دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة

دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة

21/06/2022 0 By mantowf team

🍕 #مطبخ #دراسة #جدوى #مشروع #تقديم #دروس #في #الطبخ #فرصة #ربح #واعدة #منتوف #MANTOWF

أهلا بكم في موقع عرب أوروبا من منتوف

يشرفنا وجودك في تطبيقنا الجديد أضغط الان لتتعرف على جميع الميزات

عرب أوروبا – ملتقى واعي و شامل
لمحة عن هذا التطبيق
 
عرب أوروبا لكل المقيمين في أوروبا والعالم من فرنسا و بلجيكا الى هولندا و سويسرا ثم ألمانيا وغيرها ,
يشمل الكثير من الأقسام كالمنوعات والفيديوهات والمعلومات عن البلدان وأمور لم الشمل , و السفر والأبراج اليومية , قسم الطبخ والوصفات , أيضا قسم خاص بأفلام ناشونال جيوغرافيك وقسم للدكتور فيصل القاسم وفيديوهات الاتجاه المعاكس
الأهم هو بأماكنك وضع اعلانك مجانا روج لمنتجك أو بيع أي قطعة لديك لا تحتاجها
يمكنك البحث عن بيوت ، عمل، استفسار ، وكذلك الزواج , كن عضوا فعالا معنا ,
أيضا أخبار بلجيكا وفرنسا ودول أوروبا والكثير من المعلومات التي قد تهمك أذا كنت مقيم أو لديك نية بالقدوم
بأماكنك طرح الأسئلة و تقديم الاقتراحات في القسم المخصص أو التواصل معنا
التطبيق جديد لكن لدينا ألاف المتابعين ونأمل أن ينضم الجميع خلال الأشهر القادمة , أبقى معنى وقم بإضافة لمستك في التطبيق فقد تجذب اليك كل المهتمين وبالطبع نكبر معا كعائلة ومثال عن المجتمع العربي الواعي.

دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة

سواء كنت طاهيًا منزليًا أو تحب الطعام فقط فإن مشروع تقديم دروس في الطبخ يُعد أفضل طريقة للابتعاد عن الوظيفة الروتينية، ومع تطور شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت فكرة تعليم فنون الطهي افتراضيًا في الانتشار على نطاق واسع.

لم يكن الكثير من مشاهير الطبخ في العالم يُخططون أبدًا لأن يُصبحوا من أصحاب الملايين، لكنهما أصبحوا كذلك عندما هربوا من الحياة الروتينية في الشركات العملية، وبدأوا العمل في مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت، والجميل أن الطبخ هو مهارة حياتية لم يفت الأوان على تعلمها أبدًا.

منذ عقود والجميع تقريبًا مفتون بالنظر إلى شاشات التلفزيون للحصول على نصائح وإرشادات وتعليمات تتعلق بالطبخ، واعتمادًا على مستوى تفاعلك مع برامج الطبخ التي تغزو الفضائيات، ربما لم تبتعد عن شاشتك أبدًا إلا بوصفة جديدة تضيفها إلى كتيب أكلاتك، ومع تطور شبكة الانترنت، وخاصة مواقع التواصل لاجتماعي، بدأت فكرة تعليم فنون الطهي افتراضيًا في الانتشار على نطاق واسع. في الواقع كل شخص لديه وصفات خاصة مُجربة وصحيحة التي أصبحت في النهاية جزءًا من القائمة الأسبوعية، إذا كنت واحدا من هؤلاء، ربما هذا هو الوقت المناسب للنظر إلى هاتفك أو جهازك اللوحي لمشاركة مهاراتك وشغفك مع الآخرين، وبشكل أكثر تحديدًا، حان الوقت لبدء مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت لكسب بعض النقود الإضافية، ولكي تعلم أن هذا العمل المُثير حقًا، يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد والتفاني والأهم من ذلك الشغف.

اقرأ أيضًا: الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

دروس في الطبخ عبر الإنترنت

والدورات التي يدرسها العديد من الخبراء يُمكن أن ترتقي بمهاراتك في الطهي، ومن أكبر فوائد حضور دروس الطبخ هي تعلم كيفية طهي نوع معين من المأكولات، على سبيل المثال: إذا كان لديك بالفعل بعض الخبرة في المطبخ وترغب في التركيز على نوع معين من الطهي  ففكر في أخذ درس فرنسي أو نباتي أو إعداد وجبة الإفطار، وبينما تتطرق معظم دروس الطهي إلى المأكولات العالمية  تستطيع تعزيز تعليمك في الطهي بأي اتجاه تفضله.

