستقل بعد المراجعة.

ومع ذلك، فإن هذه المهن المذكورة في القائمة “المهن الحرة freien Berufen” لم يتم تعريفها بشكل واضح في كل حالة من قبل المشرع. يشير نص القانون في نهاية قائمة المهن الحرة المتعلقة إلى “…. بالإضافة إلى المهن المماثلة”. لذلك، يجب عليك التواصل مع مكتب الضرائب المحلي الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت النشاط المهني المقترح كمستقل يندرج أيضًا ضمن الأعمال الحرة.

يمكنك أيضًا الاستعانة بمستشار ضريبي للحصول على المشورة بشأن ضريبة العمل الحر في ألمانيا. عندما يتعلق الأمر بأسئلة معقدة من هذا النوع، فإن الاستعانة بمستشار ضريبي دائمًا مفيدة.

قائمة المهن الحرة في ألمانيا

قائمة المهن الحرة في ألمانيا
قائمة المهن الحرة في ألمانيا

قائمة المهن في المانيا الحرة تشمل الأنشطة التي يتم تصنيفها كنشاط علمي، تربوي، كتابي، فني أو أدبي، ولا تخضع لقانون الحرف التجارية لأن ممارسي هذه المهن لا يمارسون نشاطًا تجاريًا بل يمارسون نشاطًا مرتبطًا بمجالات مهنية علمية أو تعليمية أو كتابية أو فنية.

قائمة المهن الحرة التي يتوجب عليهل دفع ضريبة العمل الحر في ألمانيا تشمل أيضًا المهن التالية:

  • الكوادر الطبية والأسنانية؛
  • المهندسون والمهندسون المعماريون؛
  • المراقبون الماليون ومستشارو الضرائب والمحامون؛
  • أخصائيو العلاج الطبيعي؛
  • المهنيون في مجال النفسيات؛
  • المصممون في مجالات متنوعة؛
  • المترجمون والمترجمون الفوريون؛
  • الصحفيون والكتاب؛
  • الممثلون والموسيقيون؛.
  • الرسامون والنحاتون.

عمومًا، لا يمكنك أن تطالب بأن تكون رائد أعمال مستقلاً تحت تصنيف دافعي ضريبة العمل الحر في ألمانيا. يتخذ هذا القرار حصرًا من قبل مكتب الضرائب المحلي.

كيفية التعامل مع مكتب الضرائب الألماني؟

عند التعامل مع مصلحة الضرائب، قد تواجه صعوبات في فهم ما إذا كانت مهنتك تصنف كنشاط حر أو تجاري. في الماضي، كان على العديد من الأشخاص العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات النضال من أجل الاعتراف بهم كمهنيين حرين وقبول تسجيلهم كدافعي ضريبة العمل الحر في ألمانيا. في حالة الشك، يقوم مكتب الضرائب بتحديد نموذج مختلط. قد تتم تصنيفك بواسطة الجهة المعنية بالضرائب جزئياً كمهني حر وجزئياً كتاجر.

مثال على ذلك هو عيادة طبية تقدم منتجات رعاية صحية. في هذه الحالة، سيتطلب منك مكتب الضرائب تفصيل دخلك كطبيب وكتاجر يحقق إيرادات من منتجات الرعاية. من الأفضل أن تقوم بإنشاء حسابات منفصلة في الحسابات الخاصة بك لجعل نشاطك التجاري كمهني حر واضحًا. إذا كنت غير متأكد، يجب عليك التواصل مباشرة مع مكتب الضرائب الخاص بك لتوضيح الأمور المتعلقة بدفع ضريبة العمل الحر في ألمانيا.

هناك قاعدة عامة تمكنك من تقدير فوائد الضرائب لنشاطك الحر أو التجاري بشكل مفيد: في حالة النموذج المختلط، يجب أن يكون الجزء الحر أكبر من الجزء التجاري. في هذه الحالة، ستعترف مصلحة الضرائب بحالتك كدافع ضريبة العمل الحر في ألمانيا وعامل حر. في حالة الشك، يجب عليك استشارة خبير في مجال ريادة الأعمال أو مكتب ضرائب قبل تسجيلك كمستقل، خاصة إذا كنت لا تمتلك المعرفة الكافية بشأن الضرائب.

