زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف

زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف

زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف

🚦زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف
#زيلينسكي #يلتقي #رئيس #سويسرا #في #العاصمة #الأوكرانية #كييف


زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف


كييف/ أوكرانيا بالعربية/ عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعا مع رئيس الاتحاد السويسري إينياتسيو كاسيس الذي وصل في 20 تشرين الأول/ أكتوبر في زيارة إلى أوكرانيا.

شكر رئيس الدولة الأوكرانية إغناتيوس كاسيس على زيارته لأوكرانيا، والتي تشهد على استحالة الحفاظ على الحياد في أوقات التحديات غير العادية لأمن القارة بأكملها والبشرية.

كما أشار زيلينسكي خلال محادثة مع ممثلي وسائل الإعلام بعد الاجتماع مع كاسيس في كييف إلى أن روسيا انتقلت الآن إلى مرحلة جديدة من التصعيد والإرهاب المكثف ضد المدن الأوكرانية، باستخدام الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الإيرانية.

وقال فولوديمير زيلينسكي: “الموضوع الرئيسي لمفاوضاتنا مع السيد رئيس سويسرا هو مزيد من التفاعل رداً على إرهاب روسيا”.

وشكر سويسرا على إدانتها الواضحة والمبدئية لمحاولة روسيا الإجرامية لضم الأراضي المحتلة من أوكرانيا ودعمها لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا الاتحادية.

وقال زيلينسكي: “نتوقع أيضًا أن تدعم سويسرا خطواتنا ردًا على تواطؤ إيران، مما يساعد روسيا على إرهاب مدننا من خلال إرسال طائرات هجومية مسيرة”.

وذكر أنه تمت خلال الاجتماع  مناقشة إمكانيات مساعدة سويسرا في القضاء على عواقب الضربات الروسية على منشآت الطاقة في أوكرانيا ومشاركتها في تحديث البنية التحتية للنقل، ولا سيما السكك الحديدية.

وركز الجانبان على قضية إعادة بناء أوكرانيا.

وقال زيلينسكي:”أود أن أشكر السيد الرئيس كاسيس مرة أخرى على تنظيم مؤتمر في لوغانو مكرس لإعادة إعمار أوكرانيا. لقد تم إبلاغ أصدقائنا السويسريين بالمجالات التي يمكنهم فيها المشاركة بفعالية أكبر في إطار خطة التعافي السريع”.

وناقش الرئيسان مشاركة سويسرا في تطوير قطاعات معينة من الاقتصاد الأوكراني، ولا سيما الصناعات التحويلية.

وقال الرئيس الأوكراني: “إن إمكانات الاستثمار في سويسرا كبيرة للغاية، ويمكن أن يعود التعاون مع أوكرانيا بمنافع حقيقية لشعبنا”.

ومع الأخذ في الاعتبار التجربة الفريدة للجانب السويسري، ناقش المشاركون في المفاوضات بشكل موضوعي التعاون في مجال إزالة الألغام وبناء الملاجئ في أوكرانيا. 

وأعلن فولوديمير زيلينسكي أنه تم التوصل إلى اتفاق لعقد اجتماع لمجموعات العمل لتنفيذ هذه المشاريع.

كما شكر زيلينسكي الرئيس إينياتسيو كاسيس على دعم بلاده لمبادرات وبرامج البحث عن المفقودين، والمساعدة في التحقيق في جرائم المحتلين الروس، وتوفير معدات الطب الشرعي.

و شدد رئيس أوكرانيا:”اتفقنا على التعاون الوثيق داخل الأمم المتحدة فيما يتعلق بالمبادرات الأوكرانية لإنشاء آلية تعويض ومحكمة خاصة. أنا واثق من أن تعاوننا سيتعزز فقط في جميع المجالات: السياسة والاقتصاد والمنصات الدولية وفي المجال الإنساني “، وشكر زميله السويسري على المفاوضات الجوهرية ، التي شارك فيها عدد كبير من الممثلين، وعلى الدعم المستمر لأوكرانيا وشعبها.

من جانبه، أشار رئيس الاتحاد السويسري إلى أن بلاده تقدم الدعم للدولة الأوكرانية في مختلف المجالات، ولا سيما المساعدات الإنسانية، والتي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الملحة لأوكرانيا ومواطنيها. وأشار إلى انه تم نقل 5.5 ألف طن من البضائع الإنسانية وإرسال خبراء لمساعدة أوكرانيا.

قال كاسيس إنه قبل الاجتماع مع رئيس الدولة الأوكرانية زار بورودينكا وإيفانكي في منطقة كييف، وروضة للأطفال المعوقين التي أعيد بناؤها بفضل مساعدة سويسرا،  كما تحدث إلى العائلات الأوكرانية التي تلقت مساعدات إسكانية.

وأشار رئيس الاتحاد السويسري إلى أن ما رآه يعطي صورة كاملة عن الفظائع المرتكبة ومعاناة الناس، وأعرب عن إعجابه بمرونة وشجاعة الشعب الأوكراني.

وقال: “منذ البداية، أدانت سويسرا بشدة هذا العدوان العسكري الروسي. طورنا على الفور خطوات ملموسة لدعم أوكرانيا. سويسرا بلد محايد، لكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي لنا أن ننتبه لما يحدث في أوكرانيا. إن القتل الجماعي للناس شيء لا علاقة له بالحياد أو بقيمنا”.

وأكد كاسيس على أن سويسرا، ستواصل دعم الإصلاحات في أوكرانيا وعملية اللامركزية وتطوير التحول الرقمي.

وقال: “تستمر مساهمتنا الرقمية بمبلغ إضافي قدره 15 مليون فرنك سويسري لدعم عملية الرقمنة. إن الحلول الرقمية بالغة الأهمية  فهي يمكن أن تنقذ الأرواح وتجعل الوصول إلى الخدمات العامة أسهل بكثير “.

كما أعلن رئيس سويسرا عن استعداده للمساعدة في تقديم مجرمي الحرب للعدالة والمساعدة في البحث عن المواطنين الأوكرانيين المفقودين.

وأضاف: “ستواصل سويسرا، وتكثف إذا لزم الأمر تعاونها مع الشركاء الدوليين فيما يتعلق بتنفيذ الجزاءات المفروضة على الاتحاد الروسي”.

وأعرب عن قناعته بضرورة مساعدة أوكرانيا على استعادة الحياة الطبيعية للناس في الوقت الحالي، دون انتظار انتهاء الحرب.

المصدر: أوكرانيا بالعربية

 


مشاركة هذا المنشور:

زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف
أقراء أيضا


المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف

زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف

شارك هذا ياعيوني
 مارأيك في هذا وهل لديك أي سؤال؟

شكرا لكم لمقراءة هذا المقال

زيلينسكي يلتقي رئيس سويسرا في العاصمة الأوكرانية كييف