تأكد من أن الفصل الذي تختاره يفيد مستوى مهارتك -خاصة إذا كان التدريب عمليًا- لأنه بناءً على حجم الفصل قد تقضي وقتًا في الطهي بمفردك، وحتى لو كنت طباخًا متوسطًا لا تهمل الدورات الأساسية فهي تستحق وقتك ومالك كثيرًا، ولا تفعل ذلك بمفردك؛ حيث تُقدم العديد من المؤسسات دروسًا في الطبخ للأزواج أيضًا.

فوائد دروس الطبخ عبر الإنترنت

في ظل كل السلبيات المحيطة بتناول الطعام الشخصي وعدم القدرة على الاستمتاع بالطعام في البيئات الاجتماعية خلال تفشي جائحة «كوفيد -19» أصبحت دروس الطهي الافتراضية مثالية للأشخاص الذين يتطلعون إلى كسر الروتين والعادات التقليدية المملة.

علاوة على ذلك تُقدم دروس الطهي الافتراضية العديد من التجارب المختلفة عن الأحداث الشخصية، بالتأكيد تفقد التدريب العملي لفصل الطهي، ولا يمتلك معلمك القدرة على تذوق طعامك أو تصحيح الخطأ لكنها تتيح الحرية والمرونة والراحة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تحضير المربى.. فكرة مربحة بدون رأس مال كبير

مشروع تقديم دروس في الطبخ

السوق العالمي لصناعة الطبخ عبر الإنترنت

تُشير الإحصائيات العالمية إلى أن حجم سوق الطبخ السحابي العالمي يبلغ نحو 112.7 مليار دولار أمريكي في 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 180.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، مُحققًا معدل نمو سنوي مركب قدره 13.5% خلال الفترة من 2021 إلى 2027، ووفقًا لعدد من الخبراء في هذه الصناعة الرائدة تتمتع المطابخ الافتراضية بتكلفة معقولة مقارنة بالمطابخ التقليدية.

ومع إدخال العديد من تطبيقات دروس الطبخ اكتسب مفهوم الطبخ السحابي مزيدًا من الزخم؛ حيث يُفضل الطهاة المبتدئون تعلم المزيد من وصفات الأكلات؛ ما يدعم نمو سوق المطبخ السحابي في السنوات القادمة، بالإضافة إلى ذلك تحفز التطبيقات المتخصصة في تعلم فنون الطهي أصحاب المطاعم والطهاة المحترفين والناشئين على التحول إلى المطابخ السحابية.

ويؤدي انتشار الإنترنت المتزايد والاعتماد الكبير للهواتف الذكية بين العملاء إلى تشجيع أصحاب المطاعم الصغيرة والناشئين وكذلك الأشخاص العاديين أيضًا على اختيار المطابخ السحابية بدلًا من التقليدية، علاوة على ذلك يُعد ارتفاع الدخل المتاح والجدول الزمني المزدحم للمستهلكين من بين العوامل الرئيسية التي تحفز الاتجاه لدروس الطبخ عبر الإنترنت؛ للتعرف على مزيد من الأكلات الحديثة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية.

مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت

بالنظر إلى كل ما سبق ذكره من فوائد وإحصائيات يُمكن القول إن مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت يُعد واحدًا من أكثر المشاريع الواعدة التي يُمكن من خلالها كسب المزيد من المال الإضافي، واللافت في فكرة المشروع هذه أنها تُحقق نموًا كبيرًا وقفزات نوعية كُبرى بما ينعكس على حجم الإيرادات.

وهناك زاوية أخرى يُمكن الإشارة إليها في هذا الطرح وهي أن هذا المشروع مناسب لجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر.

أضف إلى ذلك أن مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت يأتي ضمن المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير؛ إذ لا يتعين عليك دفع رواتب المدربين أو المُعلمين أو حتى إيجار فصل دراسي، أنت فقط بحاجة إلى دفع فواتير الإنترنت والكهرباء والاستثمار في عدد بسيط من الأجهزة المهمة التي تُساعدك في تقديم دروسك الافتراضية، مثل: الحاسب اللوحي أو هاتف ذكي أو حتى كمبيوتر محمول.

يُمكنك تدريس فنون الطهي بشكل مباشر عبر الإنترنت من خلال منصة Skype أو Zoom، ولعل الخيار الأفضل هو إنشاء دورة فيديو ذاتية السرعة؛ حيث يتيح لك ذلك إنشاء دورتك التدريبية مرة واحدة وبيعها مرارًا وتكرارًا للعملاء في جميع أنحاء العالم.