ما ضريبة العمل الحر في ألمانيا التي يدفعها المستقلون؟

بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص ، خاصة للمؤسسين ، يمكن أن تكون قضايا مثل المحاسبة والضرائب صعبة في البداية. غالبًا ما تكون اللوائح والفقرات معقدة ، مما يجعل من الصعب على الشخص الذي يعمل لحسابه الفردي المحتمل أن يكون لديه منظور كامل على الفور.

من حيث المبدأ ، يمكنك استشارة مستشار ضرائب أو محاسب ، ولكن بشكل خاص في بداية عملك الحر ، من المنطقي أن تكتسب بنفسك المعرفة الضريبية الأساسية وأن تتعرف على موضوعات العمل الحر والضرائب. يتيح لك ذلك تحقيق شيئين في وقت واحد: توفير التكاليف للمهنيين وفهم كيفية تقديم الإقرار الضريبي السنوي الخاص بك مع الدخل ونفقات التشغيل بشكل صحيح إلى مكتب الضرائب ، على سبيل المثال.

توضح النظرة العامة التالية أنواع ضريبة العمل الحر في ألمانيا المناسبة لك بصفتك مستقلاً:

ضريبة الدخل

للعاملين لحسابهم الخاص (الفريلانسرز)، فإن الضريبة الأساسية التي يدفعونها هي ضريبة الدخل (Einkommenssteuer). تخضع للضريبة الدخل جميع الأشخاص العاملين بصفة مستقلة، بما في ذلك الفريلانسرز. تعتمد معدلات الضريبة التي يفرضها مصلحة الضرائب على الدخل الذي تحققه، بعد خصم المصاريف. يتم احتساب ضريبة الدخل للفريلانسرز في ألمانيا بناءً على جميع الدخل الذي يحققونه من العمل الحر.

تقوم مصلحة الضرائب بمحاسبة المبالغ الكلية التي تحصل عليها من العمل الحر وتطبق معدلات ضريبة العمل الحر في ألمانيا المناسبة عليها. في ألمانيا، تزيد معدلات الضريبة على الدخل تدريجيًا مع زيادة الربح، سواء كنت تعمل كموظف أو كفريلانسر. بمعنى آخر، كلما زادت الدخل الخاص بك، زادت أيضًا الضريبة.

لتجنب دفع ضريبة العمل الحر في ألمانيا بشكل كبير في نهاية العام المالي، يجب على الفريلانسرز تسديد مقدمات الضرائب (Steuervorauszahlungen) خلال العام. يتم تحديد حجم هذه المقدمات بناءً على قيمة الضريبة المدفوعة في العام السابق. في السنة الأولى للعمل الحر، يتم تقدير هذا المبلغ الضريبي. يجب أن تخطط لتسديد مقدمات الضرائب في التواريخ التالية بالجدول أدناه:

اليوم الشهر
10 مارس
10 يونيو
10 سبتمبر
10 ديسمبر

يمكنك تسديد ضريبة العمل الحر في ألمانيا هذه مقدمًا في المواعيد المحددة أو تفويض المبالغ للدفع المباشر عبر الحساب البنكي الخاص بك إلى مصلحة الضرائب. في نهاية العام المالي، سيتم حساب الضريبة الفعلية بناءً على الإقرار الضريبي السنوي الخاص بك. إذا كان هناك فرق، فسيتم إما استرجاع الضرائب الزائدة لك أو خصم المبالغ المستحقة.

من المهم أن تعلم أنه لن يتم فرض ضريبة الدخل إلا عندما يتجاوز دخلك كفريلانسر الحد الأدنى المعفى من الضريبة السنوية، والذي يبلغ 10908 يورو في العام. يزداد مبلغ ضريبة العمل الحر في ألمانيا بالتدريج بناءً على الدخل، وتتراوح بين 14% إلى 42%.

ضريبة القيمة المضافة

في ألمانيا، يتم فرض ضريبة القيمة المضافة (Umsatzsteuer) على معظم المنتجات والخدمات. عند التسجيل كفريلانسر وتصبح من دافعي ضريبة العمل الحر في ألمانيا وتقديم فواتير للعملاء، عليك أن تقوم بتحصيل مبلغ ضريبة القيمة المضافة من العملاء وتحويلها إلى مصلحة الضرائب. يُطلق على هذا المبلغ “ضريبة المبيعات” أو “الضريبة على القيمة المضافة”.