بدء مشروع تقديم دروس في الطبخ

تدور فكرة المشروع حول إنشاء العديد من النوافذ المتخصصة على شبكة الإنترنت بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب وسناب شات إضافة إلى منصتي Skype وZoom، والبدء في تقديم العديد من الدروس المتخصصة في إعداد أشهى الأكلات والأطعمة الحديثة، خاصة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

ولو كنت محترفًا ومتخصصًا في تعليم فنون الطبخ يُمكنك تغطية الطلب المتزايد من خلال إنشاء مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت، واللافت في هذا المشروع أيضًا أنه لن يُعاني أبدًا من حالة الركود على مدى السنوات العشر القادمة، باختصار يُمكننا القول إن فكرة هذا المشروع تُعد من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تُحقق لأصحابها عوائد اقتصادية مرتفعة.

دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت

إن كنت شغوفًا بالمطبخ ولديك المهارة والقدرة على إعداد أشهى الأكلات فالخبر السار هو أنه يُمكنك بكل سهولة وبدون الحاجة إلى رأس مال كبير بدء العمل في مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت، اعتمادًا على بعض الآلات والأدوات البسيطة التي يُمكن توفيرها بتكاليف منخفضة؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع بيع مواد البناء المستدامة.. حلول رائعة وأرباح مضمونة

مشروع تقديم دروس في الطبخ

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

من الآمن القول إن الناس يطبخون في المنزل الآن أكثر من أي وقت مضى، وأصبح جميع هؤلاء على استعداد تام لتعلم المزيد من الوصفات لأشهى الأكلات، خاصة التي تحوي الكثير من الفوائد الصحية، وخلال ذروة الوباء بدأ الملايين من الأشخاص حول العالم رحلة البحث على شبكة الإنترنت للوصول إلى الطهاة المحترفين لأخذ عدد كافٍ من الدروس المتعلقة بفنون الطبخ.

ومن أجل التميز على جميع المنافسين هناك اتجاهان حديثان عليك الالتزام بهما إذا كنت تطمح إلى أن تكون من اللاعبين الرئيسيين في صناعة دروس الطبخ الافتراضية، على مستوى الإعداد يجب عليك اختيار الوصفات التي يُمكن الوصول إليها بسهولة وأيضًا الأدوات المتاحة ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة، وفيما يتعلق بالتصنيف لا بد من اختيار الوجبات المفضلة والتي تحتوي على المزيد من الفوائد الصحية، بالتأكيد كل هذه المعايير ستجعلك في صدارة المنافسة.

ثانيًا: اكتب خطة عمل واضحة

تُعد خطوة كتابة خطة عمل واضحة المعالم من البداية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر شبكة الإنترنت؛ نظرًا لأنها تسمح لك برسم خريطة لما تفعله بالضبط، وكيف سيبدو الهيكل العام الخاص بك، وبالنسبة للعديد من رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر من خلال تقديم دروس في الطبخ افتراضيًا تُساعد كتابة خطة العمل في التحقق من صحة فكرتهم وتحديد ما إذا كان عليهم المضي قدمًا في بدء العمل أم لا.

من حيث الإعداد ينبغي أن تحتوي خطة العمل على ملخص تنفيذي يشمل مخططًا موجزًا لمنتجك والسوق وفرص النمو، ونظرة عامة على عملك، والعملاء المستهدفين، وما تحتاجه لتشغيل عملك، كما يجب أن تتضمن الخطوط العريضة لخطة التسويق الخاصة بك وكيف تخطط لتمييز نفسك عن العملاء الآخرين، إضافة إلى التحليل المالي وفهم جميع النفقات وميزانيات التشغيل والتوقعات المستقبلية.

وعند كتابة خطة عمل ينبغي عليك أن تكون واقعيًا ولا تلجأ إلى المبالغة؛ إذ يُمكن أن تؤدي التوقعات المفرطة في التفاؤل إلى زيادة النفقات العامة، تليها أزمة تدفق نقدي كبيرة وخفض جذري في التكاليف.

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

في هذه الخطوة تحتاج إلى تخصيص المزيد من الوقت لتحديد العملاء المستهدفين وفهم احتياجاتهم وتوجهاتهم فيما يتعلق بدروس الطبخ؛ ما يساعدك كثيرًا في صياغة استراتيجيات التسويق وتحديد عملائك الأساسيين، إذًا من المهم تحديد جمهورك المستهدف، وما الذي تحاول نقله إلى هذا الجمهور، بالإضافة إلى الوصفة نفسها.

وعندما يتعلق الأمر بالتخطيط لقائمتك ضع في اعتبارك بعض الأطباق التي يحبها جمهورك ولكن لا يطبخونها في المنزل، وبالنسبة لأعمال تقديم دروس في فنون الطبخ فقد يكون الجمهور المستهدف معروفًا لدى كل من يُفكر في العمل بهذه الصناعة.