عند تحويل هذه الضريبة لمكتب الضرائب، يتوجب عليك أيضًا دفع ما يُعرف بـ “الضريبة المسبقة” (Vorsteuer)، وهي الضريبة التي دفعتها بنفسك على المصاريف المرتبطة بعملك. في الإقرار الضريبي، يقوم الفريلانسر بتقديم مبلغ ضريبة المبيعات ومبلغ الضريبة المسبقة. يعتبر مبلغ ضريبة المبيعات مجرد مرور محاسبي، وبالتالي لا يعود هذا المبلغ لك. لذا، لا تدع الحسابات المالية تخدعك.

يجب أن تتذكر أيضًا أنه يجب عليك أن تفرق بين طريقتي الاحتساب في تسديد ضريبة العمل الحر في ألمانيا. في حالة الاحتساب وفقًا للطريقة النظامية (Soll-Versteuerung)، يجب عليك كفريلانسر تسديد ضريبة المبيعات لجميع الفواتير الحالية للسلطة الضريبية، حتى لو لم يدفع العملاء بعد. بينما في حالة الاحتساب وفقًا للطريقة الفعلية (Ist-Besteuerung)، ستدفع ضريبة المبيعات فقط عندما يدفع العملاء المبلغ المذكور في الفواتير. تساعد هذه الطريقة في الحفاظ على سيولة أموالك كفريلانسر، حيث لن تضطر إلى دفع الضرائب مقدمًا.

في ألمانيا، تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة 19 %. ولكن يُطبق معدل 7% على بعض الخدمات المتداولة بموجب قانون حقوق المؤلف، مثل الترجمة والأفلام والمنتجات الرسومية مثل الشعارات وتصميم الويب والنصوص الصحفية وتأليف الموسيقى.

يوصى بالتعاون مع محاسب أو مستشار ضريبي لضمان الامتثال الكامل لقوانين دافعي ضريبة العمل الحر في ألمانيا والاستفادة الكاملة من الإعفاءات والاستثناءات الضريبية المتاحة لك كفريلانسر.

إرجاع ضريبة القيمة المضافة

لإرجاع ضريبة القيمة المضافة مقدمًا، يمكنك أو يمكن للمحاسب الذي تعينه أن ترسل السجلات المحاسبية وإعلان ضريبة القيمة المضافة إلى مصلحة الضرائب بشكل رقمي. يمكنك القيام بذلك من خلال موقع وزارة المالية الاتحادية والولايات. يمكنك التسجيل هناك باستخدام “ELSTER online” أو “Mein ELSTER” ومن ثم إدخال وإرسال بياناتك عبر الإنترنت.

إذا كنت مؤسسًا جديدًا، فيجب تقديم إعلان ضريبة القيمة المضافة في الأيام العشرة الأولى من الشهر التالي للشهر السابق. ومن ثم، تعتمد المواعيد على قيمة ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها. إليك ما يجب أن تعرفه:

  • إذا دفعت أكثر من 7,500 يورو سنويًا كضريبة دخل، فيجب عليك تقديم إعلان ضريبة القيمة المضافة الخاص بنشاطك الحرفي شهريًا.
  • إذا كانت ضريبة العمل الحر في ألمانيا الخاصة بك أقل من ذلك، يكفي تقديم إعلاناتك ربع سنويًا لمصلحة الضرائب.
  • إذا كانت الضريبة الخاصة بك أقل من 1,000 يورو سنويًا، فإن تقديم إعلان ضريبة القيمة المضافة يتم بعد انتهاء السنة المالية.

تحدد مصلحة الضرائب أيضًا مواعيد ثابتة لتقديم إعلانات ضريبة القيمة المضافة: يوم 10 أبريل و 10 يوليو و 10 أكتوبر و 10 يناير. يمكنك طلب تمديد لهذه المواعيد أيضًا، حيث يمكنك طلب ذلك عبر بوابة ELSTER الإلكترونية على موقع وزارة المالية.

ملحوظة: ELSTER هو اختصار لـ “الإقرار الضريبي الإلكتروني” وهو النظام الذي يمكنك من خلاله تسجيل نفسك كفريلانسر وإنجاز الأعمال المحاسبية مثل تقديم ضريبة العمل الحر في ألمانيا وطلب تمديد المواعيد أو رفع اعتراض على القرارات المصاحبة للضرائب.