ونظرًا لأن دروس الطبخ تحظى باهتمام بالغ يُمكن استهداف رواد الأعمال الذين يرغبون في الحصول على موطئ قدم في صناعة الطعام، والأُسر وأصحاب المطاعم الصغيرة الذين يتطلعون إلى توسيع نطاق أعمالهم، إضافة إلى الأشخاص الذين يرغبون في صناعة الأكلات بالمناسبات العام أو الذين يُفكرون في العمل بمطابخ الفنادق.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

من المهم أن تجد اسمًا جذابًا لعملك في فصل الطهي حتى تتمكن من التميز في مساحتك الخاصة، ولتعلم أن مواصفات علامتك التجارية واختيار الاسم والشعار يجب أن تكون مُطابقة لأعمال تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت، وفي معظم الأحيان يميل بعض الطهاة والمحترفين إلى تجاهل خطوة تحديد أو تصميم العلامة التجارية؛ نظرًا لأنها تستنزف الكثير من الجهد، لكن وفقًا للعديد من رواد الأعمال الناجحين تُعتبر العلامة التجارية من الأساسيات التي يُمكن الاعتماد عليها للتغلب على المنافسين واللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة.

وهناك بعض النصائح العامة التي يجب مراعاتها عند تسمية قسم الطبخ الخاص بك؛ أبرزها: تجنب صعوبة تهجئة الأسماء: فأنت تريد اسمًا يسهل تذكره، وإجراء بحث لمعرفة ما إذا كان هناك آخرون لديهم الاسم نفسه، مع الأخذ في الاعتبار عدم اختيار اسم يحد من فرص نمو عملك، وبمجرد أن تكون لديك فكرة عن بعض الأسماء التي تحبها قم بتسجيل اسم المجال في أقرب وقت ممكن.

بالطبع يؤدي اختيار الاسم المناسب لعملك في مجال دروس الطبخ دورًا مهمًا في الانطباع الأول لعملائك وهوية أعمالك والقوة الكامنة وراء نوع العميل الذي تجذبه علامتك التجارية، إذا كنت لا تنسى أم لا، من المهم التحقق من أن اسم المجال متاح لفئة الطبخ الخاصة بك.

خامسًا: تأسيس كيان قانوني

عند اتخاذ بعض القرارات المالية والقانونية أول شيء تقرره هو ما إذا كنت تريد أن تكون شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة S-Corp أو C-Corp، وهذه الخيارات الثلاثة هي الأكثر شيوعًا عند بدء عمل تجاري صغير، وكلها تعمل على حماية أصولك الشخصية وتزودك أيضًا بمزايا ضريبية.

من خلال تحديد أهدافك ستختار الهيكل القانوني الأنسب لثقافة مشروعك التجاري، ومع نمو عملك يُمكنك تغيير الهيكل القانوني الخاص بك لتلبية احتياجات عملك الجديدة، وتختلف تكاليف الملكية اعتمادًا على السوق الذي يمثل عملك جزءًا منه، بشكل عام ستتألف نفقاتك المبكرة من الرسوم الحكومية والضرائب واحتياجات عملك والرسوم المصرفية، بالإضافة إلى الخدمات المهنية التي يحتاج عملك للتعاقد عليها.

سادسًا: استعد تكنولوجيًا

بينما تظل المهارات والتقنيات ومجموعة المبادئ التي تحاول نقلها إلى جمهورك كما هي فإن الطريقة التي يتم بها فعل ذلك تغيرت؛ ما يتطلب منك أن تكون خبيرًا في التكنولوجيا الجديدة، بالنسبة للأدوات المطلوبة لتعليم فصلك أصبحت مكالمات Zoom هي القاعدة الجديدة؛ لذلك سيكون من المفيد معرفة كيفية التواصل بشكل فعال من خلال التطبيق.

ومن حيث جدولة الفصول الافتراضية وإدارتها عبر Zoom يقدم الإصدار المجاني من التطبيق أول 4 دقائق فقط مجانًا؛ لذا نوصي بالذهاب إلى الإصدار المميز، قم بإعداد الزوايا الخاصة بك وتجهيز المطبخ جيدًا، وفي الغالب لن تكون لديك بالضرورة رفاهية المساحة الكبيرة وطاقم التصوير؛ لذلك تأكد من الاختبار مسبقًا.

وعلى الرغم من أن انقطاع الإنترنت قد يكون خارج نطاق سيطرتك في بعض الأحيان فمن المهم أن يكون لديك اتصال ثابت لجعل تجربة دروس الطبخ الافتراضية ممتعة وسلسة ولا تحتوي على أي مشاكل قد تُعرقل علمية التعلم، ولا تنسَ خطوة اختبار الفيديو والصوت مقدمًا.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

سابعًا: الموقع والمساحة لبدء العمل

على عكس المشاريع التجارية الأخرى لا يُشترط في مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت شراء مساحات مكتبية أو استئجار وحدة تجارية في أحد المراكز أو المناطق الصناعية، إذ يُمكنك بدء أعمال هذ المشروع من خلال تخصيص مساحة مناسبة في منزلك تحتوي على كل الإمكانيات والموارد اللازمة التي تُساعدك في تقديم دروس تعلم فنون الطهي.

ومع ذلك إذا كنت تتطلع إلى العمل في مجال تقديم دروس الطبخ افتراضيًا على نطاق واسع، وتوظيف عدد من المدربين والمعلمين المحترفين في مجال الطهي، فأنت بحاجة إلى تخصيص بعض الوقت للتركيز في اختيار موقع فريد ليكون موطنًا رئيسيًا لإدارة نشاطك التجاري بشكل أكثر احترافية، وبالنسبة لمقر المشروع يُمكنك استئجار شقة بمساحة لا تقل عن 65 مترًا مربعًا في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 الديكورات كما يُدرك معظمنا خاصة صناع المحتوى أن الديكور يؤدي دورًا محوريًا في جذب المزيد من المستخدمين _سواء على فيسبوك أو يوتيوب أو حتى أي منصة اجتماعية أخرى_ لذا من الضروري تجهيز المساحة المخصصة لتقديم دروس الطبخ افتراضيًا ببعض الديكورات البسيطة والمناسبة لطبيعة العمل، وهو ما يُشجع الطهاة المبتدئين وأيضًا الأشخاص العاديين على الاستمرارية في التعلم.
2 شبكة إنترنت ليس من قبيل المبالغة القول إن نجاح مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت يعتمد على مدى سرعة شبكة الإنترنت، فكلما كانت سرعة الإنترنت عالية كانت فرص نجاح المشروع مضمونة ومستمرة؛ لذا من الواجب أن تكون المساحة المخصصة لتقديم دروس الطبخ مدعومة بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين.
3 جهاز كمبيوتر محمول يجب توفير جهاز كمبيوتر محمول بمواصفات قياسية وإمكانيات عالية؛ حيث يُمكن استخدامه في إعداد وتقديم الدروس في مجال الطبخ عبر العديد من منصات الفيديو المختلفة، مثل: زوم وسكايب إضافة إلى منصة يوتيوب.
4 جهاز تكييف يجب تركيب جهاز تكييف في المساحة المخصصة لتقديم دروس الطهي افتراضيًا؛ حتى تشعر بالراحة والقدرة على مواصلة العمل في تقديم الدروس بكفاءة عالية خاصة خلال أوقات الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
5 شاشة عرض يُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بجهاز الكمبيوتر لبث الدروس المُقدمة في مجال الطبخ، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامها كديكور في الخلفية لاستعراض بعض الفيديوهات المتعلقة بمجالات الطهي.
6 طاولة مطبخ تُعتبر طاولة المطبخ من المتطلبات الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها عندما يتعلق الأمر بتقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت؛ إذ يتم استخدامها في إعداد وتجهيز المأكولات بجميع أنواعها، مع إمكانية عرض المكونات والمعايير المستخدمة في إعداد المأكولات.
7 شبكة إضاءة تُعتبر الإضاءة عالية الجودة من العوامل الدافعة لنجاح الدروس الافتراضية في مجال الطبخ، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت فرص نجاح المحتوى والدروس مضمونة؛ إذ أنت بحاجة إلى استعراض الأكلات التي يتم تجهيزها وأيضًا المكونات والمعايير، كل هذه الأمور تحتاج إلى إضاءة عالية لإبرازها للعملاء.
8 بنية تحتية رقمية تُعد البينة التحتية الرقمية من الضروريات المُلحة في مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنشر بعض الدروس والتعريف بها وجذب المزيد من العملاء.
9 إنشاء موقع إلكتروني يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية؛ من أجل تصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من تقديم دروس الطبخ بفاعلية وبطرق سلسلة دون أي تهديدات، كما يُمكن استخدام هذا الموقع في الترويج لأعمالك على شبكة الإنترنت وجذب المزيد من العملاء.
10 أدوات تكنولوجية عندما يتعلق الأمر بتقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت فأنت بحاجة إلى تحديد الأداة التكنولوجية التي ستقدم من خلالها الدروس، بالطبع من المفضل استخدام كاميرا احترافية لمساعدتك في الوصول إلى أعلى جودة ممكنة، ولكن إذا كانت إمكانياتك المادية لا تسمح بذلك فمن الممكن استخدام هاتفك الذكي أو الحاسب اللوحي أو حتى كاميرا جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، علاوة على ذلك ضع في اعتبارك عامل الجودة في التصوير؛ لأنها تُعزز من فرص النجاح.
11 خدمات الدفع لا بد من تحديد وسيلة الدفع الخاصة لاستقبال الدفعات المقرر لكل درس من قبل العملاء، بالإضافة إلى ذلك يجب أن توفر الأمان الكامل لكل التعاملات المادية مع العملاء، وهي غالبًا تتمثل في خدمات الكاش والتحويلات الفورية.
12 تجهيزات أخرى هناك بعض التجهيزات المهمة للمساحة المقررة لتقديم الدروس الافتراضية في مجال الطبخ، وهي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها من التجهيزات الأخرى.
13 أدوات مطبخ هناك العديد من الأدوات الرئيسية للمطبخ يجب توفيرها، مثل: خلاط كهربائي، وميكروويف، وقلايات، وثلاجة، وحوض غسيل، وألواح التقطيع، وسكاكين، وملاعق، وغرفة أدراج وغيرها من الأدوات التي تُساعد في عملية إجراء التجارب على بعض الأكلات أثناء تقديم الدروس.
14 طفاية حريق لا تقل طفاية الحريق أهمية عن المعدات الضرورية الأخرى؛ حيث لا بد أن تحتوي المساحة المخصصة لتقديم دروس الطهي على طفاية حريق؛ لاستخدامها في حالة اندلاع حريق والسيطرة عليه خلال فترة قصيرة.
15 مستلزمات أخرى هناك مجموعة من المستلزمات الأخرى يجب توفيرها، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك.