إمكانية تنظيم الأعمال الصغيرة

يمكنك كصاحب عمل فردي أن تستفيد من تسمية “قاعدة العمل التجاري الصغير” لدى مصلحة الضرائب، إذا كنت تحقق أقل من 22,000 يورو في العام الأول من العمل وتتوقع أن لا تزيد عن 50,000 يورو في العام التالي. في هذه الحالة، يكون هناك إعفاء من ضريبة القيمة المضافة للعاملين لحسابهم الخاص. الميزة الرئيسية لدافعي ضريبة العمل الحر في ألمانيا هذه هي تقليل العناء الإداري عند إصدار الفواتير.

بالإضافة إلى ذلك، لن تضطر لتقديم تصاريح ضريبة القيمة المضافة لمصلحة الضرائب. كما يمكنك تقديم خدماتك بأسعار أرخص للعملاء، حيث تختفي ضريبة القيمة المضافة. ولكن لهذه القاعدة أيضًا عيوبها: فالعاملين لحسابهم الخاص الذين يكونون معفيين من ضريبة القيمة المضافة لا يمكنهم استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة من جيبهم في إقراراتهم الضريبية.

وبالتالي، إذا كانت لديك تكاليف مشتريات عالية مثل تجهيزات المكتب، فإن تطبيق قاعدة العمل التجاري الصغير يكون له تأثير سلبي عليك، حيث لن تتمكن من خصم مبالغ ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها من ضريبة العمل الحر في ألمانيا المستحقة عليك.

ما هي ضريبة العمل الحر في ألمانيا بدوام جزئي المستحقة؟

إذا كنت تعمل بدوام جزئي أو لحسابك الخاص كمستقل فردي، فإليك بعض الضرائب التي قد تكون مستحقة:

  • ضريبة الدخل (Einkommenssteuer)، قد تكون مطالبًا بدفع ضريبة الدخل على الدخل الذي تحققه من نشاطك الحرّ كمستقل فردي. يعتمد مقدار الضريبة على الدخل الصافي الذي تحققه بعد خصم التكاليف المرتبطة بنشاطك.
  • ضريبة القيمة المضافة (Umsatzsteuer/Mehrwertsteuer)، إذا قمت بتقديم سلع أو خدمات تخضع لضريبة القيمة المضافة وتجاوزت عتبة المبلغ المحددة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، قد تكون مطالبًا بتحصيل ضريبة القيمة المضافة من عملائك وتسليمها إلى السلطات الضريبية.
  • ضريبة الرواتب (Lohnsteuer)، إذا كنت تعمل بدوام جزئي وتحصل على راتب من جهة عمل أخرى، فقد يتم خصم ضريبة الرواتب من راتبك وتحويلها إلى السلطات الضريبية.

يجب عليك أن تتأكد من الالتزام بالتشريعات الضريبية المحلية والقوانين المتعلقة بالضرائب وتقديم إقراراتك الضريبية بانتظام. يوصى بالتشاور مع مستشار ضريبي محترف للحصول على مشورة مخصصة وتفصيلية حول ضريبة العمل الحر في ألمانيا بناءً على ظروفك الشخصية ونشاطك المحدد.

اقرا أيضًا: الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ، الضرائب في ألمانيا للطلاب ، برنامج الضرائب في المانيا ، انواع الضرائب في المانيا ، الفئات الضريبية في المانيا ، الرقم الضريبي في المانيا.

ضريبة العمل الحر في ألمانيا بنظام الشراكة

إذا كنت ترغب في الاستفادة من تعاون وتكامل الفريق بدلاً من العمل بمفردك، فبإمكان العاملين لحسابهم الخاص تشكيل فريق عمل كجزء من شراكة تشاركية (Partnerschaftsgesellschaft). لا يتطلب ذلك رأس مال كبير مبدأيًا. تقتصر مسؤولية أعضاء الشراكة على أصول العمل وأصولهم الشخصية. ينطبق أيضًا تعليقة الاستثناء من ضريبة المهنة. لتأسيس شركة بنظام الشراكة، يتطلب الأمر ما يلي:

  • اتفاق شراكة (Partnerschaftsvertrag).
  • تصديق الموثق لدى سجل الشراكات في المحكمة المختصة.
  • اختيار شكل قانوني للشركة.