تاسعًا: خطوات مهمة ضعها في الاعتبار

تُعد المشاركة العامل الأكثر أهمية في إدارة فصل طبخ افتراضي ناجح، وبالتأكيد أنت تريد أن تلفت انتباه جمهورك على الفور، لكنك تُريد أيضًا الحفاظ على انتباههم طوال الفصل، خاصةً إذا كانت الفصول تستمر لمدة تتراوح من 2 إلى ساعات.

  • التدبير المنزلي

نحن جميعًا نمر بمرحلة انتقالية لتعلم كيفية القيام بالأشياء افتراضيًا، وهذا طبيعي، ابدأ الفصل الدراسي مبكرًا من 10 إلى 15 دقيقة للسماح للناس بالاستقرار والتعرف على بعضهم البعض وحل أي صعوبات فنية، اسأل عما إذا كان الجميع قد تم إمدادهم بالأدوات والمكونات المطلوبة وما إذا كانوا في مكان مريح دون ضوضاء خلفية كثيرة.

مشروع تقديم دروس في الطبخ

  • اجعلها تفاعلية

بمجرد أن تبدأ في تحضير الطبق امنحهم صيحات قليلة خلال الفصل مثل: عمل رائع أو فرم أفضل؛ حيث يُساعد التفاعل الفردي في الحفاظ على تفاعل جمهورك، وسيؤدي إنشاء هذه التفاعلات الهادفة إلى قطع شوط طويل.

كُن موجزًا ​​في تعليماتك، وحاول نقل معرفتك بدلًا من إثقال جمهورك بالمعلومات، جرب واستفد إلى أقصى حد من المكونات الشائعة لأننا لا نمتلك بالضرورة القدرة على الوصول إلى مكونات معينة متى أردنا في الوقت الحالي؛ لذلك من المهم العمل مع المكونات اليومية وتشجيع جمهورك على العمل مع ما لديهم عند الطهي في المنزل.

  • اجعل الدروس بسيطة

أهم نصيحة يُمكن أن نقدمها لك هي أن تكون على طبيعتك، فلأول مرة يشاهدك جمهورك وأنت تعمل في بيئتك الطبيعية، إذا كان هناك شيء لا يتم التخطيط له فاستمر في التعامل معه لأن حقائق الطهي المنزلي هي أن الجميع يرتكبون أخطاء! بالطبع سيقدر جمهورك ذلك وقد يقلل من أي إحباط إذا كان طعامهم لا يشبه طعامك تمامًا.

  • زيادة وتيرة العمل

إذا كنت قد أنجزت دروسًا أو ورش عمل وجهًا لوجه من قبل فقد تحتاج إلى زيادة وتيرة الفصل للحفاظ على تفاعل جمهورك.

عاشرًا: أسس وجودك على مواقع التواصل

تُؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في العملاء المحتملين وتُساعد أيضًا في بناء الوعي بالعلامة التجارية محليًا وعالميًا، انظر في اتجاهات الطعام التي يتحدث عنها الجميع وأنشئ محتوى جذابًا حولها.