يمكن استخدام أشكال قانونية للشركات مثل شركة محدودة المسؤولية (GmbH) أو شركة ذات مسؤولية محدودة (GmbH) أو شركة تحت مسؤولية محدودة (UG) أو شركة تجارية بشراكة غير محدودة (OHG) لتشكيل تحالف بين العاملين لحسابهم الخاص.

كما يمكن لأداة تحليل أشكال الشركات على الانترنت مساعدتك في اختيار الشكل القانوني المناسب لك من خلال بضع نقرات. من المهم العمل مع محامي أو مستشار قانوني مختص لضمان التزامك بالقوانين واللوائح الضرورية وضمان تنظيم الشراكة بطريقة صحيحة وفقًا للقوانين المحلية.

مميزات وعيوب ضريبة العمل الحر في ألمانيا

مميزات وعيوب ضريبة العمل الحر في ألمانيا
مميزات وعيوب ضريبة العمل الحر في ألمانيا

العمل الحر في النظام الضريبي الألماني يوفر مزايا مالية وضريبية مهمة للفريلانسرز. ومع ذلك، قد تواجه بعض التحديات الضريبية التي يجب التعامل معها بشكل فعال. فيما يلي مزايا العمل الحر في النظام الضريبي الألماني وتحدياته وكيفية التعامل معها:

  1. المزايا المالية والضريبية:
    • الاستقلالية المالية: يمكن للفريلانسر أن يحقق دخلاً مرتفعًا بفضل القدرة على تحديد أسعاره الخاصة وتحصيل رسوم أعماله.
    • التخفيضات الضريبية: يحق للفريلانسرز خصم تكاليف الأعمال الضرورية مثل الأجور والإيجار والمعدات، وذلك لتقليل الدخل الخاضع لدفع ضريبة العمل الحر في ألمانيا.
    • تخفيضات الضرائب الخاصة: تتيح للفريلانسرز بعض التخفيضات الضريبية المميزة مثل خصمات التأمين الصحي ومساهمات التقاعد.
  2. التحديات الضريبية المحتملة:
    • تصنيف العمل الحر: قد تواجه تحديًا في تحديد تصنيف العمل الحر الصحيح وتحديد النشاط الضريبي الرئيسي الذي تقوم به.
    • الالتزام الضريبي: يجب على الفريلانسرز الامتثال لمتطلبات تقديم الإقرارات الضريبية والدفعات الضريبية في المواعيد النهائية المحددة.
    • التحقق الضريبي: قد يخضع الفريلانسرز لعمليات التدقيق الضريبي من قبل السلطات الضريبية الألمانية للتحقق من صحة الإقرارات الضريبية.
  3. كيفية التعامل مع التحديات الضريبية:
    • الاستعانة بمستشار ضريبي: ينصح بالتعاون مع مستشار ضريبي محترف لتقديم النصائح والإرشادات المتعلقة بدفعات ضريبة العمل الحر في ألمانيا وضمان الامتثال الضريبي الصحيح.
    • المحاسبة المنتظمة: ينبغي للفريلانسرز توفير سجلات محاسبية دقيقة للإيرادات والمصروفات، وذلك لتسهيل إعداد الإقرارات الضريبية وتوفير دليل للتدقيق الضريبي.
    • التعلم المستمر: يجب أن يبقى الفريلانسر على علم بالتشريعات والقوانين الضريبية الحالية وأحدث التطورات في النظام الضريبي الألماني.

تتطلب إدارة الضرائب كفريلانسر في النظام الضريبي الألماني التخطيط المسبق والامتثال الدقيق للمتطلبات الضريبية. من خلال الاستفادة من المزايا المالية والضريبية والتعامل بفعالية مع التحديات الضريبية، يمكن للفريلانسرز تحقيق الامتثال الضريبي الصحيح وتحقيق النجاح المالي في النظام الضريبي الألماني.

اقرأ أيضًا: العمل في المانيا ، فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ، فتح مشروع خاص في ألمانيا.