تُعتبر البرامج التعليمية القصيرة ومقاطع الفيديو عن الطهي بداية رائعة، ونظرًا لأن الطعام أصبح أحد أكثر الجوانب جوهرية في حياتنا على منصات التواصل الاجتماعي فلن تواجه بالتأكيد أي صعوبة في جذب عملائك.

وللحصول على فرص أكبر لتحقيق أهداف عملك شارك صورًا أو مقاطع فيديو من وراء الكواليس أو سيرة ذاتية قصيرة للمشاركين السابقين.

الحادي عشر: تحديد الميزانية

نظرًا لأنها تُعد من الخطوات الرئيسية التي ترسم ملامح المشروع من المهم تحديد المبلغ الذي يُمكنك استثماره لبدء مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت، بالإضافة إلى جميع التكاليف الأخرى الخاصة بالمعدات والأدوات الأساسية التي تُساعد في تقديم الدروس الافتراضية، ولا تنسَ تحديد الأسعار المناسبة وفقًا لحجم الاستثمارات؛ حتى تتمكن من تغطية المصروفات الأخرى بسهولة.

الثاني عشر: حدد أسعار فصولك

ستؤثر مدة وجودة الفصول الدراسية في نقطة السعر الخاصة بك، على سبيل المثال: يبلغ متوسط تكلفة فصل الطهي نحو 35 دولارًا أمريكيًا في الساعة، بالطبع يختلف هذا السعر حسب المدينة وخبرة المعلم ونوع الفصل، بمجرد تحديد أنواع الأكلات والوصفات التي ستتناولها في مشروع تقديم دروس في المطبخ يُمكنك إنشاء وتنظيم أسعار فصولك الدراسية كما يحلو لك.

الثالث عشر: القوى العاملة

من بين المزايا المحورية لمشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت هي إدارة وتشغيل المشروع بمفردك دون الحاجة إلى مساعدة أحد، ومع ذلك إذا كنت تتطلع إلى توسيع نطاق عملك لكسب المزيد من الأرباح فأنت بحاجة إلى إشراك زوجتك أو صديقك أو أحد الأشخاص المُقربين لمساعدتك في تقديم بعض الدروس الافتراضية بمجال الطبخ عبر شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: مشروع تصنيع القهوة السعودية.. مميزات وفرص ربحية واعدة

الرابع عشر: تسويق خدماتك

دائمًا ما تتصدر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قائمة الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها لتسويق أعمالك خاصة في مجال دروس الطبخ عبر الإنترنت، بمجرد اعتماد استراتيجية تسويقية مناسبة ستنشئ جمهورًا من العملاء المحتملين الذين يعرفون من أنت، وما يمكنك تقديمه، ومكان العثور عليك عندما يكونون مستعدين لحضور الدروس الافتراضية التي تُقدمها في مجال طهي الطعام.

بالتأكيد يُمكن للعملاء المحتملين العثور على دورس الطهي الخاصة بك من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات ولينكد إن ويوتيوب وغيرها.

مشروع تقديم دروس في الطبخ

الخامس عشر: التكاليف المتوقعة للمشروع

 

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكلفة المتوقعة
1 تصميم العلامة التجاري تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت من 275 إلى 315 دولارًا.
2 تأسيس كيان قانوني تتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت من 360 إلى 420 دولارًا.
3 الديكورات تتراوح تكلفة تركيب بعض الديكورات البسيطة الملائمة لأعمال الطبخ 650 إلى 720 دولارًا.
4 شبكة إنترنت تتراوح تكلفة قيمة الاشتراك في شبكة الإنترنت ذات السرعة العالية من 135 إلى 180 دولارًا شهريًا.
5 جهاز كمبيوتر محمول تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر محمول ذات مواصفات قياسية وإمكانيات عالية من 1350 إلى 1470 دولارًا.
6 جهاز تكييف تتراوح تكلفة شراء وتركيب جهاز تكييف في المساحة المخصصة لتقديم دروس الطبخ الافتراضية من 750 إلى 875 دولارًا.
7 شاشة عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 255 إلى 265 دولارًا.
8 طاولة مطبخ تتراوح تكلفة شراء طاولة مطبخ متوسطة الحجم من 430 إلى 520 دولارًا.
9 شبكة إضاءة تتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في المساحة المخصصة لتقديم دروس الطبخ من 645 إلى 730 دولارًا.
10 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت من 415 إلى 435 دولارًا.
11 إنشاء موقع إلكتروني تتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت من 2450 إلى 2880 دولارًا.
12 أدوات تكنولوجية تتراوح تكلفة شراء الأدوات التكنولوجية، مثل: الحوامل والهاتف الذكير وكاميرا رقمية والحاسب اللوحي وغيرها، من 2350 إلى 2590 دولارًا.
13 خدمات الدفع تتراوح تكلفة تأسيس خدمات دفع مناسبة من 225 إلى 243 دولارًا.
14 تجهيزات أخرى تتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى الخاصة بمقر الشركة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 2320 إلى 2635 دولارًا.
15 أدوات مطبخ تتراوح تكلفة شراء أدوات المطبخ مثل: خلاط كهربائي، وميكروويف، وقلايات، وثلاجة، وحوض غسيل، وألواح التقطيع، وسكاكين، وملاعق، وغرفة أدراج وغيرها من الأدوات الأخرى التي تُساعد في عملية إجراء التجارب على بعض الأكلات أثناء تقديم الدروس، من 685 إلى 713 دولارًا.
16 طفاية حريق تتراوح تكلفة شراء طفاية حريق من 175 إلى 215 دولارًا.
17 مستلزمات أخرى تتراوح تكلفة شراء المستلزمات الأخرى، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك، من 375 إلى 425 دولارًا.
18 أجور العمالة تتراوح تكلفة أجر المساعد الشخصي بالمشروع من 450 إلى 600 دولار شهريًا.
19 الحملات التسويقية تتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 450 إلى 560 دولارًا شهريًا.

 

السادس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة – تكاليف متغيرة: تتراوح من 1.035 إلى 1.450 دولار شهــريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 13.740 إلى 14.380 دولار تقريبًا.

 

وفي صدد الدراسة نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السابع عشر: الأرباح المتوقعة

بالطبع هناك مجموعة كبيرة من الأسعار في مشروع دروس الطهي عبر الإنترنت، وهو ما يعني أنه يمكنك الحصول على سعر دخول منخفض التكلفة، لنفترض أن تكلفة الدرس ستتراوح من 20 إلى 25 دولارًا، ومن حيث عدد الحاضرين يُمكن أن يكون متوسط عدد الحاضرين في الفصل الدراسي 50 فردًا.

واعتمادًا على هذه الافتراضات إن كنت تُقدم فصولك الدراسية بمعدل 2 فصل دراسي في الأسبوع فبإمكانك تحقيق هامش ربح في العام الثاني من إطلاق مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت يتراوح من 8 إلى 10 آلاف دولار شهريًا.

الثامن عشر: نصائح مهمة لنجاح المشروع

  • إذا كنت تتطلع إلى التغلب على المنافسين فمن الضروري متابعة السوق باستمرار؛ لمواكبة الموضة في الطهي.
  • يجب عليك كتابة خطة تسويقية قوية وفعالة تعتمد على أحدث الوسائل والتقنيات؛ لسهولة استهداف العملاء.
  • من الضروري الاهتمام بتنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في المشروع.
  • احرص على الاهتمام بالنظافة العامة أثناء تنفيذ تجارب لطهي بعض المأكولات؛ حتى تكون مصدر ثقة للعملاء.
  • من الضروري توفير العديد من خيارات الدفع للتسهيل على العملاء، وهذا ما يميزك عن أغلب المنافسين.
  • من الجيد إنشاء حملات إعلانية مدفوعة من حين لآخر؛ للوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء.

اقرأ أيضًا:

تنظيم روتين العمل.. استراتيجيات مهمة لزيادة الإنتاجية

الالتزام بالجدول الزمني في العمل.. خطوات لتعزيز الإنتاجية

مشروع تصنيع الثلج.. كيف تستثمر؟

أفكار مشاريع تجارية متطورة.. فرص مثالية لدخول عالم الريادة

أفكار مشاريع صناعية لا تضر البيئة.. فرص ربح مستدامة

الرابط المختصر :


دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة
أقراء أيضا
افضل 40 تطبيق أندرويد مجانا بأداء خرافي

للنشر في الموقع

هل لديك القدرة على كتابة مواضيع، معلومات، ومقالات قصيرة  ؟يتيح لك فرصة النشر ومشاركة كتاباتك مع الآخرين. نستقبل كل المواضيع التي تهم أوروبا او اي معلومات مفيدة او قصص ذات قيمة .

بإمكانك المشاركة في إغناء موقع عرب أوروبا من خلال إرسال مقالاتك في هذه الصفحة. سننشر لك مواضيعك بشرط أن تكون غير منشورة مسبقاً على الانترنت وغير منقولة من موقع آخر .

بإمكانكم إرسال مقالاتكم عبر الاستمارة أسفله

    موقع منوف أضغط هنا ليصلك كل ما هو جديد

    شاهد أرخص الأسعار المخفضة لقراء موقع منتوف .


    المصدر : منتوف ومواقع انترنت 👇دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة

    دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة


    شارك هذا ياعيوني