كيف يتم حساب الجمارك على البضائع في ألمانيا؟

في ألمانيا، يتم حساب الجمارك على البضائع باستناد إلى عدة عوامل. لتحديد الرسوم الجمركية، يجب عليك معرفة الرمز الجمركي (HS-Code) للمنتج والتعرف على النسبة المطبقة في البلد المستلم. يمكنك العثور على هذه المعلومات عادةً على موقع الجمارك الرسمي للبلد المستلم. يجب عليك إضافة قيمة البضاعة وتكاليف الشحن والتأمين وأي تكاليف إضافية أخرى، ثم ضرب هذا المجموع بنسبة الجمارك للحصول على مبلغ الجمارك الذي يجب دفعه.

أما بالنسبة للضرائب، فإنها تحسب استنادًا إلى القيمة الجمركية للبضاعة. يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عادةً عند استيراد البضائع إلى ألمانيا، وتختلف النسبة المطبقة وفقًا للفئة الضريبية للمنتج. عند حساب الضريبة، يجب عليك إضافة القيمة الجمركية وتكاليف الشحن والتأمين والجمارك، ثم ضرب هذا المجموع بنسبة ضريبة القيمة المضافة للحصول على مبلغ الضريبة الذي يجب دفعه.

عادةً ما يتم دفع الرسوم الجمركية والضرائب قبل تسليم البضائع من قبل الجمارك. قد يتم تسديد هذه الرسوم من قبل شركة الشحن بالنيابة عنك لتسريع إفراج البضائع. يمكن لشركة الشحن فوترتك بتكاليف هذه الرسوم. قد ينطبق أيضًا تكاليف أخرى مثل رسوم الوكيل الجمركي أو رسوم إضافية لخدمات الشحن المتخصصة أو تأمين البضائع.

للحصول على مزيد من المعلومات حول الجمارك والضرائب والتكاليف المتعلقة بالشحن الدولي، يُنصح بالتحقق من موقع الجمارك الرسمي للبلد المستلم أو التواصل مع شركة الشحن المختصة. أو انقر هنا.

اقرأ أيضًا: استرجاع الضرائب في ألمانيا ، حساب الضرائب في ألمانيا ، رحلة عبر خفايا نسبة الضرائب في المانيا.

أهم النصائح حول ضريبة العمل الحر في ألمانيا

كصاحب عمل حر، لديك بعض المزايا وتتجنب الكثير من الإجراءات الإدارية. يمكنك أن تركز مباشرة على نشاطك الأساسي، بشرط أن تحصل على موافقة من الجهة المالية عند بدء نشاطك الحر. إن الحصول على الموافقة الرسمية يفتح أمامك، كصاحب عملٍ حر، خيار تسديد ضريبة العمل الحر في ألمانيا ذات الصلة والحصول على إعفاء من ضريبة الأعمال التجارية.

يجب أن تعرف كصاحب مشروع ناشئ عن الضرائب، وبالتالي ما يمكنك خصمه كصاحب عملٍ حر. هذه هي بعض البنود التي يمكنك خصمها:

  • مكاتب العمل؛
  • أدوات العمل؛
  • مواد العمل؛
  • سيارة الشركة أو الدراجة؛
  • وجبات العمل؛
  • الخدمات المتعلقة بعملك الحر.

نظرًا للالتزامات الضريبية لك كصاحب عملٍ حر، من الأمور الأساسية تخطيط عملك بعناية والحصول على جميع المعلومات الضرورية مسبقًا، وهذا هو السبيل الوحيد لتوفير ضريبة العمل الحر في ألمانيا. يمكنك استخدام حاسبة الضرائب عبر الإنترنت بسهولة للحصول على نظرة عامة على وضعك الضريبي وتجنب الأخطاء. في النهاية، المسؤول الوحيد كصاحب عملٍ حر في مهنة حرة هو أنت بنفسك!

اقرأ أيضًا: المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا ، العمل في الزراعة في ألمانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ، إدراك أهمية فهم وتنظيم ضريبة العمل الحر في ألمانيا هو خطوة حاسمة نحو النجاح المالي والامتثال الضريبي السليم. استشارة مستشار ضريبي متخصص والالتزام بالقوانين الضريبية سيساعدك على تحقيق هذا الهدف وتحقيق نجاح مستدام في مسارك كفريلانسر في ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز

شكرا لمشاهدتكم : ضريبة العمل الحر في ألمانيا: دليل شامل للفريلانسرز